Skip links
نظام غذائي لمرضى الكوليسترول

نظام غذائي لمرضى الكوليسترول والدهون الثلاثية وأفضل 9 أطعمة!

ترتبط كل من الدهون الثلاثية والكوليسترول بتناول طعام غير صحي يرفع من نسبة الدهون غير الصحية في الجسم، وللتعرف على كيفية عمل نظام غذائي لمرضى الكوليسترول والدهون الثلاثية وما عوامل الخطر، وكيفية الوقاية من زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة المتعلقة بارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية، إليكم هذه المقالة.

كيف يرتفع الكوليسترول في الدم؟

الكوليسترول عبارة عن مادة دهنية شمعية تسير في الدم، وهناك نوعين من الكوليسترول النوع النافع HDL، والنوع الضار LDL، يقوم النوع الضار بسد الشرايين مما يعرض الجسم لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يرتفع مستوى الكوليسترول في الدم للعديد من الأسباب بما في ذلك النظام الغذائي الخاطئ، كتناول أطعمة غنية بالدهون المشبعة، أو اضطراب الغدة الدرقية، فيمكن أن يؤدي فرط أو قلة إفراز هرمون الغدة الدرقية إلى خفض أو ارتفاع مستوى الكوليسترول، تحتوي كل خلية من خلايا الجسم على الكوليسترول الذي يستخدمه الجسم لصنع الهرمونات، والمواد التي تساعد على هضم الطعام، ويدور الكوليسترول في الدم وينتقل عبر مجرى الدم في حزم من البروتينات الدهنية.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ما هي أنواع الكوليسترول؟

ينقسم الكوليسترول إلى نوعين:

  • الكوليسترول النافع HDL، وهو بروتين دهني عالي الكثافة، وهذا النوع جيد لصحة القلب.
  • الكوليسترول الضار LDL، وهو بروتين دهني منخفض الكثافة، وهذا النوع مضر بصحة القلب.

وفي حالة ارتفاع الكوليسترول الضار LDL، يقوم بسد الشرايين، ويتسبب في أمراض القلب، وأمراض الأوعية الدموية، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.

نظام غذائي لمرضى الكوليسترول (2)
وجبة مناسبة في نظام غذائي لمرضى الكوليسترول

ما الأسباب الأخرى لارتفاع الكوليسترول؟

هناك العديد من الأسباب الأخرى لارتفاع الكوليسترول ومنها:

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • التدخين.
  • العوامل الوراثية قد تزيد من خطر الإصابة بالكوليسترول.
  • يمكن أن تزيد بعض أنواع الأدوية مثل مدرات البول من نسبة الكوليسترول في الجسم.

ما عوامل خطر الإصابة بالدهون الثلاثية؟

الدهون الثلاثية هي نوع من الدهون التي تتكون في الجسم نتيجة الطعام الذي نتناوله، كما يقوم الجسم بإنتاجها أيضًا عند تناول الكثير من السعرات الحرارية في الطعام الذي يتم تحويله في النهاية إلى دهون، وبالرغم من حاجة الجسم لها للقيام ببعض الوظائف إلا أن ارتفاع نسبتها في الجسم من مؤشرات الخطر، وترتفع الدهون الثلاثية في الدم للعديد من الأسباب، يمكن إرجاع بعضها لكثرة تناول الطعام الذي يحتوي على الدهون، ويمكن أن ترتفع بسبب المعاناة من بعض أنواع الأمراض، مثل: مرض السكري، وتؤدي الدهون الثلاثية إلى ارتفاع الكوليسترول في الدم.

يجب ألا يزيد مستوى الدهون الثلاثية في الدم عن 150 ملج/ديسيلتر أو أقل، فعند ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية عن ذلك يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومتلازمة التمثيل الغذائي، والتي تعد إحدى عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب، والسكري، والسكتات الدماغية، ومن عوامل خطر الإصابة بالدهون الثلاثية ما يلي:

  • السمنة.
  • مرض السكري.
  • التدخين.
  • فرط تناول الكحول.
  • قلة الحركة والنشاط.

اقرأ أيضاً: نظام غذائي لمرضى السكري النوع الثاني.

كيف يتم عمل نظام غذائي لمرضى الكوليسترول؟

عند التفكير في إجراء واتباع نظام غذائي لمرضى الكوليسترول يجب النظر في عدة جوانب هامة لتحقيق نظام فعال متكامل، وأهم تلك الجوانب هي:

  • النصائح والإجراءات والخطوات العامة الرئيسية التي يجب اتباعها.
  • أفضل الأطعمة المفيدة في النظام المفيد لمرضى الكوليسترول.
  • أنواع الأنظمة الغذائية المعروفة التي تناسب مريض الكوليسترول.

وسوف نتعرف في الفقرات القادمة على كل جانب من هذه الجوانب بالتفصيل.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

نظام غذائي لمرضى الكوليسترول والدهون الثلاثية

فيما يلي أهم الخطوات والنصائح والتغييرات التي يجب اتباعها عند إجراء نظام غذائي لمرضى الكوليسترول:

تناول القليل من السكر

يجب البدء في خفض السكر في الطعام ويمكن أن يتم ذلك بالتدريج، يمكن خفض كمية السكر إلى النصف، والاستمرار في خفضه بالتدريج، وسيستمر الدماغ في التكيّف مع مذاق الطعام الحلو بمرور الوقت، يجب تجنب تناول المشروبات المحلاة الجاهزة، لأنها تحتوي على كميات مرتفعة من السكر، كما يجب تجنب الأطعمة المصنعة المطبوخة بكميات عالية من السكر والدهون، والحرص على طهيها في المنزل.

التحول من الأبيض إلى البني

معنى ذلك استبدال الكربوهيدرات البيضاء بالبنية، أي الانتقال من تناول الأرز الأبيض، والدقيق الأبيض، ومنتجاته من مخبوزات ومكرونة، إلى خبز القمح الكامل، والمكرونة البنية، لاحتوائهم على كميات عالية من الألياف تساعد في الشعور بالشبع، كما تحسن من عملية هضم الطعام وصحة الجهاز الهضمي، ويمكن التعود على هذه الأطعمة بالتدريج في حالة وجود صعوبة في تقبل التغيير في الطعام.

عدم شرب الكحوليات

ترتبط الدهون الثلاثية بشكل كبير بتناول الكحوليات، لذا عند عمل نظام غذائي لمرضى الكوليسترول والدهون الثلاثية يجب الابتعاد تماماً عن المشروبات الكحولية.

اقرأ أيضاً: نظام غذائي لمرضى الكوليسترول النوع الأول.

استبدال الدهون

لخفض الدهون الثلاثية يجب منع استخدام الدهون المشبعة، مثل الأطعمة المقلية، واللحوم المصنعة مثل لحم الخنزير، والسجق، والزبدة، والحليب كامل الدسم، والآيسكريم، والمخبوزات، والدهون من اللحوم، والجبن، واستبدالها بالدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة، من مصادر صحية، مثل زيت الزيتون، والكانولا، والمكسرات، والأسماك الدهنية، مثل: سمك السالمون، والماكريل، والسردين، والرنجة، والتونة.

أفضل الأطعمة عند عمل نظام غذائي لمرضى الكوليسترول

لعمل نظام غذائي لمرضى الكوليسترول والدهون الثلاثية يجب تناول الأطعمة التي تعمل على خفضهما بشكل طبيعي، ومنها:

الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين، كما يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة تعمل على خفض الكوليسترول الكلي، وزيادة عملية التمثيل الغذائي، وتعمل على حرق الدهون في الجسم، والمساعدة في التخلص من الوزن الزائد، ويمكن تناول مكملات الكركم لخفض الدهون الثلاثية في الجسم.

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة مصدر غني بالألياف القابلة للذوبان في الماء، ويمكنها أن تساعد في منع الامتصاص المفرط للكوليسترول من الطعام، ولكن يجب الحد من كمية البطاطا الحلوة لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية لأنها من الخضروات النشوية، وبالرغم من فائدتها إلا أن الإفراط في تناولها يزيد من الدهون الثلاثية، ويمكن الاكتفاء بنصف كوب فقط منها.

سمك السالمون

السلمون من الأسماك الدهنية الغنية بالأوميجا 3، وهي من أنواع الكوليسترول النافع، ويمكن أن يساعد في موازنة كميات الكوليسترول في الدم كما يوفر العديد من المعادن الأخرى، كما أنها مفيدة لصحة القلب، وتساعد في خفض الدهون الثلاثية في الدم، وتوصي جمعية القلب الأمريكية بالحرص على تناول الأسماك الدهنية بما لا يقل عن مرتين في الأسبوع، وبالإضافة للسلمون، يمكن تناول الرنجة، والتونة، والسردين، والماكريل.

نظام غذائي لمرضى الكوليسترول (1)
نظام غذائي لمرضى الكوليسترول

الأفوكادو

ثمرة الأفوكادو من أكثر الأطعمة الصحية على الإطلاق لاحتوائها على عناصر غذائية غنية تميزها عن غيرها من النباتات، لذا عند عمل نظام غذائي لمرضى الكوليسترول والدهون الثلاثية يمكن تناول الأفوكادو، لأنه يحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة التي تعمل على رفع مستوى الكوليسترول المفيد وتخفيض الكوليسترول الضار، كما تعمل الدهون الأحادية غير المشبعة على خفض نسبة الدهون الثلاثية عند الاعتماد عليها بدلًا من الدهون المشبعة، ويمكن الحصول عليها من مصادر مختلفة من الطعام غير الأفوكادو.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

الشوفان والحبوب الكاملة

يعمل الشوفان على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم بسبب احتوائه على مادة بيتا جلوكان، بالإضافة إلى وجود كمية وفيرة من الألياف، يمكن إضافة الكوليسترول في الإفطار مع الحبوب، لإحداث تغير في مستوى الكوليسترول والصحة العامة، كما تساعد الألياف على امتصاص الدهون والسكريات في الأمعاء الدقيقة مما يساعد على خفض الدهون الثلاثية في الدم.

المكسرات

يمكن تناول العديد من أنواع المكسرات لرفع مستوى الكولسترول النافع، كما يقلل من مستويات الكوليسترول السيء، ومنها اللوز، والكاجو، والجوز، ولكن يجب تقليل كمية تناول المكسرات لاحتوائها على كميات عالية من السعرات الحرارية، كما تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وأحماض أوميجا 3 الدهنية والدهون غير المشبعة، فكل حصة من المكسرات تخلص الجسم بنسبة 2,2 من الدهون الثلاثية، ويمكن الاكتفاء بتناول من 3 إلى 7 حصص في الأسبوع.

الثوم

الثوم غني طبيعياً بمضادات الأكسدة ومركبات الكبريت، ويساعد الثوم في خفض ضغط الدم ومنع ترسب الكوليسترول في الأوعية الدموية، كما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.

البقوليات

البقوليات غنية بالألياف الغذائية التي يمكن أن تنظم كمية الكوليسترول التي يمتصها الجسم، مما يساعد على خروج الكوليسترول من الجسم.

الشاي

الشاي الأخضر من عوامل الوقاية ضد أمراض القلب، حيث يساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار ويمنع الإجهاد التأكسدي، وكلاهما يرتبطان بمخاطر الإصابة بأمراض القلب، التي تزداد بفعل الكوليسترول والدهون الثلاثية.

أنظمة غذائية لخفض الكوليسترول والدهون الثلاثية

يوجد أكثر من نظام غذائي لمرضى الكوليسترول والدهون الثلاثية من الممكن أن يكون مناسباً، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل اتباع أياً من هذه الأنظمة، ومن تلك الأنظمة ما يلي:

داش دايت DASH Diet

يركز هذا النظام الغذائي على النباتات خاصة الخضروات والفواكه، بالإضافة إلى المكسرات، واللحوم الخالية من الدهون، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، ويتم عمل النظام عن طريق تقسيم تناول الطعام إلى حصص محددة يتم تناولها على مدار الأسبوع، وإذا كنت تريد حجز موعد لتنظيم نظامك الغذائي المناسب لك بعد الكشف والتشخيص مع دكتور أشرف قورة استشاري التغذية العلاجية، احجز موعدك الآن.

الأنظمة النباتية Vegetarian or Vegan Diet

عند الانقطاع عن تناول اللحوم الدسمة والدواجن في النظام الغذائي يمكن الحصول على البروتين من مصادر أخرى مثل: المكسرات، والبذور، والبقول، والتي تعمل على خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية وتكوين الكوليسترول النافع.

إنجين 2 دايت  Engine 2 Diet

هو نظام غذائي يتم عمله لأربعة أسابيع، وفيه يتم التخلص من مجموعات غذائية مختلفة خلال الأسابيع الثلاثة الأولى، وهي:

  1. الأطعمة المجهزة، والمكررة، ومنتجات الألبان.
  2. اللحوم، الدواجن، البيض.
  3. الزيوت، ويتم استهلاك البقوليات في البداية، والمكسرات، والحبوب الكاملة، والفواكه والخضروات طوال الشهر.
نظام غذائي لمرضى الكوليسترول (3)
سلطة نباتية من نظام إنجين 2 دايت

النظام المرن Flexitarian Diet

هذا النظام يشبه نظام النباتيين ويعتمد أغلب استهلاكه على النباتات من الخضروات والفاكهة، ولكن بدون اتباع القواعد القاسية للنظام النباتي، فيسمح بمرونة تناول اللحوم بنسبة 5 إلى 15% من الوقت.

دايت البحر الأبيض المتوسط Mediterranean Diet

يعتبر هذا النظام الغذائي من أكثر الأنظمة الغذائية الصحية على الإطلاق، ويمكن اتباعه عند عمل نظام غذائي لمرضى الكوليسترول والدهون الثلاثية لأنه يعتمد على منع الدهون غير الصحية، والاعتماد فقط على الطعام الصحي، من الخضروات والفاكهة، والحبوب الكاملة والمكسرات، والبقوليات، ومنع الملح من الطعام، والحد من تناول اللحوم الحمراء، وخفض نسبة تناولها من مرة إلى مرتين في الشهر.

الوقاية من ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم

بعد أن تحدثنا عن كيفية اتباع نظام غذائي لمرضى الكوليسترول والدهون الثلاثية بكل التفاصيل ننتقل إلى نقطة هامة وهي الوقاية، حيث توصي جمعية القلب الأمريكية AHA، بعدم تناول ما يزيد عن 6 في المائة من السعرات الحرارية اليومية من الدهون المشبعة، كما توصي بتجنب الدهون المحولة قدر الإمكان، وتناول الكثير من الخضروات والفاكهة، ويمكن اتباع النصائح التالية:

  • تناول الدواجن بدون جلد أو دهون.
  • تناول اللحوم الخالية من الدهون وبكميات متوسطة.
  • تناول منتجات الألبان خالية أو قليلة الدسم.
  • ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة في اليوم لأربعة أيام في الأسبوع.
  • تجنب الأطعمة السريعة والأطعمة واللحوم المصنعة.
  • تناول الأطعمة المشوية والمطهية على البخار بدلًا من الأطعمة المقلية.

نتائج الميزوثيرابي للتخسيس مع إتباع نظام غذائي

وفيما يلي نتائج الميزوثيرابي للتخسيس مع إتباع نظام غذائي بعيادات لايت كلينك:

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على كيفية عمل نظام غذائي لمرضى الكوليسترول والدهون الثلاثية وما الأطعمة التي يجب تناولها أو اتباعها، وما الأنظمة الغذائية الصحية التي يمكن عملها، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل تساؤلاتك، وإذا كانت لا زالت لديكم استفسارات أو تريدون حجز موعد، يمكنكم التواصل معنا بدون تردد.

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
This field is for validation purposes and should be left unchanged.

اترك تعليقاً