Skip links
فقدان الوزن مع شهية جيدة

كيفية فقدان الوزن مع شهية جيدة بـ 4 طرق

هل تعانون من مشكلة فقدان الوزن مع شهية جيدة؟ هل تتناولون الطعام ولا تكتسبون الوزن؟ أو هل تعانون من العكس؟ أي تريدون معرفة كيفية فقدان الوزن مع شهية جيدة متواجدة لديكم لا تمكّنكم من تقليل كمية الطعام التي تتناولونها؟ إذاً تابعوا معنا مقال اليوم لنتحدث عن الأمر من الزاويتين، وأيضاً تعرفوا على كيفية المساعدة على فقدان الوزن مع شهية جيدة ببعض الطرق والإجراءات التي تجعلكم أقل وزناً دون حرمان، فهل أنتم مستعدون؟

ما معنى فقدان الوزن مع شهية جيدة؟

قد تكون العبارة غريبة بالنسبة إلى بعض الناس، فما هي العلاقة بين فقدان الوزن وبين الشهية الجيدة للطعام؟ وهل فقدان الوزن رغم وجود شهية جيدة مشكلة؟ وهل عدم القدرة على فقدان الوزن بسبب الشهية الجيدة والمفتوحة مشكلة؟ إن معنى هذه العبارة أعزائنا القراء قد يرتبط بكلتا الناحيتين المذكورتين، فبعض الناس قد يرغبون في زيادة وزنهم أو الثبات عليه ولديهم شهية جيدة لتناول الطعام ولكنهم يفقدون الوزن، بينما البعض العكس قد يرغبون في إنقاص وزنهم ويتساءلون عن طرق ذلك مع وجود عائق وهو الشهية المفتوحة، وسوف نناقش الأمرين في المقال.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

هل يحدث فقدان الوزن مع شهية جيدة؟

بالطبع الإجابة هي نعم، فعلى الرغم من أن بعض الناس قد تكون لديهم شهية مفتوحة وجيدة للطعام سواء بأنواعه أو لأنواع معينة منه أو سواء كانت تلك الشهية كمّية أو كيفية، ولكنهم قد لا يستطيعون اكتساب الوزن وتكون لديهم مشكلة وهي فقدانه على الرغم من الشهية الجيدة، بمعنى آخر كما يقولون في تراثنا العربي أو الثقافات الدارجة: لا يظهر عليهم ما يأكلونه، بل أن بعض الناس قد يفقدون الوزن باستمرار رغم أنهم يأكلون كميات ونوعيات مختلفة من الطعام.

فقدان الوزن مع شهية جيدة
فقدان الوزن غير المبرر

أسباب فقدان الوزن رغم وجود شهية جيدة

بعض الحالات من الممكن أن تفقد الوزن كما ذكرنا على الرغم من تناولها للطعام بشهية جيدة، يُطلق البعض على ذلك فقدان الوزن غير المبرر أو اللا إرادي وقد يكون لأسباب كثيرة منها:

  • وجود اضطرابات في الغدة الدرقية.
  • الإصابة بمرض الأنيميا أو فقر الدم.
  • الإصابة ببعض الأورام أو الحالات المرضية الأخرى.
  • تناول الطعام بشهية ولكن بكميات غير كافية لحالة الشخص وسنه ونوعه ومستوى نشاطه البدني.
  • قد تكون نوعيات الطعام التي يتم تناولها ليست ذات فائدة ولا يظهر أثرها على الجسم.
  • الحالة النفسية السيئة والقلق والتوتر والشد والضغط العصبي قد يكونوا من أكثر أسباب فقدان الوزن غير المبرر لدى العديد من الناس.

اقرأ أيضًأ: علاج صداع الرجيم وأسبابه وأعراضه ومكانه في الرأس

كيفية علاج فقدان الوزن مع شهية جيدة

في حالة عدم القدرة على اكتساب الوزن أو التخلص من النحافة على الرغم من تناول الطعام بشهية جيدة، فمن المهم التوجه إلى استشاري تغذية علاجية حيث يقوم بالكشف وإجراء بعض التحاليل والأشعة لمعرفة السبب وراء الحالة، فإذا كان السبب مرضياً يتم التوجه لطبيب متخصص لوضع خطة علاج بالإضافة لوضع نظام غذائي مع طبيب التغذية العلاجية بما يناسب كل حالة للمساعدة على زيادة الوزن بشكل صحي.

عدم فقدان الوزن بسبب الشهية الجيدة

بالانتقال إلى الجانب الآخر من موضوعنا اليوم، فقد نجد حالات أخرى تتساءل عن كيفية إنقاص الوزن مع وجود شهية جيدة أو مرتفعة لتناول الطعام لدى الشخص وفي الغالب تكون تلك الشهية مانعاً قوياً أو عائقاً أمام الإنسان لا يستطيع إنقاص وزنه بسببه، وحينها تكون هناك تساؤلات عن طرق التخلص من الوزن الزائد عند الشخص الذي يعاني من شهية مفتوحة دوماً.

فقدان الوزن مع شهية جيدة
تناول الطعام بشهية مفتوحة

كيفية فقدان الوزن مع شهية جيدة

توجد بالطبع الكثير من الطرق التي تساعد على إنقاص الوزن الزائد لدى الأشخاص الذين تكون عندهم مشكلة شره تناول الطعام أو الشهية المفتوحة بشكل كبير على تناول الكثير من الأطعمة، وباختلاف كمية الوزن الزائد بين شخص وآخر، وأيضاً باختلاف نوع الشهية المفتوحة سواء كانت لأنواع معينة من الأطعمة لا يستطيع الشخص مقاومتها أو كانت شهية متعلقة بكميات الطعام الكبيرة من أي نوع، فإنه من الممكن بالتنسيق مع طبيب متخصص الوصول إلى حل، وفي الفقرات القادمة سوف نتعرف على أشهر هذه الحلول.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

فقدان الوزن مع شهية جيدة ببالون المعدة

واحد من أشهر وأهم الحلول لإنقاص الوزن بالنسبة للأشخاص الذين لديهم شهية جيدة وأيضاً من لديهم شراهة الطعام هو عملية البالون، وهي إجراء غير جراحي يتم باستخدام المنظار الطبي المثبت في طرفه بالون المعدة، وباستخدام التخدير الموضعي الرذاذ يتم إدخاله عن طريق الفم إلى المعدة ثم يُملأ بمحلول ملحي معقم أو غاز حسب نوع البالون، ويظل البالون لفترة في المعدة ويشغل حيزاً بها مما يجعل المساحة المتروكة للطعام أقل، وبالتالي يتناول الشخص كمية أقل من الطعام عما سبق ويستطيع فقدان الوزن الزائد خلال 6 إلى 9 شهور، ويمكن التعرف أكثر على معلومات عن بالون المعدة من هنا.

فقدان الوزن مع شهية جيدة
نتائج بالون المعدة لفقدان الوزن

فقدان الوزن مع شهية جيدة ببوتكس المعدة

ثاني الطرق الشهيرة للمساعدة على إنقاص الوزن للأشخاص الذين لديهم شهية عالية لتناول الطعام أو الذين يعانون من شره تناول الطعام هو عملية بوتكس المعدة لإنقاص الوزن، وهي إجراء أيضاً غير جراحي ويتم بالمنظار غير أنه في هذه الحالة يتم حقن مادة البوتكس في عضلات جدار المعدة أو في عصب المعدة المسئول عن إرسال إشارات الجوع للمخ، ويسبب ذلك شلل مؤقت في المكان المحقون مما يساعد على بقاء الطعام لفترة أطول في المعدة أو تأخير الشعور بالجوع، وبالتالي يتناول الشخص كمية أقل من الطعام ويفقد الوزن الزائد ويزول تأثير البوتكس بعد عدة أشهر، ويمكن التعرف أكثر على بوتكس المعدة من هنا.

فقدان الوزن مع شهية جيدة بطرق طبيعية

قد يتساءل البعض الآن، هل توجد طرق غير العمليات أو الإجراءات الطبية تساعد على إنقاص الوزن لأصحاب الشهية العالية؟ ونجيب بكل وضوح أن هذا قد يكون صعباً لبعض الحالات وخاصة التي لديها شره تناول الطعام غير القابل للتحكم، وحينها قد تكون الإجراءات السابقة هي الأفضل، ولكن الطرق الطبيعية قد تنفع مع حالات أخرى بالتنسيق والمتابعة مع طبيب التغذية، ومن الطرق التي تساعد على ذلك:

ممارسة النشاط البدني

حتى مع تناول كميات كبيرة من الطعام وحتى مع الشهية المفتوحة، قد يكون لممارسة الرياضة أثر كبير في حرق المزيد من السعرات الحرارية والمساعدة على إنقاص الوزن.

اقرأ أيضاً: ما هي أفضل طريقة للتخسيس؟

اختيار نوعية الطعام

نعلم جميعاً أن الأطعمة اللذيذة والمغرية هي في الغالب التي تسبب زيادة الوزن، ولكن من الممكن إجراء بعض التغييرات للأشخاص الذين يشعرون دوماً بأنهم يرغبون في تناول شئ ما سواء كوجبات أو تسالي بين الوجبات واختيار أشياء صحية أكثر بدلاً من الخيارات غير الصحية، مثلاً ثمرة من الخس بدلاً من كيس بطاطس شيبس، أو طبق من الفيشار بدون زيت بدلاً من قطعة كيك دسمة، وكوب من الماء بالليمون والنعناع بدلاً من عبوة مياة غازية وهكذا، فمنها يتناول الشخص طعاماً ولا يظل جائعاً، ومنها يكون الطعام صحي وأقل في السعرات، ونفس الأمر في الوجبات الأساسية، ويمكن التنسيق مع الطبيب المتخصص لمعرفة البدائل المناسبة.

فقدان الوزن مع شهية جيدة
نتائج بالون المعدة لفقدان الوزن

هل يمكن فقدان الوزن مع شهية جيدة بنظام رجيم قاسي؟

قد يكون العنوان نفسه متضارباً أليس كذلك أعزائنا القراء؟ فمن المعروف أن الأشخاص أصحاب الشهية ليسوا أصدقاء أبداً مع أنظمة الرجيم القاسية جداً التي تمنع الشخص من تناول أي شئ تريباً إلا صنفين أو ثلاثة وبكمية قليلة، والتي تكون في الأساس مضرة أكثر منها مفيدة، لذا فإن الإجابة هي أنه بالنسبة للأشخاص ذوي الشهية أي الذين يرغبون في تناول الطعام ولكن بتنظيم وحساب سعرات وعوامل مساعدة أخرى كما ذكرناها سابقاً، فإن هذه الخطوات هي الأفضل لهم، ولكن أنظمة الرجيم القاسية والمعروفة بالأنظمة المقيدة أو أنظمة فقدان الوزن السريع جداً فإنها قد لا تؤتِ بثمارها معهم لأنهم ببساطة لن يستطيعوا الاستمرار عليها، كما أن الوزن المفقود منها قد يعود مرة أخرى بنفس السرعة.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع أضرار عمل نظام رجيم قاسي | و5 بدائل فعالة

والآن أعزائنا القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تحتاجون إلى معرفته عن فقدان الوزن مع شهية جيدة سواء فقدان الوزن المرغوب فيه أو غير المرغوب فيه، وأيضاً إجراءات علاج السمنة والمساعدة على فقدان الوزن مع شهية جيدة، وإذا كانت لديكم استفسارات حول أي تفاصيل أخرى أو تريدون حجز موعد لدينا سواء كنتم ترغبون في اكتساب أو فقدان بعض الوزن، يمكنكم بكل ترحيب التواصل معنا، عيادات لايت كلينك الأفضل في مصر.

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً