Skip links
بالون المعدة

بالون المعدة.. لإنقاص الوزن بدون جراحة وأنواعها

يوجد العديد من العمليات لفقدان الوزن تعتمد على تقليل حجم المعدة لتعزيز الشعور بالشبع وتقليل استهلاك الطعام، ومن بين هذه العمليات توجد عملية بالون المعدة كوسيلة فعالة وسريعة لفقدان الوزن، لذلك سنتعرف في لايت كلينك عن كيف يمكن أن تساعد هذه العملية في فقدان الوزن وما هي فوائدها لخسارة الوزن والتخلص من السمنة المفرطة.

ما هي عملية بالون المعدة؟

عملية بالون المعدة هو نوع من أنواع عمليات التخلص من الوزن، وفيها يتم وضع بالون سيليكون منكمش في المعدة ثم يتم ملؤه بمحلول ملحي في المعدة ويساعد ذلك في إنقاص الوزن عن طريق الحد من كمية الطعام التي تستطيع تناولها، كما أنه يجعلك تشعر بالشبع أسرع ويمكن إجراء هذه العملية لأصحاب الوزن الزائد، أو من يعانون من السمنة المفرطة ولم تنجح التمرينات الرياضية والأنظمة الغذائية في إنقاص وزنهم.

ما هي عملية بالون المعدة؟

فوائد عملية بالون المعدة

عندما يتم وضع البالون السيليكون داخل المعدة فإنه يساعد على إنقاص الوزن، مما يقلل من مخاطر المشكلات الصحية ذات الصلة بالوزن، أو السمنة، مثل:

  • أمراض القلب، والسكتات الدماغية.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • توقف التنفس أثناء النوم.
  • مرض السكري من الدرجة الثانية.

وعادة ما تتم عملية البالون وغيرها من عمليات إنقاص الوزن الأخرى بعد محاولة فقدان الوزن بتحسين النظام الغذائي وممارسة الرياضة لأن من أفضل مميزات بالون المعدة إنها تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة.

اقرأ أيضاً: عملية البالونة للتخسيس الحل المثالي للتمتع بقوام رشيق وصحة جيدة

من يمكنه إجراء عملية بالون المعدة لإنقاص الوزن؟

قد يكون بالون المعدة بديلًا مناسبًا لك إن كنت:

  • يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديك بين 30 و 40.
  • العمر أقل من 18 عامًا أو أكثر.
  • إن كنت مستعدًا للالتزام بتعليمات ما بعد الجراحة من تغيير العادات الغذائية والرياضية، والمشاركة في العلاج السلوكي.
  • لم تجرِ أي جراحة سابقة في المعدة أو المريء.
  • ولا يمكن اعتبار بالون المعدة الخيار الأمثل لك إن كانت لديك زيادة في الوزن، وهذا ما يحدده الطبيب بعد الفحص.

أنواع بالون المعدة

تتعد انواع بالون المعدة من حيث المواد التي يتم إدخالها بالبالون بعد أن يدخل المعدة ومنها:

بالون ريشيب ReShape

تمت الموافقة عليه من قبل الFDA، بها يتم إدخال بالون ثنائي عن طريق الفم بالمنظار في 30 دقيقة، ثم يتم ملؤهما ب 900 مل من المياة المالحة ويتم توزيعه على كل من البالونين، ويتم نفخ البالون باستخدام وحدة تحكم تقوم بملأ البالون بمحلول ملحي مختلط باللون الأزرق، هذا النظام المزدوج قد يقلل من المضاعفات المرتبطة بالانكماش، ففي حالة تمزق أحد البالونين يمكن للآخر أن يحافظ على التوازن داخل المعدة.

بالون سباتز Spatz

يتم إدخال بالون واحد عن طريق الفم إلى المعدة ثم يتم ملؤه بمحلول ملحي بنسبة 400-800 مل، ويمكن تعديل حجم الباون داخل المعدة وفقًا لاحتباجات المريض من إنقاص الوزن ويستمر وضعه لعام كامل.

بالون إيليبس Elipse

عبارة عن بالون قابل للبلع والامتصاص الذاتي كما أنه قابل للطرد خارج الجسم، ويكون مغطى بقشرة نباتية ومثبتة على أنبوب رفيع ورقيق وتتحلل المادة القابلة للامتصاص داخل البالون مما يسمح بالتفريغ الذاتي للبالون بعد فترة من الوقت بشكل طبيعي، وتم تصميمه ليتم إفرازه عبر الجهاز الهضمي ويتم ملؤه عادة بنسبة 550 مل من السائل، ويمكن أن يظل في المعدة لأربعة أشهر ولا توجد حاجة لاستخدام المنظار لإدخال البالون.

نظام أوبالون Obalon

هو نظام بالون ثلاثي مضغوط على شكل حبوب منع الحمل يتوسع في المعدة ويتم ابتلاع ثلاثة أقراص منه تدريجياً على مدار 3 أشهر واحدة تلو الأخرى.

يتم ملؤه بنسبة 250 مل من الهواء ويحتوي على صمام ذاتي الإغلاق مرتبط بقسطرة وتوضع داخل كبسولة جيلاتينية، ويتم وضع البالون في الكبسولة ثم ابتلاعه، يتم تمديد القسطرة إلى داخل المريء ويستخدم المنظار لتحديد موقع البالون في المعدة، ثم تتفكك كبسولة الجيلاتين ويتحرر البالون وينفخ البالون بواسطة علبة تحتوي على الغاز ثم تفصل القسطرة عن البالون بعد أن يمتلئ بالهواء.

بالون أوربيرا Orbera

وهو بالون فردي كروي مصنوع من السيليكون، يتم إدخاله إلى المعدة عن طريق الفم ويتم تعبئته بـ 650 مل من محلول ملحي ممزوج بصبغة متبانة اللون و10 مل من الميثيلين الأزرق.

تكلفة البالون للمعدة

تعتمد اسعار بالون المعدة فى مصر على مدى خبرة الطبيب ومؤهلاته والمنطقة التي يتم فيها الإجراء، وتختلف اسعار بالون المعدة كذلك بين البلدان المختلفة حيث ترتفع في بعض البلدان الغربية والبلدان العربية عن بعضها البعض بصورة شديدة التباين ويبلغ سعر عملية بالون المعدة في إنجلترا 5000 دولار أمريكي.

وتتراوح تكلفة بالون المعدة مصر 2024 في المتوسط من 1,000 إلى 2,000 دولار أمريكي، وتعتبر أقل اسعار بالون المعدة فى مصر بسبب انخفاض سعر الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي.

اقرأ أيضاً: ارخص سعر لعملية بالون المعدة في 3 دول مختلفة

تجربتي مع بالون المعدة

تجربتي مع البالون للمعدة كانت تجربة مفيدة بين تجاربي العديدة لفقدان الوزن، فمنذ البداية كان الأطباء مهتمين بتوضيح كل خطوة من الإجراء، و بالرغم من بعض الشعور بالقلق قبل العملية إلا أن العملية نفسها كانت أقل ألماً مما توقعته ولم أعاني من أي مضاعفات خطيرة.

فخلال الأسابيع الأولى بعد وضع البالون، شعرت ببعض التحديات في تكيف جسدي مع التغييرات مثل الشعور بالشبع بسرعة واحتياجي لتغيير عادات الأكل ومع ذلك كانت النتائج إيجابية بشكل عام، حيث بدأت ألاحظ فقدان الوزن بشكل ملحوظ وذلك ساعدني على استعادة الشعور بالثقة في مظهري، وبعد مرور 6 أشهر ذهبت إلى الطبيب وقمت بإزالة البالون وانتظمت على النظام الصحي في حياتي اليومية ولم استعيد وزني.

نتائج بالون المعدة وخسارة 20 كيلونتائج بالون المعدة مع د. أشرف قورة

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

اقرأ أيضاً: تجارب عملية بالون المعدة.. كيف تغيرت حياة الكثيرين للأفضل وتحسنت صحتهم؟

الاستعداد لعملية بالون المعدة

إن كنت ستقوم بعملية بالون المعدة فسيقدم لك فريق الرعاية أو الطبيب التعليمات اللازمة التي يجب اتباعها قبل الخضوع للجراحة، فإن قبل العملية قد يطلب منك الطبيب إجراء نشاط جسدي، وتحديد نوع وكمية الأكل التي ستتناولها وكذلك ما الأدوية التي يجب أنت تتناولها أو تتوقف عنها.

اقرأ أيضاً: أهم 12 سؤال عن تركيب بالون المعدة وإجاباتهم

كيفية إجراء عملية بالون المعدة

يتم إجراء العملية باستخدام المنظار، وأثناء العملية يقوم الطبيب بإدخال أنبوب رفيع يحمل البالون السليكون الذي يتم إدخاله عن طريق الحلق إلى معدة المريض، بعد ذلك يقوم الطبيب بإدخال منظار مرن داخلي مرفق بكاميرا يدخل من الحلق إلى المعدة بينما يكون المريض تحت التخدير الخفيف.

تسمح الكاميرا للطبيب برؤية البالون أثناء ملئه بالمحلول الملحي، وتستغرق العملية حوالي نصف ساعة ويمكنك العودة إ

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
This field is for validation purposes and should be left unchanged.