Skip links
مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون

مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون | و7 فوائد له

whatsapp banner

يعتبر لبس المشد – أو الملابس الضاغطة – من أهم الإجراءات بعد عملية شفط الدهون للكثير من الأسباب، ولكن ما هي مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون التي من المفترض الاستمرار عليها؟ وهل هذه المدة واحدة في كل الحالات أم أنها قد تختلف؟ وما أهمية لبس المشد بعد عملية شفط الدهون؟ كل هذا وأكثر نتعرف على إجابته في مقال اليوم أعزائنا القراء، فتابعوا معنا.

ما هي عملية شفط الدهون؟

إن عملية شفط الدهون هي عملية تجميلية لإزالة الدهون التي لا يستطيع الشخص التخلص منها بالطرق التقليدية مثل إجراء التمارين الرياضية والأنظمة الغذائية لفقدان الوزن، وتتم العملية تحت تأثير التخدير وباستخدام أكثر من تقنية مثل الشفط الجراحي التقليدي، وشفط الدهون بالليزر وشفط الدهون بالفيزر، حيث يتم إجراء شقوق دقيقة وإدخال أداة مخصصة تعمل على تذويب أو تفتيت الدهون في مكانها، وبعد ذلك يتم شفطها باستخدام أداة الشفط، ثم تضميد الجروح.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

هل يمكن لأي شخص إجراء عملية شفط الدهون؟

كأي عملية جراحية أخرى، قد تناسب العملية بعض الحالات بينما لا تناسب أخرى، لذا ينبغي أن تكون بصحة جيدة تسمح لك بخوض العملية، مما يعني أن تكون على الأقل:

whatsapp banner
  • في حدود 30% من وزنك المثالي.
  • لديك بشرة قوية ومرنة.
  • غير مدخن.
  • لا ينصح الأطباء بإجراء عملية شفط الدهون إن كانت لديك مشاكل صحية بتدفق الدم، أو أمراض بالقلب، أو في حالة ضعف جهازك المناعي.
مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون
شفط دهون البطن والصدر

ما الحالات الصحية التي تمنع إجراء عملية شفط الدهون؟

لا ينصح بإجراء عملية شفط الدهون لمن لديهم حالات صحية قد تعمل على تعقيد الجراحة، مثل:

  • صعوبة تدفق الدم.
  • مرض الشريان التاجي.
  • مرض السكر.
  • ضعف الجهاز المناعي.

ما ينبغي معرفته قبل عملية شفط الدهون

الخطوة الأولى هى استشارة الطبيب الجراحي، حيث عليك أن تحدثه عن هدفك من إجراء عملية شفط الدهون، وعن الخيارات المتاحة، وأن تعلم مسبقًا عن المخاطر والمنافع التي تنتج عن عملية شفط الدهون، كما عليك أن تسأله عن كل ما يدور بذهنك عن العملية، إن كنت قد اتخذت قرارك بإجراء العملية سيعطيك طبيبك التعليمات اللازمة للاستعداد، والتي قد تتضمن حمية غذائية، وعدم تعاطي الكحوليات وغيرها، وعليك إخبار طبيبك بأي حساسية تعاني منها وكذلك كل الأدوية التي تأخذها، بما في ذلك من مكملات غذائية بدون وصفة طبيبة، سيوصي طبيبك بمنع بعض أنواع الأدوية، مثل الأدوية المسيلة للدم وبعض أنواع المسكنات لأسابيع عديدة قبل إجراء عملية شفط الدهون.

سبب ارتداء المشد بعد العملية

بعد عملية شفط الدهون قد لا تضطر للبقاء في المستشفى وفقًا للجراحة التي أجريتها، ولكن توقع حدوث بعض الكدمات والتورم، لذلك يوصي الطبيب بارتداء ملابس ضاغطة على المنطقة التي أجريت فيها العملية للمساعدة في تقليل التورم والنزيف، فتضغط هذه الملابس على الجلد والأنسجة من تحته، مما يعمل على تقلص الجلد وتقليل حجمه إلى أن يكتسب الجسم شكله الجديد.

مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون
لبس المشد بعد عملية شفط الدهون

مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون

عندما نتساءل عن مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون فلابد من معرفة النقاط الآتية:

هل تختلف مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون؟

قد تمتد مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون لأسابيع من العملية، ربما من شهر لشهرين أو أكثر للسيطرة على التورم، وستساعد المضادات الحيوية والأدوية على تخفيف التورم أيضًا، وتسكين الألم، حتى تتمكن من العودة إلى العمل في خلال بضعة أيام، والعودة للأنشطة العادية في خلال أسبوعين، ويختلف ذلك من شخص لآخر وفقاً للاستجابة للتعافي وحالة الشخص والمنطقة التي تم شفط الدهون منها.

قصر مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون

تعتمد مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون على الطريقة التي يتعامل بها الطبيب مع الجروح بعد العملية، فقد يترك الطبيب بعض الشقوق الصغيرة في الجلد مما يسهل من عملية تصريف المواد السائلة التي تنتج عن الجسم بعد العملية، فالمشد يضغط على الجسم مما يساعد على سرعة تصريف هذه المواد، وهنا قد تمتد مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون من يومين إلى ستة أيام فقط، وحتى إن توقف تصريف المواد التي تتسرب من الجسم ينبغي زيادة المدة لـ 24 ساعة إضافية، فعلى سبيل المثال إن توقف التصريف بعد 3 أيام ينبغي ارتداؤه لـ 4 أيام.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

طول مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون

قد يقوم الطبيب بغلق الجروح باستخدام الخيوط، مما يؤدي إلى طول مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون، لأنه في هذه الحالة تعمل الملابس الضاغطة على جعل الدم يمتص المخدر الموضعي المتبقي تحت الجلد عبر الأوعية الدموية، وهنا ستتراوح مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون من أسبوعين إلى ستة أسابيع تقريباً، في هذه الحالة عادة ما يؤدي المحلول الذي يحقن به المريض إلى حبس هذه المواد تحت الجلد مما يتطلب فترة تعافي أطول حتى يخف التورم والكدمات ويتم تصريف السوائل.

فوائد لبس المشد بعد شفط الدهون

قد يكون ارتداء المشد هو الإجراء الأكثر أهمية على الإطلاق خلال الشفاء من عملية شفط الدهون، حيث يقدم الالتزام بذلك بشكله الصحيح الكثير من الفوائد الهامة وعلى رأسها ما يلي:

  1. علاج التورم بعد عملية شفط الدهون.
  2. تقليل انتفاخ الجسم بعد شفط الدهون.
  3. علاج الكدمات بعد عملية شفط الدهون.
  4. علاج تجمع السوائل بعد شفط الدهون.
  5. مساعدة الأنسجة على الالتئام ووقايتها من التليف.
  6. تعزيز نتائج العملية وحفظ شكل الجسم الذي من المفترض أن يكون عليه بعد العملية.
  7. توفير دعم للجسم وخاصة عند الحركة وتقليل الألم.

مخاطر زيادة وقلّة مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون

يمكن أن يؤدي الكثير من الضغط إلى ازدياد التورم والحرارة، فالضغط المفرط بعد توقف عملية تصريف السوائل، سيؤدي إلى إضعاف الوظيفة الطبيعية للشعيرات الليمفاوية التي تمتص السوائل المتبقية، والإفرازات التي تنتج عن الأنسجة الملتهبة في مواضع شفط الدهون، كما أن الضغط غير الكافي وقلة مدته، سيؤدي إلى تراكم السوائل داخل الأماكن الفارغة التي أحدثتها عملية شفط الدهون، لذا ينبغي الحذر من قوة الملابس الضاغطة وضعفها، ومراعاة مدة لبس المشد المناسبة بعد العملية.

هل نتائج شفط الدهون مؤقتة أم دائمة؟

الخلايا الدهنية التي يتم إزالتها أثناء شفط الدهون يتم التخلص منها بشكل دائم، ولكن مع دخول خلايا دهنية جديدة للجسم سيؤدي ذلك إلى زيادة الوزن، وعادة ما تذهب الدهون إلى مناطق مختلفة من الجسم، وللحفاظ على شكل جيد بعد الجراحة، يجب اتباع نظام غذائي صحي يتضمن الكثير من البروتينات الخالية من الدهون، والفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وممارسة الرياضة بانتظام.

مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون
نتائج شفط ونحت عالي الدقة للقوام

أسئلة هامة بعد عملية شفط الدهون

بعد الانتهاء من العملية ينبغي أن تسأل جراح التجميل بعض هذه الأسئلة:

  • ما الأدوية التي ستتناولها؟
  • هل ستزيل الضمادات؟
  • هل سيتم إعطائي مزيدًا من الغرز، ومتى ستتم إزالتها؟
  • متى يمكنني العودة للتمرين؟
  • هل أحتاج لمزيد من المتابعة؟

والآن أعزائنا القراء، بعد أن تعرفنا على مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون ومدى اختلاف هذه المدة، وفوائد لبس المشد بعد العملية، وأيضاً أضرار زيادة مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون عن الطبيعي، إذا كانت لا زالت لديكم أي استفسارات أخرى أو تفكرون في حجز موعد لدينا، يمكنكم التواصل معنا بدون تردد.

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
This field is for validation purposes and should be left unchanged.

اترك تعليقاً