Skip links
افضل عمليه للسمنه

افضل عمليه للسمنه| 5 أنواع مختلفة بالمميزات والأضرار

يسعى الكثير من الأشخاص للتخلص للسمنة مع التطورات الطبية والعلمية، فإن في الوقت الحالي أصبحت هناك عدة خيارات للتعامل مع هذه المشكلة، يسعى الكثيرون للعثور على العملية الأمثل التي تتناسب مع حالتهم الصحية ونمط حياتهم وفي لايت كلينك سنتعرف على افضل عملية للسمنه ونناقش العملية التي قد تكون افضل عمليه للسمنه للحصول على وزن مثالي.

أنواع جراحات إنقاص الوزن

تقوم جراحات السمنة لإنقاص الوزن واختيار افضل عمليه للسمنه بإحداث تغيرات في حجم المعدة بهدف تقليل الطعام وبالتالي إنقاص الوزن، حيث تقوم فكرة العمليات على ثلاث نقاط أساسية قد تجعل بعض الأنواع بمثابة افضل عمليه للسمنه للبعض بينما لا تتناسب مع البعض الآخر:

الجراحات التقليدية

تقوم الجراحات التقليدية بتقليص المعدة لإبطاء عملية الهضم وجعل الطعام يستمر في المعدة لفترة أطول والشعور بالامتلاء مما يقلل الشهية ويحد من كمية الطعام بالتالي إنقاص الوزن، فكلما كان حجم المعدة أصغر كلما قل قدر الطعام الذي يمكنها استيعابه.

جراحات تغيير مسار الجهاز الهضمي

من الجراحات التقييدية أيضًا، وتقوم بالتخلص من جزء من المعدة بإزالته أو نقل جزء من الجهاز الهضمي مما يجعل من الصعب على الجسم امتصاص السعرات الحرارية، ونادرًا ما يقوم الأطباء بعمل هذا النوع من الجراحات لما لها من آثار جانبية أكثر من العمليات الأخرى.

جراحات زرع جهاز

أحدث تقنيات جراحات السمنة هي عبارة عن عملية يتم فيها زرع جهاز كهربائي بالمعدة يقوم بقطع الإشارات العصبية بين المعدة والدماغ.

سنتحدث بالتفصيل عن افضل عمليه للسمنه واحدث الأنواع التي تحقق أفضل النتائج:

اقرأ أيضاً: تصغير المعدة بدون جراحة للتخلص من السمنة.. أهم ما تود معرفته عنها

افضل عمليه للسمنه

يمكن تحديد ما هي افضل عمليه للسمنه وفقًا لمدى تناسب العملية مع حالة المريض، كما يمكن تحديدها وفقًا للآثار الجانبية المترتبة على الجراحة، وما تقدمه من مميزات وما يقابلها من سلبيات ويمكن تحديد افضل عمليه للسمنه من بين ما يلي:

بالون المعدة Gastric Balloon

افضل عمليه للسمنهبالون المعدة يعد افضل عمليه للسمنه، حيث يتم فيها وضع بالون منكمش من خلال الفم ودخولها المعدة ثم يتم ملؤها بمحلول الملحي حتى تنتفخ وتشغل حيز من المعدة يسمح بتناول قدر أقل من الطعام، وسرعة الشعور بالامتلاء والشبع، وبالتالي الحد من الجوع والرغبة في تناول المزيد من الطعام.

يمكن وضع أكثر من بالون في المعدة حيث من الممكن أن يتم وضع بالونين أو ثلاثة، ويتم حقنهم إما بالمحلول الملحي أو بنوع معين من الغاز، وميزة تعدد البالون، أنه في حالة تسرب السائل أو الغاز وانكماش أحد البالونين أو الثلاثة، يبقى البالون الآخر ليقوم بملء المعدة ويستمر في عمله لذلك تُصنف بأنها افضل عمليه للسمنه.

مميزات بالون المعدة

لا يتطلب التدخل الجراحي، أو الإقامة في المستشفى لذلك تعد افضل عمليه للسمنه ويبقى البالون بشكل مؤقت في المعدة لمدة ستة أشهر ويمكن أن يفقد الشخص خلالهم حوالي 10% من وزنه الزائد.


أضرار البالون للمعدة

الشعور بآلام المعدة، والرغبة في القيء والغثيان بعد مرور أيام قليلة من إدخال البالون للمعدة.

اقرأ أيضاً: بالون المعدة قبل وبعد بالصور و6 مميزات للإجراء

عملية ربط المعدة Gastric banding

افضل عمليه للسمنهعملية ربط المعدة يقوم فيها الجراح بربط المعدة بحلقة قابلة للتعديل لتقسيم المعدة إلى قسمين، قسم علوي أصغر وقسم سفلي أكبر، ويتصل القسمين بقناة دقيقة لنقل الطعام مما يؤدي إلى إبطاء إفراغ الجزء العلوي من الطعام.

يمكن أن تستوعب المعدة الجديدة حوالي نصف كوب من الطعام قبل الشعور بالشبع والامتلاء، وعندها يجب مضغ الطعام جيدًا، والحرص على تناول الطعام اللين خاصة في البداية.

مميزات عملية ربط المعدة

تتميز العملية أنها من أبسط عمليات المعدة، وأكثر أمنًا من عمليات تحويل مسار المعدة كما تنتج عنها ندبة أصغر وعادة ما تكون فترة التعافي أسرع، ويمكن إجراء جراحة لإزالة الجهاز الذي يربط المعدة كما يمكن تعديل الجهاز لتضييق الحلقة أو تقليل حجم المعدة أكثر، حيث يقوم الطبيب بحقن محلول ملحي في الجهاز لتقليل حجم المعدة أو يسحب المحلول الملحي لتوسيع الحجم.

مضاعفات ربط المعدة

من أكثر الآثار الجانبية لعملية ربط المعدة هو التقيؤ السريع بعد تناول الطعام، ومن الممكن أن تحدث مضاعفات بسبب جهاز الربط، فقد ينزلق من مكانه أو يصبح فضفاضًا أكثر من اللازم،أو يتغير مكانه، مما يتطلب جراحة لاحقة ومن الممكن أن تحدث بعض المخاطر مثل العدوى، ولكن لا تحدث أي مضاعفات مهددة للحياة.

من يخضعون لجراحة ربط المعدة عادة ما يفقدون الوزن بسرعة أقل مما يحدث في الجراحات الأخرى، ومن المرجح أن تستعيد الكثير من الحالات الوزن بمرور السنين.

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية ربط المعدة.. وما هي مميزاتها وفوائدها وأهم ما ترغب في معرفته عنها؟

عملية تكميم المعدة Gastric sleeve surgery

افضل عمليه للسمنهفيها يقوم الجراح بإزالة 75% من المعدة ولا يتبقى سوى جزء صغير على شكل موزة، أو أنبوب ضيق يرتبط بالأمعاء كما تعتبر هذه الجراحة الخطوة الأولى ضمن سلسلة جراحات أخرى لنقصان الوزن، وقد تكون افضل عمليه للسمنه للبعض وهي الجراحة الوحيدة التي يحتاجونها فقط.

مميزات عملية تكميم المعدة

في حالة الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة قد تكون هذه العملة افضل عمله للسمنه بالنسبة لهم، لأن جراحات إنقاص الوزن الأخرى قد تكون أشد خطورة بينما عملية تكميم المعدة عملية بسيطة وتمنح أقل قدر من المخاطر لفقدان الوزن، فبمجرد فقدان الوزن تتحسن الصحة ويمكن أن يتم ذلك بين 12 إلى 18 شهرًا وبعدها يمكن إجراء عملية أخرى كتحويل مسار المعدة.

ميزة أخرى في هذه العملية أن الأمعاء لا تدخل ضمن الجراحة، لذلك لا يؤثر التكميم على طريقة امتصاص المعدة للطعام لذلك لا توجد خطورة تتعلق بحصول الجسم على العناصر الغذائية، والمغذيات.

أضرار تكميم المعدة

على عكس العمليات الأخرى فعملية تكميم المعدة لا يمكن أن تتراجع فيها، كما أن الدراسات التقييمة حول فوائد ومخاطر عملية تكميم المعدة ما زالت قليلة، وتشمل المخاطر المحتملة الناتجة عنها انتقال العدوى والجلطات الدموية وانفتاح الجرح.

عملية تحويل مسار المعدة Gastric bypass

iStock 505261414تجمع العملية بين تغيير مسار المعدة وتغيير طبيعة الامتصاص في الجهاز الهضمي، ويتم إجراء الجراحة عن طريق قسم المعدة إلى قسمين علوي وسفلي ثم يقوم الجراح بربط الجزء العلوي من المعدة مباشرة بالجزء السفلي من الأمعاء الدقيقة.

الأساس في الجراحة هو أن يقوم الطبيب بإنشاء طريق مختصر للطعام وجعله يتجاوز جزء من المعدة والاتجاه مباشرة منه نحو الأمعاء الدقيقة، فتخطي هذا الجزء من الجهاز الهضمي يعني امتصاص سعرات حرارية أقل.

مميزات عملية تحويل مسار المعدة

في ذلك الإجراء عادة ما يتم خسارة حوالي 50% من الوزن في أول ستة اشهر وقد يستمر فقدان الوزن لمدة تصل إلى عامين بعد الجراحة، كما تتميز الجراحة بنتائج طويلة لمدى حيث يمكن أن يبقى معظم الأشخاص على وزنهم لمدة عشرة سنوات أو أكثر.

بسبب الفقدان السريع للوزن، يمكن أن تتأثر الظروف الصحية المصاحبة للسمنة، مثل:

  •  مرض السكري.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الكوليسترول المرتفع.
  • التهاب المفاصل.
  • توقف التنفس أثناء النوم.
  • حرقة المعدة.

أضرار عملية تحويل مسار المعدة

لن يتمكن الجهاز الهضمي من امتصاص الطعام بنفس الطريقة مما يعرض الجسم لخطر عدم الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية، ومن الممكن أن ينتج عن فقدان الكالسيوم والحديد هشاشة العظام، وفقر الدم، ما يفرض على المريض الحذر في اتباع النظام الغذائي وتناول المكملات الغذائية طيلة الحياة.

من أشهر المخاطر التي تترتب على جراحة تحول مسار المعدة متلازمة الإغراق، حيث يتم تفريغ الطعام من المعدة إلى الأمعاء بسرعة كبيرة قبل أن يتم هضمها بشكل صحيح، ويصاب به حوال 85% من الناس الذين يجرون الجراحة، وغالبًا ما يحدث الإغراق نتيجة تناول الأطعمة السكرية أو نسبة عالية من الكربوهيدرات، ومن أشهر الأعراض:

  • الغثيان
  • الانتفاخ
  • الشعور بالألم.
  • التعرق
  • الضعف
  • الإسهال

عملية بوتكس المعدة

عملية بوتكس المعدة

عملية بوتكس المعدة من الإجراءات المستخدمة لتخفيف الوزن، كما يُستخدم في بعض الحالات لثبات الوزن ويتم إجراء هذا العملية بواسطة المنظار، حيث يتم حقن عضلات جدار المعدة (أو حتى العصب المسؤول عن الشعور بالجوع) بمادة البوتوكس وينتج عن هذا الحقن تأثيرًا على المنطقة المستهدفة لفترة معينة يقلل من الشعور بالجوع لفترات أطول مما يساهم في تقليل كمية الطعام المتناولة بشكل عام.

مميزات عملية بوتكس المعدة

  • يعمل على تقليل الشعور بالجوع، والشعور بالشبع بتناول وجبات صغيرة.
  • لا تحتاج عملية بوتكس المعدة للخضوع لعمليات جراحية كبيرة لإتمامها.
  • تكلفة عملية بوتكس المعدة منخفضة مقارنة من غيرها.
  • إذا تمت العملية بإشراف طبيب متخصص، فإنها تحقق أفضل النتائج في وقت قصير.
  • لا تحتاج لقضاء وقت طويل في العيادة أو المستشفى بعد الإجراء.
  • لا يحتاج إلى التخدير العام.

اقرأ أيضاً: سعر حقنة botox المعدة في الكويت و7 عوامل تؤثر في التكلفة

أضرار عملية بوتكس المعدة

  • من الممكن انتقال مادة البوتكس من العضلة لغيرها في المعدة، وذلك يؤثر على العضلات.
  • لا يتخلص من الدهون في فترة قصيرة لذلك قد لا يكون مناسب لحالات السمنة المفرطة.
  • قد يسبب للفرد ردود أفعال تحسسية تجاه مادة البوتكس.
  • لا يعمل بوتكس المعدة على التخلص من الوزن بشكل كبير، لذلك يحتاج إلى ممارسة الرياضة باستمرار بعض الإجراء، وفي حالة عدم الاستمرار لا يكون هناك نتائج مُرضية.

اقرأ أيضاً: تجارب بوتكس المعدة | 9 أشياء هامة عليك معرفتها

تجارب عمليات السمنة

ما هي افضل عمليه للسمنه؟

يمكن تحديد افضل عمليه للسمنه وفقًا لكل شخص بما يتناسب مع وزن الجسم والصحة العامة ولكن من أكثر العمليات التي أثرت في كثير من المرضى هي عملية بالون المعدة، فعلى سبيل المثال في حالة السمنة المفرطة أو في حالة إجراء جراحات سابقة في البطن قد لا يكون من الممكن إجراء عمليات جراحية أكثر بساطة، كما أن اختيار مركز العلاج والطبيب يتوقف عليه مدى نجاح الجراحة ويترتب عنه أقل قدر من الآثار الجانبية.

بعد أن تعرفنا على كل افضل عمليه للسمنه للتمكن من تحديد افضل عمليه للسمنه حسب حالة وصحة المريض، وما تنطوي عليه كل جراحة من مميزات ومخاطر نرجو أن نكون قد أجبنا على أسئلتكم واستفساراتكم، وللمزيد من الاستفسارات والأسئلة حول افضل عمليه للسمنه يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

اقرأ أيضاً: عملية شفط الدهون.. التقنيات والأسعار والآثار الجانبية وكيفية الحفاظ على النتائج وأكثر

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً