Skip links
نظام غذائي لمرضى الدهون الثلاثية

نظام غذائي لمرضى الدهون الثلاثية | وأفضل 6 مكملات غذائية

whatsapp banner

تعتبر الدهون الثلاثية من العوامل التي قد يشكل ارتفاعها خطورة على الصحة، لذا فإن إجراء نظام غذائي لمرضى الدهون الثلاثية لإدارة الحالة والحد من مخاطرها يعتبر ذو أهمية كبيرة، وفي مقال اليوم سوف نتعرف على كيفية القيام بـ نظام غذائي لمرضى الدهون الثلاثية ملائم مع هذه الحالة بأهم ما يجب اتباعه وأهم ما يجب الابتعاد عنه، وأيضاً أسباب ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية والمستوى الطبيعي لها.

ما هي الدهون الثلاثية؟

الدهون الثلاثية أو ثلاثي الجليسريد هي عبارة عن جزيئات في الدم تنقل الدهون، وتتكون نتيجة لارتفاع معدل السكريات أو الكربوهيدرات المكررة في الطعام، ويمكن أن يتم تصنيعها داخل الكبد، ويتم تحويل الدهون الثلاثية إلى طاقة، وإن لم يستخدم الشخص عضلاته لتحويل الدهون الثلاثية إلى طاقة فسيتم تخزين الدهون الثلاثية الزائدة على شكل دهون أو في الكبد، وترتبط المستويات المرتفعة من الدهون الثلاثية في الجسم بارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتات الدماغية، والسمنة، وتعتبر من عوامل الخطر الكبيرة لمن يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، أو متلازمة التمثيل الغذائي، وترتبط بالإصابة بمرض الشريان التاجي بنسبة 70%.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ما هو المستوى الطبيعي للدهون الثلاثية في الجسم؟

يجب أن يكون مستوى الدهون الثلاثية في الجسم أقل من 100 للوقاية من أمراض الأوعية الدموية، وللتمتع بمستوى صحي مثالي، ويتم تقسيم مستويات الخطر من الدهون الثلاثية كالتالي:

whatsapp banner
  • 100: المستوى المثالي.
  • 101/150: منخفض المخاطر.
  • 151/200: خطر معتدل.
  • 201/300: مرتفع المخاطر.
  • 300: شديدة الخطورة.

قد ترتفع نسبة الدهون الثلاثية لدى بعض الأشخاص، وقد تصل في بعض الأحيان إلى 500، حتى أنه يمكن رؤيتها في الدم عند سحبه، ويمكن أن تصل الدهون الثلاثية إلى أكثر من 300 بسبب العادات الغذائية الخاطئة، ولكن في أحيان أخرى يمكن أن يأكل الناس بشكل جيد وترتفع لديهم نسبة الدهون الثلاثية لعوامل وراثية، كما قد يواجهون صعوبة في نقل بعض أنواع الدهون خارج الدم مثل VLDL، يمكن أن يقل وزن الأشخاص الذين تصل لديهم نسبة الدهون الثلاثية لأكثر من 200 باتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمرينات الرياضية، وتغيير نمط الحياة، والاعتدال أو منع تناول الكحول.

ما أسباب ارتفاع الدهون الثلاثية؟

قبل أن نتعرف على كيفية إجراء نظام غذائي لمرضى الدهون الثلاثية من المهم أن نتعرف أولاً على أسباب ارتفاعها في الدم، حيث أن من أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • السمنة
  • العوامل الوراثية.
  • مقاومة الأنسولين.
  • مرض السكري من الدرجة الثانية.
  • ارتفاع نسبة الكربوهيدرات في الطعام.
  • ارتفاع نسب الدهون في الطعام.
  • الاستهلاك المفرط للكحول.
  • قلة الحركة والنشاط.
  • قلة إفراز الغدة الدرقية.
  • أمراض الكلى.

أدوية قد تسبب ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية

قد يسبب تناول بعض الأدوية ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم بما في ذلك الأدوية التالية:

  • حاصرات بيتا.
  • مدرات البول الثيازيدية.
  • الستيرويدات القشرية.
  • المنشطات.
  • بعض أدوية فيروس نقص المناعة البشرية.
نظام غذائي لمرضى الدهون الثلاثية
أطعمة مفيدة لمرضى الدهون الثلاثية

نظام غذائي لمرضى الدهون الثلاثية

إن كلمة نظام غذائي لا تعني فقط نظام غذائي للتخسيس كما يعتقد البعض، ولكن المقصود هو نظام مناسب لكل حالة على حده، وعند عمل نظام غذائي لمرضى الدهون الثلاثية فهناك العديد من الأطعمة التي يجب تجنبها على الإطلاق، وأخرى يجب تقليلها، وأنواع يجب يحرص على تناولها، وسوف نتعرف في الفقرات القادمة على ذلك بالتفصيل، ويمكنك التواصل مع مراكز لايت كلينك لوضع نظام مناسب لك بالمتابعة مع دكتور أشرف قورة استشاري التغذية العلاجية.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

أفضل الخيارات عند اتباع نظام غذائي لمرضى الدهون الثلاثية

الخضروات غير النشوية

من الخيارات الجيدة فيما يخص الخضروات تناول الخضروات غير النشوية مثل القرنبيط، والبروكلي، واللفت، والمشروم، لأنها لا تحتوي على نشا حيث أن الجسم يحول النشا الإضافي إلى دهون ثلاثية.

الفاكهة

لتقليل نسبة الدهون الثلاثية في الجسم، يجب استبدال الحلوى بالفاكهة للحصول على مصدر طبيعي من السكر، ولكن يجب تقليل كمية الفاكهة بألا تزيد عن 2 إلى 3 قطع في اليوم، لتجنب تحويل السكريات الزائدة التي نحصل عليها من الفاكهة إلى دهون ثلاثية.

تناول المزيد من الألياف

يمكن الحصول على الألياف من الخضروات، والفاكهة، والقمح الكامل، والحبوب، والمكسرات، والبقوليات، فالألياف من أفضل خيايارت إجراء نظام غذائي لمرضى الدهون الثلاثية حيث يمكن أن تقلل من امتصاص الدهون والسكر في الأمعاء الدقيقة، مما يساعد على خفض الدهون الثلاثية في الدم.

نظام غذائي لمرضى الدهون الثلاثية
الألياف من الأطعمة المفيدة لمرضى الدهون الثلاثية

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية من الأطعمة الغنية بالفوائد لصحة القلب والقدرة على خفض الدهون الثلاثية في الدم، بما تحتويه من أحماض الأوميجا 3 الدهنية، وهو نوع من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، وتوصي جمعية القلب الأمريكية، بتناول حصتين من الأسماك الدهنية في الأسبوع، ومنها:

  • الرنجة
  • السالمون
  • السردين
  • الماكريل
  • التونة
  • بروتين الصويا

الصويا

فول الصويا غني بالإيسوفلافون، وهو من المركبات النباتية متعددة الفوائد الصحية، ومنها خفض نسبة الكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية في الدم، ويمكن الحصول عليه من التوفو وفول الصويا وحليب الصويا.

الفاصولياء

الفاصولياء وخاصة السوداء منها من أنواع البقول الغنية بالفيتامينات، والبروتين، ويفضل طبخ الفاصولياء الطبيعية بالمنزل، دون إضافة السكر والدهون المشبعة، أو الحرص على قراءة الملصق قبل شراءها معلبة، لمعرفة مقدار السكر والدهون، فقد تكون مطبوخة بالسكر المضاف، أو دهون بجرعات عالية قد تزيد من نسبة الدهون الثلاثية في الجسم.

