الفرق بين التثدي والدهون..كل ما تود معرفته عن الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

الفرق بين التثدي والدهون
تشيع ظاهرة التثدي لدى الرجال، وقد تكون هذه الظاهرة إنذارًا لوجود حالة مرضية تتسبب في التثدي كعرض جانبي لها، ما الفرق بين التثدي والدهون المتراكمة في الثدي التي تتسبب في نفس المظهر؟ للتعرف على كل ما يخص التثدي والتثدي الدهني يمكنكم متابعة هذه المقالة.

الفرق بين التثدي والدهون

هناك فرق بين التثدي والدهون المتراكمة في الثدي كالآتي:

التثدي Gynecomastia

عبارة عن تضخم في نسيج الثدي بسبب الهرمونات والعوامل الوراثية وغيرها من أسباب، ويظهر التضخم في صورة انتفاخ في موضع الحلمتين، أو حول هالات الثدي، وهناك حالات شديدة من التثدي ينتج عنها ترهل الجلد إلى جانب تراكم الدهون وتضخم نسيج الثدي.

وهناك فرق بين التثدي والسرطان فالسرطان يكون صلب وفي أحد الثدين، بينما في حالة التثدي قد يكون في كلا الثديين، ومن أعراض السرطان:

• تشكل كتلة صلبة سريعة النمو في أحد جانبي الصدر فقط.
  • إفرازات دموية من حلمات الثدي.
  • تصبغات في جلد الثدي.

ما هو التثدي الدهني أو التثدي الكاذب Pseudogynecomastia؟

يعرف التثدي الكاذب باسم Pseudogynecomastia وهي كلمة تتكون من مقطعين التثدي والكاذب، وسبب هذه الحالة ليس نتيجة تضخم النسيج الغدي، ولكن نتيجة تراكم الخلايا والأنسجة الدهنية العنيدة في الثدي، ويتسبب تراكم الدهون في الثدي العديد من الأسباب أكثرها شيوعًا هو زيادة الوزن، والسمنة، وتختلف درجاته بين التثدي الكاذب العادي والتثدي الكاذب الحاد.

الفرق بين التثدي والدهون من حيث الأسباب

بالرغم من أن الدهون هي ما تتسبب في التثدي الكاذب ولكن هناك عوامل لزيادة الدهون كالتالي:

سبب التثدي الدهني

الفرق بين التثدي والدهون يمكن إرجاعه ببساطة إلى تراكم الدهون العنيدة الناتجة عن السمنة، وتراكم الدهون في الجسم حول الحلمة والهالة، وتتراكم مع الوقت بسبب قلة الحركة، والعوامل الرئيسية التي تؤدي للتثدي الدهني هي ارتفاع مستوي هرمون الإستروجين الأنثوي، وانخفاض هرمون التستوستيرون الذكوري، وانخفاض مستوى عملية التمثيل الغذائي.

هناك علاقة بين ارتفاع هرمون الاستروجين والدهون لدى الرجال، فعند ارتفاع مستوى الإستروجين يهيء ذلك الجسم للاحتفاظ بالدهون في الصدر، كما تنتج الدهون المخزنة في الصدر إنزيمًا يسمى aromatase، يحول هرمون التستوستيرون الذكري إلى هرمون الإستروجين الأنثوي، كما تعمل الدهون في الصدر والبطن كغدة ثانوية تنتج الإستروجين، الذي يقلل من مستوى التمثيل الغذائي والتستوستيرون في حالة زيادته، كل ذلك يطور الملامح الأنثوية في الصدر.

أسباب التثدي الحقيقي

الفرق بين التثدي والدهون من حيث الأسباب أن التثدي يرجع للعديد من الأسباب مثل انخفاض هرمون التستوستيرون وزيادة هرمون الإستروجين، في مراحل عمرية من الحياة، وأغلبها يزول من نفسه، وهناك بعض الحالات التي ينتج عنها تضخم نسيج الثدي بعد مرور 12 شهرًا على الظاهرة، ويمكن حصر أسباب التثدي في الآتي:

انخفاض التستوستيرون لكبار السن

يمكن أن يمر الرجال من كبار السن بفترة تشبه فترة انقطاع الطمث لدى النساء، وفيها يزداد هرمون الأنوثة الإستروجين، ويقل هرمون التستوستيرون على مدار عدة سنوات، مما ينتج عنه تضخم الثدي في الكثير من الحالات، كما قد ينتج عنه فقدان الشعر الناتج عن عدم التوازن الهرموني.

سن البلوغ

عادة ما تضطرب الإندروجينات لدى الذكور في سن البلوغ، ويرتفع هرمون الإستروجين لديهم مما يمنح الثدي بعض الصفات الأنثوية، ولكن هذه الحالة مؤقتة، وتتراجع من نفسها في أغلب الحالات مع عودة الهرمونات لمستواها الطبيعي بعد عدة أشهر من ستة أشهر إلى سنتين وإذا استمرت أكثر من ذلك يتم تصنفها بالتثدي الدائم.

الأطفال وحليب الثدي

قد يصاب الأطفال حديثي الولادة بالتثدي نتيجة شرب حليب الأم الذي يكون ما زال ممتلئًا بالإستروجين فيعانون من مستوى طفيف من التثدي الذي يزول مع مرور الوقت، ويمكن أن يولد الطفل بالتثدي بسبب تأثره بالإستروجين وهو ما زال جنينًا.

عادة ترجع أسباب التثدي الحقيقي لخلل الهرمونات التي يمكن أن تتسبب فيها الكثير من الحالات الطبية الآتية:

• مرض الكبد.
  • امراض الكُلى.
  • إدمان الكحول.
  • فرط نشاط الغدة الدريقة.
  • متلازمة كلاينفيلتر وهي حالة مرضية تتسبب في صغر الخصيتين منذ الطفولة مما يقلل مستوى هرمون الذكورة.
  • سرطان البروستاتا.

فقد يكون التثدي ليس مرضًا في حد ذاته بل أحد أعراض حالات طبية أخرى، وقد يرجع إلى تناول بعض أنواع الأدوية، ومنها:

• مضادات الإندروجينات التي تستخدم في علاج تضخم البروستاتا.
  • المنشطات الإبتنائية.
  • الأدوية المضادة للقلق.
  • الأدوية المضادة للاكتئاب.
  • أدوية الإيدز.

ويمكن أن تسبب في التثدي هذه المواد:

• الكحول
  • القنب الهندي.
  • الميثادون
  • الأمفيتامينات
  • الهيروين
  • زيت الشاي.
  • زيت الخزامي أو اللافندر.
  • منتجات الصويا.

الفرق بين التثدي والدهون في التشخيص

يمكن معرفة الفرق بين التثدي والدهون بمعرفة الأعراض المختلفة في كلا النوعين كالتالي:

التثدي الدهني

يختلف التثدي الدهني عن التثدي الحقيقي في الآتي:

• لا توجد كتلة يمكن الشعور بها بالضغط.
  • لا يصحبه ألم.
  • أنسجة الثدي الدهنية لينة وليست صلبة.
  • يمكن إجراء اختبارات التصوير الإشعاعي والأشعة فوق الصوتية بشكل روتيني للتاكد من حالة التثدي واستبعاد الأمراض الخبيثة.

التثدي الحقيقي

بينما في حالت التثدي الحقيقة تكون الأعراض كالتالي:

• تضخم كلا الثديين عادة.
  • عدم تماثل الثديين في بعض الحالات، أو تضخم ثدي واحد في حالات أخرى.
  • عند لمس الثدي يمكن الشعور بكتلى صلبة متحركة بالضغط وراء الحلمة.
  • لا توجد تكتلات ملموسة تحت الهالة نفسها.
  • تحسس الثدي.
  • الإيلام عند الضغط على الثدي.
  • يمكن معرفة التشخيص بإجراء التصوير الإشعاعي، والموجات فوق الصوتية، وفي حالة عدم وضوح النتائج يمكن فحص نسيج الثدي.

الفرق بين التثدي والدهون في العلاج

الفرق بين التثدي والدهون في طريقة ونوع العلاج كالتالي:

علاج التثدي الحقيقي

يمكن علاج التثدي بالأدوية التي تضبط الهرمونات في الجسم، وكلها تعمل على زيادة مستوى هرمون التستوستيرون، ولكن لا يمكن العلاج بالأدوية في حال مرور 12 شهرًا على ظهور التثدي؛ لأن الأدوية لا يمكنها علاج نسيج الثدي المتضخم، وتكون الجراحة هي الحل الوحيد، ومن هذه الأدوية تاموكسيفين الذي يعمل على منع تأثير هرمون الإستروجين، ويمكن استخدام مثبطات الهرمونات التي تستخدم في مرض تكيس المبايض، أو انقطاع الطمث، وعلاج السرطان.

تتم جراحة شفط الدهون وشد الثدي للتخلص من نسيج الثدي المتضخم، ولكن لا تتمكن عملية شفط الدهون من التخلص من نسيج الثدي وتقوم فقط بشفط الأنسجة الدهنية المترهلة، ويمكن أن يتم شفط الدهون بالفيزر للتخلص من الدهون وشد الجلد في نفس الوقت، ويقوم الطبيب بعمل شقوق جراحية صغيرة يصعب رؤيتها في حالة العلاج بالفيزر منعًا لحدوث التندب.

ويتميز شفط دهون الثدي بالفيزر بأقل قدر من التدخل الجراحي، ويمكن أن يتم العلاج على مرحلتين في حالة ترهل الجلد الشديد، ويتميز العلاج بالفيزر باستخدام موجات الطاقة فوق الصوتية عالية الكثفة، التي تتميز بتوزيع الحرارة بشكل معتدل مما يسمح بالشفط اللطيف للدهون وشد الجلد بتحفيز ألياف الكولاجين التي تعمل على شد الجلد وتقويته.

في حالة وجود نسيج الثدي المتضخم يتم عمل شق جراحي للتخلص منه بعد شفط الدهون ثم يغلق الطبيب شقوق الجراحة، ويتطلب هذا الإجراء فترة تعافي أكبر.

علاج التثدي الدهني

يمكن علاج التثدي الدهني باتباع نظام غذائي صحي لحرق الدهون المتراكمة في الثديين، وممارسة الرياضة الموضعية والتي تستهدف عضلات الثدي حتى يتم حرق الدهون، والأهم زيادة معدل البروتين في الطعام إلى جانب حمل الأوزان وممارسة تمرينات القوة لنحت عضلة الثدي.

الحل الآخر هو جراحة شفط الدهون التي يمكن أن تتم على مرحلتين بتقنية الفيزر، وذلك في حالة الترهل الدهني الشديد منعًا لترك ندوب جراحية تفسد مظهر الثدي، وتحسين الجلد، كما يتميز الفيزر بالقدرة على نحت العضلات بدقة عالية بسبب القدرة على التحكم في شفط الدهون بدقة عالية مما يشد الجلد ويبرز عضلات الثدي.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على الفرق بين التثدي والدهون العنيدة المتراكمة في الثدي، وكيف يمكن تصنيفهما، وما هي طرق العلاج، نرجو أن نكون قد تمكنا من إجابة كل أسئلتكم واستفساراتكم، وللمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد في مركز لايت كلينك.