Skip links
علاج تساقط الشعر بالبلازما

علاج تساقط الشعر بالبلازما .. الطريقة الأكثر أمنًا وفعالية

علاج تساقط الشعر بالبلازما
عزيزي القارئ إن كنت تعاني من تساقط الشعر، أو ضعفه، لا بد أنك تبحث عن طرق لعلاجه، لذا نقدم لك طريقة علاج تساقط الشعر بالبلازما كواحدة من طرق العلاج الأكثر أمنًا، وانتشارًا، كيف يتم ذلك؟ إليك هذه المقالة.

مم يتكون الشعر؟

يتكون الشعر من بروتين يسمى الكرياتين، ويتم إنتاجه في بصيلات الشعر في الطبقة السطحية من الجلد، وتقوم بصيلات الشعر بإنتاج خلايا جديدة تقوم بدفع الخلايا القديمة، وإنتاج بصيلات جديدة، الشعر الذي نراه يخرج من الجلد ما هو إلا خلايا الكرياتين الميتة، ويفقد الشعر بمعدل طبيعي ما يقرب من 100 شعرة في اليوم، ومتوسط عدد شعر الرأس يتراوح بين 100,000 إلى 150,000 شعرة.

دورة حياة الشعرة

ولكل بصيلة شعر دورة حياتها الخاصة التي يمكن أن تتأثر بالعمر، أو المرض، وعدة عوامل أخرى، وتنقسم دورة حياة الشعرة إلى ثلاث مراحل:

  • النمو النشط للشعر الذي يستمر من سنتين إلى ست سنوات.
  • نمو الشعر الانتقالي الذي يستمر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
  • مرحلة الراحة، وتستغرق من شهرين إلى ثلاث أشهر، وفي نهاية هذه المرحلة، تسقط الشعرة، وتستبدل بشعرة جديدة، ثم تبدأ دورة النمو من جديد.

وبشكل عام كلما تقدم الإنسان في العمر كلما قل معدل نمو الشعر.

أسباب تساقط الشعر

لا يعرف الأطباء سبب قصر عمر بعض بصيلات الشعر عن غيرها، ولكن يمكن إرجاع أسباب تساقط الشعر للأسباب الآتية:

الهرمونات

اضطراب الهرمونات مثل اضطراب نسبة هرمونات الأدروجين (وهي الهرمونات التي ينتجها الجسم في كل من الرجال والنساء).

الجينات

الجينات في كل من الذكور والإناث، قد تؤثر على استعداد الشخص للإصابة بالصلع الذكوري، أو صلع النساء.

الحالة الصحية

بعض الحالات الصحية مثل الإجهاد، والمرض، والحمل، يمكن أن تتسبب في تساقط مؤقت للشعر.

القوباء الحلقية

القوباء الحلقية مرض قد يحدث نتيجة عدوى فطرية يمكن أن يتسبب في تساقط الشعر.

العقاقير

بما فيها العقاقير الكيميائية المستخدمة في علاج السرطان، ومسيلات الدم، وعقاقير بيتا المستخدمة في التحكم في ضغط الدم، وأدوية التحكم في الحمل، يمكن أن تتسبب في تساقط مؤقت للشعر.

الحروق

يمكن أن تتسبب الحروق، والإصابات والأشعة السينية في تساقط مؤقت للشعر، وعادة ما ينمو الشعر مرة أخرى عندما تتعافي أماكن الإصابة، بشرط ألا تحدث ندبات يمكنها أن تؤثر على نمو الشعر.

مرض المناعة الذاتية

قد يتسبب مرض المناعة الذاتية في الإصابة بالثعلبة، وفي هذا المرض تزداد سرعة عمل جهاز المناعة الذاتية لأسباب غير معروفة، مما يؤثر على بصيلات الشعر، وعادة ما ينمو الشعر مرة أخرى بعد مرض الثعلبة، وغالبًا ما ينمو بشكل جيد، ولكن قد ينمو الشعر الجديد بلون أفتح من اللون الطبيعي، وبكثافة مختلفة.

الإجراءات التجميلية

بعض الإجراءات التجميلية مثل غسل الشعر بالشامبو، وتشقير الشعر، وصبغ الشعر،  قد تساهم في تغيير كثافة الشعر وجعله ضعيفًا وهشًّا، يمكن أن تؤدي أدوات كيّ الشعر، أو استخدام البكرات، وعمل ضفائر ضيقة إلى ضعف وتكسير الشعر.

وبشكل عام هذه الحالات لا تتسبب في حالات صلع، وفي معظم الأوقات ينمو الشعر بشكل طبيعي، إذا تمت إزالة مصدر المشكلة، وقد يحدث في بعض الحالات إضرار للشعر قد يحدث معه صلع بعض المناطق بشكل دائم.

الحمية الغذائية

من الممكن أن يتسبب النظام الغذائي المنخفض البروتين في تساقط الشعر، وكذلك عن تقييد كمية السعرات الحرارية بشكل كبير قد يتسببوا في تساقط مؤقت للشعر.

بعض الحالات الطبية

وهناك العديد من الحالات الطبية التي يمكن أن تؤثر على تساقط الشعر، ومنها:

  • مرض الذئبة.
  • مرض الغدة الدرقية.
  • مرض السكري.
  • فقر الدم بسبب نقص الحديد.

علاج تساقط الشعر بالبلازما

تستخدم البلازما التي تستخرج من جسم المريض في علاج تساقط الشعر، عن طريق الحقن، خاصة بعد تساقط الشعر بعد سن الخمسين، يساعد هذا العلاج على إعادة نمو الشعر بفضل البلازما الغنية بالصفائح الدموية، ولا توجد أي آثار جانبية عند علاج تساقط الشعر بالبلازما سوى بعض الضغط في أماكن الحقن.

طريقة علاج تساقط الشعر بالبلازما

استخدمت طريقة حقن البلازما منذ سنوات عديدة؛ لعلاج الإصابات المتضررة بعد، أو قبل إجراء عمليات جراحية، أثناء العملية يقوم الطبيب بسحب الدم من الجسم، ووضعه في جهاز الطرد المركزي، الذي يقوم بفصل البلازما عن مكونات الدم، ثم حقنها في الجسم باستخدام إبرة رفيعة، لإصلاح الأوعية الدموية التالفة، وتدعيم نمو الخلايا، وعلاج الجروح، وتحفيز إنتاج الكولاجين.

علاج تساقط الشعر بالبلازما مناسب لكل من الرجال والنساء، وهو إجراء طبي بديل وغير جراحي، وطبيعي بالكامل، ويستخدم لعلاج تساقط وضعف الشعر، والنتيجة شعر صحي أكثر، وأكثر كثافة.

بدأ أطباء الجلدية في إدخال علاج تساقط الشعر بالبلازما بعد اكتشاف أن النسب المركزة من البلازما التي تأخذ عن طريق الحقن، تساعد على تعزيز نمو الشعر عن طريق إطالة فترة دورة حياة نمو الشعر، ويقوم الأطباء بحقن البلازما في فروة الرأس في أماكن تساقط الشعر، ويستمر أخذ الحقن عادة لثلاث أشهر، ثم يتم تكرارها لمدة قد تصل لعامين.

ويعتمد عدد مرات الحقن على عدة عوامل مختلفة منها: الوراثة، وشكل وكمية تساقط الشعر، والعمر، والهرمونات، وتتراوح تكلفة علاج تساقط الشعر بالبلازما بين 500 دولارًا إلى 1000 دولارًا لكل جلسة حقن.

الفرق بين علاج تساقط الشعر بالبلازما والطرق الأخرى

تتسبب أشكال علاج تساقط الشعر بالبلازما في بعض المشكلات للعديد من المرضى، لم توافق إدارة الأغذية والدواء سوى على عقارين من عقاقير علاج تساقط الشعر، لذا ينبغي ألا تستخدم عقاقير علاج تساقط الشعر إلا تحت إشراف الطبيب، فلكل عقار آثاره الجانبية من جفاف وحكة في فروة الرأس، وبعضها قد يتسبب في اختلال بعض وظائف الجسم لدى الرجال.

وعادة ما يوصي الأطباء بزراعة الشعر إن كان فقدان الشعر كبير، ولكن الجراحة أكثر تكلفة من علاج تساقط الشعر بالبلازما،ويمكن أن تستخدم حقن البلازما قبل عملية الزرع لتحسين النتائج، ويستغرق التحسن عند علاج تساقط الشعر بالبلازما ثلاثة أشهر، وينمو من 30 إلى 40% من الشعر المتساقط.

من يمكنه علاج تساقط الشعر بالبلازما ؟

علاج تساقط الشعر بالبلازما يعتبر خيار آمن لكثير من الأشخاص، وبالرغم من ذلك لا يمكن أخذ هذا العلاج إن كانت لديك إحدى الحالات التالية:

اضطراب كامن في الغدة الدرقية، أو مرض الذئبة.

هذه الأمراض ستؤدي إلى استمرار تساقط الشعر مع مرور الوقت.

سيولة الدم

إن كنت تعاني من سيولة الدم فلن تعمل الصفائح الدموية بالكفاءة نفسها، ولن تضمن فعالية العلاج.

طول فترة تساقط الشعر

عند علاج حالات حديثة لتساقط الشعر يكون العلاج فعال أكثر؛ لأنه من الصعب تحفيز بصيلات الشعر التي ظلت راكدة لفترات طويلة بنفس كفاءة علاج البصيلات المكونة حديثًا، ويمكن استعادة مظهر الشعر لخمس سنوات إلى الوراء، ولكن لن ينمو بالكفاءة نفسها.

الآثار الجانبية لحقن البلازما

تحتوي حقن البلازما على مادة طبيعية لذا فإن احتمالية حدوث مخاطر، وآثار جانبية تكون ضعيفة، ويقلل من رد الفعل التحسسي الذي يمكن أن يحدث من حقن مواد أخرى، مثل الكورتيزون، أو حمض الهيالورونيك، وهناك مخاطر من الحقن نفسه، وهي:

  • عدوى
  • إصابات عصبية.
  • آلام في موضع الحقن.
  • تمزق الأنسجة.

يجب مناقشة هذه المخاطر المحتملة مع الطبيب، كذلك الإجراءات التي سيتخذها الطبيب لتقليل هذه المخاطر.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على طريقة علاج تساقط الشعر بالبلازما ، وعلى أسباب تساقط الشعر لاختيار العلاج الملائم، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل أسئلتكم واستفسارتكم، ولمزيد من الأسئلة، أو الاستشارات يمكنكم حجز موعد في مركز لايت كلينك عبر هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً