Skip links
طرق علاج السمنة المفرطة 1

طرق علاج السمنة المفرطة| 15 طريقة مختلفة ما بين الجراحة والرياضة

يبحث الكثير من الأشخاص عن طرق علاج السمنة المفرطة، حيث تعتبر السمنة المفرطة مرض العصر لأن تأثيرها ليس على عضو واحد في الجسم بشكل خاص، لكنها تؤثر على أغلب أجهزة الجسم بسبب تراكم الدهون عليها، ويحدث ذلك بسبب عوامل وراثية أو نفسية أو ربما زيادة في تناول الطعام، وقد تعددت طرق علاج السمنة المفرطة في الوقت الحالي والتي سنتعرف عليها في لايت كلينك بالتفصيل كما في ذلك أسباب السمنة المفرطة.

تعريف السمنة

هي حالة تراكم الدهون على الجسم فيزيد وزنه ويزيد مؤشر كتلة الجسم (BMI) ليصل إلى 30، أما إن كان ما بين 25 و 29.9 فهذه زيادة في الوزن وليست سمنة مفرطة.

تعريف السمنة

أسباب السمنة المفرطة

تتعدد وتختلف أسباب السمنة المفرطة، ومن أهم هذه الأسباب وأكثرها انتشاراً:

  • عوامل وراثية.
  • عوامل نفسية.
  • الإفراط في تناول الطعام.
  • زيادة عدد مرات تناول الطعام.
  • تناول العديد من الكربوهيدرات.
  • بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب.
  • بعض الأمراض مثل أمراض الغدة الدرقية وتكيس المبايض.
  • زيادة الوزن في أثناء فترة الطفولة.
  • تغير الهرمونات مثل في حالة زيادة وزن المرأة بعد الحمل والولادة.

اقرأ أيضاً: اسباب عدم نزول الوزن وكيفية تفاديها.. لخسارة الوزن بطريقة صحية

طرق علاج السمنة المفرطة

الهدف من طرق علاج السمنة المفرطة هو الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه، وفي هذه الأحيان قد تحتاج إلى استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية أو متخصص في أمراض السمنة لمساعدتك على فهم وإجراء تغييرات في عادات الأكل والعادات الخاصة بك.

والهدف الأول من تعدد طرق علاج السمنة المفرطة هو عادة فقدان الوزن بنسبة من 3 إلى 5 في المائة من وزنك الإجمالي، بمعنى أنه إن كان وزنك 91 كيلو جرام، وتعاني من السمنة طبقا لمؤشر كتلة الجسم، فإنك ستحتاج إلى فقد حوالي من 2.7 إلى 4.5 كيلوجرام، وبالطبع كلما زاد الوزن المفقود كلما كانت الحالة الصحية أفضل.

وتعتمد طرق علاج السمنة المفرطة المناسبة لك على مستوى السمنة وصحتك العامة واستعدادك للمشاركة في خطة إنقاص وزنك، وتشمل طرق علاج السمنة المفرطة ما يلي:

طرق علاج السمنة المفرطة

التغييرات الغذائية

من الممكن تغيير نمط التغذية الخاص بك وذلك يعتبر اقوى طرق علاج السمنة المفرطة ويساعد بشكل كبير في علاج السمنة عند النساء والرجال، يمكن ذلك عن طريق:

  • تخفيض السعرات الحرارية، ممارسة عادات الأكل الصحية، وفقدان الوزن على وقت طويل حتى لا يؤثر على الجسم.
  • تجنب التغيرات المفاجئة والشديدة في النظام الغذائي حتى لا تسترد الوزن الذي فقدته.
  • اختار الأطعمة الصحية والتي ستساعدك في تغيير نظامك الغذائي، فلا يوجد تعريف واحد لنظام ثابت يدعم علاج السمنة.

أنواع الأطعمة في النظام الغذائي

  • أطعمة ذات سعرات حرارية عالية، لا يجب الاعتماد عليها لأنها لا تعطي إحساس دائم بالشبع من الكميات القليلة.
  • أطعمة نباتية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الخالية من البروتين، وهذه الأطعمة صحية أكثر.
  • لا يجب تناول الكثير من الأطعمة عالية الكربوهيدرات والدهون.
  • وجبات بديلة تعتمد على المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية وتلجأ لها بعض الأنظمة.

اقرأ أيضاً: نظام غذائي لمرضى السكر يناسب الدرجتين الأولى والثانية.. وما يجب تجنبه من طعام

تغييرات في نمط الحياة

تشمل التغيرات في نمط الحياة القيام ببعض الأشياء وممارسة الرياضات المختلفة للوقاية من السمنة، مثل:

ممارسة الرياضة

فالأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة يحتاجون إلى الحصول على 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا من النشاط البدني لمنع زيادة الوزن أو للحفاظ على فقدان الوزن بنسبة معينة، بعد ذلك يمكن التدرج لممارسة الرياضة 300 دقيقة أو أكثر في الأسبوع، هذه الزيادة التدريجية لا تكون مرهقة للجسم وتكون فعالة جدا في إنقاص الوزن.

اقرأ أيضاً: سبب عدم نزول الوزن مع الرجيم والرياضة.. نصائح قبل أن تغير نظامك الغذائي

الحركة المستمرة

التمارين الرياضية المنتظمة تعتبر من طرق التخلص من السمنة نهائياً، حيث تعد الطريقة الأكثر فعالية لحرق السعرات الحرارية وإنقاص الوزن الزائد، فإن أي حركة إضافية تساعد على حرق السعرات الحرارية، كما يمكن أن يؤدي إجراء تغييرات بسيطة طوال اليوم إلى تحقيق فوائد كبيرة، قم بالأعمال المنزلية الخاصة بك، استيقظ وتحرك بشكل دوري، كما يمكن ارتداء عداد الخطوات لتتبع عدد الخطوات التي تتخذ في الواقع على مدار اليوم.

تغيير السلوكيات

يمكن أن يساعدك تغيير نمط حياتك والسلوكيات المتبعة في تناول الطعام على الحفاظ على وزنك وعدم الزيادة مرة أخرى، فلكل شخص أسباب مختلفة لزيادة وزنه مثل ضيق الوقت لممارسة الرياضة أو تناول الطعام في وقت متأخر من الليل، ويجب عليك تغيير سلوكياتك بالطريقة الصحيحة التي تناسبك أنت، وهذا ما يسمى بالعلاج السلوكي والذي يمكن أن يشمل:

  • استشارة الطبيب النفسي في كيفية التعامل مع القضايا النفسية والسلوكية المتعلقة بالأكل، وقد يساعدك العلاج على فهم سبب الإفراط في تناول الطعام وتنظيم وجباتك والنظام الغذائي الخاص بك، يمكن للعلاج أيضا أن يكون فرديا أو جماعيا، وقد تكون جلسات العلاج الجماعي مجدية في تحسن حالتك النفسية وبالتالي في إنقاص وزنك أكثر مما تتصور.
  • يمكنك العثور على الصداقة والتفاهم في مجموعات الدعم حيث يشارك الآخرون تحديات مماثلة مع السمنة، يمكنك أن تستشر طبيبك أو المستشفيات المحلية أو برامج إنقاص الوزن التجارية لمجموعات الدعم في منطقتك أو عن طريق الانترنت.

الوصفات الطبية لانقاص الوزن

فقدان الوزن وطرق علاج السمنة المفرطة تتطلب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ولكن في بعض الحالات قد تساعد أدوية إنقاص الوزن الموصوفة، ومع ذلك ضع في اعتبارك أنه من المفترض استخدام دواء لانقاص الوزن مع تغيير النظام الغذائي وممارسة الرياضة والسلوك، لكن هذا الدواء لن يكون فعالا إن لم تغير من نظامك الغذائي.

وقد يوصي طبيبك بأدوية إنقاص الوزن إذا لم تعمل طريقة أخرى لإنقاص الوزن لديك طبقا لأحد المعايير التالية:

  •  مؤشر كتلة الجسم الخاص بك أكبر من 27، ولديك أيضًا مضاعفات طبية للسمنة، مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو انقطاع التنفس أثناء النوم.
  •  سيأخذ طبيبك في الاعتبار تاريخك الصح  بالإضافة إلى الآثار الجانبية المحتملة، ولا يمكن استخدام بعض أدوية إنقاص الوزن من قبل النساء الحوامل أو الأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة أو لديهم حالات صحية مزمنة.

سوف تحتاج إلى متابعة طبية أثناء تناول دواء لخسارة الوزن، و ضع في اعتبارك أنه ليس كل دواء إنقاص الوزن يجب أن يؤثر على الجميع بنفس الشكل، وقد تقل التأثيرات بمرور الوقت وأنه عندما تتوقف عن تناول أدوية لإنقاص الوزن قد تستعيد الكثير أو كل الوزن الذي فقدته.

الوصفات الطبية لانقاص الوزن

اقرأ أيضاً: شد ترهلات البطن بين الطرق الجراحية والإجراءات الطبية، وخطوات منزلية

جراحات علاج السمنة المفرطة

هناك بعض الطرق علاج السمنة المفرطة الجراحية التي تساعدك بشكل كبير دون الشعور بالألم، ومن ضمن هذه الجراحات وأفضلهم:

تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة تعمل على تقليل حجم المعدة لتأخذ قدر أقل من الطعام والتحكم في الشهية وفترات الجوع، ويتم تكميم المعدة عن طريق استئصال 75٪ من حجم المعدة وهو الجزء الجانبي للمعدة والمسؤول عن إنتاج كميات كبيرة من هرمون الشهية وهرمون الجريلين، ويتبقى في المعدة جزء صغير جداً بحجم الموز ليستوعب كمية قليلة من الطعام بحجم كوب واحد للشعور بالشبع دون تناول المزيد من الطعام أو السعرات الحرارية.

عملية بالون المعدة

تعتبر عملية بالون المعدة من أفضل الإجراءات بين طرق علاج السمنة المفرطة، حيث يتم وضع بالون سليكوني مملوء بمحلول ملحي في المعدة وذلك يقلل من مقدار الطعام الذي يمكنك استيعابه ويسرع من الشعور بالشبع، هذا الإجراء يعتبر مؤقتًا وغير جراحي وقد يكون وضع بالون المعدة خيارًا ملائمًا إذا كنت تعاني من زيادة الوزن ولم تجد نفعًا في النظام الغذائي والتمارين الرياضية.

بالون المعدة قبل وبعدنتائج بالون المعدة

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

إبر بوتكس المعدة

حقن البوتكس للمعده يقلل من حركتها مما يؤدي إلى زيادة مدة هضم الطعام وتأخير الشعور بالجوع، تُجرى هذه التقنية عن طريق حقن البوتكس في القنوات العاصرة التي تنقل الطعام من المعدة إلى الأمعاء، وفي الأعصاب التي ترسل الإشارات الكهربائية للدماغ المسؤولة عن الشعور بالجوع وذلك يقلل من الشهية ويمكن أن يساعد في التحكم في الوزن لذلك تعد ابر بوتكس المعدة من الحلول الفعالة التي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص.

حقن بوتكس المعدة

جراحة تحويل مسار المعدة

عملية تحويل المعدة أو ما يعرف بتحويل مسار المعدة هي عملية جراحية تساعدك على إنقاص الوزن عن طريق تغيير طريقة تعامل المعدة والأمعاء الدقيقة مع الطعام الذي تتناوله، حيث تصبح معدتك أصغر حجما بعد إجراء العملية بالتالي سوف تشعر بالشبع من كمية أقل من الطعام.

عند تحويل مسار المعدة يمكن القول أن مسار الطعام الذي تتناوله يتغير، فلا يمر بعدها ببعض أجزاء المعدة والأمعاء الدقيقة التي تمتص الطعام وبالتالي لن يحصل جسمك على جميع السعرات الحرارية من الطعام الذي تتناوله.

ربط المعدة بالمنظار (LAGB)

لا يلجأ الأطباء إلى هذا الإجراء إلا بعد استنفاذ كافة المحاولات لإنقاص الوزن بلا جدوى، وذلك لأن له أثار جانبية متعددة، لكنها عملية يمكن الرجوع فيها بعد إجراءها أيضا حيث يتم إدخال أنبوب بلاستيكي من رباط السيليكون إلى جهاز يوضع تحت الجلد ثم يقوم الجهاز بتفريغ محلول ملحي، يتحكم هذا الجهاز في حجم الرباط مما يؤدي إما إلى زيادة حجمه لتضييق المعدة أو العكس.

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية ربط المعدة.. وما هي مميزاتها وفوائدها وأهم ما ترغب في معرفته عنها؟

تبديل البنكرياس مع الاثنى عشر

في هذا الإجراء يتم إزالة جزء كبير من المعدة، وتتم الخسارة في الوزن عن طريق نقص كمية الطعام التي يتناولها المريض.

لأي استفسارات عن طرق علاج السمنة المفرطة، والعمليات الخاصة بها يمكنك حجز موعد في مركز لايت كلينيك من هذا الرابط.

ما هو المشروب الصباحي لخسارة الوزن؟

يعتبر شرب كوب من الماء الفاتر مع عصير نصف ليمونة صغيرة في الصباح من العادات الصحية ومن أفضل طرق علاج السمنة المفرطة، حيث  تساعد على تحفيز عملية الأيض وبالتالي خسارة الوزن، فإن بعد فترة النوم يكون الجسم في حاجة إلى تجديد السوائل والتخلص من السموم التي تراكمت خلال الليل ويساعد هذا المشروب على تحفيز الجهاز الهضمي بالإضافة إلى أن الليمون يُعزز من فوائد هذا المشروب، حيث يحتوي الليمون على فيتامين سي ومضادات الأكسدة التي تعزز صحة الجلد وتعزز عملية الهضم، فإن المشروبات لها دور فعال وتعد من ضمن طرق علاج السمنة المفرطة.

ماذا أشرب قبل النوم لانقاص الوزن؟

هناك بعض المشروبات التي تساعد بشكل كبير في انقاص الوزن أثناء فترة النوم وبعد ممارسة الرياضيات، ومن هذه المشروبات:

  • الحلبة: تساعد الحلبة الجسم بشكل كبير في فقدان الوزن والتخلص من الحموضة كما في ذلك ضبط مستويات السكر في الدم.
  • شاي القرفة: له دور كبير في حرق الدهون لأنه يحتوي على مضادات للأكسدة التي تعزز على طرد السموم وتراكم الدهون بعد الأكل.
  • عصير الخيار والبقدونس: يعد عصير الخيار والبقدونس من أسهل طرق علاج السمنة المفرطة أثناء النوم لأنه يحتوي على نسب عالية من الألياف والماء ويخلو تماماً من السعرات الحرارية.
  • عصير الصبار: يحسن عصير الصبار من أعراض القولون العصبي والتخلص من الدهون الزائدة بجاني الحفاظ على توازن البكتيريا في الأمعاء.

اقرأ أيضاً: علاج السمنة بدون رجيم .. نصائح وعادات غذائية لصحة أفضل

في النهاية وبعد أن تحدثنا عن طرق علاج السمنة المفرطة بداية من الطرق الجراحية إلى ممارسة الرياضات والعادات الصحية، يمكننا القول أن هناك إجراءات فعالة مثل بالون المعدة وبوتكس المعدة تساعد بشكل كبير في التقليل من الوزن الزائد، وللتعرف على تفاصيل أكثر حول هذه الإجراءات وطرق علاج السمنة المفرطة يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب.

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً