بروز الحلمتين عند الرجال

10 أسباب لـ بروز الحلمتين عند الرجال وما العلاج؟

هل تعانون أعزائي الرجال من مشكلة بروز الحلمتين أو بروز الثديين؟ هل يسبب لكم الأمر إحراجاً وانزعاجاً؟ إذاً تعرفوا اليوم على أسباب بروز الحلمتين عند الرجال وأيضاً العوامل التي قد تساعد على ذلك بالإضافة إلى كيفية علاج هذه المشكلة، تابعوا المقال معنا للتعرف على كل هذه المعلومات.

ما هو بروز الحلمتين عند الرجال؟

مشكلة بروز الحلمتين عند الرجال أو بروز الثديين أو تضخم أنسجة الثدي أو التثدي، كلها تعبيرات عن الحالات التي يكون فيها الثديين وخاصة الحلمتين بارزتين وواضحتين عند الرجال بشكل أكثر من اللازم، وهي من أشهر المشكلات التي تسبب الإحراج لهم نظراً لأنه ليس الطبيعي أن يكون مظهر الثدي عند الرجال واضحاً فتلك من المظاهر الأنثوية بلا شك، وقد تحدث هذه المشكلة عند الذكور في أعمار مختلفة وليست مقتصرة على سن واحد.

أعراض بروز الحلمتين عند الرجال

إن أبرز أعراض بروز الحلمتين عند الرجال تتمثل في ظهور الحلمتين بشكل أكثر وضوحاً خاصة عند ارتداء الملابس الخفيفة أو القطنية، وأيضاً قد يكون هناك تحسس أو ألم في منطقة الحلمتين أو في أنسجة الثدي، كما أنه من أبرز أعراض التثدي تضخم باقي أنسجة الثدي عن المعتاد، وقد يحدث ذلك في أحد الثديين أو في كليهما.

بروز الحلمتين عند الرجال (2)
ألم الثديين عند الرجال

أسباب بروز الحلمتين عند الرجال الأكثر شيوعاً

فيما يلي أعزائي القراء نطرح لكم أهم أسباب مشكلة بروز الحلمتين عند الرجال الأكثر شيوعاً:

1. وجود اختلال في التوازن الهرموني وخاصة هرموني التستوستيرون والأستروجين عند الرجال، فزيادة الأستروجين عن الحد المعتاد قد يسبب تضخم أنسجة الثدي.
  2. السمنة من أهم أسباب بروز الثديين، فهي من ناحية تزيد من كمية الخلايا الدهنية فيهما، ومن ناحية أخرى قد تؤثر على التوازن الهرموني.
  3. انتفاخ الحلمتين بسبب الالتهاب أو العدوى.
  4. قد تكون الأثداء بارزة عند حديثي الولادة نظراً لمرور الأستروجين عبر المشيمة من الأم إلى المولود، وغالباً ما يختفي ذلك بعد الولادة بفترة قليلة.
  5. قد تبرز الحلمتين قليلاً بشكل طبيعي عند الذكور عن المعتاد أثناء مرحلة البلوغ.
  6. مع التقدم في السن قد تبرز الحلمتين عند الرجال بسبب انخفاض هرمون التستوستيرون.

أسباب أخرى لـ بروز الحلمتين عند الرجال

بالإضافة إلى ما سبق، قد تكون هناك بعض الأسباب الأخرى لبروز أو تضخم الحلمتين عند الرجال، ومن أهمها ما يلي:

1. وجود التهابات أو عدوى أو تهيج في الحلمة قد يسبب انتفاخها.
  2. الآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل أدوية أمراض القلب أو الأدوية المضادة للقرحة.
  3. تعاطي الكحول أو العقاقير غير المشروعة أو المخدرة.
  4. قد يسبب وجود كتل أو عدوى في الخصيتين تضخم في أنسجة الثدي.
بروز الحلمتين عند الرجال (1)
تضخم أنسجة الثدي عند الرجال

هل الأمراض تسبب بروز الحلمتين عند الرجال؟

نعم بالفعل أعزائي القراء قد تسبب بعض المشكلات أو الحالات المرضية تضخم الثدي أو بروز الحلمتين، ومن أمثلة ذلك الفشل الكلوي أو أمراض الكبد أو بعض الحالات المرضية الأخرى، بالإضافة إلى أحد أنواع الاضطرابات الوراثية النادرة يسمى متلازمة كلاينفيلتر.

علاج بروز الحلمتين عند الرجال

بعد أن تعرفنا معاً على الأسباب المحتملة أو المتوقعة لبروز الثديين أو بروز الحلمتين أو تضخم أنسجة الثدي عند الرجال، لابد أن هناك الآن تساؤلات مطروحة عن كيفية علاج تلك المشكلة، ومن أهم طرق العلاج ما يلي:

• أدوية علاج الاختلالات الهرمونية.
  • علاج الحالات المرضية التي قد تكون كامنة وراء المشكلة.
  • هناك بعض الحلول المؤقتة إذا كان الأمر مجرد بروز بسيط للحلمتين فقط دوناً عن باقي أنسجة الثدي، ومن أمثلة تلك الحلول اللاصقات التي توضع على الحلمتين لإخفائهما.
  • علاج السمنة إذا كان سبب التثدي متوقفاً عليها.
بروز الحلمتين عند الرجال (3)
لاصقات لتغطية الحلمتين

عملية علاج التثدي

عملية إزالة التثدي هي أحد أهم وأشهر عمليات نحت الجسم التي تخص الرجال للتخلص من بروز الثديين، حيث تتم في الجراحة إزالة الأنسجة الزائدة في الثدي وشفط الدهون المترسبة المسببة لتضخمهما عن المعتاد، وقد تتم أيضاً إزالة الغدد اللبنية بالإضافة إلى التخلص من أنسجة الحلمات الزائدة، وقد يتم تغيير موضع الحلمتين في العملية، وتعتبر عملية علاج التثدي هي الحل الطبي أو التجميلي الأشهر والأكثر فاعلية للتخلص من التثدي.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أسباب بروز الحلمتين عند الرجال وكيفية علاج هذه المشكلة، إذا كانت لا زالت لديكم أي استفسارات أخرى أو تريدون حجز موعد لدينا، يمكنكم بلا تردد التواصل معنا.