تناول الكثير من المكسرات

تحتوي المكسرات على نسب عالية من الألياف وأحماض أوميجا 3 الدهنية والدهون غير المشبعة، مما يجعلها من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها عند عمل نظام غذائي لمرضى الدهون الثلاثية، يمكن تناول من 3 إلى 7 حصص في الأسبوع مع الاعتدال في نسبة المكسرات لأنها غنية بالسعرات الحرارية، كل حصة من المكسرات النيئة تقلل من الدهون الثلاثية في الدم بنسبة 2.2، ومنها:

  • اللوز
  • الجوز أمريكي
  • عين الجمل
  • الكاجو
  • الفستق
  • الجوز البرازيلي
  • المكاديميا

خيارات يجب تقليلها عند اتباع نظام غذائي لمرضى الدهون الثلاثية

عند إجراء نظام غذائي لمرضى الدهون الثلاثية يجب توخي الحذر عند تناول ما يلي:

جوز الهند

أصبح جوز الهند من أكثر الأطعمة انتشارًا واستخدامًا فيما يتعلق بالخيارات الصحية للطهي وحتى للبشرة، ما بين لبن جوز الهند، وماء جوز الهند، وزيت جوز الهند، وجوز الهند كفاكهة، وبالرغم من أن زيت جوز الهند من الدهون الصحية التي تحتوي على فوائد هائلة، إلا أنه في نفس الوقت يحتوي على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية، والدهون المحولة، لذا يجب سؤال الطبيب وتقنين كمية استهلاكه قبل الاستخدام، وفقًا لنسبة الدهون الثلاثية في الجسم.

الفواكه المجففة

يجب الحرص على تقليل الفاكهة المجففة بألا تزيد عن أربع ملاعق أو ربع كوب.

النشويات

يمكن تناول النشويات مثل البطاطس، والمكرونة، وحبوب الإفطار، ولكن الكميات الكبيرة منها يحولها الجسم إلى دهون ثلاثية، لذا يجب النظر في الكمية التي نحصل عليها وتقنينها، ويجب أن تتكون الحصة الواحدة من شريحة واحدة فقط من الخبز، أو 1/3 كوب من الأرز، أو نصف كوب من المكرونة، أو نصف كوب من البطاطس أو الشوفان المطهي.

المشروبات المحلاة

تشمل المشروبات المحلاة، الصودا، وعصائر الفاكهة، والشاي المثلج المحلى، والقهوة المحلاة، ويمكن الحصول على أعلى من حاجة الجسم من كوب واحد فقط، وهو ما يجعل الجسم يحول هذه الكميات الزائدة من السكريات إلى دهون ثلاثية، لذا عند مراقبة السكر في الطعام يجب أن يشمل ذلك المشروبات أيضًا.

العسل وشراب القيقب Maple Syrup

قد يُنظر إلى العسل وشراب القيقب على أنهما من السكريات الصحية، ولكن بالرغم من ذلك يجب تقليل كميتهما في الطعام لأنهما يمكن أن يتسببا في ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الجسم أيضًا، لذا عند قطع السكريات من الطعام، يجب الحد منهما أيضًا حتى وإن لم يكونا من السكر العادي.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

خيارات يجب الابتعاد عنها عند إجراء نظام غذائي لمرضى الدهون الثلاثية

من الأفضل الابتعاد عن الخيارات التالية تماماً عند اتباع نظام غذائي لمرضى الدهون الثلاثية:

الخضروات النشوية

يجب الحد من الخضروات التي تحتوي على جرعات عالية من النشا مثل البازلاء والذرة، واستبدالها بالخضروات المذكورة بالأعلى.

الأسماك المعلبة المطهية بالزيت

السمك من الأطعمة المفيدة لصحة القلب، ولكن عند شراء الأسماك المعلبة مثل السردين والتونة يجب الحرص على قراءة الملصق قبل الشراء، واختيار الأسماك المطبوخة بالماء، المحفوظة بالمحلول الملحي، والابتعاد عن الأسماك المطهوة والمحفوظة بالزيت.

نظام غذائي لمرضى الدهون الثلاثية
الأسماك الدهنية مفيدة عند عمل نظام غذائي لمرضى الدهون الثلاثية

المخبوزات البيضاء

تحتوي المخبوزات على الكثير من الدهون والنشويات وعادة ما يتم طهيها بالدهون المحولة كالزبد، مما يرفع من نسبة الدهون الثلاثية في الدم، لذا يجب النظر في كيفية إعدادها وانتقاء الخيارات الصحية منها والابتعاد عن الخيارات مرتفعة السكريات والدقيق الأبيض والدهون.

اللحوم مرتفعة الدهون

عند عمل نظام غذائي لمرضى الدهون الثلاثية المركبة لا يجب قطع اللحوم على الإطلاق، ولكن يمكن تناول اللحوم منزوعة الدسم، مع تجنب كل أنواع الدهون المصنعة مثل البسطرما والهوت دوج واللانشون والسجق ولحم الخنزير المدخن، لأنها لا تزيد فقط من الدهون الثلاثية، ولكنها تزيد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

نظام غذائي لمرضى الدهون الثلاثية
اختيار اللحوم منخفضة الدهون

الزبد والسمن

تحتوي السمن والزبد على كميات هائلة من الدهون المتحولة والمشبعة التي تزيد بالتأكيد من الدهون الثلاثية، لذا عند عمل نظام غذائي لمرضى الدهون الثلاثية يجب استبدالها بزيت الزيتون عند طهي اللحوم والخضروات، أو عند عمل دريسينج السلطات، ومن أفضل بدائل الزبد والسمن أيضًا زيت بذر الكتان، وزيت الكانولا، وزيت اللوز.

الكحول

الكحول يرفع من مستوى الدهون الثلاثية بسبب ارتفاع نسبة السكريات به، ويشمل ذلك كل أنواع الكحول بما فيها النبيذ أو البيرة كغيره من أنواع المشروبات المليئة بالسكريات التي لا يوصى بها، كما يرتبط الكحول بالتهاب البنكرياس بسبب صعوبة التمثيل الغذائي للكحول والدهون معًا في الكبد، وينصح بمنع الكحول لمن تزيد نسبة الدهون الثلاثية لديهم عن 250، ومنعه تماماً بشكل عام للحفاظ على الصحة.

مكملات غذائية طبيعية لخفض نسبة الدهون الثلاثية

يمكن إضافة بعض المكملات الغذائية الطبيعية عند عمل نظام غذائي لمرضى الدهون الثلاثية لخفض نسبتها في الدم، ويتم ذلك تحت إشراف استشاري تغذية علاجية، ومنها ما يلي:

  1. زيت السمك المفيد لصحة القلب، وتعمل مكملات زيت السمك على خفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم بنسبة 48% ويمكن تناول من 1:4 جرام لتقل نسبة الدهون من 25 إلى 30 عند تناول أربعة جرامات في اليوم الواحد.
  2. النياسين من المكملات التي تؤدي إلى خفض الدهون الثلاثية بما تحتويه من حمض النيكوتينيك إلى 40% بجرعة مقدراها 1500 مجم في اليوم، كما يخفض من الكولسترول الضار ويرفع الكوليسترول النافع.
  3. حمض ألفا ليبويك هو أحد مضادات الأكسدة، وله تأثير على خفض الدهون الثلاثية، وخفض مخاطر الأوعية الدموية والسكري، ويمكن تناول 600 ملج منه في حالة ارتفاع الدهون الثلاثية.
  4. مكملات الحلبة بالرغم من استخدامها لتحفيز إنتاج الحليب إلا أنها تعمل على خفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم.
  5. مكملات الثوم بسبب ما تحتويه من الخصائص المضادة للالتهاب يمكن أن تخفض من مستوى الدهون الثلاثية في الدم.
  6. مكملات الكركم يمكن أن يؤدي تناول جرعة منخفضة منها إلى خفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم أيضًا.

أنظمة غذائية أخرى لحالات صحية مختلفة

بعد أن تعرفنا على كيفية إجراء نظام غذائي لمرضى الدهون الثلاثية، هناك أيضاً بعض الأنظمة الغذائية الخاصة الأخرى لمن يعانون من بعض الحالات المرضية كما يلي:

والآن أعزائنا القراء، بعد أن تعرفنا معاً على تفاصيل إجراء نظام غذائي لمرضى الدهون الثلاثية وأفضل وأسوأ الخيارات من الأطعمة والمشروبات وأيضاً أهم النصائح، إذا كانت لا زالت لديكم أي استفسارات أخرى أو إذا كنتم تفكرون في حجز موعد لدينا، يمكنكم بكل ترحيب أن تتواصلوا معنا.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
This field is for validation purposes and should be left unchanged.

اترك تعليقاً