Skip links

بالون المعدة.. لإنقاص الوزن بدون جراحة وأنواعها

بالون المعدة
هناك العديد من عمليات إنقاص الوزن التي تعمل عن طريق تقليل حجم المعدة؛ لزيادة الشعور بالشبع، وتقليل كمية الطعام، ومن بين هذه العمليات عملية بالون المعدة لخسارة الوزن، كيف تساعد العملية في خسارة الوزن؟ وما فوائدها؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذه المقالة.

ما هي عملية بالون المعدة ؟

بالون المعدة هو نوع جديد من أنواع عمليات إنقاص الوزن، وفي العملية يتم وضع بالون سيليكون منكمش في المعدة، ثم يتم ملؤه بمحلول ملحي في المعدة، مما يساعد في إنقاص الوزن عن طريق الحد من كمية الطعام التي تستطيع تناولها، كما أنه يجعلك تشعر بالشبع أسرع، ويمكن إجراء هذه العملية لأصحاب الوزن الزائد، أو من يعانون من السمنة المفرطة، ولم تنجح التمرينات الرياضية والحمية الغذائية في إنقاص وزنهم، مثل عمليات فقدان الوزن الأخرى، يجب اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمرينات الرياضية بانتظام؛ للمساعدة في نجاج العملية واستمرار نتائجها ما أمكن.

ما فوائد عملية بالون المعدة ؟

عندما يتم وضع البالون السيليكون داخل المعدة فإنه يساعد على إنقاص الوزن، مما يقلل من مخاطر المشكلات الصحية ذات الصلة بالوزن، أو السمنة، مثل:

  • أمراض القلب، والسكتات الدماغية.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • توقف التنفس أثناء النوم.
  • مرض السكري من الدرجة الثانية.

وعادة ما تتم عملية البالون وغيرها من عمليات إنقاص الوزن الأخرى فقد بعد محاولة فقدان الوزن بتحسين النظام الغذائي، وممارسة الرياضة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

[block_lightclinic_cta]

أسعار بالون المعدة

تعتمد اسعار بالون المعدة فى مصر على مدى خبرة الطبيب ومؤهلاته، والمنطقة الجغرافية التي يتم فيها الإجراء، وكذلك المنشأة الجراحية، وتختلف اسعار بالون المعدة كذلك بين البدان المختلفة حيث ترتفع في بعض البلدان الغربية والبلدان العربية عن بعضها البعض بصورة شديدة التباين ويبلغ سعر عملية بالون المعدة في إنجلترا 5000 دولار أمريكي.

تتراوح اسعار بالون المعدة في مصر في المتوسط من 1,000 إلى 2,000 دولار أمريكي، وتعتبر أقل اسعار بالون المعدة فى مصر بسبب انخفاض سعر الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي.

من يمكنه إجراء عملية بالون المعدة لإنقاص الوزن؟

قد يكون بالون المعدة بديلًا مناسبًا لك إن كنت:

  • يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديك بين 30 و 40.
  • عمرك 18 عامًا أو أكثر.
  • إن كنت مستعدًا للالتزام بتعليمات ما بعد الجراحة من تغيير العادات الغذائية والرياضية، والمشاركة في العلاج السلوكي.
  • لم تجرِ أي جراحة سابقة في المعدة، أو المريء.
  • ولا يمكن اعتبار بالون المعدة الخيار الأمثل لك إن كانت لديك زيادة في الوزن، وهذا ما يحدده الطبيب بعد الفحص.

أنواع بالون المعدة

تتعد أنواع بالون المعدة من حيث المواد التي يتم إدخالها بالبالون بعد أن يدخل المعدة ومنها:

بالون ريشيب ReShape

تمت الموافقة عليه من قبل ال FDA يتم إدخال بالون ثنائي عن طريق الفم بالمنظار في 30 دقيقة، ثم يتم ملؤهما ب 900 مل من المياه المالحة، ويتم توزيعه على كل من البالونين، ويتم نفخ البالون باستخدام وحدة تحكم تقوم بملأ البالون بمحلول ملحي مختلط باللون الأزرق، هذا النظام المزدوج قد يقلل من المضاعفات المرتبطة بالانكماش، ففي حالة تمزق أحد البالونين يمكن للآخر أن يحافظ على التوازن داخل المعدة.

بالون سباتز Spatz

يتم إدخال بالون واحد عن طريق الفم إلى المعدة، ثم يتم ملؤه بمحلول ملحي بنسبة 400-800 مل، ويمكن تعديل حجم الباون داخل المعدة وفقًا لاحتباجات المريض من إنقاص الوزن، ويستمر وضعه لعام كامل، ولم يوافق عليه من قبل ال FDA.

بالون إيليبس Elipse

عبارة عن بالون قابل للبلع، والامتصاص الذاتي، وقابل للطرد خارج الجسم، ويكون مغطى بقشرة نباتية ومثبتة على أنبوب رفيع ورقيق، وتتحلل المادة القابلة للامتصاص داخل البالون، مما يسمح بالتفريغ الذاتي للبالون بعد فترة من الوقت بشكل طبيعي، وتم تصميمه ليتم إفرازه عبر الجهاز الهضمي، ويتم ملؤه بنسبة 550 مل من السائل، ويمكن أن يظل في المعدة لأربعة أشهر، ولا توجد حاجة لاستخدام المنظار لإدخال البالون.

نظام أوبالون Obalon

وهو نظام بالون ثلاثي مضغوط على شكل حبوب منع الحمل، يتوسع في المعدة، ويتم ابتلاع ثلاثة أقراص منه تدريجيًّا على مدار 3 أشهر، واحدة تلو الأخرى، وتمت الموافقة عليه من قبل الـ FDA.

يتم ملؤه بنسبة 250 مل من الهواء، ويحتوي على صمام ذاتي الإغلاق مرتبط بقسطرة وتوضع داخل كبسولة جيلاتينية، ويتم وضع البالون في الكبسولة ثم ابتلاعه، ويتم تمديد القسطرة إلى داخل المريء، ويستخدم المنظار لتحديد موقع البالون في المعدة، ثم تتفكك كبسولة الجيلاتين، ويتحرر البالون، وينفخ البالون بواسطة علبة تحتوي على الغاز، ثم تفصل القسطرة عن البالون بعد أن يمتلئ بالهواء.

بالون أوربيرا Orbera

وهو بالون فردي كروي مصنوع من السيليكون، ويتم إدخاله إلى المعدة عن طريق الفم، وتمت الموافقة عليه من قبل الـ FDA، ويتم تعبئته بـ 650 مل من محلول ملحي ممزوج بصبغة متبانة اللون، و10 مل من الميثيلين الأزرق.

كيفية الاستعداد لعملية بالون المعدة

إن كنت ستخضع لعملية بالون المعدة، فسيقدم لك فريق الرعاية الخاص بك التعليمات اللازمة التي يجب اتباعها قبل الخضوع للجراحة، وقد تحتاج إلى بعض الاختبارات المعملية قبل إجراء العملية، وقبل العملية قد يطلب منك الطبيب إجراء نشاط جسدي، وتحديد نوع وكمية الأكل التي ستتنولها، وكذلك ما الأدوية التي يجب أنت تتناولها، أو تتوقف عنها.

كيفية إجراء عملية بالون المعدة

يتم إجراء العملية باستخدام المنظار في عيادة خارجية، وأثناء العملية يقوم الطبيب بإدخال أنبوب رفيع يحمل البالون السليكون، الذي يتم إدخاله عن طريق الحلق إلى معدة المريض، بعد ذلك يقوم الطبيب بإدخال منظار مرن داخلي مرفق بكاميرا، يدخل من الحلق إلى المعدة، بينما يكون المريض تحت التخدير الخفيف.

تسمح الكاميرا للطبيب برؤية البالون أثناء ملئه بالمحلول الملحي، وتستغرق العملية حوالي نصف ساعة، ويمكنك العودة إلى المنزل عادة بعد ساعات من العملية.

بعد عملية بالون المعدة

النظام الغذائي الذي تتبعه في البداية سيكون عبارة عن كميات صغيرة من السوائل في الست ساعات الأولى بعد الإجراء، ويستمر النظام الغذائي السائل حتى بداية الأسبوع الثاني، ثم تبدأ في تناول الطعام الخفيف، وتبدأ في تناول الطعام كالمعتاد عادة بعد ثلاثة أسابيع من إدخال البالون إلى المعدة.

يتم ترك البالون داخل المعدة لمدة تصل إلى حوالي ستة أشهر، ثم يتم إزالته باستخدام منظار داخلي، وفيما بعد ستتكرر زيارات الطبيب، وطاقم الرعاية الصحية، واختصاصي التغذية، والأخصائي النفسي بعد العملية.

نتائج عملية بالون المعدة

سيجعلك بالون المعدة تشعر بالشبع بشكل أسرع من المعتاد، مما يعني أنك ستتناول كميات أقل من الطعام، وقد يرجع سبب ذلك إلى أن بالون المعدة يعمل على إبطاء إفراغ الطعام من داخل المعدة، كما يعمل أيضًا على تغيير مستويات الهرمونات التي تتحكم في الشهية.

يعتمد الوزن الذي ستفقده بعد العملية على مقدرتك على تغيير نمط حياتك الغذائي، وعادة يفقد المريض حوال 10% إلى 15% من وزن الجسم خلال الأشهر الستة الأولى التي يظل فيها البالون داخل المعدة.

اقرأ أيضًأ: بالون المعدة أكثر الطرق أمانا للتخلص من السِمنة المفرطة

مخاطر بالون المعدة

من مخاطر عملية بالون المعدة:

القرحة

قرحة المعدة تعتبر من الآثار الجانبية لبالون المعدة في كثير من الأوقات، وفي الأغلب يصف الطبيب أدوية مضادة لقرحة المعدة للوقاية من حدوثها، وفي كل الأحوال يمكن أن تحدث قرحة المعدة في حالة القيام بعمليات جراحية سابقة قبل بالون المعدة، وهذا ما سيسأل عنه الطبيب، وفي حالة ملاحظة الطبيب لقرحة داخل المعدة في منتصف الإجراء، سيتم إيقاف الإجراء لضمان سلامة المريض.

الألم والغثيان

الألم والغثيان من الممكن أن يؤثرا على نحو ثلث الناس بعد وقت قصير من إدخال البالون، وتستمر هذه الأعراض لبضعة أيام، ويمكن علاجها عن طريق أدوية الفم.

التهاب البنكرياس الحاد

التهاب البنكرياس الحاد هو التهاب مفاجئ في البنكرياس، يحدث بسبب تضخم بالون المعدة وضغطه على الأعضاء الداخلية، ويمكن الشعور بالأعراض بعد أيام من إدخال البالون إلى المعدة، وتشمل: ألم شديد في البطن والظهر، الانتفاخ، الغثيان، فقدان الشهية، ويمكن علاج ذلك بالإزالة المبكرة للبالون من المعدة.

التخدير

توجد العديد من المخاطر المرتبطة بالتخدير والمنظار كأي عملية أخرى، ولكن معظم المرضى لا يتم تخديرهم تخديرًا كليًّا.

فرط الانتفاخ

إذا تم نفخ البالون بشكل مبالغ فيه قد تعاني من ألم قوي بالبطن، وتورم، وقيء، وصعوبة في التنفس بعد يوم واحد من زرع البالون، وقد يتطلب الأمر إزالة البالون في وقت مبكر لحل المشكلة.

انسداد المعدة

من الممكن أن ينكمش البالون مما يؤدي إلى انسداد المعدة، لذا فإن بالون المعدة المعتمد على بالونين، يمكنه أن يحل هذه المشكلة ففي حالة انكماش بالون، يمكن للبالون الآخر أن يحافظ على نظام عمل البالون داخل المعدة، كما أن البالون المنكمش الذي تفرغ محتوياته يتم وضع فيه محلول مصبوغ بلون أحمر أو أزرق، حتى يمكن ملاحظة ذلك في البول عند تغير لون البول.

الثقب

في بعض الأحيان قد يحدث ثقب في المعدة، أو المريء الذي يتطلب عملية أخرى.

وأقرت منظمة الأغذية والدواء أن نوعًا واحدًا فقط من أنواع بالون المعدة لم يتم الإبلاغ عن حدوث مشكلات ناتجه عنه وهو بالون أوبالون الذي يستخدم الهواء فقط في ملأ البالون.

نصائح لمنع مضاعفات الجراحة

يجب اتباع بعض النصائح والسلوكيات التي يمكن عن طريقها تقليل مضاعفات عملية بالون المعدة ومنها:

  • اختيار جراح جيد.
  • اتباع نصائح الفريق الجراحي.
  • تحدث مع الطبيب حول المضاعفات المحتملة قبل إجراء العملية.
  • تناول نظام غذائي صحي في الأشهر الثلاثة قبل إجراء العملية.
  • احصل على الدعم من الأصدقاء والمقربين، ومجموعات الدعم لفقدان الوزن.

الآثار الجانبية لعملية بالون المعدة

قد تعاني من بعض الآثار الجانبية في الأسبوع الأول من العملية بسبب ضغط البالون على المعدة ومنها:

  • التشنجات
  • الغثيان
  • القيء
  • الانتفاخ

بعد أول أسبوعين ستعاني من التصاق الطعام بالبالون في البداية مما يؤدي إلى الشعور بالقيء، يمكنك تجنب الأطعمة التي يمكن أن تلتصق بالبالون مثل المكرونة، وتناول الماء لغسل البالون بعد تناول الطعام.

استعادة الوزن بعد بالون المعدة

من الممكن عدم فقدان الوزن، و قد تحدث استعادة للوزن الزائد، حتى وإن كانت العملية تسير بشكل صحيح، ويمكن أن تحدث زيادة في الوزن إن لم يتبع المريض تعليمت الطبيب الموصى بها، من ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام، واتباع نمط حياة صحي في نفس الوقت؛ حتى تنجح نتائج العملية.

عملية إزالة البالون

تستغرق عملية إزالة البالون من المعدة حوالي من 20 إلى 30 دقيقة، وهي تشبه عملية إدخال البالون إلى المعدة، ويجب عدم تناول الطعام لمدة 24 ساعة إلى 48 ساعة، ويعتمد ذلك على الجراح، ولا طعام أو شراب قبل 12 ساعة من الجراحة، وتتم إزالته عن طريق الفم، ويمكن العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

بدائل عملية تكميم المعدة

توجد العديد من عمليات تقليل حجم المعدة بهدف تقليل كمية الطعام وإنقاص الوزن، ومنها:

عملية تكميم المعدة Sleeve Gastrectomy

هي عملية جراحية لإنقاص الوزن، وتسمى أيضًا بعملية التكميم العمودي للمعدة، وفيها يتم إزالة أكثر من نصف المعدة، حيث يتم إزالة أكثر من 80% من المعدة، تاركًا فقط جزءً صغيرًا من المعدة على شكل أنبوب، وبحجم الموزة، بسبب إزالة جزء من المعدة، ولا يمكن عكس هذه الجراحة.

وتعتبر هذه هي العملية الأكثر شيوعًا بين عمليات تصغير حجم المعدة الأخرى، سواء بسبب معدل نجاحها، أو لقلة المضاعفات، وينخفض وزن الناس الذين يجرون هذه العملية من 40% إلى 50% من أوزانهم بعد العملية، وتحدث هذه العملية عن طريق إجراء فتحة كبيرة في البطن، ثم تنظيرها، أو عمل عدة شقوق صغيرة في الجزء العلوي من البطن بالمنظار، باستخدام معدات دقيقة وكاميرا، ويستغرق التعافي منها من أربعة إلى ستة أسابيع.

هذا التقليل من حجم المعدة يحد من كمية الطعام التي يتم تناولها، كما أن هذا التغيير يحفز التغيرات الهرمونية التي تساعد في إنقاص الوزن، هذه التغيرات تساعد هي أيضًا في تغيير الحالات الصحية التي تتسبب في زيادة الوزن، مثل: ارتفاع ضغط الدم، أو أمراض القلب.

عملية تحويل المسار Gastric bypass

عمليات تحويل مسار المعدة تعمل على تقليص حجم المعدة، ويقوم الجراح بإعادة توجيه جزء من الجهاز الهضمي، أو نقله؛ حتى تستوعب المعدة قدر أقل من الطعام لأجل إنقاص الوزن، خصوصًا في حالات السمنة المفرطة، وهناك نوعين من عمليات تحويل مسار المعدة، وهما:

تحويل المسار

عملية تحويل المسار أكثر تعقيدًا من عملية تحويل المسار المصغر، وفيها يقوم الجراح بإزالة الجزء السفلي من المعدة، ثم يربط مباشرة الجزء الصغير الذي يتبقى منها بالجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة، متخطية بالكامل باقي أجزاء الأمعاء الدقيقة.

تحويل المسار المصغر

يقوم الجراح بقسم المعدة إلى جزء كبير، وجزء أصغر بكثير، بحيث يصنع كيس صغير في المعدة عن طريق تدبيس جزء من المعدة، أو عن طريق الربط العمودي للمعدة، مما يساعد على الحد من كمية الطعام التي يتم تناولها، بحيث لا يمكنها أن تحمل أكثر من كوب واحد من الطعام، وعندها يشعر الناس بالشبع بسرعة، ويأكلون كميات أقل، وتسمى هذه الجراحة بالتقييدية؛ لأنها تقيد كمية الطعام التي تستوعبها المعدة.

ثم يقوم الجراح بفصل الكيس الجديد الصغير من المعدة عن باقي المعدة، والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الإثنى عشر)، ثم يقوم الجراح بربط جزء من الأمعاء الدقيقة على شكل حرف y بالكيس، فيما يعرف بتقنية Roux-en-Y، ويساعد هذا الربط على نقل الطعام، متخطيًا جزءًا من الجهاز الهضمي، فتقل كمية السعرات الحرارية، والطعام التي تمتصها المعدة.

عملية الحلقة لتصغير المعدة Gastric banding

هي عملية جراحية لجعل المعدة أصغر حجمًا، يحدث ذلك لمساعدة الناس على تقليل الوزن، عن طريق تناول كمية أقل من الطعام، لأنها تقلل من كمية الطعام التي تتحملها المعدة، مما يساعد على سرعة الشعور بالشبع، ومن ثم إنقاص الوزن.

أثناء العملية يستخدم الجراحون عدة طرق، وأدوات تنظير للبطن، عن طريق زرع شريط من السليكون قابل للضغط  حول الجزء العلوي من المعدة، يجعل هذا الشريط المعدة على شكل كيس منتفخ صغير، يحتوي على مخرج يبلغ عرضه حوالي بوصة، بعد الربط، يمكن أن تحمل المعدة فقط كمية قليلة من الطعام؛ لأن المعدة تصبح صغيرة يقلل ذلك من كمية الطعام المستهلكة ويسيطر عليها، كما تخلق هذه الحلقة مخرجًا صغيرًا يعمل على إبطاء عملية تفريغ الطعام الموجود بالمعدة والأمعاء، مما يسمح للمريض أن يشعر بالامتلاء، ويزيد الإحساس الشبع، مما يعمل على خسارة الوزن.

يتم توصيل أنبوب بلاستيكي يمتد من الشريط السليكون إلى جهاز أسفل الجلد، يمكن حقن الماء المعقم عن طريقه، أو إزالته من خلال الجلد، حيث يتدفق خارج أو داخل شريط السليكون، حقن المياه المالحة يملأ الحلقة الملتفة حول المعدة، ويجعلها أكثر إحكامًا، وهنا يمكن التحكم في حجم الحلقة للتحكم في فقدان الوزن؛ ولتقليل الآثار الجانبية.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على عملية بالون المعدة لإنقاص الوزن، وتعرفنا على االآثار الجانبية المحتملة لها، وما فوائدها وبدائلها، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الأسئلة والاستفسارات، يمكنكم حجز موعد في لايت كلينك، عبر هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً