Skip links

ما هي افضل الطرق للتخلص من الكرش بصورة نهائية ؟

افضل الطرق للتخلص من الكرشتعتبر مشكلة تراكم الدهون حول منطقة البطن أو الكرش من أكثر المشكلات التي تواجه كل من الرجال والنساء حول العالم، حيث يعاني نسبة من سكان العالم من الدهون غير المرغوب فيها، وتعددت الطرق للتخلص من الكرش سواء الطرق الطبيعية أو الجراحية، وخلال هذا المقال سنعرض عليك افضل الطرق للتخلص من الكرش بصورة نهائية.

ما هي أسباب تراكم الدهون في منطقة الكرش؟

إن تراكم الدهون حول البطن يحدث بصورة أساسية بسبب عدم التوازن بين السعرات الحرارية التي تتناولها والسعرات الحرارية التي يتم حرقها والتخلص منها، لذلك تجد العديد من الناس لا يأكلون كميات كبيرة من الطعام ولكن وزنهم يزداد، وذلك لأن معدلات حرق الدهون في أجسامهم قليلة وبالتالي تتراكم الدهون بشكل اسرع وأكثف في أجسامهم.

هناك سبب آخر يلعب دوراً مهماً في تراكم الدهون حول البطن، وهو الهرمونات مثل هرمونات الأنوثة الأستروجين والبروجسترون وهرمون الذكورة التستوستيرون، فعدم توازن هذه الهرمونات وأي خلل يحدث فيها يؤدي إلى نقص في حرق الدهون وإلى تراكم هذه الدهون في مناطق معينة من الجسم غير مرغوب فيها

كما أن بعض الاشخاص يكونون أكثر عرضة جينياً لتراكم الدهون في منطقة الكرش، وذلك بسبب تكوينهم الوراثي وشكل جسمهم الطبيعي، على سبيل المثال هناك بعض الأشخاص تكون أجسامهم  بشكل التفاحة وتتوزع الدهون في هذه الأجسام طبيعياً حول منطقة البطن قبل أي منطقة أخرى.

ما هي أضرار الكرش وتراكم الدهون حول البطن؟

هناك العديد من المشكلات الصحية المتعلقة بتراكم الدهون حول البطن، مثل:

  • تكوّن العديد من السموم التي تزيد من معدل الإصابة بأمراض القلب.
  • تقليل حساسية الجسم تجاه الأنسولين مما يزيد من إحتمالية الإصابة بمرض السكري.
  • هناك علاقة قوية بين تراكم الدهون وبين زيادة نسبة الإصابة بالسرطان مثل سرطان القولون والمريء والبنكرياس.

ما هي افضل الطرق للتخلص من الكرش ؟

هناك العديد من الطرق والوسائل التي يمكنك اتباعها من أجل التخلص من الكرش، مثل:

التمارين الرياضية

أثبتت إحدى الدراسات العلمية أن الالتزام بالقيام بالتمارين الرياضية لمدة 6 أسابيع يؤثر بشكل واضح على مظهر البطن، ومن هذه الرياضات رياضة المشي السريع أو الجري أو السباحة، كما أن الدراسات أثبتت أيضاً أن المواظبة على ممارسة الرياضة تمنع الجسم تماماً على المدى الطويل من تكوين الدهون مرة أخرى في منطقة البطن.

النظام الغذائي

هذه بعض النصائح الخاصة بالنظام الغذائي التي يمكنك الالتزام بها من أجل التخلص من الكرش:

التقليل من تناول السكر وشرب المشروبات الغازية

قم بالتقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر والمشروبات الغنية بالسكر كذلك، حيث أن تناول كميات زائدة عن الحاجة من السكر يُعتبر المثير الأول لتراكم الدهون حول البطن.

الإكثار من تناول البروتينات

تناول كميات مناسبة من البروتين يعمل على تنشيط الحرق بداخل الجسم وتقليل الإحساس بالجوع، مما يجعل فقدان الوزن أكثر سهولة.

عدم تناول الكربوهيدرات 

حاول التقليل من تناول الكربوهيدرات قدر الإمكان، حيث أوضحت الدراسات أن تقليل الكربوهيدرات له تأثير قوي وفعّال في التخلص من الدهون المتراكمة حول البطن وفي جميع أنحاء الجسم أيضاً.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

الأطعمة الغنية بالألياف بشكل عام تساعد على الحصول على جسم أكثر صحة، ويقلل من الآثار الصحية السيئة التي تنتج عن تراكم الدهون حول البطن والتي تحدثنا عنها من قبل.

ما هي افضل الطرق للتخلص من الكرش جراحياً؟

بعد تجربة الكثير من الطرق للتخلص من الكرش وأهمها ممارسة التمارين الرياضية والنظام الغذائي المحدد، يجد عدد من الناس أن هذه الطرق غير مفيدة وغير مؤثرة في التخلص من الكرش، وذلك بسبب صعوبة تحلّل دهون البطن، لذلك يلجأ البعض للطرق الجراحية من أجل ذلك، وهناك العديد من العمليات الجراحية الحديثة التي تؤثر بشكل فعال في التخلص من دهون البطن، ومن افضل الطرق للتخلص من الكرش جراحياً:

بالون المعدة

يتم في عملية بالون المعدة وضع بالون جراحي داخل المعدة، يعمل ذلك على تقليل المساحة التي تتسعها المعدة من أجل الطعام، فبالتالي تقل كمية الطعام التي يتناولها الشخص ويقل وزن الجسم بشكل عام بدون بذل أي مجهود خارجي.

تكميم المعدة

خلال عملية تكميم المعدة يتم إزالة جزء كبير من المعدة يصل إلى 70% من حجمها الأصلي، وبالتالي يقل حجم المعدة ويقل الاتساع الذي يمكن تخزين الطعام به، فيصبح الشعور بالشبع أمر سهل وسريع ويقل الوزن.

تحويل مسار المعدة

يتم في عملية تحويل مسار المعدة عزل جزء كبير من المعدة والتخلص منه ومن الهرمونات التي يفرزها، مما يقلل من سعة المعدة الأساسية، كما يتم تحويل مسارها إلى الأمعاء الدقيقة فيؤدي ذلك إلى تقليل امتصاص الجسم للطعام بشكل كبير، فيأكل المريض كميات كبيرة من الطعام و لكن يتم امتصاص كميات قليلة جداً منها.

شفط الدهون

يقوم الجراح باستخدام جهاز شفط صغير يدخل للجسم عن طريق شقوق جراحية بسيطة يقوم بعملها، ثم يتم بعد ذلك شفط الدهون المتواجدة في منطقة الكرش أو تسليط أشعة ليزر أو أشعة حرارية عليها، فتكون النتيجة النهائية هي شفط الدهون مباشرةً أو إذابتها لمواد يقوم الجسم بالتخلص منها سريعاً.

وبعد القيام بعمليات إنقاص الوزن أو شفط الدهون يقل وزن الجسم بشكل ملحوظ، مما يؤدي إلى التخلص من الكرش تباعاً لذلك، ولكن في أغلب الأحوال تكون النتيجة النهائية هي ترهل جلد البطن نتيجة للتخلص من الدهون التي كانت موجودة أسفله، مما يدفع العديد من المرضى إلى الخضوع لعمليات شد البطن.

شد البطن

تعتبر عملية شد البطن من أشهر العمليات التجميلية على مستوى العالم، حيث أنها من أشهر 5 عمليات تجميل على مستوى العالم، يتم خلال هذه العملية شد البطن بالكامل أو شد جزء معين من البطن، حيث يقوم الجراح بتجميل منطقة البطن عن طريق إزالة الجلد الزائد وشد العضلات المترهلة فتكون النتيجة النهائية هي بطن مشدودة وجلد غير مترهل.

الآن بعد أن تعرفت على افضل الطرق للتخلص من الكرش إذا كنت تريد معرفة المزيد من المعلومات أو الاستشارة بخصوص أي شيء متعلق بذلك يمكنك التواصل معنا عن طريق هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً