Skip links
نظام رجيم قاسي

تجربتي مع أضرار عمل نظام رجيم قاسي | و5 بدائل فعالة

لا ينكر أحد أن فقدان الوزن من الممكن أن يكون حلماً للكثيرين، مما قد يدفعهم لاتباع نظام رجيم قاسي حتى يفقدوا الوزن الزائد مهما كلفهم ذلك، ولكن هل هذه هي الطريقة الأفضل للتخلص من الوزن الزائد؟ أم أن هناك طرق أخرى للتخسيس بدلاً من إجراء نظام رجيم قاسي؟ وما هي هذه الطرق؟ تابعوا معنا مقالنا اليوم أعزائنا القراء لمعرفة كل هذه المعلومات وأكثر، وللتعرف على أفضل طرق التخسيس الفعالة في لايت كلينك.

أسباب عدم فقدان الوزن

القوام الرشيق المتناسق قد يكون للبعض مجرد شيئاً ثانوياً، بينما قد يكون لحالات أخرى حلماً وهدفاً حياتياً يسعون إليه بكافة الطرق، ولكن قد توجد عدة أسباب أو عوائق تمنعهم من القدرة على تحقيق هذا الهدف ومنها:

  • ضعف الإرادة وخاصة بالنسبة للحالات التي لديها شراهة تناول الطعام ولا تستطيع فقدان الوزن مع شهية جيدة.
  • عدم استجابة بعض الأجسام لأنظمة الرجيم المختلفة، أو عدم اتباع النظام المناسب مع الحالة.
  • بعض الحالات المرضية أو الصحية قد تمنع من فقدان الوزن.
  • وجود اضطرابات في الغدة الدرقية.
  • وجود اضطرابات في مستويات الهرمونات.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

نظام رجيم قاسي

إذا تصفحنا مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة أو بعض المواقع والمنتديات على الإنترنت، أو بعض إعلانات وبرامج التليفزيون فقد نتفاجأ بعدد لا حصر له من أنظمة الرجيم التي تعِد بفقدان الكثير من الوزن في فترة زمنية قصيرة، وعادة ما تكون تلك الأنظمة قاسية جداً فمنها ما يقتصر على نوع واحد فقط من الطعام والشراب كل يوم، أو منها ما يعتمد على كميات قليلة جداً ومنع نهائي للكثير من العناصر الغذائية، ومنها أيضاً ما يعتمد على أدوية لسد الشهية تماماً وغيرها، وللأسف ينساق وراءها الكثير من الأشخاص.

نظام رجيم قاسي
وجبة صغيرة جداً في أنظمة الرجيم القاسية

هل اتباع نظام رجيم قاسي هو الطريقة الأفضل؟

هل فكرت من قبل أن اتباع نظام غذائي للتخسيس لا يعني بالضرورة أن يكون نظام رجيم قاسي؟ هل فكرت من قبل أن هذه الأنظمة قد تكون قنبلة موقوتة لصحتك خاصة إذا قمت باتباعها من نفسك دون استشارة مختص ودون معرفة أهم المعلومات عن حالتك الصحية وطبيعة جسمك وهل يناسبها ذلك أم لا؟ إذاً دعنا نؤكد عليكم أعزائنا القراء أن اتباع مثل هذه الأنظمة ليس هو أفضل طريقة للتخسيس الفعال، فعلى الرغم من أنها قد تكون بالفعل مؤثرة في فقدان الوزن السريع، ولكنها قد تؤثر أيضاً بالسلب بشكل كبير على الصحة، وحتى على نتائج فقدان الوزن فيما بعد، فكيف ذلك؟

أضرار عمل نظام رجيم قاسي

من الممكن أن يسبب اتباع نظام رجيم قاسي من تلك الأنظمة المنتشرة العديد من السلبيات كما يلي:

  • الإصابة بسوء التغذية نتيجة افتقاد النظام للعديد من العناصر الغذائية الهامة.
  • عدم حصول الجسم على ما يكفي من الطاقة نتيجة تناول كميات قليلة جداً مما يسبب الضعف والهزال.
  • الصداع المزمن والدوخة والخمول نتيجة انخفاض الطاقة ونقص الفيتامينات.
  • قد تؤثر هذه الأنظمة في بعض الحالات على سلامة الأعصاب، وقد تسبب أيضاً الإصابة بفقر الدم.
  • في أغلب الحالات فإن الوزن المفقود الناتج عن الأنظمة القاسية قد يعود مرة أخرى سريعاً.
نظام رجيم قاسي
التعب من أهم أضرار عمل نظام رجيم قاسي

تجربتي مع عمل نظام رجيم قاسي

تشارككم إحدى الحالات تجربتها السيئة مع الأنظمة الغذائية القاسية ونتائجها كما يلي:

ما قبل الرجيم

عمري 28 عام، أعمل مدققة لغوية ومحررة بإحدى دور النشر العربية، أنا من عائلة عاشقة للطعام ويورّث هذا للأجيال تباعاً، نحتفل بأي شئ بتناول مختلف أنواع الطعام ونسلّي وقتنا بالطعام حتى في الحزن والاكتئاب يكون الطعام هو متنفسنا الوحيد، في عامين فقط اكتسبت أكثر من 30 كيلو جرام وكان ذلك بمثابة صاعقة عندما نظرت لنفسي في المرآة ووجدت شكلي يعطي انطباعاً عن ضِعف عمري تقريباً، تملّك الأمر نفسياً مني بشكل كبير وأقسمت أنني سأفقد هذا الوزن بأي شكل وأي طريقة مهما كلفني الأمر وبسرعة.

اقرأ أيضاً: رجيم ينزل 10 كيلو في اسبوع سهل

اتباع نظام رجيم قاسي

ظللت أبحث على جوجل وعلى فيسبوك وفي مختلف الجروبات عن نظام رجيم قاسي يساعدني على فقدان الوزن السريع في فترة قصيرة، وجدت نظاماً يقول أنه سيساعدني على التخلص من 10 كيلو في 15 يوم، أي فقدان الـ 30 كيلو الوزن الزائد لدي في شهر ونصف فقط، وعلى الرغم من صدمتي أنه يعتمد على شرب الماء فقط في يوم، وتناول 4 ثمرات طماطم فقط في يوم، وكوب لبن وثمرة موز فقط مرتين في يوم، وأشياء من هذا القبيل لمدة 15 يوم، ولكني قلت لنفسي ولم لا؟ لا شئ سهل وسوف أتحمل في سبيل أن أعود رشيقة كما كنت وبالفعل بدأت أول 15 يوم فيه.

نظام رجيم قاسي (1)
وجبة لا تكفي طفل رضيع في بعض أنظمة الرجيم المزعومة

ما بعد اتباع الرجيم

عندما أتذكر حالتي تلك بعد مرور أول 14 يوم من هذا الرجيم أحمد الله 1000 مرة كل يوم أنه أنقذني، بدأ الأمر بصداع شديد في الأيام الأولى ودوخة وغثيان وخمول خاصة مع طبيعة عملي ولم أستطع التركيز تماماً، ثم بنهاية الأسبوع الأول زادت عليهم زغللة الرؤية وارتعاش في أعصاب يدي وذراعي ومع ذلك قاومت وظللت أتحامل على نفسي وأذهب للعمل وأنا أشعر بأننى لا أقوى حتى على الوقوف على قدمي، بحلول 10 أيام كانت ضربات قلبي سريعة وأشعر بالهبوط إلى جانب ألم في عضلات جسمي مما دفعني لأخذ إجازة، وبنهاية اليوم الـ 14 كنت فاقدة للوعي تماماً لا أستفيق، ضغطي منخفض ونبضي منخفض ولا أشعر بالعالم من حولي ويحملني الإسعاف إلى الطوارئ.

نتائج الرجيم على صحتي

عندما أفَقت بعد 24 ساعة مرت كالدهر واستعلم الطبيب من أهلى وعلِم بالنظام الذي كنت أتبعه لا أدرى كيف أصف صدمته وهو يخبرني بأنني كدت أقتل نفسي خاصة وأنني ذات ضغط منخفض واضطراب في نبضات القلب بطبيعتي، أخبرني بأن النظام الذي اتبعته الفترة الماضية حرم جسمي من الكثير من العناصر اليومية الضرورية وأنني لم أوفر لنفسي أدنى معدل من الطاقة التي أحتاجها للخروج والذهاب للعمل والعودة، وحتى لم أوفر الطاقة اللازمة لمجرد الحياة بشكل طبيعي، مما أثر على صحتي بشكل كبير ومضاعَف، وبعد إسعافي وإعطائي الأدوية والفيتامينات اللازمة ونظام الغذاء الطارئ للأيام القادمة لأعوض ما ينقصني، نصحني بالذهاب إلى استشاري تغذية علاجية متخصص مع كل التحاليل والتقارير الخاصة بصحتي، وقد وقع اختياري على عيادات لايت كلينك.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

بدائل اتباع نظام رجيم قاسي

من التجربة السابقة أعزائنا القراء لا حاجة بعد ذلك للتأكيد على أنه لإنقاص الوزن لا نحتاج بالضرورة إلى اتباع نظام رجيم قاسي دون علم كافي عن آثاره وعما إذا كان يناسبنا أم لا، خاصة إذا تم ذلك دون استشارة متخصص، ومن الأفضل اللجوء إلى أحد البدائل الأخرى المناسبة والتي يتابعها معنا الطبيب المتخصص ويشرف عليها بنفسه، من هذه البدائل ما يندرج تحت الأنظمة الغذائية الصحية، ومنها ما يندرج تحت بعض إجراءات وعمليات السمنة كما سنعرف في الفقرات اللاحقة.

نظام رجيم قاسي
نتائج نزول الوزن الرائعة مع بالون المعدة

أنواع الأنظمة الغذائية الصحية

على الرغم من وجود عدد لا حصر له من أنواع الرجيم أو أنواع الأنظمة الغذائية، ولكن لا يتم الاختيار منها عشوائياً إلا بعد معرفة هل يناسبنا هذا النظام من كل النواحي أم لا واستشارة الطبيب، وليس شرطاً أن يكون هدف اتباع النظام هو التخسيس فقط، بل إن بعض الحالات قد تتبع نظاماً صحياً لتحسين صحتهم العامة وعلاج والوقاية من بعض الأمراض واتباع نمط صحي على المدى الطويل، ومن أهم أنواع الأنظمة وأشهرها ما يلي:

  1. الصيام المتقطع.
  2. نظام الكيتو.
  3. رجيم مقاومة الأنسولين.

بالون المعدة لإنقاص الوزن

في حالة لم تكن الأنظمة الغذائية وحدها مناسبة، أو في حالة رغبة الحالة في الحصول على حل طبي آخر فمن الممكن اختيار عملية البالون للتخسيس، فبالون المعدة من الإجراءات غير الجراحية الشهيرة التي تتم بالمنظار وتساعد على ملء مساحة في المعدة تجعلها أضيق وبالتالي يتناول الشخص طعاماً أقل ويفقد الوزن الزائد خلال من 6 إلى 9 شهور تقريباً، ويتم بالطبع التأكد أولاً من أن الحالة يناسبها الإجراء بدون مشكلات.

نظام رجيم قاسي
نتائج جيدة جداً ببالون المعدة

بوتكس المعدة لإنقاص الوزن

إجراء آخر ذاع صيته في السنوات الأخيرة وهو بوتكس المعدة لإنقاص الوزن، وهو أيضاً إجراء غير جراحي يتم بـ التخدير الموضعي الرذاذ والمنظار الطبي، وفيه يتم حقن عضلة جدار المعدة بمادة البوتكس مما يؤدي لإبطاء العضلة أو إحداث شلل مؤقت فيها فيؤخر ذلك دفع الطعام نحو الأمعاء لهضمه ويظل فترة أطول في المعدة فلا تشعر بالجوع كالسابق، وتكون النتيجة أيضاً تناول كمية طعام أقل وفقدان الوزن، ويزول تأثير البوتكس بعد 6 أشهر تقريباً.

والآن أعزائنا القراء، بعد أن تعرفنا معاً على أضرار وسلبيات اتباع نظام رجيم قاسي لفقدان الوزن وأيضاً أفضل البدائل والطرق التي من الممكن أن تساعد على إنقاص الوزن، إذا كانت لا زالت لديكم أي استفسارات أخرى أو تريدون حجز موعد لدينا لاختيار الإجراء المناسب للتخسيس، يمكنكم التواصل معنا بكل ترحيب.

اقرأ أيضًأ: علاج صداع الرجيم وأسبابه وأعراضه ومكانه في الرأس

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً