Skip links
بالون المعدة للتخسيس

بالون المعدة للتخسيس | كل ما تريد أن تعرفه عن هذه العملية

تعد مشكلة السمنة المفرطة من أكبر المشكلات التي تواجه الشخص المصاب بها، حيث تقلل من جودة حياته وتعيق أنشطته اليومية كما أنها قد تسبب له العديد من الأمراض الأخرى، يتجه المرضى في الآونة الأخيرة إلى العمليات الجراحية بغرض التخلص من السمنة، ومن هذه العمليات عملية بالون المعدة للتخسيس ، إذا كنت تريد معرفة المزيد عن هذه العملية تابع معنا هذا المقال.

ما هو بالون المعدة؟

بالون المعدة للتخسيس هو عبارة عن بالون طبي من مواد غير ضارة يتم وضعه داخل المعدة بطريقة جراحية أو عن طريق المنظار ويشغل المساحة الأكبر من المعدة مما يترك مساحة صغيرة جداً من أجل استيعاب الطعام، وبالتالي تقل كمية الطعام التي يتناولها المريض وبالتالي يقل وزنه.

كيف يتم إجراء عملية بالون المعدة للتخسيس؟

  • أولاً، يتم إجراء التنظير الداخلي لفحص المعدة من الداخل ويتم ذلك تحت التخدير، لذا لن تشعر بأي ألم.
  • بعد ذلك، سيتم توجيه البالون المنكمش إلى معدتك، ويتم ربطه.
  • يتم نفخ البالون بمحلول ملحي.
  • بعد ستة أشهر، يتم إجراء تنظير داخلي آخر، ويتم ثقب البالون وإزالة المحلول الملحي، ثم يتم إزالة البالون نفسه.

مدى فاعلية استخدام بالون المعدة للتخسيس

يعمل بالون المعدة للتخسيس على خفض الوزن بشكل طبيعي بعيداً عن العقاقير الكيميائية والتدخلات الجراحية، كما أنها تعد من الإجراءات المؤقتة حيث أن البالون يبقى داخل المعدة لمدة 6 إلى 9 أشهر فقط ثم يتم إخراجه بعد أن يكون الشخص قد تخلص من الكم الأكبر من الدهون المتراكمة في الجسم ووصل إلى الوزن الأقرب إلى المثالي، وفيما يلي نتائج عملية بالون المعدة للتخسيس بعيادات لايت كلينك:

من هم الأفراد الذين يناسبهم بالون المعدة للتخسيس؟

تم تصميم بالون المعدة للتخسيس ليساعد في فقدان الوزن للأشخاص الذين يرغبون في فقدان من 10 – 30 كيلو جرام من وزنهم و يكون الحد الأدنى لمؤشر كتلة أجسامهم هو 27.

كما أنها مناسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة و لا تناسبهم الطرق الجراحية لفقدان الوزن، وقد يستخدم بالون المعدة لتقليل الوزن قبل إجراء العمليات الجراحية الأخرى وبالتالي الحد من المخاطر المرتبطة بزيادة الوزن التي قد تحدث خلال هذه العمليات.

تحقق عملية بالون المعدة نتائج أكثر من رائعة إذا ما تمت للمريض المناسب لها، فهى مصممة لنوع معين من المرضى وهم:

  •  المريض الذى عنده زيادة في الوزن من 20 إلى 30 كيلو ويريد إنقاصهم بدون جراحة.
  •  المرضى الذين لا يعانون من السمنة الموضعية.
  •  المرضى الذين لا تسمح حالتهم الصحية بالتخدير.

لمن لا تصلح عملية بالون المعدة للتخسيس؟

  • لمن لم يبلغ الثامنة عشر من العمر.
  • لمن لديه تراكمات موضعية للدهون بالجسم وفي هذه الحالة تكون عملية شفط الدهون هي الأفضل بالنسبة له.
  • لمن يعاني من التهاب المعدة المزمن أو قرحة المعدة.

أنواع بالون المعدة المستخدم في التخسيس

بالون المعدة أوربيرا

أوربيرا هو النوع الأول من أنواع بالون المعدة، هو عبارة عن بالون واحد يتم ملؤه بالمحلول الملحي بعد وضعه داخل المعدة، ثم يبقى في المعدة لمدة ستة أشهر ثم يتم إزالته.

بالون المعدة ريشيب

النوع الثاني من أنواع بالون المعدة هو ريشيب، عبارة عن بالونين معاً، يتم ربطهما معاً وملؤهما بمحلول ملحي وحجمهما حوالي 750 ل 900 سم، لذا فإن هذا النوع يملأ حجم أكبر من المعدة من النوع الأول أوربيرا.

بالون المعدة أوبالون

يختلف هذا النوع عن النوعين الآخرين أنه يتم ابتلاعه بدلاً من وضعه عن طريق التنظير الداخلي، وهو عبارة عن 3 بالونات منفصلة يمكن ابتلاعها ثم يقوم الطبيب بملئها بغاز غير ضار بعد ذلك، ويتم إزالة هذه البالونات بعد مرور 6 أشهر تقريباً من ابتلاع البالون الأول.

مميزات استخدام بالون المعدة للتخسيس

  • إجراء بسيط، غير جراحي وسريع يتم تحت تأثير التخدير ويتم في حوالي 20 دقيقة فقط، كما أنه لا يترك أي ندوب على جسمك.
  • إرشادات ما بعد العملية سهلة ويمكن اتباعها بسهولة على عكس عمليات فقدان الوزن الأخرى.
  • يمكن ترك البالون في معدتك لمدة ستة أشهر، خلال هذه المدة ستقل كمية الطعام التي يمكن أن تستوعبها المعدة.
  • يمكن فقدان وزن أكثر 3 مرات من الوزن الذي يمكن فقدانه بممارسة التمارين الرياضية واتباع النظام الغذائي فقط.
  • يساعد البالون على إنقاص الوزن من 10 كيلو إلى 30 كيلو خلال ستة أشهر.
  • يمارس المريض حياته الطبيعة والعملية بعد يومين.
  • لا يسبب البالون أي جرح او أي مضاعفات تذكر.

عيوب استخدام بالون المعدة للتخسيس

  • قد يسبب الشعور بالغثيان وعدم الراحة لدى بعض الأفراد، يمكن أن يصف لك الطبيب بعض الأدوية للمساعدة في تخفيف هذه الأعراض، وينصحك بترك بعض أنواع الأطعمة التي قد تكون أكثر ارتباطًا بتلك الأعراض.
  • هناك احتمال طفيف لحدوث تسريب وانكماش البالون في المعدة.
  • وتشمل المخاطر المحتملة الأخرى قرحة المعدة أو ثقب في المعدة، والتي قد تتطلب جراحة لإصلاحه.

لذا من الضروري إجراء عند طبيب يمتلك الخبرة الكافية في إجراء العملية لتجنب المضاعفات، وفيما يلي نتائج تجارب عملية بالون المعدة بعيادات لايت كلينك:

كيف تستعد لعملية بالون المعدة الخاصة بك؟

إذا كنت ستضع بالون المعدة، فسيقوم الطبيب بإعطائك تعليمات محددة حول كيفية التحضير للإجراء الخاص بك، قد تحتاج إلى اختبارات معملية مختلفة قبل إجراء العملية.

وقد تحتاج إلى تحديد أنواع الأطعمة التي تتناولها وترك بعض الأنواع، بالإضافة إلى الأدوية التي تتناولها، في الوقت الذي يسبق الإجراء، قد يُطلب منك أيضًا بدء برنامج نشاط بدني.

هل يمكن أن تفشل عملية بالون المعدة في تقليل الوزن؟

من الممكن عدم فقدان الوزن أو استعادة الوزن بعد أي نوع من إجراء فقدان الوزن أو الجراحة، حتى إذا كان الإجراء نفسه يعمل بشكل صحيح، يمكن أن تحدث زيادة في الوزن إذا كنت لا تتبع التغييرات نمط الحياة الموصى بها، التغييرات الصحية الدائمة في النظام الغذائي الخاص بك، جنباً إلى جنب مع النشاط البدني بانتظام وممارسة الرياضة، ضرورية لتجنب استعادة الوزن.

أسئلة يجب أن تطرحها على طبيبك المعالج

  • هل عملية بالون المعدة هي الخيار الأمثل بالنسبة لي؟
  • هل أحتاج إلى تخدير كلي أم جزئي لإجراء العملية؟
  • كم تتكلف العملية؟
  • هل أحتاج إلى المبيت بالمستشفى بعد العملية؟
  • ما هي النتائج المتوقعة ومتى تظهر؟
  • متى يمكن إزالة بالون المعدة؟
  • ما هي الأعراض الخطيرة التي إذا شعرت بها أتصل بك في الحال؟
  • ما هي الأعراض الجانبية التي لا تستدعي القلق؟
  • هل هناك نظام غذائي يجب الالتزام به بعد العملية، وما هو؟

كم ينقص الوزن بعد البالون؟

كمية فقدان الوزن بعد إجراء عملية بالون المعدة تختلف من شخص لآخر وتعتمد على عوامل كثيرة مثل الوزن الأساسي للشخص ونمط حياته والتغذية السليمة وممارسة النشاط البدني. بشكل عام، يُعتبر فقدان الوزن ما بين 30 إلى 50 في المئة من الوزن الزائد خلال فترة وضع البالون (التي عادة ما تكون من 6 إلى 12 شهرًا).

مميزات بالون المعدة

يمكن أن تشمل المميزات: إجراء غير جراحي يتم بواسطة الإدخال البالون عبر منظار المعدة، فترة استرداد سريعة، تحسين السيطرة على الشهية وتقليل كمية الطعام المتناولة، وعدم التدخل مع هرمونات الجسم.

عيوب بالون المعدة

العيوب المحتملة، فقد تشمل: احتمالية حدوث آلام في البطن أو الغثيان أو القيء في الفترة الأولى، فشل العملية في بعض الأحيان، واحتمالية استرداد الوزن بعد إزالة البالون.

النظام الغذائي بعد إجراء عملية بالون المعدة للتخسيس

بعد إجراء بالون المعدة يتم وضع نظام غذائي يتم الالتزام به في الفترة الأولى فمثلاً يتم الالتزام بتناول السوائل في الأيام الثلاثة الأولى مثل الإكثار من الماء، العصائر، الحليب، الحساء، و بالتدريج تزداد قدرة المريض على تحمل معظم أنواع الطعام و يفضل اتباع الإرشادات التي يصفها الطبيب و الالتزام بها جيداً.

غالباً ما يعاني المريض من غثيان في اليوم الأول، لذلك يُنصح بالبقاء في المنزل و تجنب ممارسة أي نشاط زائد حتى لا يسبب أي ضغط على المعدة، عادة ما يقوم الطبيب بتحديد مدة التعافي للمريض، و غالباً ما يحتاج المريض إلى أسبوع للتعافي بعد العملية، ويمتنع عن ممارسة التمارين الرياضية لمدة 8 أسابيع على الأقل.

نصائح بعد عملية البالون

اتبع توجيهات الطبيب بدقة والالتزام بالنظام الغذائي الموصوف.

  • قم بممارسة النشاط البدني بانتظام واستشير الطبيب حول النشاطات الملائمة لك.
  • حافظ على زيارات المتابعة المنتظمة مع الفريق الطبي.
  • تعاون مع أخصائي التغذية لضمان تناول العناصر الغذائية اللازمة والحفاظ على نظام غذائي صحي متوازن.

تجربتي مع بالون المعدة

أحمد كان يعاني من زيادة وزنه لفترة طويلة وكان يبحث عن حلاً للتخلص من الوزن الزائد، بعد البحث والتشاور مع أطباءه، قرر أحمد إجراء عملية بالون المعدة، تم تحديد موعد العملية وتم إعداده بشكل جيد للفترة التحضيرية المطلوبة قبل العملية.

في يوم العملية، دخل أحمد المستشفى والتقى بالفريق الطبي المكون من أطباء وممرضين ذوي خبرة في إجراءات بالون المعدة، تم شرح العملية لأحمد وتم الإجابة على كل استفساراته ومخاوفه، بدأت العملية بإدخال البالون إلى المعدة من خلال منظار معدة، تم ملء البالون بسائل محدد الكمية ليمتلئ بالكامل داخل المعدة، بعد ذلك، تم سحب الأنبوب وترك البالون داخل المعدة.

بعد الانتهاء من العملية، تم نقل أحمد إلى الغرفة للراحة والمراقبة، شعر أحمد ببعض الآلام الطفيفة في البطن في الأيام الأولى بعد العملية، ولكنها تلاشت ببطء مع مرور الوقت، تم توجيه أحمد بالتوجه إلى أخصائي تغذية لتصميم برنامج غذائي صحي ومتوازن يتناسب مع وجود البالون. كما تم تشجيعه على ممارسة النشاط البدني بانتظام لتعزيز فقدان الوزن.

مع مرور الأشهر، لاحظ أحمد تحسنًا ملحوظًا في وزنه. بدأ يشعر بالراحة أكثر مع نفسه وتحسنت صحته العامة، استمر أحمد في الالتزام بنظامه الغذائي وممارسة النشاط البدني، بعد عام من إجراء العملية، قرر أحمد إجراء إزالة البالون. تمت العملية بسلاسة وبدون مضاعفات. ومن ثم، واصل أحمد الحفاظ على نمط حياة صحي ونظام غذائي مناسب لمنع استعادة الوزن المفقود، تجربة أحمد كانت ناجحة بشكل عام، حيث تم تحقيق أهدافه في فقدان الوزن وتحسين صحته.

كم تكلفة عملية بالون المعدة في مصر؟

تتراوح تكلفة عملية بالون المعدة من 500 إلى 1500 دولار أمريكي في مصر، ولمعرفة تكلفة عملية بالون المعدة بعيادات لايت كلينك يمكنك التواصل عبر الواتساب وسيتم التواصل معك على الفور.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ومن خلال الفيديو التالي ستتمكن من معرفة لماذا عليك اختيار بالون المعدة مع د.أشرف قورة استشاري التغذية علاجية:

لمزيد من الاستفسارات عن بالون المعدة للتخسيس يمكنك حجز موعد معنا من خلال هذا الرابط أو التواصل معنا من خلال الواتساب.

اقرأ أيضًا: عملية البالون الحل الأفضل لإنقاص الوزن في 6 أشهر

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
This field is for validation purposes and should be left unchanged.

اترك تعليقاً