أسباب انتفاخ الثدي فجأة عند الرجل

أسباب انتفاخ الثدي فجأة عند الرجل | متى يكون خطير وعلاجه

لقد ازداد الوعي بالصحة الجسدية والنفسية مؤخرًا بشكل كبير، لذا لا يمكننا تجاهل ظاهرة قد تثير قلق العديد من الرجال وهي أسباب انتفاخ الثدي فجأة عند الرجل وكيفية علاج الأمر وهل انتفاخ الثدي عند الرجال يستدعى القلق؟ لمعرفة الإجابة، تابع معنا من خلال موقع لايت كلينك.

أسباب انتفاخ الثدي فجأة عند الرجل

انتفاخ الثدي فجأة عند الرجال يمكن أن يكون ناتجًا عن عدة أسباب، وهي تشمل:

• التغيرات في مستوى الهرمونات، وخاصة انخفاض مستوى التستوستيرون مقابل ارتفاع مستوى الاستروجين تعتبر من أسباب انتفاخ الثدي فجأة عند الرجل.
  • الإصابة بالتثدي وهو عبارة عن حالة تتميز بتضخم نسيج الثدي عند الرجال، ويمكن أن تحدث فجأة في بعض الأحيان، خاصة في فترة المراهقة أو التقدم في السن وغالبًا ما يصاحبه ألم في الثدي.
  • أيضًا تناول أدوية معنية من الممكن أن يؤدي إلى انتفاخ الثدي عند الرجال، مثل الأدوية المستخدمة لعلاج حالات مثل ارتفاع ضغط الدم، الاكتئاب، أو حالات البروستاتا.
  • استخدام المنشطات، التي تؤثر على مستويات الهرمونات، يمكن أن يؤدي إلى انتفاخ الثدي.
  • الإصابة بأمراض معينة، مثل: الفشل الكلوي، مشاكل الغدة الدرقية، أو أمراض الكبد يعتبر من أسباب انتفاخ الثدي فجأة عند الرجل.
  • تراكم الدهون في منطقة الصدر قد تكون سبب من أسباب انتفاخ الثدي فجأة عند الرجل.
  • سرطان الثدي، على الرغم من ندرته بين الرجال، إلا أن سرطان الثدي يمكن أن يكون سببًا من أسباب انتفاخ الثدي فجأة عند الرجل.

ما هي أسباب انتفاخ و انكماش حلمات الثدي لدى الرجل؟

بعد أن تناولنا أسباب انتفاخ الثدي فجأة عند الرجل، فمن الضروري أن تعرف ما هي أسباب انتفاخ وانكماش حلمات الثدي عند الرجال، فيمكن أن يحدث ذلك نتيجة الأسباب التالية:

• التغيرات في مستوى الهرمونات.
  • البرودة يمكن أن تتسبب في انتفاخ الحلمات.
  • الإصابة بأمراض معنية، مثل: الجينكوماستيا أو الأمراض الجلدية.
  • بعض الأدوية أو المواد الكيميائية يمكن أن تسبب تغيرات في حلمات الثدي.

وجود كتلة في ثدي الرجل

وجود كتلة في ثدي الرجل يمكن أن يكون مؤشرًا لعدة حالات مختلفة، مثل:

• الإصابة بالتثدي قد يكون مصحوبًا بكتلة.
  • أورام الثدي.
  • الأكياس الدهنية (Lipomas).
  • التهاب الغدد تحت الإبط أو التهابات الجلد يمكن أن تسبب تكون كتل في الثدي.
  • الإصابات يمكن أن تؤدي إلى تجمع الدم أو تكون نسيج يشكل كتلة.
  • بعض الأدوية يمكن أن تسبب تغيرات في أنسجة الثدي، مما يؤدي إلى تكون كتل.

بعد أن تناولنا كافة أسباب انتفاخ الثدي فجأة عند الرجل وسبب وجود كتلة قي الثدي وانتفاخ و انكماش الحلمات، سنتناول ما هي أعراض التثدي وكيفية علاجه ومتى يكون انتفاخ الثدي خطير من خلال الفقرات القادمة.

أعراض التثدي عند الرجال

نتائج عملية التثدي بعيادات لايت كلينك

أعراض التثدي عند الرجال قد تتضمن الآتي:

• الإحساس بألم، وهو شائع بشكل خاص خلال فترة المراهقة.
  • تضخم في أنسجة الثدي.
  • وجود ألم في منطقة الثدي.
  • الشعور بحساسية في الحلمات، خاصةً عند تعرضها للاحتكاك بالملابس.

كيفية تشخيص التثدي عند الرجال؟

التشخيص يتضمن فحصًا بدنيًا وأسئلة تفصيلية من الطبيب، وقد يتبعها اختبارات الدم أو التصوير الشعاعي للثدي، وللتشخيص يمكنك مراسلتنا من خلال الواتساب، وسنقوم بالرد على كافة الاستفسارات والتعليقات في لحال.

طريقة سهلة للتخلص من بروز الثدي عند الرجال

بعد أن تعرفنا على أن التثدي من الممكن أن يكون سببًا من أسباب انتفاخ الثدي فجأة عند الرجل، فمن الضروري معرفة العلاج المناسب للتثدي:

علاج التثدي بالأدوية

قد ينصح الطبيب بتجنب استخدام المنشطات وبعض الأدوية التي قد تؤثر على مستوى الهرمونات في الجسم وإذا كان التثدي ناتج عن خلل هرموني، قد يصف الطبيب علاجات لتوازن الهرمونات، وفي بعض الحالات، قد يصف الطبيب أدوية لعلاج الجينكوماستيا، خاصة إذا كانت الحالة في مراحلها الأولى.

عملية شفط الدهون لعلاج التثدي

عادةً ما يتم إجراء عملية شفط دهون الثدي للرجال تحت التخدير العام، حيث يقوم الجراح بعمل شقوق صغيرة في منطقة الثدي، ومن ثم يُدخل أنبوبًا رفيعًا (يسمى كانيولا) متصلًا بجهاز شفط لإزالة الدهون الزائدة.

علات التثدي بالفيزر

تقنية الفيزر تستخدم الموجات فوق الصوتية لتفكيك الدهون وإذابتها بسهولة، ويتم إجراء العملية بأقل درجة ممكنة من التدخل الجراحي، ومن مميزات العملية إمكانية ممارسة الحياة بشكل طبيعي بعد إجراء العملية بأيام قليلة.

نتائج شفط دهون البطن وعلاج التثدي بالفيزر

كيفية التخلص من التثدي عند الرجال في أسبوع؟

من المهم أولاً الإشارة إلى أن التخلص من التثدي (تضخم الثدي عند الرجال) في أسبوع ليس أمراً واقعياً في معظم الحالات، فالعلاج يتطلب تشخيصاً دقيقاً من قبل الطبيب، وفي بعض الحالات يقوم الطبيب بوصف العلاج الدوائي وفي حالات أخرى يقوم الطبيب باللجوء إلى التدخل الجراحي.

اقرأ أيضًا: كيفية ازالة التثدي عند الرجال.. بين مختلف الطرق الطبية والتجميلية

ما علاج بروز الحلمتين عند الرجال؟

علاج بروز الحلمتين عند الرجال يعتمد على السبب الأساسي لهذه الحالة، هنا بعض الخيارات العلاجية المتاحة:

• وصف أدوية لتعديل مستويات الهرمونات.
  • الجراحة، ففي حالات التثدي أو وجود كتل تحت الحلمتين، قد يوصي الطبيب بإجراء جراحي لإزالة النسيج الزائد.
  • تغيير نمط الحياة، فإذا كان سبب بروز الحلمتين متعلقًا بالوزن أو نوعية الغذاء، فقد ينصح الطبيب بتعديل النظام الغذائي أو ممارسة تمارين إزالة التثدي عند الرجال.

ومن خلال الفيديو التالي يمكنك معرفة أيهما أفضل، علاج التثدي بالفيزر أم الرياضة مع دكتور أشرف الشحم ودكتورة نهى سعيد:

متى يكون انتفاخ الثدي خطير؟

انتفاخ الثدي عند الرجال يمكن أن يكون مصدر قلق في حالة وجود علامات أو أعراض معينة، ومن ضمنها:

• إذا ظهر الانتفاخ فجأة وتطور بسرعة.
  • تورم في الإبطين.
  • فقدان وزن غير مبرر.
  • تاريخ عائلي لسرطان الثدي.
  • ألم مستمر أو شديد.
  • تغيرات في الجلد، مثل: ظهور بقع حمراء، أو تغيرات في الملمس.
  • إفرازات من الحلمة.
  • الانقلاب الداخلي للحلمة.
  • وجود كتل صلبة.

ما هي علامات سرطان الثدي عند الرجال؟

سرطان الثدي عند الرجال أقل شيوعاً منه في النساء، لكنه ممكن الحدوث، وفيما يلي أعرضا إصابة الرجال بسرطان الثدي:

• وجود كتلة في الثدي.
  • تغيرات في شكل الحلمة.
  • تغيرات في شكل الثدي.
  • تغيرات في الجلد.
  • تورم في الثدي.
  • تورم في الغدد الليمفاوية تحت الإبط.
  • ألم في الثدي أو الحلمة.

في النهاية، بعد أن تناولنا كافة المعلومات عن أسباب انتفاخ الثدي فجأة عند الرجل وكيفية علاجه، إذا كنت ترغب في معرفة المزيد من المعلومات عن كيفية علاج التثدي، يسعدنا تواصلك مع عيادات لايت كلينك خبراء التغذية العلاجية ونحت الجسم والتجميل من خلال الواتساب، وسنقوم بالرد على كافة الاستفسارات والتعليقات في الحال.

اقرأ أيضًا:

الفرق بين التثدي والدهون..كل ما تود معرفته عن الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج