Skip links

علاج النحافة عند الرجال بشكل صحي في المنزل.. ومتى يجب رؤية الطبيب؟

علاج النحافة عند الرجال
يمكن أن تتسبب النحافة في العديد من المخاوف الصحية كزيادة الوزن، فعندما يعاني الشخص من النحافة لا يحصل الجسم على ما يكفيه من العظام، وجودة البشرة، وخاصة الكتلة العضلية التي تهم الرجال أكثر؛ لاحتياجهم إليها وهوسهم بها أكثر من النساء، للتعرف على كيفية علاج النحافة عند الرجال بطريقة صحية، إليكم هذه المقالة.

كيفية تصنيف النحافة

توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، باستخدام الأشخاص لمؤشر كتلة الجسم لحساب هل يعانون من نقص الوزن الصحي أم غير الصحي، ويعتبر مقياس كتلة الجسد خيار جيد لأنه يقارن بين الوزن، والطول، والارتفاع، ويصنف مؤشر كتلة الجسم نقص الوزن كالتالي:

  • نقص الوزن: 18,5
  • الوزن الطبيعي/الصحي: 18,5 إلى 24,9.
  • زيادة الوزن: 25.0 إلى 29.9.
  • السمنة: 30 أو أكثر.

قد لا تنطبق هذه المؤشرات على من يتمتعون بجسم رياضي والكثير من الكتلة العضلية التي تزن أكثر من الدهون.

مخاطر النحافة

يمكن أن تتسبب النحافة في الكثير من الأعراض الصحية السلبية كزيادة الوزن، وقد لا يعاني جميع من يعانون من نقصان الوزن بهذه الأعراض، ولكن قد يمر البعض بالتالي:

  • زيادة احتمالية الإصابة بهشاشة العظام، وخاصة للنساء، حيث تكون العظام هشة وأكثر عرضة للكسر.
  • إن لم يحصل الشخص على ما يكفيه من العناصر الغذائية فقد يعاني من مشاكل تساقط الشعر، وضعف وجفاف ورقة الجلد، وسوء صحة الأسنان.
  • ضعف مناعة الجسم بسبب عدم الحصول على ما يكفي من الطعام لمحاربة العدوى.
  • فقدان الطاقة مما يترتب عليه الشعور بالتعب، بسب عدم الحصول على ما يكفي من السعرات الحرارية.
  • فقر الدم الذي يترتب عليه الدوخة والصداع والشعور بالتعب.
  • ضعف البنية الجسدية، وعدم قدرة الجسم على تطوير العظام والعضلات.

أسباب النحافة

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشخص يعاني من النحافة، ومنها:

التاريخ العائلي

بعض الناس قد يعانون من نقص مؤشر كتلة الجسد بشكل طبيعي بسبب الخصائص الجسدية التي ترجع لعوامل وراثية في عائلتهم.

ارتفاع معدل التمثيل الغذائي

عند ارتفاع معدل التمثيل الغذائي عن المعدل الطبيعي يؤدي إلى نقصان الوزن بسبب حرق المزيد من السعرات الحرارية، وخاصة عند عدم تناول الشخص ما يكفي من السعرات الحرارية.

زيادة النشاط البدني

يكمن أن تتسبب المستويات العالية من النشاط البدني في النحافة خاصة عند القيام بعمل يتطلب نشاط بدني كبير، أو للرياضيين الذين يقومون بأنشطة كالجري، مما يتسبب في حرق الكثير من السعرات الحرارية، وعدم تعويض الجسم بما يكفي من حاجته.

الأمراض

يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من الأمراض التي تتسبب في الشعور المسمر بالقيء والغثيان والإسهال، مما يجعل اكتساب الوزن أمرًا صعبًا، وقد يعاني البعض من الأمراض التي تقلل الشهية مثل: السرطان، والسكري، واضطرابات الغدة الدرقية، واضطرابات الجهاز الهضمي، مثل: داء كرون، والتهاب القولون التقرحي.

الصحة النفسية

يمكن أن تتسبب الصحة النفسية السيئة على قدرة الشخص على تناول الطعام، مثل: الاكتئاب والقلق، واضطرابات الأكل، مثل: فقر الدم، والشره المرضين واضطراب الوسواس القهري، كل هذه العوامل يمكن أن تؤثر على شهية الشخص في تناول الطعام.

يمكن علاج النحافة عند الرجال أو بشكل عام في حالة المعاناة من أحد هذه الأسباب، عن طريق مساعدة الطبيب الذي يحدد بدقة سبب النحافة، والحصول على خطة علاجية تساعد الشخص على الوصول إلى الوزن الصحي.

متى يجب رؤية الطبيب؟

يجب على الشخص رؤية الطبيب إن حاول اكتساب الوزن ولكن النظام الغذائي لم ينجح، أو عند الشعور بالضعف في الصحة العامة مما يؤدي إلى صعوبة اكتساب الوزن، ومن هذه الأعراض:

  • فقدان الوزن المفاجئ بدون سبب.
  • رفض حضور المناسبات الاجتماعية.
  • ظهور علامات التعب والإعياء.
  • رفض تناول الطعام أمام الآخرين.

علاج النحافة عند الرجال

أفضل طرق علاج النحافة عند الرجال هو زيادة معدل السعرات الحرارية في الطعام أكثر من معدل الحرق الطبيعي للجسم، مع ضرورة الالتزام بطرق زيادة الوزن الصحية، والابتعاد عن السعرات الحرارية الفارغة التي لن تؤدي إلا ازدياد الوزن غير الصحي من الدهون، وهذا ما لا يرغب فيه بالتأكيد من يتمنون التمتع بلياقة بدنية عالية وكتلة عضلية جذابة.

ويمكن علاج النحافة عند الرجال كما يلي:

تناول الطعام من خمس إلى ست مرات في اليوم

على الأقل خلال اليوم يجب تناول ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين في اليوم، مع استغلال الوجبات الخفيفة لزيادة معدل السعرات الحرارية المفيدة التي يمكن الحصول عليها من البروتين، والنشويات غير المككرة، فتخطي وجبات الطعام أو تناول وجبات أقل يعني عدم إعطاء الجسم فرصة الحصول على ما يكفي من سعرات حرارية.

يمكن تناول وجبة الإفطار ثم تناول وجبة خفيفة غنية بالسعرات الحرارية بين الإفطار والغداء، أو كل ساعتين إلى ثلاث ساعات خلال اليوم.

تكثيف السعرات الحرارية

يمكن زيادة السعرات الحرارية بإضافة مواد غذائية مكثفة السعرات كالشوفان المطهي في الحليب، وإضافة المكسرات، والفواكه المجففة، أو الطازجة، وإضافة صلصة الأفوكادو إلى الساندويتشات، والمكرونة المصنوعة من القمح الكامل والأرز البني وطهيهم بدهون صحية كزيت الزيتون من أفضل خيارات إضافة سعرات حرارية صحية للطعام.

ويمكن تناول وجبة خفيفة من الخضروات النشوية كالبطاطس والبطاطا في العشاء مع خبز القمح الكامل/الخبز الأسمر، مع سموثي الفاكهة الكثيف، ويمكن إضافة مسحوق البروتين المُنَكَّه، للحصول على وجبة خفيفة إضافية غنية بالسعرات الحرارية.

كما يمكن إضافة الخضروات الفاكهة في هذه العصائر، والحرص على تحليتها بالعسل الأبيض، أو بالاعتماد على كثافة الفاكهة وتجنب السكريات المكررة كالسكر الأبيض.

من أفضل خيارات السعرات الحرارية المضافة عند علاج النحافة عند الرجال تناول زبدة الفول السوداني، ومنتجات الألبان كاملة الدسم، والجرانولا المليئة بالحبوب الغنية بالعناصر الغذائية، والجبن كامل الدسم، يمكن أن تزيد هذه الوجبات الخفيفة من 500 إلى 1500 سعرة حرارية خلال اليوم، وإضافة من نصف إلى كيلو جرام في الأسبوع الواحد.

زيادة معدل البروتين

أهم العناصر الغذائية التي يجب أن يمتلئ الطعام بها عند علاج النحافة عند الرجال خاصة لبناء الكتلة العضلية، هو البروتين، الذي يدخل في تكوين جميع أنسجة الجسم، كما يعزز بناء الكولاجين، ولا يجب استهلاك أقل من 0,5 جرامًا من البروتين بشكل يومي، للحصول على حاجة الجسم اليومية من البروتين.

يجب تجنب البروتينات الغنية بالدهون المشبعة؛ ليس فقط لأنها تجعل الجسم يكتسب الوزن بشكل غير صحي، ولكنها تمنع زيادة الكتلة العضلية، بل يجب تناول اللحوم الحمراء والحصول عليها من مصادر بروتينية عالية الجودة من الأسماك الدهنية كالسالمون، والدواجن، واللحم البقري، والجبن قليل الدسم، ومنتجات الألبان، والبيض.

ملء حقيبتك بالوجبات الخفيفة

لتجنب الشعور بالجوع يجب أن تحرص على اصطحاب الوجبات الخفيفة معك أينما ذهبت، وللحصول على حاجة الجسم اليومي من معدل السعرات الحرارية اللازمة لزيادة الوزن، مثل الفواكه المجففة، والمكسرات، وشطائر زبدة الفول السوداني، وشرائح القمح الكامل، كما يمنع ذلك من الحصول على سعرات حرارية من مصادر خارج المنزل.

تمرينات المقاومة

بالتأكيد لن يخلُ النظام الغذائي الصحي من ممارسة التمرينات الرياضية وخاصة تمرينات المقاومة وحمل الأوزان لزيادة الكتلة العضلية بشكل صحي، ويمكن عمل ذلك بوضع خطة أسبوعية وشهرية تستهدف تمرين كل عضلات الجسد بشكل أسبوعي، وتطوير هذه الخطة بشكل شهري لضمان اكتساب الوزن، مع الالتزام بالبروتين والطعام الصحي.

زيادة الأوزان

تتضمن خطة زيادة فعالية التمرينات الرياضية زيادة الأوزان من وقت لآخر فمع مرور الوقت وازدياد قوة العضلات تصبح العضلة معتادة على الوزن لذا يجب زيادة الوزن بالتدريج حتى تصل العضلة إلى درجة الإجهاد الكافية للدلالة على كفاءة التمرين، ويجب أن ألا يتم تمرين نفس العضلة بشكل يومي، بل ثلاث أيام منفصلة في الأسبوع.

الكارديو

يمكن ممارسة تمرينات الكارديو لثلاث مرات فقط خلال الأسبوع ولكن يجب ألا تزيد عن 20 دقيقة لتجنب حرق الكثير من السعرات الحرارية، فتمرينات الكارديو تزيد من كفاءة عملية التمثيل الغذائي، وتزيد من فعالية تمرينات القوة، كما ترفع الشهية وتحفز من الرغبة في تناول الطعام، وتحسن صحة القلب والجسم.

السوائل

يمكن تناول الماء بين وجبات الطعام وكذلك العصائر، ولكن منعًا لسد الشهية يجب تجنب تناول الماء أثناء تناول الطعام، ويمكن استبدال العصائر بسموثي الفاكهة الغني بالفاكهة والبروتين والخضروات الورقية لزيادة السعرات الحرارية.

التحقق من التستوستيرون

عند انخفاض الوزن بشكل مفاجئ وملحوظ دون سبب، وعدم تمكن الجسم من اكتساب الكتلة العضلية حتى مع التمرينات الرياضية عالية الكثافة، فيجب رؤية الطيب على الفور فمن المحتمل أن يكون ثمة خلل ما في معدل التستوستيرون في الجسم، وهو الهرمون الذكوري ومن وظائفه بناء الكتلة العضلية.

ويجب تجنب مكملات التستوستيرون التجارية والحصول فقط على وصفة طبية بعد استشارة الطبيب وفحص نسبة التستوستيرون.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على طرق علاج النحافة عند الرجال في المنزل، وكيفية التحقق من النحافة، وما خطورتها وأسبابها، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة على أسئلتكم، واستفساراتكم، وللمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم حجز موعد في مركز لايت كلينك، عبر هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً