Skip links
التخسيس في اسبوع

التخسيس في اسبوع | 4 طرق هامة و10 نصائح

يرغب الكثير من الأشخاص في فقدان الوزن بسرعة، ولكن هل يمكن التخسيس في اسبوع واحد فقط؟ وهل ذلك يعتبر آمناً أم خطيراً؟ وما هي أهم طرق فقدان الوزن في أسبوع بشكل آمن؟ وما مقدار الوزن الطبيعي الذي يمكن فقدانه؟ وما مخاطر الطرق السريعة جداً للتخسيس؟ كل هذا وأكثر نعرف إجابته، كما نتعرف على أهم البدائل لفقدان الوزن خلال فترة قصيرة.

التخسيس في اسبوع

ربما يكون التخسيس هدفاً لبعض الناس ولكنه للبعض الآخر قد يصل لدرجة الهوس، وخاصة هوس فقدان الوزن بسرعة كبيرة قد تكون في الكثير من الحالات غير منطقية بالمرة، وهذا ما يجعل الناس يبحثون عن طرق لفقدان الوزن في مدة قصيرة قد تكون أسبوعاً أو بضعة أيام فقط لا غير، وعلى الرغم من أن البعض قد يجد بالفعل بعض الطرق التي تعدهم بذلك وبأنهم يمكنهم فقدان الكثير من الوزن في أيام قليلة، ولكن قد تكون الكثير من تلك الطرق غير آمنة بالمرة كما سنعرف في الفقرات القادمة من المقال.

هل يمكن التخسيس في اسبوع؟

لابد من العلم أن فقدان الوزن الملحوظ بشكل سريع وفي أسبوع واحد يعتبر تحديًا كبيرًا، ويجب أن نتذكر دائمًا أن الفقدان المستدام للوزن يتطلب الصبر والانضباط في النظام الغذائي وممارسة النشاط البدني بانتظام، لذا، ننصح دائمًا بالتركيز على خطة فقدان الوزن الصحية والمستمرة على المدى الطويل التي تشمل نظام غذائي للتخسيس آمن بدلاً من التركيز على فقدان الوزن بشكل سريع في أسبوع واحد، فإذا رجعنا إلى إجابة السؤال عنوان الفقرة، فإنه نعم من الممكن التخسيس في اسبوع ولكن بمقدار معقول ناتج عن عجز السعرات الحرارية أسبوعياً، أما التخسيس الكبير خلال أسبوع واحد فقط بطريقة آمنة قد لا يكون ممكناً.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

هل التخسيس في اسبوع آمن؟

إن الإجابة على هذا التساؤل تتوقف على المقصود من التخسيس في اسبوع، فإذا كان المقصود هو فقدان وزن منطقي أسبوعياً باتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن فعال وآمن، فإن هذا من الممكن بالطبع ويعتبر آمناً، أما إذا كان المقصود هو التخسيس في اسبوع لدرجة كبيرة مثل فقدان 10 كيلو في أسبوع وخلافه سواء بأدوية أو أعشاب مجهولة أو أنظمة تحد تناول العناصر الهامة لفترة، فإن هذا لا يمكن بالطرق الطبيعية الآمنة، وقد توجد بعض الأعشاب بالفعل في المتاجر والإعلانات وأيضاً بعض الأدوية والمكملات التي تعد بفقدان وزن كبير خلال أسبوع، ولكن الكثير منها قد لا يكون آمناً خاصة إذا تم تناوله بدون استشارة الطبيب.

التخسيس في اسبوع
أنظمة غذائية قاسية

كم من الوزن ينزل مع التخسيس في اسبوع؟

إن غقدان الوزن الطبيعي يأتي من عجز السعرات الحرارية، ويحدث عجز السعرات هذا عندما يتناول الشخص كمية سعرات يومية أقل مما كان يتناوله مسبقاً، وأسبوعياً تكون السعرات الحروقة أكثر من السعرات التي تم تناولها، وبالتالي فإن هذا الفارق يترجم إلى وزن مفقود، وقد يكون من 900 إلى 1000 جرام في بعض الحالات خاصة للأسابيع الأولى، وقد يكون أقل أو أكثر من ذلك قليلاً، وعامة فهو يختلف حسب النظام المتبع واستجابة الجسم وغيرها من العوامل، أما في حالات إجراءات وعمليات علاج السمنة فمن المتوقع أن يفقد الشخص أكثر من ذلك أسبوعياً.

اقرأ أيضاً: افضل ابر للتخسيس | 4 أنواع وأهم النصائح للاختيار

ما هو المشروب الذي ينقص الوزن في اسبوع؟

لا يوجد مشروب بعينه يعمل بشكل سحري على التخسيس في اسبوع بشكل ملحوظ وحده دون اتباع برنامج شامل يحقق ذلك، ولكن توجد بعض أعشاب التخسيس التي يمكن تضمينها بشكل معتدل وفعال ضمن أنظمة فقدان الوزن نظراً لتأثيراتها الإيجابية عموماً التي يمكن أن تعزز من نتائج فقدان الوزن.

طريقة تنحيف الجسم كامل في شهر

بعد أن تحدثنا عن التخسيس في اسبوع وما هو آمن وما هو غير آمن في هذا الشأن، نأتي الآن إلى نقطة أخرى وهي التخسيس في شهر أو فقدان الوزن بشكل واضح خلال شهر فقط، من الممكن تحقيق ذلك من خلال بعض إجراءات التخسيس الفعالة المناسبة للكثير من الحالات، والتي نقوم بها في عيادات لايت كلينك بأفضل النتائج، ومن أهمها ما يلي:

1- بالون المعدة

واحد من أشهر وأفضل عمليات التخسيس ويتم عن طريق وضع بالون في المعدة بالمنظار وملئه بغاز أو سائل حسب نوعه، ويستمر لفترة في المعدة حوالي 8 إلى 9 شهور في المتوسط، وخلال هذه الفترة يتناول الشخص كمية أقل من الطعام وبالتالي يفقد الوزن بشكل كبير خلال أشهر، وقد يصل فقدان الوزن بـ بالون المعدة إلى 40 كيلو.

التخسيس في اسبوع
فقدان وزن ببالون المعدة في لايت كلينك

2- بوتكس المعدة

عملية بوتكس المعدة تعمل على تقليل الشعور بالجوع بعد حقن عضلات جدار المعدة بمادة البوتكس التي تقلل انقباض العضلات وبالتالي يقل دفع الطعام للأمعاء عند هضمه، فيظل فترة أطول في المعدة فيتناول الشخص طعام أقل على المدى الطويل، ويزول مفعوله بعد 6 أشهر تقريباً بعدما يكون الشخص قد فقد الوزن المطلوب.

3- جلسات الميزوثيرابي

حقن الميزوثيرابي طريقة فعالة جداً خاصة عندما تكون إلى جانب نظام رجيم لفقدان الوزن، وتحتوي على مواد تعزز من فقدان الوزن تكون عادة إنزيمات وأحماض أمينية وفيتامينات ومعادن، ويتم حقنها موضعياً للمنطقة الممتلئة خاصة البطن.

التخسيس في اسبوع
نتائج جلسات الميزوثيرابي مع الدايت

4- جلسات تفتيت الدهون

توجد الكثير من أنواع هذه الجلسات والتي تتم إلى جانب نظام غذائي للتخسيس، وتساعد على تفتيت الخلايا الدهنية بالتبريد أو الليزر أو تقنيات أخرى مختلفة، ويتخلص منها الجسم ذاتياً بدون جراحة.

التخسيس في اسبوع
نتائج جلسات تفتيت الدهون مع الدايت

كيفية فقدان الوزن الصحي

حتى يتم فقدان الوزن بشكل صحي وآمن من المهم استشارة دكتور تغذية علاجية متخصص لوضع البرامج والإجراءات المناسبة بعد تشخيص الحالة ومعرفة متطلباتها وما يناسبها، وعموماً توجد عدة نصائح تساعد على البدء في خطة فقدان الوزن السليمة وتصلح لأن تكون نمط حياة صحي على المدى الطويل، ومن أهمها ما يلي:

1- الأغذية الصحية

قم بتناول الأطعمة الغنية بالمغذيات والمفيدة للجسم مثل الخضروات الورقية الخضراء، والفواكه، والبروتينات النباتية والحيوانية الصحية، والحبوب الكاملة، تجنب الأطعمة المصنعة والمشروبات الغازية والمقليات والحلويات الغنية بالسكر.

2- التحكم في حجم الوجبات

حاول تقليل حجم وجباتك وتناول وجبات صغيرة ومتكررة على مدار اليوم، قد تساعدك وجبات الطعام الصغيرة والمتكررة في تحفيز عملية الأيض والتحكم في الشهية.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

3- شرب الماء

تأكد من شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم، يساعد شرب الماء في تحسين الهضم والشعور بالشبع، وقد يساهم في تقليل الرغبة في تناول الوجبات السريعة والمشروبات السكرية.

4- ممارسة النشاط البدني

قم بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مثل المشي السريع، وركوب الدراجة، والسباحة، حاول أيضًا إدراج التمارين القوية مثل تمارين الأوزان المناسبة لزيادة حرق السعرات الحرارية.

5- النوم الجيد

حاول الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد، حيث يلعب النوم الجيد دورًا هامًا في تنظيم الهرمونات المسؤولة عن الشهية والأيض.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع أضرار عمل نظام رجيم قاسي | و5 بدائل فعالة

6- الحد من الوجبات السريعة والمأكولات الجاهزة

قم بتجنب تناول الوجبات السريعة والمأكولات الجاهزة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية ودهون غير صحية، بدلاً من ذلك، قم بتحضير وجباتك في المنزل باستخدام مكونات طبيعية وصحية.

7- الامتناع عن تناول الكحول

يحتوي الكحول على سعرات حرارية فارغة وقد يزيد من رغبتك في تناول الطعام، توقف عن استهلاك الكحول لتحقيق نتائج أفضل في عملية التخسيس.

8- التخلص من الإجهاد

يمكن أن يؤثر الإجهاد النفسي على نمط الأكل والشهية، حاول إدارة الإجهاد بواسطة تقنيات الاسترخاء مثل التأمل واليوغا، والنوم الجيد، وتخصيص وقت للقيام بالأنشطة التي تستمتع بها.

9- تناول وجبة الإفطار

لا تتجاوز أهمية تناول وجبة الإفطار مطلقاً، إن تناول وجبة إفطار صحية ومتوازنة يمكن أن يساعد في تنشيط عملية الأيض وتوفير الطاقة للجسم.

10- التحلي بالصبر

يجب أن تكون واقعياً وتدرك أن فقدان الوزن بشكل آمن وصحي يستغرق وقتاً، لا تتوقع التخسيس في اسبوع واحد بشكل كبير، ولكن اعتن بنفسك وانضبط في نظامك الغذائي ونمط حياتك بشكل عام، وستبدأ في رؤية النتائج على المدى الطويل.

طرق للتخسيس في البيت

بالإضافة إلى ما سبق من إجراءات طبية ونصائح عامة للمساعدة على التخسيس الصحي، توجد أيضاً بعض أنظمة الرجيم الفعالة التي يمكن اتباعها في المنزل ولكن بعد استشارة طبيب متخصص والمتابعة معه للتأكد من أنها مناسبة للحالة وفعالة، ومن أهمها ما يلي:

والآن أعزائنا القراء، بعد أن أجبنا عن كافة تساؤلاتكم بخصوص التخسيس في اسبوع وما إذا كان ممكناً وآمناً أم لا، وأيضاً أفضل وأهم البدائل للتخسيس الصحي، ومخاطر التخسيس في اسبوع بطرق غير آمنة، إذا كنتم تبحثون عن أفضل مكان لاتباع نظام غذائي مناسب أو لأي إجراء آخر للتخسيس بأمان وفاعلية، لا تترددوا بالتواصل مع لايت كلينك.

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً