Skip links

نظام غذائي لمرضى الكوليسترول والدهون الثلاثية.. لتجنب الأمراض المزمنة

نظام غذائي لمرضى الكوليسترول والدهون الثلاثية ترتبط كل من الدهون الثلاثية والكوليسترول بتناول طعام غير صحي يرفع من نسبة الدهون غير الصحية في الجسم، للتعرف على كيفية عمل نظام غذائي لمرضى الكوليسترول والدهون الثلاثية و ما عوامل الخطر، وكيفية الوقاية من زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة المتعلقة بارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية، إليكم هذه المقالة.

ما هو الكوليسترول وسبب خطورته؟

الكوليسترول عبارة عن مادة دهنية شمعية تسير في الدم، وهناك نوعين من الكوليسترول النوع النافع HDL، والنوع الضار LDL، يقوم النوع الضار بسد الشرايين مما يعرض الجسم لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. يرتفع مستوى الكوليسترول في الدم بسبب النظام الغذائي الخاطئ، كتناول أطعمة غنية بالدهون المشبعة مثل اللحوم الحمراء والزبدة، وقد يرتفع بسبب اضطراب الغدة الدرقية، فيمكن أن يؤدي فرط  أو قلة إفراز هرمون الغدة الدرقية إلى خفض أو ارتفاع مستوى الكوليسترول. تحتوي كل خلية من خلايا الجسم على الكوليسترول الذي يستخدمه الجسم لصنع الهرمونات، والمواد التي تساعد على هضم الطعام، ويدور الكوليسترول في الدم وينتقل عبر مجرى الدم في حزم من البروتينات الدهنية، وتنقسم لنوعين:

  • الكوليسترول النافع HDL، وهو بروتين دهني عالي الكثافة، وهذا النوع جيد لصحة القلب.
  • الكوليسترول الضار LDL، وهو بروتين دهني منخفض الكثافة، وهذا النوع مضر بصحة القلب.

وفي حالة ارتفاع الكوليسترول الضار LDL، يقوم بسد الشرايين، ويتسبب في أمراض القلب، وأمراض الأوعية الدموية، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.

أسباب ارتفاع الكوليسترول

هناك العديد من الأسباب الأخرى لارتفاع الكوليسترول ومنها:

  • يمكن أن تتسبب عدم ممارسة الرياضة في ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم، فالتمرينات الرياضية يمكنها أيضًا أن تعزز من نسبة الكوليسترول النافع أيضًا.
  • التدخين من الأسباب التي تتسبب في تراكم الكوليسترول الضار في الدم، مما يؤدي إلى زيادة ترسبه في الشرايين وفي النهاية انسدادها.
  • العوامل الوراثية قد تزيد من خطر الإصابة بالكوليسترول، فقد يتبع الشخص نظام غذائي صحي، ويمارس التمرينات الرياضية، ولكنه يعاني من زيادة الكوليسترول، وهنا جيب تدخل الطبيب.
  • يمكن أن تزيد بعض أنواع الأدوية مثل مدرات البول من نسبة الكوليسترول في الجسم.

الدهون الثلاثية وسبب خطورتها

هي نوع من الدهون التي تتكون في الجسم نتيجة الطعام الذي نتناوله، كما يقوم الجسم بإنتاجها أيضًا عند تناول الكثير من السعرات الحرارية في الطعام الذي يتم تحويله في النهاية إلى دهون، وبالرغم من حاجة الجسم لها للقيام ببعض الوظائف إلا أن ارتفاع نسبتها في الجسم من مؤشرات الخطر. ترتفع الدهون الثلاثية في الدم للعديد من الأسباب، يمكن إرجاع بعضها لكثرة تناول الطعام الذي يحتوي على الدهون، ويمكن أن ترتفع بسبب المعاناة من بعض أنواع الأمراض، مثل: مرض السكري، وتؤدي الدهون الثلاثية إلى ارتفاع الكوليسترول في الدم.

عوامل خطر الإصابة بالدهون الثلاثية

يجب ألا يزيد مستوى الدهون الثلاثية في الدم عن 150 ملج/ديسيلتر أو أقل، فعند ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية عن ذلك يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومتلازمة التمثيل الغذائي، والتي تعد إحدى عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب، والسكري، والسكتات الدماغية، ومن عوامل خطر الإصابة بالدهون الثلاثية ما يلي:

  • السمنة
  • مرض السكري.
  • التدخين
  • فرط تناول الكحول.
  • قلة الحركة والنشاط.

نظام غذائي لمرضى الكوليسترول والدهون الثلاثية

عند عمل نظام غذائي لمرضى الكوليسترول والدهون الثلاثية يجب اتباع لآتي:

تناول القليل من السكر

يجب البدء في خفض السكر في الطعام، ويمكن أن يتم ذلك بالتدريج، يمكن خفض كمية السكر إلى النصف، والاستمرار في خفضه بالتدريج، وسيستمر الدماغ في التكيف مع مذاق الطعام الحلو بمرور الوقت، يجب تجنب تناول المشروبات المحلاة الجاهزة، لأنها تحتوي عيلى كميات مرتفعة من السكر، كما يجب تجنب الأطعمة المصنعة المطبوخة بكميات عالية من السكر والدهون، والحرص على طهيها في المنزل.

التحول من الأبيض إلى البني

يوصى بتبديل الطعام من الأبيض إلى البني، والانتقال من تناول الأرز الأبيض، والدقيق الأبيض، ومنتجاته من مخبوزات ومكرونة، إلى خبز القمح الكامل، والمكرونة البنية، لاحتوائهم على كميات عالية من الألياف تساعد في الشعور بالشبع، كما تحسن من عملية هضم الطعام، وصحة الجهاز الهضمي، ويمكن التعود على هذه الأطعمة بالتدريج في حالة وجود صعوبة في تقبل التغير في الطعام.

تقليل الخمر

ترتبط الدهون الثلاثية بمدى تناول الكحوليات، لذا عند عمل نظام غذائي لمرضى الكوليسترول والدهون الثلاثية يجب النظر في كمية الكحول المستهلكة في اليوم، والحد من أي مشروبات روحية تحتوي على الكحول، ويجب ألا يزيد استهلاك الرجل في اليوم عن كوبين، والمرأة عن كوب واحد.

استبدال الدهون

لخفض الدهون الثلاثية يجب منع استخدام الدهون غير المشبعة، واستبدالها بدهون صحية غير مشبعة، مثل الأطعمة المقلية، واللحوم المصنعة مثل لحم الخنزير، والسجق، والزبدة، والحليب كامل الدسم، والآيسكريم، والمخبوزات، والدهون من اللحوم، والجبن، واستبدالها بالدهون المفيدة، من مصادر صحية، مثل زيت الزيتون، والكانولا، والمكسرات، والأسماك الدهنية، مثل:سمك السالمون، والماكريل، والرسدين، والرنجة، والتونة.

الوقاية من ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم

توصي جمعية القلب الأمريكية AHA، بعدم تناول ما يزيد عن 6 في المائة من السعرات الحرارية اليومية من الدهون المشبعة، كما توصي بتجنب الدهون المحولة قدر الإمكان، وتناول الكثير من الخضروات والفاكهة، يمكن أيضًا من نسبة الكوليسترول المرتفعة، واتباع النصائح التالية:

  • تناول الدواجن بدون جلد أو دهون.
  • تناول اللحوم الخالية من الدهون وبكميات متوسطة.
  • تناول منتجات الألبان خالية أو قليلة الدسم.
  • ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة في اليوم لأربعة أيام في الأسبوع.
  • تجنب الأطعمة السريعة والطعام المصنع، واللحوم المصنعة.
  • تناول الأطعمة المشوية والمطهية على البخار بدلًا من الأطعمة المقلية.

أطعمة تقلل الكوليسترول والدهون الثلاثية بشكل طبيعي

لعمل نظام غذائي لمرضى الكوليسترول والدهون الثلاثية يجب تناول الأطعمة التي تعمل على خفضهما بشكل طبيعي، ومنها:

الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين، كما يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة، فتعمل على خفض الكوليسترول الكلي، وزيادة عملية التمثيل الغذائي، وتعمل على حرق الدهون في الجسم، والمساعدة في التخلص من الوزن الزائد، ويمكن تناول مكملات الكركم لخفض الدهون الثلاثية في الجسم.

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة مصدر غني بالألياف القابلة للذوبان في الماء، ويمكنها أن تساعد في منع الامتصاص المفرط للكوليسترول من الطعام، ولكن يجب الحد من كمية البطاطا الحلوة؛ لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية لأنها من الخضروات النشوية، وبالرغم من فائدتها إلا أن الإفراط في تناولها يزيد من الدهون الثلاثية، ويمكن الاكتفاء بنصف كوب فقط منها.

سمك السالمون

السلمون من الأسماك الدهنية الغنية بالأوميجا 3، وهي من أنواع الكوليسترول النافع، ويمكن أن يساعد في موازنة كميات الكوليسترول في الدم، كما يوفر العديد من المعادن الأخرى، كما أنها مفيدة لصحة القلب، وتساعد في خفض الدهون الثلاثية في الدم، وتوصي جمعية القلب الأمريكية بالحرص على تناول الأسماك الدهنية بما لا يقل عن مرتين في الأسبوع، وبالإضافة للسلمون، يمكن تناول الرنجة، والتونة، والسردين، والماكريل.

الأفوكادو

ثمرة الأفوكادو من أكثر الأطعمة الصحية على الإطلاق، لاحتوائها على عناصر غذائية غنية تميزها عن غيرها من النباتات، لذا عند عمل نظام غذائي لمرضى الكوليسترول والدهون الثلاثية يجب تناول الأفوكادو، لأنه يحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة التي تعمل على رفع مستوى الكوليسترول المفيد وتخفيض الكوليسترول الضار، حتى لو تم استهلاكها لمرة أومرتين فقط في الأسبوع. كما تعمل الدهون الأحادية غير المشبعة على خفض نسبة الدهون الثلاثية عند الاعتماد عليها بدلًا من الدهون المشبعة، ويمكن الحصول عليها من مصادر مختلفة من الطعام غير الأفوكادو.

الشوفان والحبوب الكاملة

يعمل الشوفان على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم بسبب احتوائه على مادة بيتا جلوكان، بالإضافة إلى وجود كمية وفيرة من الألياف، يمكن إضافة الكوليسترول في الإفطار مع الحبوب، لإحداث تغير في مستوى الكوليسترول والصحة العامة، كما تساعد الألياف على امتصاص الدهون والسكريات في الأمعاء الدقيقة مما يساعد على خفض الدهون الثلاثية في الدم.

المكسرات

يمكن تناول العديد من أنواع المكسرات لرفع مستوى الكولسترول النافع، كما يقلل من مستويات الكوليسترول السيء، ومنها اللوز، والكاجو، والجوز، ولكن يجب تقليل كمية تناول المكسرات لاحتوائها على كميات عالية من السعرات الحرارية، كما تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وأحماض أوميجا 3 الدهنية والدهون غير المشبعة، فكل حصة من المكسرات تخلص الجسم بنسبة 2,2 من الدهون الثلاثية، ويمكن الاكتفاء بتناول من 3 إلى 7 حصص في الأسبوع.

الثوم

الثوم غني طبيعيًّا بمضادات الأكسدة ومركبات الكبريت، ويساعد الثوم في خفض ضغط الدم، ومنع ترسب الكوليسترول في الأوعية الدموية، كما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.

البقوليات

البقوليات غنية بالألياف الغذائية التي يمكن أن تنظم كمية الكوليسترول التي يمتصها الجسم، مما يساعد على خروج الكوليسترول من الجسم.

الشاي

الشاي الأخضر من عوامل الوقاية ضد أمراض القلب، حيث يساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار ويمنع الإجهاد التأكسدي، وكلاهما يرتبطان بمخاطر الإصابة بأمراض القلب، التي تزداد بفعل الكوليسترول والدهون الثلاثية.

أنظمة غذائية لخفض الكوليسترول والدهون الثلاثية

توجد العديد من الأنظمة الغذائية لمرضى الكوليسترول تعمل على خفض كمية الدهون في الطعام، وبالتالي يمكن اتباعها عند عمل نظام غذائي لمرضى الكوليسترول والدهون الثلاثية ومنها:

داش دايت DASH Diet

يركز هذا النظام الغذائي على النباتات، خاصة الخضروات والفواكه، بالإضافة إلى المكسرات، واللحوم الخالية من الدهون، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، ويتم عمل النظام عن طريق تقسيم تناول الطعام إلى حصص محددة يتم تناولها على مدار الأسبوع.

فيجين و فيجيترينين دايت Vegetarian or Vegan Diet

عند الانقطاع عن تناول اللحوم الدسمة، والدواجن في النظام الغذائي، يمكن تناول البروتين من مصادر حيوانية يمكن الحصول على البروتين من مصادر أخرى مثل: المكسرات، والبذور، والبقول، والتي تعمل على خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية، وتكوين الكوليسترول النافع.

إنجين 2 دايت  Engine 2 Diet

هو نظام غذائي يتم عمله لأربعة أسابيع، وفيه يتم التخلص من مجموعات غذائية مختلفة خلال الأسابيع الثلاثة الأولى، وهي:

  1. الأطعمة المجهزة، والمكررة، ومنتجات الألبان.
  2. اللحوم، الدواجن، البيض.
  3. الزيوت، ويتم استهلاك البقوليات في البداية، والمكسرات، والحبوب الكاملة، والفواكه والخضروات طوال الشهر.

النظام المرن Flexitarian Diet

هذا النظام يشبه نظام النباتيين ويعتمد أغلب استهلاكه على النباتات من الخضروات والفاكهة، ولكن بدون اتباع القواعد القاسية للنظاl النباتي، فيسمح بمرونة تناول اللحوl بنسبة 5 إلى 15% من الوقت.

دايت البحر الأبيض المتوسط Mediterranean Diet

يعتبر هذا النظام الغذائي من أكثر الأنظمة الغذائية الصحية على الإطلاق، ويمكن اتباعه عند عمل نظام غذائي لمرضى الكوليسترول والدهون الثلاثية لأنه يعتمد على منع الدهون غير الصحية، والاعتماد فقط على الطعام الصحي، من الخضروات والفاكهة، والحبوب الكاملة والمكسرات، والبقوليات، ومنع الملح من الطعام، والحد من تناول اللحوم الحمراء، وخفض نسبة تناولها من مرة إلى مرتين في الشهر.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على كيفية عمل نظام غذائي لمرضى الكوليسترول والدهون الثلاثية وما الأطعمة التي يجب تناولها أو اتباعها، وما الأنظمة الغذائية الصحية التي يمكن عملها، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

كما يمكنك إرسال رسالة للتواصل مع مسوؤلي خدمة العملاء عبر هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً