انتفاخ الحلمتين عند الرجل.. ما الأسباب والأعراض وكيفية العلاج؟

انتفاخ الحلمتين عند الرجل
يولد أغلب الأطفال بثدي أكبر من الحجم الطبيعي، وهو ما يحدث في فترة البلوغ أيضًا، وقد يكون أمرًا طبيعيًّا بسبب تغير الهرمونات، وقد يصحبه تغيير في شكل أو حجم الثدي أو انتفاخ الحلمات، للتعرف على أسباب انتفاخ الحلمتين عند الرجل وكيف يمكن علاجها، ومتى يمكن اعتبارها إنذارًا بالخطر، إليكم هذه المقالة.

ظاهرة انتفاخ الحلمتين عند الرجل

هي أحد أعراض التثدي عند الرجال الذي يظهر بسبب كبر وتضخم نسيج الثدي خلف الحلمتين، ويمكن أن يكون في عدة صور ومنها انتفاخ الحلمتين عند الرجل وقد يكون حول الهالات، وحواف الثدي، وقد يبلغ من الكبر أن يشبه التثدي الأنثوي بسبب ترهل أنسجة الجلد والدهون بالإضافة لنسيج الثدي نفسه، ويمكن أن يظهر في أحد الثديين أو كلاهما، ويمكن أن يظهر في الاثنين متسببًا في تفاوت حجم الثديين.

أسباب ظاهرة التثدي

يولد 70% من الأطفال بثدي منتفخ؛ لأن الطفل يكون تحت تأثير هرمون الإستروجين الذي يحصل عليه من الأم أثناء فترة نموه كجنين، أو كطفل رضيع بسبب ارتفاع نسبة الإستروجين في لبن الأم في بداية فترة الرضاعة، ولكن هذه الحالة تزول مع النمو، ويمكن أن يحدث في مرحلة البلوغ نتجية اضطراب الإندروجينات لدى الذكور في هذه الفترة مما يتسبب في كبر حجم الثدي، ولكنه يزول بعد 12 شهر أو سنتين، وإن استمر أكثر من ذلك يصنف كتثدي حقيقي.

إحجز الأن

يمكن أن يصيب أكثر الرجال الذين يتخطون الخمسين إلى الخامسة والستين من عمرهم بسبب قلة الهرمونات الذكورية في هذه الفترة وارتفاع الإستروجين، كما يمكن للأسباب الطبية أو لتناول أنواع معينة من الأدوية كالتالي:

• المضادات الحيوية.
  • أدوية القلب.
  • الأدوية المضادة للقلق.
  • أدوية مرض نقص المناعة الذاتية.
  • العلاج الكيميائي.
  • أدوية حرقة المعدة.
  • الستيرويدات
  • أدوية الالتهابات الفطرية والبكتيرية.
  • الهيروين
  • الأمفيتامينات
  • أدوية تضخم البروستاتا.
  • تناول الكحول.
  • المنشطات الابتنائية لتحسين النشاط الرياضي.
  • هرمون الإستروجين.
  • منتجات الصويا.
  • حاصرات قنوات الكالسيوم.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • الأعشاب التي تحتوي على اللافندر، وزيت شجرة الشاي؛ لاحتوائها على إستروجين طبيعي.

وقد يحدثي نتيجة حالات صحية مثل:

• أمراض الكلى.
  • فرط مشاط الغدة الدرقية.
  • ورم في الغدد التي تنظم الهرمونات.
  • أمراض القلب.
  • السمنة
  • نقص التغذية السليمة.
  • أورام الخصيتين والغدة الكظرية.
  • قصور الغدد التناسلية.
  • فرط الأندروجينات.

أعراض التثدي عند الرجال

الرجال الذين يعانون من التثدي عادة ما يظهر لديهم في صورة كتلة مطاطية متضخمة تحت الحلمتين، مما يؤدي إلى بروز وانتفاخ الحلمتين عند الرجل وعادة ما تكون أقل من بوصة ونصف عرضًا، وقد تكون مصحوبة بالتحسس، أو بالألم عند الضغط عليها، ويمكن أن تصحاب بإفرازات، وقد يكون التثدي نتيجة:

• الترسبات الدهنية المتراكمة.
  • نمو الأنسجة الغدة الزائدة وراء الحلمتين.
  • الكثير من الدهون والجلد الزائد.

التثدي الزائف/التثدي الدهني

هناك نوع آخر من كبر حجم التثدي يكون بسبب السمنة الموضعية في الثدي وهو ما يعرف بالتثدي الزائف، لأنه عبارة عن تراكم للدهون فقط، ولا يصاحبه إحساس صلب أسفل الحلمة، ويشبه الثدي الطبيعي، كما لا يكون مصحوب بالتحسس، ويمكن القضاء عليه بعملية شفط الدهون أو بالرجيم وممارسة الرياضة، والتمرينات الموضعية بشكل خاص.

كيفية تشخيص التثدي

يعتمد تشخيص التثدي على الأعراض الجسدية، وفحص الثدي، والتاريخ الطبي، وتاريخ الأدوية السابقة، وعمل فحوصات أخرى للثدي، ومن الأعراض الشائعة تحسس الثدي والشعور بالألم، كما يصحبه انتفاخ الحلمتين عند الرجل بسبب وجود كتلة مطاطية من نسيج الثدي خلف الحلمتين مباشرة، ويمكن الشعور بها عند عمل الفحص.

لذا سيقوم الطيب بمراجعة جميع الأدوية والمكملات، وما يتناوله الشخص من منتجات عشبية، وكذلك التاريخ الطبي، لتحديد الأمراض التي يمكن أن تتسبب في التثدي، كما يقوم بعمل تصوير للثدي، كالتصوير الإشعاعي، أو بالموجات فوق الصوتية، وعادة ما يتم طلب هذه الفحوصات لاستبعاد سرطان الثدي، كما يطلب الطبيب أيضًا عمل اختبار للدم للتحقق من مستوى الهرمونات.

كيفية علاج التثدي

عادة ما تقل معظم حالات التثدي مع الوقت، بينما في الحالات الطبية التي تتطلب أدوية تزيد من نسبة الإستروجين في الجسم، يجب التوقف عن هذه الأدوية لمنع تفاقم الظاهرة، كما يجب علاج الحالات الطبية التي تتسبب في التثدي وانتفاخ الحلمتين عند الرجل وتغير مظهر الثدي، وقد يقترح الطبيب رؤية طبيب مختص في الغدد الصماء؛ لعلاج المشكلات المرتبطة بالهرمونات.

لا يوصي الطبيب بضرورة القيام بجراحة تصغير الثدي إلا في حالة الألم الشديد والإحراج، والتحسس، فقد لا يكون التثدي في حد ذاته مرضًا خطيرًا، ولكن يجب علاجه في هذه الحالات للتخلص من الشعور بالألم وعدم الراحة وخاصة لأنه يتسبب في الشعور بالحرج، وقد يؤدي للعزلة والاكتئاب، غير ذلك قد يكون التثدي عرضًا لإحدى الحالات الطبية الخطيرة التي يجب علاجها.

علاج التثدي بالأدوية

يمكن علاج التثدي بالأدوية فقط قبل مرور 12 شهرًا على ظهور الثدي، فبعد مرور أكثر من ذلك يصبح نسيج الثدي متليف، ولا يمكن علاجه بغير الجراحة، كما أن أغلب الأدوية لم توافق عليها إدارة الأغذية والدواء FDA، ومن هذه الأدوية:

• استبدال التستوستيرون، ولكن هذا العلاج لا يوصف لمن لديهم مستويات طبيعية من التستوستيرون، ويناسب أكثر الرجال الأكبر سنًا.
  • عقار كلوميفين يستخدم لعلاج التثدي ويستمر تناوله 6 أشهر.
  • عقار تاموكسيفين يقلل من حجم التثدي وتضخم الثدي، ولكنه لا يمكنه القضاء على جميع أنسجة الثدي المتضخمة، ويستخدم في حالات التثدي الشديد والمفرط.
  • عقار دانازول مشتق من التستوستيرون الصناعي، ويساعد في تقليل تكون الإستروجين في الجسم في الخصيتين.

متى يمكنه الخضوع لجراحة التثدي؟

يمكن إجراء عملية تصغير الثدي في الحالات التالية:

• الرجال الذين لا يمكن تصحيح حالتهم بالأدوية أو العلاجات الطبية البديلة.
  • الأفراد الأصحاء الذين ليس لديهم مرض شديد مهدد للحياة، أو حالات طبية تضعف الشفاء.
  • من لديهم توقعات إيجابية وواقعية عن الجراحة.
  • الرجال الذين يتمتعون بصحة جسدية، ووزن طبيعي نسبيًّا.
  • من استقر لديهم نمو الثدي.
  • من يشعرون بالضيق والحرج من حجم الثدي.

كيفية علاج التثدي بالجراحة

يمكن التخلص من التثدي بطريقتين:

شفط الدهون

يتوقف نوع الجراحة على طبيعة التثدي فيمكن إجراء عملية شفط الدهون في حالة التثدي الكاذب، وفيها يكتفي الطبيب فقط بعمل شقوق جراحية صغيرة في أماكن متفرقة من الثدي عادة ما تكون غير ملحوظة، ثم يقوم بإدخال أنبوب شفط الدهون والتخلص من الدهون الزائدة، ثم يغلق شقوق الجراحة، ويمكن اختيار من بين تقنيات شفط الدهون المتعددة ما يناسب كل حالة.

إزالة النسيج الغدي

في حالة تضخم النسيج الغدي وانتفاخ الحلمتين عند الرجل أو إحداهما، يقوم الطبيب بعمل شق جراحي بعمل شق جراحي حول الهالة، أو حول الحلمة وبشكل دائري وشق آخر على عرض الثدي، ثم يقوم الطبيب بإزالة النسيج المتضخم، وغلق شقوق الجراحة، ويمكن الجمع يبن شفط الدهون وطريقة الشق الجراحي، حسب درجة تراكم الدهون وتضخم النسيج وفي هذه الحالة يمكن أن يتم الإجراء تحت التخدير الوريدي أو العام.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على أسباب انتفاخ الحلمتين عند الرجل وكيفية علاجها، وما الأسباب الطبية التي تتسبب في هذه الحالة، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة على كل أسئلتكم، وللمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد من خلال الحجز في الأسفل.

"*" indicates required fields

MM slash DD slash YYYY