Skip links
اضرار بالون المعدة

5 نصائح للوقاية من اضرار بالون المعدة

إن عملية بالون المعدة واحدة من أشهر علاجات الوزن الزائد على الإطلاق ولها العديد من الفوائد والمميزات، ولكن ماذا عن اضرار بالون المعدة أو عيوب الإجراء؟ ومتى قد تكون الحالة معرضة لتلك الأضرار؟ وهل كل اضرار بالون المعدة خطيرة؟ وما هي المضاعفات المحتملة؟ وهل تريدون معرفة أفضل مكان لإجراء بالون المعدة مع تجنب تلك الأضرار بأفضل النصائح؟ كل هذا وأكثر نتعرف على إجابته في مقال اليوم، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

ما هي عملية البالون؟

يسمع الكثير من الناس عن مصطلح بالون المعدة ولا يعرفون معناه، ما هو هذا البالون؟ وهل يتم فتح البطن لوضعه بالمعدة أم كيف يتم؟ وهل يوضع البالون ممتلئاً أم أنه يمتلئ بعد وصوله للمعدة؟ ولماذا يتم إجراء عملية البالون من الأساس؟ لا داعي للحيرة أبداً فالموضوع في غاية البساطة، عملية البالون هي إجراء غير جراحي يتم بالمنظار وباستخدام التخدير الرذاذ الموضعي، حيث يُدخل البالون للمعدة ثم يُملأ بمحلول ملحي، وفي نوع آخر منه وهو كبسولة المعدة يتم ابتلاع البالون على هيئة كبسولة ثم تمتلئ في المعدة.

اضرار بالون المعدة
كبسولة المعدة الذكية أحد أنواع بالون المعدة

كيف تؤثر عملية بالون المعدة في إنقاص الوزن؟

الهدف من بالون المعدة هو أن يشغل مكاناً في المعدة ويقلل من مساحة المعدة المخصصة للطعام، مما يجعل الشخص يتناول كمية طعام أقل ويحرق سعرات أكبر، فينقص وزنه خلال عدة شهور منذ إجراء العملية تصل في الغالب إلى 6 أشهر، ثم تتم إزالة بالون المعدة ويستمر الشخص في النظام الصحي وكمية الطعام المعتدلة للحفاظ على الوزن الجديد قدر الإمكان، ويعتبر بالون المعدة من الإجراءات التي تحقق حلم الكثير من الناس في إنقاص الوزن بشكل آمن وصحي وخلال عدة أشهر، وتساعد على الاستمرار على نمط حياة يساهم في دوام نتائج فقدان الوزن ما دام الشخص يتبع نصائح ما بعد بالون المعدة، فهل أنت من الحالمين بهذا الحلم؟ إذاً تفضل بالتواصل معنا ربما نساعدك على تحقيقه قريباً!

اضرار بالون المعدة

توجد العديد من فوائد بالون المعدة والمميزات التي تجعل حالات كثيرة جداً تفضله عن غيره من إجراءات التخسيس، ولكن أيضاً من الطبيعي أن نجد تساؤلات عن الأضرار أو العيوب أو المخاطر المتعلقة به، ولكن لابد أولاً من التنويه أن عملية بالون المعدة هي إجراء آمن في أغلب الأحوال ولا توجد له أضرار أو عيوب ما دام تم بشكل دقيق، وما دامت الحالة مرشحة للعملية، وأيضاً ما دامت الحالة تلتزم بالتعليمات، ولكن عند الإخلال بهذه الشروط فقد تحدث بعض المضاعفات والأضرار للعملية، كما قد تحدث مشكلات أخرى في حالات نادرة.

اضرار بالون المعدة والآثار الجانبية

لا تعتبر الآثار الجانبية الطبيعية لإجراء بالون المعدة أضراراً بالمعنى المعروف، ولكنها مجرد أعراض مؤقتة تكون رد فعل طبيعي للإجراء وعادة ما تزول خلال فترة، ومنها ما يلي:

  • آلام المعدة بسبب وضع البالون فيها.
  • الغثيان نتيجة وجود جسم غريب في المعدة، وقد يحدث الانتفاخ والغازات.
  • القئ عادة ما يحدث في الأيام الأولى بعد الإجراء.
  • التقليات المزاجية أو زيادة درجة العصبية لدى بعض الحالات.
اضرار بالون المعدة
ألم البطن أحد الآثار الجانبية المؤقتة لبالون المعدة

اضرار بالون المعدة والمضاعفات المحتملة

لا تحدث مضاعفات عملية بالون المعدة في كل الحالات، وإنما قد تحدث في حالات قليلة جداً وعادة ما يكون لكل منها سبب، ومن المضاعفات المتعلقة بالبالون ما يلي:

  • قد يحدث ثقب في بالون المعدة ويتم معرفته من خلال تسرب اللون الأزرق الذي يوضع مع المحلول الملحي وظهوره في بول الحالة.
  • من الممكن أن يحدث انكماش للبالون وتحركه بداخل القناة الهضمية مما قد يسبب انسدادها إذا لم يتم إزالة البالون.
  • في حالات نادرة قد تحدث التهابات شديدة بجدار المعدة.
  • بعض الأشخاص قد يستمر لديهم القئ الشديد أكثر من المعتاد وعندها يجب إزالة البالون.
  • في حالة عدم اهتمام الطبيب بالتعقيم ودقة الإجراء قد تحدث عدوى.

اضرار بالون المعدة التي قد تنتج عن المنظار

كما ذكرنا أعلاه، فإن إجراء البالون للتنحيف يتم باستخدام المنظار وليس الجراحة، وبالنسبة إلى إجراءات المنظار عموماً فإنها لابد أن تتم بأعلى درجة من الدقة والتركيز، حيث أنه في حالة لم يكن الطبيب دقيقاً قد يضر بالقناة التي يسلكها المنظار وقد يسبب جروحاً أو تضرراً للأنسجة، قد تكون بسيطة جداً لدرجة عدم الشعور بها وتلتئم بسرعة، وقد تكون أكبر من ذلك بحيث تسبب مشكلة، ولكن عموماً تعتبر مضاعفات المنظار نادرة في حالة بالون المعدة ما دام الطبيب ذو خبرة كافية.

اقرأ أيضاً: مخاطر بالون المعدة المحتملة و7 نصائح لتفاديها

كيف يمكن تجنب اضرار بالون المعدة؟

من الممكن لبعض التدابير والنصائح والإجراءات ان تساعد على الوقاية من أي مخاطر أو أضرار لبالون المعدة قدر الإمكان، وذلك كما يلي:

  1. اختيار أفضل طبيب للقيام بالإجراء عنده، ولابد أن يكون على درجة عالية من الخبرة والدقة والكفاءة.
  2. إخبار الطبيب بتاريخك الطبي بدقة وإجراء أي فحوصات إضافية يطلبها.
  3. التأكد من أن الحالة لا تعاني من أي مشكلات التهابية بالمعدة تزيد من خطر المضاعفات.
  4. متابعة البالون في المعدة بالأشعة كل فترة للاطمئنان، وإبلاغ الطبيب عن أي أعراض غريبة تحدث.
  5. اتباع النظام الغذائي بعد بالون المعدة الذي ينصح به الطبيب في الفترة التالية للعملية.

هل كل اضرار بالون المعدة خطيرة؟

إن المضاعفات التي قد تشكل خطراً في بالون المعدة نادرة جداً، وليس منها ما يسبب تهديداً صريحاً لحياة الشخص، ربما كان انسداد الأمعاء إذا لم يتم علاجه بسبب انكماش البالون وتحركه في القناة الهضمية هو الخطر الأبرز أو أهم اضرار بالون المعدة الذي قد يسبب تهديداً لحياة الشخص، ولكن دون ذلك فمعظم اضرار بالون المعدة من ناحية هي قليلة الحدوث ومن ناحية أخرى يمكن الوقاية منها قدر الإمكان باتباع النصائح السابقة، ومن ناحية ثالثة يمكن التحكم في أغلبها وعلاجه إن حدث.

اقرأ أيضاً: مميزات وعيوب بالون المعدة | مقارنة من 4 جوانب هامة

ما مميزات بالون المعدة؟

يتميز إجراء بالون المعدة بعدد من المميزات التي ينفرد بها دوناً عن غيره من الإجراءات، ومنها ما يلي:

  • مساعدة العديد من الحالات على إنقاص الوزن الزائد بدون عملية جراحية.
  • يعتبر من الإجراءات التي تفتح الطريق لعيش حياة صحية والتمتع بجسم متناسق على المدى الطويل.
  • يعتبر سعر عملية بالون المعدة مناسباً مقارنة بأنواع أخرى من العمليات.
  • بعيد عن مخاطر وتعقيدات الجراحة والتخدير.
  • يساعد على تحقيق العديد من الفوائد الصحية لمن تخلصوا من زيادة الوزن بعد إجرائه.
  • تتم العملية في وقت قليل ولا تحتاج لعدة ساعات.
  • يعتبر من الإجراءات ذات معدل الأمان المرتفع.
اضرار بالون المعدة
نتائج رائعة ومميزة ببالون المعدة في عيادات لايت كلينك

أفضل دكتور لعملية بالون المعدة

إذا كنت تريد القيام بعملية بالون المعدة وتبحث عن المكان الذي يتمتع بالخبرة والمصداقية والثقة وتحقيق أفضل النتائج في نفس الوقت، وتبحث عن طبيب تطمئن لديه نظراً لتخصصه وخبرته وكفاءته، فإنك لن تجد أفضل من عيادات لايت كلينك في مصر لمؤسسها دكتور أشرف قورة والذي يعتبر استشاري التغذية العلاجية وجراحات السمنة الأفضل في مصر، ومن أهم أطباء الوطن العربي على الإطلاق في هذا المجال، كما تقدم العيادات العديد من الخدمات الأخرى مثل بوتكس المعدة وجلسات تفتيت الدهون والمتابعة على الأنظمة الغذائية وعمليات شفط الدهون وإجراءات تجميل الوجه وغيرها.

اضرار بالون المعدة
نتائج بالون المعدة

والآن أعزائنا القراء، بعد أن تعرفنا معاً على اضرار بالون المعدة المحتملة وعيوبه المتعلقة بالآثار الجانبية أو مضاعفاته، والحالات التي قد تحدث فيها هذه المخاطر وكيفية تجنب اضرار بالون المعدة، بالإضافة إلى مميزات بالون المعدة وفوائده، يمكنكم التواصل معنا لمزيد من الاستفسارات، ومن يدري؟ ربما تكونوا من أهم التجارب الناجحة لدينا مع البالون!

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً