Skip links

وصفات تخسيس بسيطة وصحية .. لحرق الدهون وتحسين الصحة

وصفات تخسيس
عند التفكير في فقدان الوزن يبحث الكثير عن وصفات تخسيس تعزز حرق الدهون لدعم النظام الغذائي في التخلص من الدهون وفقدان الوزن، لذا في هذه المقالة نقدم لك عزيزي القارئ وصفات تنجح في تحقيق هذا الهدف بطريقة صحية، كما توفر الكثير من العناصر الغذائية الهامة للجسم، من أجل فقدان الوزن بطريقة صحية.

وصفات تخسيس الوزن

عند التفكير في فقدان الوزن لا يجب فقط التفكير في النظام الغذائي دون التفكير في السوائل التي تدخل الجسم، فالمشروبات السائلة لها العديد من الفوائد الصحية التي تقدمها للجسم، من حرق السعرات الحرارية وزيادة كفاءة عملية التمثيل الغذائي كما تزيد من كمية الماء التي تدخل الجسم، لتعويض ما ينقصه من السوائل.

ميزة وصفات تخسيس الوزن التي تعتمد على السوائل أنها تحتوي على مكونات مختلفة، لكل مكون مركبات فريدة بوظائف ومميزات مختلفة، فبخلاف زيادة كفاءة عملية التمثيل الغذائي، تحسن الهضم، وتقلل من الشعور بالجوع، فتقلل من الرغبة المستمرة في تناول الطعام.

وصفات تخسيس منزلية

توجد العديد من وصفات التخسيس التجارية، لكن لا شئ أفضل من إحضار مكونات الطعام والشراب بنفسك، وخلط المكونات الطبيعية في المنزل، هذا الأمر صحي ومسلٍ أيضًا، كما يجعلك تتحكم في نسبة المكونات بنفسك، فليس عليك سوى جلب المكونات من الخضار والفاكهة الملونة المبهجة، مع بعض التوابل والعسل، وبالتأكيد الماء الساخن، أو البارد، كما يلي:

العسل والماء الساخن

واحد من أبسط المشروبات التي ترفع من كفاءة عملية التمثيل الغذائي، ما عليك هو أن تبدأ يومك بوضع كوب من الماء على النار حتى يصل إلى مرحلة ما قبل الغليان، ثم وضع ملعقة إلى ملعقتين من العسل الأبيض، وقم بتحريكهم حتى الذوبان، وقم بشربهم على معدة فارغة، ولن تتوقع كيف ستزداد فعالية تمريناتك الرياضية، والنشاط الصباحي.

عصائر الفواكه

يمكن بدء اليوم بعصير الفاكهة المخلوطة غير المحلاة الغنية بالمغذيات، مع الحرص على خلطها في الخلاط، أو محضرة الطعام حتى لا تزول الألياف والمغذيات الأخرى من العصائر، مما يساعد في كفاءة الهضم، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، وخفض مستوى السكر في الدم، وخفض نسبة الكوليسترول.

عصائر الخضروات

الخضروات تحتوي على جرعات مكثفة من الألياف، والمعادن، ومضادات الأكسدة، وخاصة الخضروات الورقية الخضراء، يمكن إضافة بعض الخضروات الورقية الخضراء كالجرجير والسبانخ إلى العصائر مع إعدادها في محضرة الطعام دون تصفيتها، مما يخفض من معدل استهلاك السعرات الحرارية، ويمنع من فرط تناول الطعام.

مخفوقات البروتين

يمكن عمل عصائر مخفوقة مع وضع مكملات البروتين في المكونات، مما يزيد من نسبة البروتين التي تدخل الجسم، وهذا ما يفعله لاعبي كمال الأجسام، عند الرغبة في زيادة الكتلة العضلية، نفس الأمر بالنسبة لحرق الدهون والسعرات الحرارية، يعزز هذا المشروب نسبة حرق الدهون في الجسم بفضل كفاءة الجسم في تكوين كتلة عضلية تعمل على حرق الدهون.

مثال لمخفوق البروتين بالموز

هذا المشروب من أفضل وصفات تخسيس البطن، حيث يعمل على حرق دهون البطن بكفاءة، ويمكن ملاحظة نتائجه عند الاستمرار عليه لمدة أسبوع، حيث يحتوي الموز على البوتاسيوم مما يحس من كفاءة بناء الكتلة العضلية، والتخلص من السموم من الجسم.

ويمكن عمله بخلط ثمرة موز، مع نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل، ونصف ملعقة صغيرة من مصل البروتين، وملعقة كبيرة من بذور الكتان، وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وتخلط جميع المكونات في الخلاط، ثم توضع بكوب يحتوي على مكعبات من الثلج، وتشرب في الصباح.

الماء المثلج

واحد من أهم وأفضل مشروبات التخسيس، ولا يتطلب وصفة تخسيس، فالماء هو المكون الأول لكل الوصفات، فما عليك سوى شرب الماء المثلج الذي يفاجئ درجة حرارة الجسم عند تناوله مما يساعد على حرق أكثر من 15 سعرًا حراريًّا مقابل كوب واحد، بدون إضافة سعرات حرارية إلى الجسم، كما يقلل من الشعور بالشبع، ويقلل من الإفراط في تناول الطعام، وينصح بكوب من الماء المثلج لكل وجبة على الأقل.

مشروبات تساعد في إنقاص الوزن

على رأس المشروبات التي تساعد على تخسيس الوزن بما تحتويه مكوناتها الطبيعة من محفزات للحرق ما يلي:

الشاي الصيني الأسود

يعرف الشاي الصيني الأسود باسم شاي أولونج Oolong Tea، هذا الشاي لا يساعد على حرق الدهون فقط، بل يقلل من تخزينها في الجسم، بما يحتويه من الكافيين ومادة الإبيجالوكاتشين Epigallocatechinsk، يساعد الجسم على التعامل مع الدهون بكفاءة ويمنحه المزيد من الطاقة، مما يزيد من نسبة حرق الدهون أثناء ممارسة الرياضة، وحرق السعرات الحرارية التي تدخل الجسم.

ماء الليمون

الماء من أفضل مشروبات فقدان الوزن لكن إضافة بضعة قطرات من الليمون على كوب من الماء تحفز وظائف الماء من زيادة الشعور بالشبع، وتحفيز عملية التمثيل الغذائي، وزيادة إدرار البول، كما أنه سريع التأثير على الوزن، بالإضافة إلى القدرة على تنقية الجسم من السموم.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو الصديق الأول والأشهر لفقدان الوزن؛ بما يحتويه من مضادات للأكسدة و مادة الفلافونويدز flavonoids، اللتان ترتبطان بزيادة سرعة الأيض، بالإضافة إلى الحد من ترسب الدهون في الجسم، وتنظيم مستوى الإنسولين، وسكر الدم، فشرب من كوب إلى كوبين من الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في حرق 100 سعرة حرارية إضافية في اليوم.

الجريب فروت

شرب كوب واحد من عصير الجريب فروت قبل كل وجبة يساعد على استهلاك سعرات حرارية أقل في اليوم بنسة 20 إلى 25% في المتوسط، كما يحسن من مقاومة الإنسولين، ويحمي من خطر الإصابة بمرض السكري، ويرفع من معدل كفاءة عملية التمثيل الغذائي.

مشروبات صحية ولذيذة لإنقاص الوزن

لا يجب أن ننسى المشروبات اليومية التي يمكن أن تدخل في الإفطار أو بين أو بعد الوجبات، مثل: شاي البابونج، والحليب الخالي من الدسم، والقهوة السادة، وحليب الشكولاته:

اللبن خالِ الدسم

على الرغم من أن مذاق الحليب كامل الدسم قد يكون أفضل للبعض، لكن الحليب منزوع أو قليل الدسم يوفر الكثير من أهداف فقدان الوزن في كوب واحد، بما يحتويه من نسبة عالية من الكالسيوم الذي يساعد في تحلل الدهون، كما يحد من الشهية، ويمنع الإفراط في تناول الطعام، والوجبات الخفيفة، فيمكن شربه في الإفطار أو العشاء أو كوجبة خفيفة.

القهوة السادة

القهوة السادة تعمل كخافض للشهية لذا فهي مفيدة في حالة الرغبة في تقليل السعرات الحرارية في الطعام، كما ترفع من كفاءة عملية التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى فعاليها في التخلص من الدهون السلبية، ولكن لا يجب الإفراط في شرب القهوة لأنها ترفع حموضة الأمعاء، كما تتسبب في حاجة الجسم الدائمة للكافيين بشكل طفيف.

شاي البابونج

يحفز شاي البابونج من إطلاق عصارات المعدة الهاضمة، مما يزيد من كفاءة الهضم، وتحسين امتصاص العناصر الغذائية، كما تزيد من سرعة عملية التمثيل الغذائي، وينصح بشرب كوب من شاي البابونج قبل كل وجبة، أو قبل النوم مباشرة؛ لحرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء النوم.

حليب الشكوكولاته

حليب الشوكولاته يحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية والسكريات، ولكن عند خفض نسبة السكريات وجعلها معتدلة يمكن أن يزيد هذا المشروب من كفاءة عملية التمثيل الغذائي، وزيادة الكتلة العضلية بشكل أسرع، وفقدان الوزن، بما يحتويه من حديد، وكالسيوم، وفيتامين A.

وصفات تخسيس من الديتوكس

مياه التخلص من السموم أو مياه الديتوكس كما تشتهر، هذا الاسم يشعرك بأن عليك إعداد هذه المياه على الفور، فبعض الليمون، أو الخيار، أو النعناع، أو الزنجبيل مع خلط بعضها في الماء يمكن أن ينقي الجسم من السموم، ويعوض الخلايا التالفة: بالطريقة التالية:

ديتوكس الخيار والليمون

لإعداد هذه الوصفة يمكن خلط نصف خيارة مقطعة إلى شرائح، مع شرائح ليمونة كاملة، وخلطها في وعاء من الماء البارد، وتركهم ليمتزجوا لمدة 12 ساعة على الأقل قبل شربهم، هذا الخليط يطهر الجلد، ويعزز الجهاز المناعي، كما يساعد على طرد حصوات الكُلى.

ديتوكس المانجو والأناناس

قم بتقطيع المانجو والأنانس إلى شرائح ووضع ربع كوب من كل منهما إلى وعاء من الماء البارد، ويمكن وضع بضعة أوراق من النعناع، ويمكن شربه على الفور، بدلًا من انتظار 12 أو 24 ساعة، تعمل هذه المكونات على تقليل الالتهابات التي يمكن أن تزيد من الإجهاد، وترسيب الدهون، كما تحسن عملية الهضم أيضًا.

ديتوكس النعناع والزنجبيل

يمكن إضافة الليمون المقطع مع 15 ورقة نعناع، مع ملعقة صغيرة من شرائح الزنجبيل الطازج، وشريحة من الخيار لوعاء من الماء، ثم يتركوا لساعة أو ساعتين على الأقل قبل شربهم، يعمل هذا المشروب على تخفيف عسر الهضم، وسرعة وكفاءة عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد في إنقاص الكثير من الوزن.

ديتوكس البطيخ

ديتوكس البطيخ من أنواع الديتوكس اللذيذة المنعشة التي تستهدف البطن بشكل خاص، ويحسن من وظيفة الجهاز المناعي، وعملية الهضم، ويفضل تناوله في الصباح.

يمكن عمله عن طريق إضافة ثلاثة شرائح رقيقة من البرتقال، مع ورقتين من النعناع، مع 3 شرائح من الليمون، والماء، وملء زجاجة من الماء البارد على أن يكون ثلاثة أرباعها من الثلج، ووضع المكونات بالإضافة إلى البطيخ وتقليبه، ثم يترك لمدة 15 دقيقة، ويشرب باردًا.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على وصفات تخسيس مختلفة وصحية، يمكن الاعتماد عليها بجانب النظام الغذائي لفقدان الوزن بشكل صحي وآمن، كما تحسن هذه الوصفات من الصحة العامة، والوظيفة المناعية للجسم، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل الأسئلة والاستفسارات، وللمزيد من الأسئلة، يمكنكم حجز موعد في مركز لايت كلينك، عبر هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً