Skip links
بالون المعدة للتخسيس

بالون المعدة للتخسيس | كل ما تريد معرفته عن البالون للمعدة

whatsapp banner

مشكلة السمنة المفرطة تُعتبر من بين أكبر المشكلات التي يواجهها الأفراد المصابون بها لأنها تؤثر سلبًا على جودة حياتهم وتعيق أدائهم اليومي، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، لذلك يلجأ الكثيرون في الوقت الحالي إلى الحلول الجراحية للتخلص من السمنة ولكن هناك حلول طبية توصل إليها الأطباء في السنوات الأخيرة مثل وضع بالون المعدة للتخسيس، لذلك سنتعرف عليه بالتفصيل في لايت كلينك كما سنتعرف على كيفية الإجراء وأهم المميزات والأضرار.

ما هو بالون المعدة؟

عملية تركيب بالون المعدة يعتبر من الإجراءات الطبية غير الجراحية يستخدم لعلاج السمنة المفرطة، حيث يتم خلال هذه العملية إدخال بالون مصنوعة من السيليكون إلى المعدة عبر المريء باستخدام المنظار الفموي ثم بعد ذلك يتم ملؤها بمحلول ملحي عن طريق أنبوب رفيع مما يسبب امتلاء المعدة بشكل أكبر وتقليل قدرتها على استيعاب الطعام بشكل كبير.

ما هو بالون المعدة؟

خطوات عملية بالون المعدة للتخسيس

  • يتم إجراء التنظير الداخلي لفحص المعدة من الداخل ويتم ذلك تحت التخدير لذلك لا يشعر المريض بأي ألم.
  • يتم توجيه البالون إلى المعدة.
  • يتم نفخ البالون بمحلول ملحي.
  • بعد ستة أشهر، يتم إجراء تنظير داخلي آخر ويتم ثقب البالون وإزالة المحلول الملحي ثم يتم إزالة البالون.

مميزات عملية بالون المعدة

تعد فوائد بالون المعدة للتخسيس كثيرة ومتنوعة لذلك يلجأ إليها الكثير من الأشخاص، ومن ضمن هذه المميزات أنه:

whatsapp banner
  • إجراء بسيط وغير جراحي ويجرى تحت تأثير التخدير ويستغرق حوالي 20 دقيقة فقط، كما أنه لا يترك أي ندبات.
  • توجيهات ما بعد العملية سهلة الاتباع وذلك ما يجعلها أسهل من عمليات فقدان الوزن الأخرى.
  • يمكن ترك البالون في المعدة لمدة تصل إلى ستة أشهر، حيث يقلل من قدرة المعدة على استيعاب الطعام خلال هذه الفترة.
  • يعمل على خسارة الوزن بمعدل يصل إلى ثلاثة أضعاف مما يمكن خسارته بممارسة التمارين الرياضية واتباع النظام الغذائي فقط.
  • يساعد البالون على فقدان الوزن بين 10 و 30 كيلوغرامًا خلال فترة تصل إلى ستة أشهر.
  • يمكن للمريض القيام بنشاطاته اليومية بعد يومين فقط من العملية.
  • لا يسبب البالون أي آثار جانبية مما يجعله خيارًا آمنًا لفقدان الوزن.

عيوب بالون المعدة للتخسيس

مميزات وعيوب بالون المعدة من أهم الأشياء التي على المريض معرفتها قبل الإجراء، وعادة ما يخبرها الطبيب للحالة قبل القيام بأي خطوة، ولا تعد عيوب بالون المعدة للتخسيس خطيرة، حيث أنها:

  • قد يسبب الشعور بالغثيان وعدم الراحة لدى بعض الأفراد في البداية ولكن يصف الطبيب بعض الأدوية للمساعدة في تخفيف هذه الأعراض، وينصحك بترك بعض أنواع الأطعمة التي قد تكون أكثر ارتباطًا بتلك الأعراض.

للتعرف على معلومات أكثر حول اضرار بالون المعدة للتخسيس يمكنك التواصل مع لايت كلينك عبر الواتساب وسنقوم بالرد عليك في أسرع وقت

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

مدى فاعلية استخدام بالون المعدة للتخسيس

يعمل بالون المعدة للتخسيس على خفض الوزن بشكل طبيعي بعيداً عن العقاقير الكيميائية والتدخلات الجراحية، كما أنها تعد من الإجراءات المؤقتة حيث أن البالون يبقى داخل المعدة لمدة 6 إلى 9 أشهر فقط ثم يتم إخراجه بعد أن يكون الشخص قد تخلص من الكم الأكبر من الدهون المتراكمة في الجسم ووصل إلى الوزن الأقرب إلى المثالي، وفيما يلي نتائج عملية بالون المعدة للتخسيس بعيادات لايت كلينك:

اقرأ أيضاً: بالون المعدة قبل وبعد بالصور و6 مميزات للإجراء

الأفراد المرشحون لعملية بالون المعدة

تم تصميم بالون المعدة للتخسيس ليساعد في فقدان الوزن للأشخاص الذين يرغبون في فقدان من 10 – 30 كيلو جرام من وزنهم و يكون الحد الأدنى لمؤشر كتلة أجسامهم هو 27، كما أنها مناسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة و لا تناسبهم الطرق الجراحية لفقدان الوزن.

تحقق عملية بالون المعدة للتخسيس أفضل النتائج إذا ما تمت للمريض المناسب لها، فهى مصممة لنوع معين من المرضى وهما:

  • الأشخاص الذي يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم أعلى من 30 كيلو.
  •  المرضى الذين لا تسمح حالتهم الصحية بالتخدير.
  • الأشخاص الذين يعانون من صعوبة من الالتزام بالأنظمة الغذائية.

موانع إجراء عملية بالون المعدة

  • لمن لم يبلغ عمرهم الثامنة عشر.
  • لمن لديه تراكمات موضعية للدهون بالجسم وفي هذه الحالة تكون عملية شفط الدهون هي الأفضل بالنسبة له.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض مثل الكبد، ارتجاع حمضي أو مشكلة في دوالي المريء.
  • الأشخاص الذين قامو بعمليات في المعدة أو المريء مثل عملية تكميم المعدة.
  • الأشخاص الذين يعانون من الالتهابات في المعدة.

أنواع بالون المعدة للتخسيس

توجد العديد من أنواع بالون المعدة للتخسيس ولكن الأمثل لك يحدده الطبيب، ومن هذه الأنواع:

بالون المعدة الأمريكي Spatz

هذا البالون له الكثير من المميزات التي تجعله يختلف عن غيره، حيث يمكن ضبط حجمه ليناسب احتياجات المرضى بشكل فردي كما أنه مصنوع من السيليكون الذي لا يسبب خطراً ويمكن تركه في المعدة لمدة 9-12 شهراً.

بالون المعدة للابتلاع Elipse

كبسولة بالون المعدة يمكن ابتلاعها بالماء، حيث يتم ضغط البالون في شكل كبسولة قابلة للابتلاع بالتالي لا يكون هناك حاجة للتنظير والتخدير للقيام بالإجراء، يبقى ذلك النوع من بالون المعدة في المعدة لمدة 4 أشهر ثم بعد ذلك يفرز تلقائياً بشكل طبيعي، وهو مناسب للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من 27-40 أو 18-65 سنة

بالون المعدة الفرنسي

بالون المعدة الفرنسي قد يشبه الأنواع الأخرى، حيث يستخدم في فرنسا ويتم عن طريق إدخال البالون به السوائل إلى المعدة لمدة يحددها الطبيب ويساعد الجسم على فقد من 20 إلى 40 كيلوجرام.

بالون المعدة الروسي

بالون المعدة الروسي يشبه البالون الفرنسي، ولكن بالون المعدة الروسي يعد من أكثر الأنواع انتشاراً لانخفاض سعره، حيث أنه مصنوع من الألياف الصناعية.

بالون المعدة أوربيرا Orbera

يتم إدخاله في المعدة عن طريق التنظير ويبقى في المعدة 12 شهراً ويعد من أفضل الخيارات للمرضى الذين يعانون من الوزن الزائد، ويستخدم عادة للمرضى التي تعد مؤشر كتلة الجسم لديهم فوق الـ 27 إلى 30.

بالون المعدة ريشيب Reshape

النوع الثاني من أنواع بالون المعدة هو ريشيب، عبارة عن بالونين معاً، يتم ربطهما معاً وملؤهما بمحلول ملحي وحجمهما حوالي 750 ل 900 سم، لذا فإن هذا النوع يملأ حجم أكبر من المعدة من النوع الأول أوربيرا.

بالون المعدة أوبالون Obalon

يختلف هذا النوع عن النوعين الآخرين أنه يتم ابتلاعه بدلاً من وضعه عن طريق التنظير الداخلي، وهو عبارة عن 3 بالونات منفصلة يمكن ابتلاعها ثم يقوم الطبيب بملئها بغاز غير ضار بعد ذلك، ويتم إزالة هذه البالونات بعد مرور 6 أشهر تقريباً من ابتلاع البالون الأول.

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية بالون المعدة | 10 عوامل تحددها وما أهم المميزات؟

نصائح بعد عملية البالون

عملية بالون المعدة تحقق نتائج مُرضية، ولكن اتباع بعض النصائح يساعدك في الحصول على أفضل نتيجة وفي أسرع وقت ومن أهم هذه التعليمات:

  • اتباع توجيهات الطبيب بدقة والالتزام بالنظام الغذائي الموصوف.
  • ممارسة النشاط البدني بانتظام واستشارة الطبيب حول النشاطات الملائمة لك.
  • الزيارات المتابعة المنتظمة مع الفريق الطبي.
  • التعاون مع أخصائي التغذية لضمان تناول العناصر الغذائية اللازمة والحفاظ على نظام غذائي صحي متوازن.

النظام الغذائي بعد إجراء عملية بالون المعدة للتخسيس

بعد إجراء بالون المعدة يتم وضع نظام غذائي يتم الالتزام به في الفترة الأولى، فمثلاً يتم الالتزام بتناول السوائل في الأيام الثلاثة الأولى مثل الإكثار من الماء، العصائر، الحليب، و بالتدريج تزداد قدرة المريض على تحمل معظم أنواع الطعام و يفضل اتباع الإرشادات التي يصفها الطبيب و الالتزام بها جيداً.

وغالباً ما يعاني المريض من غثيان في اليوم الأول، لذلك يُنصح بالبقاء في المنزل و تجنب ممارسة أي نشاط زائد حتى لا يسبب أي ضغط على المعدة، عادة ما يقوم الطبيب بتحديد مدة التعافي للمريض، و غالباً ما يحتاج المريض إلى أسبوع للتعافي بعد العملية ويمتنع عن ممارسة التمارين الرياضية لمدة 8 أسابيع على الأقل.

اقرأ أيضاً: النظام الغذائي بعد عملية بالون المعدة في 4 مراحل

كم ينقص الوزن بعد البالون؟

كمية فقدان الوزن بعد إجراء عملية بالون المعدة تختلف من شخص لآخر وتعتمد على عوامل كثيرة مثل الوزن الأساسي للشخص ونمط حياته والتغذية السليمة وممارسة النشاط البدني، ولكن بشكل عام يعتبر فقدان الوزن ما بين 30 إلى 50 في المئة من الوزن الزائد خلال فترة وضع البالون (التي عادة ما تكون من 6 إلى 12 شهرًا).

أسئلة هامة قبل عملية بالون المعدة

  • هل عملية بالون المعدة هي الخيار الأمثل بالنسبة لي؟
  • هل أحتاج إلى تخدير كلي أم جزئي لإجراء العملية؟
  • كم تتكلف العملية؟
  • هل أحتاج إلى الإقامة بالمستشفى بعد العملية؟
  • ما هي النتائج المتوقعة ومتى تظهر؟
  • متى يمكن إزالة بالون المعدة؟
  • ما هي الأعراض الخطيرة التي إذا شعرت بها أتصل بك في الحال؟
  • ما هي الأعراض الجانبية التي لا تستدعي القلق؟
  • هل هناك نظام غذائي يجب الالتزام به بعد العملية، وما هو؟

اقرأ أيضاً: أهم 10 أسئلة وإجابات عن كبسولة المعدة

تجربتي مع بالون المعدة

أحمد كان يعاني من زيادة وزنه لفترة طويلة وكان يبحث عن حلاً للتخلص من الوزن الزائد، وبعد البحث والتشاور مع أطباءه قرر أحمد إجراء عملية بالون المعدة وتم تحديد موعد العملية وتم إعداده بشكل جيد للفترة التحضيرية المطلوبة قبل العملية.

وفي يوم العملية دخل أحمد المستشفى والتقى بالفريق الطبي المكون من أطباء وممرضين ذوي خبرة في إجراءات بالون المعدة للتخسيس، تم شرح العملية لأحمد وتم الإجابة على كل استفساراته ومخاوفه وبدأت العملية بإدخال البالون إلى المعدة من خلال منظار معدة، تم ملء البالون بسائل محدد الكمية ليمتلئ بالكامل داخل المعدة، بعد ذلك، تم سحب الأنبوب وترك البالون داخل المعدة.

وبعد الانتهاء من العملية تم نقل أحمد إلى الغرفة للراحة وشعر أحمد ببعض الآلام في البطن في الأيام الأولى بعد العملية، ولكنها تلاشت ببطء مع مرور الوقت وتم توجيهه إلى أخصائي تغذية لتصميم برنامج غذائي صحي ومتوازن يتناسب مع وجود البالون.

ومع مرور الأشهر لاحظ أحمد تحسنًا ملحوظًا في وزنه وبدأ يشعر بالراحة أكثر مع نفسه وتحسنت صحته العامة واستمر في الالتزام بنظامه الغذائي وممارسة النشاط البدني، بعد عام من إجراء العملية قرر أحمد إجراء إزالة البالون واستمر بالحفاظ على نمط حياة صحي ونظام غذائي مناسب لمنع استعادة الوزن المفقود.

كم تكلفة عملية بالون المعدة في مصر؟

تتراوح تكلفة عملية بالون المعدة من 5001 إلى 2000 دولار أمريكي في مصر، ولمعرفة تكلفة عملية بالون المعدة للتخسيس بعيادات لايت كلينك يمكنك التواصل عبر الواتساب وسيتم التواصل معك على الفور.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ومن خلال الفيديو التالي ستتمكن من معرفة لماذا عليك اختيار بالون المعدة مع د.أشرف قورة استشاري التغذية علاجية، كما يمكنك حجز موعد معنا للاستشارة.

هل يمكن أن تفشل عملية بالون المعدة في تقليل الوزن؟

من الممكن عدم فقدان الوزن أو استعادة الوزن بعد أي نوع من إجراء فقدان الوزن أو الجراحة، حتى إذا كان الإجراء نفسه يعمل بشكل صحيح حيث يمكن أن تحدث زيادة في الوزن إذا كنت لا تتبع التغييرات نمط الحياة الموصى بها، التغييرات الصحية الدائمة في النظام الغذائي الخاص بك، جنباً إلى جنب مع النشاط البدني بانتظام وممارسة الرياضة ضرورية لتجنب استعادة الوزن.

اقرأ أيضًا: عملية البالون الحل الأفضل لإنقاص الوزن في 6 أشهر

في النهاية يمكننا القول أن بالون المعدة للتخسيس يعد من الخيارات الآمنة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ويبحثون عن طريقة غير جراحية لفقدان الوزن حيث يتيح هذا الإجراء فرصة لتحسين نمط الحياة والصحة العامة من خلال التحكم في الشهية وتقليل كمية الطعام المتناولة، وبفضل التطورات التكنولوجية أصبح بالون المعدة للتخسيس خيارًا أكثر أمانًا وفعالية مما يسهل على المرضى تحقيق أهدافهم في فقدان الوزن والحفاظ على صحتهم بشكل عام.

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
This field is for validation purposes and should be left unchanged.

اترك تعليقاً