Skip links

نصائح بعد عملية شفط الدهون يهمك أن تعرفها قبل العملية

نصائح بعد عملية شفط الدهون
هل تنوي القيام بعملية شفط الدهون، وتريد معرفة أهم ما يتعلق بالعملية؟ سنقدم لك أهم ما يجب معرفته عن العملية، وسنقدم لك أيضًا نصائح بعد عملية شفط الدهون يجب معرفتها قبل اتخاذ قرارك بإجراء العملية، في هذه المقالة.

ما هي عملية شفط الدهون؟

عملية شفط الدهون هي عملية تجميلية لإزالة الدهون التي لا يمكنك التخلص منها بالتمرينات الرياضية والحمية الغذائية، عندما يقوم جراح التجميل، أو الجلد بإجراء العملية، عادة ما يجريها على: الوركين، أو الفخذين، أو البطن، والأرداف، أو للوجه؛ ليبدو بشكل أفضل، ولكن عمليات شفط الدهون يمكن أن تُجرى أيضًا؛ لشد الوجه، أو حقن الثدي، وكذلك لشد البطن.

هل يمكن لأي شخص إجراء عملية شفط الدهون؟

كأي عملية جراحية أخرى، ينتج عنها بعض المخاطر الصحية، لذا قبل معرفة كيف تتم عملية شفط الدهون ، ينبغي أن تكون بصحة جيدة تسمح لك بخوض العملية، مما يعني أن تكون على الأقل:

  • في حدود 30% من وزنك المثالي.
  • لديك بشرة قوية، ومرنة.
  • غير مدخن.
  • لا ينصح الأطباء بإجراء عملية شفط الدهون إن كانت لديك مشاكل صحية بتدفق الدم، أو أمراض بالقلب، أو في حالة ضعف جهازك المناعي.

احجز الآنما الحالات الصحية التي تمنع إجراء عملية شفط الدهون؟

لا ينصح بإجراء عملية شفط الدهون لمن لديهم حالات صحية قد تعمل على تعقيد الجراحة، مثل:

هل نتائج شفط الدهون مؤقتة أم دائمة؟

الخلايا الدهنية التي يتم إزالتها أثناء شفط الدهون يتم التخلص منها بشكل دائم، ولكن مع دخول خلايا دهنية جديدة للجسم، سيؤدي ذلك إلى زيادة الوزن، وعادة ما تذهب الدهون إلى مناطق مختلفة من الجسم.

وسيقدم لك الطبيب نصائح بعد عملية شفط الدهون للحفاظ على شكل جيد لجسمك، فيجب اتباع نظام غذائي صحي، يتضمن الكثير من البروتينات الخالية من الدهون، والفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وممارسة الرياضة بانتظام.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

بعد الانتهاء من العملية ينبغي أن تسأل جراح التجميل بعض هذه الأسئلة:

  • ما الأدوية التي ستتناولها؟
  • هل ستزيل الضمادات؟
  • هل سيتم إعطائي مزيدًا من الغرز، ومتى ستتم إزالتها؟
  • متى يمكنني العودة للتمرين؟
  • هل أحتاج لمزيد من المتابعة؟

التعافي بعد الجراحة

قبل معرفة نصائح بعد عملية شفط الدهون يجب التعرف على مراحل التعافي من عملية شفط الدهون، وهي كالآتي:

اليومين الثاني والثالث

عادة ما يعاني المريض في هذه المرحلة بعض الآلام المتوسطة، ويشعر بعدم الراحة، وفي هذه المرحلة قد يوصي الطبيب بارتداء ملابس ضاغطة، للتقليل من التورم، ومساعدتك على سرعة التعافي، ومساعدة بشرتك على الحصول على شكل جيد بعد التعافي، ويعتمد ذلك على نوع الجراحة، مع الحد من النشاط البدني في هذه الفترة.

الأسبوعين الأول والثاني

يقل الألم والشعور بعدم الراحة مع مرور الوقت، ولكنه قد يستمر في هذه الفترة، سيتمكن معظم المرضى من العودة إلى العمل بشرط الامتناع عن أي نشاطات شاقة، سيستمر ارتداء الملابس الضاغطة وفق نوع العملية، مع مراقبة الشقوق والجروح، أو مواضع التسريب.

الأسبوعين الثاني والخامس

من الممكن أن يستمر التورم والكدمات في هذه المرحلة، وفي الأغلب سيزول الشعور بالألم بشكل كامل، ويمكن في هذه المرحلة بدء التمرينات الخفيفة ثم المتوسطة بعد الأسبوع الثالث، ومع ذلك ما زلت بحاجة إلى تجنب التمرينات الشاقة التي تتطلب مجهودًا بدنيًّا شاقًا.

بعد الأسبوع السادس

سيزول كل التورم والكدمات في هذه المرحلة، وستستطيع التوقف عن ارتداء الملابس الضاغطة، ويمكن البدء في جميع الأنشطة البدنية.

احجز الآن

نصائح بعد عملية شفط الدهون

تختلف درجة التعافي بعد عملية شفط الدهون وفقًا للإجراء الذي تم، وعلى عدد المناطق التي أجري فيها عملية شفط الدهون، وما إذا كنت ما زلت بحاجة لمزيد من العمليات أم لا، وقد تواجه بعد العملية عدة آثار جانبية، ومنها: تورم ونزيف في موضع العملية، و سيقدم لك الطبيب نصائح بعد عملية شفط الدهون ، وكذلك سيقدم الفريق الطبي بعض الرعاية لك كالآتي:

الأدوية المسيلة للدم

سيقدم لك الطبيب نصائح بعد عملية شفط الدهون تتعلق بتجنب كل أنواع الأدوية المسيلة للدم مثل: الأسبرين، والأيبروفين، لتقليل خطر التورم، أو النزيف، كما يجب تجنب الكافيين، والكحول، والسجائر.

الراحة

مثل أي عملية جراحية الراحة هي أساس التعافي بعد عملية شفط الدهون، قم بترتيب كل المهام التي تود إجراءها على أن تكون بعد مرحلة التعافي، حتى لا تشعر بضغط تراكم مهامك، وتشعر بمزيد من الراحة، والاسترخاء.

تناول الكثير من الماء

عند تقديم نصائح بعد عملية شفط الدهون من قبل الطبيب، سينصحك بشدة بتناول قدر استطاعتك من الماء، لأنت كثرة تناول الماء في هذه المرحلة يزيد من قدرة الجسم على التعافي.

النظام الغذائي السليم

يجب اتباع نظام غذائي بعد عملية شفط الدهون للحفاظ على وزنك من الزيادة لأن العملية ستتخلص من الدهون، لكنها لن تمنع جسمك من الزيادة، اتبع نظامًا غذائيًّا صحيًّا، ومتوزانًا، وقلل من استهلاك الأملاح، والسكريات، والدهون المشبعة، واحرص على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم من السالمون، والتوت، والشاي الأخضر، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، مما يعزز من عملية الشفاء.

التفاح يوميًّا

ما تحتاجه من نصائح بعد عملية شفط الدهون حول الطعام، سيكون من بينها التفاح، حيث يساعد التفاح والأناناس على تقليل التورم، والانتفاخات خلال فترة التعافي، كل من التفاح والأناناس فاكهة غنية بالبروميلين والكرسيستين، وهي مواد تحتوي على خصائص طبيعية مضادة للالتهاب.

التمرينات الخفيفة

في الوقت الذي يجب عيك تجنب التمرينات الرياضية الشاقة في الأسابيع الأولى من الجراحة، إلا أنه يمكنك ممارسة بعض التمرينات الرياضية الخفيفة مثل: المشي لمسافات قصيرة، مما يساعد في سرعة عملية الشفاء، وفي كل الأحوال تأكد من تعليمات الطبيب ولا تبالغ في ممارسة الرياضة.

التدليك الليمفاوي

احرص على عمل جلسات من التدليك الليمفاوي وهو طريقة لعمل تدليك خفيف للعقد الليمفاوية لإخراج السموم المحتجزة بها، فثبت أنه ينجح في تعزيز عملية التعافي بعد عملية شفط الدهون، مع تقليل الألم، والشعور بعدم الراحة، كما يعزز مناعة المريض التي يمنك أن تقلل احتمالات العدوى.

الملابس الضاغطة

بعد الجراحة مباشرة يجب ألا ترتدي ملابس ضيقة خلال فترة التعافي، لمدة شهرين من الجراحة، حتى لا تدفع الدهون بعيدًا عن بعض المناطق، ولكن في بعض الحالات التي يقررها الطبيب سيتعين عليك ارتداء الملابس الضاغطة في مرحلة مات من العلاج، لأنه تساعد في تقليل التورم، والكدمات، كما تساعد على تصريف السوائل التي يفرزها الجسم من مواضع الجراحة.

تجنب التجمعات

تجنب السباحة على سبيل المثال، أو الحمامات الجماعية خلال فترة التعافي، لتفادي خطر العدوى المحتملة الناتجة عن أماكن التجمعات.

المزيد من نصائح بعد عملية شفط الدهون

هناك المزيد من النصائح الأخرى بعد عملية شفط الدهون ومنها:

  • يجب أن تكون قادرًا على القيام بنشاطاتك المعتادة بعد مرور 48 ساعة من الجراحة.
  • لا يمكنك عمل تمرينات رياضية شاقة، أو القيام بمجهود من الممكن أن يؤثر على الجرح.
  • يجب زيارة الطبيب مرة أخرى إن قام الطبيب بسد موضع الجراحة باستخدام الغرز.
  • الحرص على التمرينات الرياضية للحفاظ على نتائج العملية، ولكن بعد ستة أسابيع من شفط الدهون، حتى لا يستعيد الجسم الوزن الذي فقده بعد عملية شفط الدهون.

يجب الاتصال بالطبيب إن شعرت بالأعراض التالية:

  • احمرار
  • تسريب
  • الإغماء، أو التعب.
  • ضيق التنفس.
  • الألم والنزيف الشديد.
  • ألم الصدر.

عند حالة شفط الدهون المتورمة، قد يعاني المريض من بعض التورم في البداية، وسوف يتسرب السائل المستخدم لتخدير المنطقة، ويكون دموي الشكل، يعتبر هذا أمرًا طبيعيًّا في هذه الحالة، أما في حالة شفط الدهون التقليدي إن حدث ذلك، عليك الاتصال بالطبيب فورًا.

والآن عزيزي القارئ بعد أن قدمنا لك ما يهم أن تعرفه عن عملية شفط الدهون، وما تحتاجه من نصائح بعد عملية شفط الدهون سيقدمها لك الطبيب، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتكم واستفساراتكم،  ولمزيد من الأسئلة، أو الاستشارات يمكنكم حجز موعد مع مركز لايت كلينك في الأسفل.

إحجز الأن

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً