Skip links

علاج النحافة عند الاطفال .. تعرفي على أسباب نحافة الأطفال وكيفية علاجها

علاج النحافة عند الاطفال
قد تكون زيادة الوزن عند الأطفال مشكلة يمكن ملاحظتها بالنظر إلى الطفل، أو عن طريق قياس الوزن، ولكن كيف يمكن تحديد ما إذا كانت النحافة عند الطفل تعتبر مشكلة أم لا، فبالنظر إلى الطفل قد يبدو ظاهريًّا رشيق في وجهة نظر الأم، ولكن متى يمكن اعتبار النحافة ظاهرة غير صحية، وكيف يمكن علاج النحافة عند الاطفال عند التأكد من كونها مشكلة؟

أسباب النحافة عند الأطفال

ما الذي يسبب النحافة عند الأطفال؟ وكيف يمكن لمقدمي الرعاية الصحية للأطفال مساعدة العائلات على علاج النحافة عند الاطفال بطريقة صحية، تساعد على كسب الوزن، وترجع الطفل لمظهره الطبيعي؟

قبل معرفة طرق علاج النحافة عند الاطفال ، تنبغي معرفة أن الوزن ليس دائمًا علامة صحة جيدة، فإذا كان الطفل على الميزان يبدو بوزن جيد، لكنه لا يتحرك كثيرًا، وتبدو عليه علامات الإعياء، هنا يجب النظر إلى صحة الطفل وليس إلى وزنه.

فالمفتاح هنا يكمن في اللياقة البدنية التي يحظى بها الطفل، فإن لم يكن كذلك، ينبغي الالتفات إلى تغذيته في كل الأحوال، سواء كان نحيفًا أم لا، بدليل وجود أشخاص أكثر وزنًا لكنهم أصحاء جسديًّا أكثر من غيرهم الأقل وزنًا، كما أنهم يعيشون أطول أحيانًا، كما أن الميزان قد يشير إلى وزن أكثر، ولكن في الحقيقة يكون هذا الوزن من العضلات وليس من الدهون مما قد يشير إلى صحة أفضل.

أهمية الوزن في علاج النحافة عند الاطفال

بالرغم من كون الوزن ليس علامة صحة في كل الأوقات، إلا أنه يجب الالتفات له عندما لا يكون حجم الطفل في النطاق الطبيعي له؛ حتى لا يكون الطفل أكثر عرضة للأمراض، والمشاكل الصحية مثل: ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والكبد.

النظر إلى مؤشر كتلة الجسم لدى لأطفال يعتبر من المقاييس الهامة عند النظر هل الطفل نحيف أم لا، ويمكن معرفة ما إذا كان وزن الطفل صحي أم لا بمعرفة المقاييس الآتية:

  • نقص الوزن = عندما يكون مؤشر كتلة الجسم أقل من النسبة المؤية الخامسة.
  • وزن صحي = مؤشر كتلة الجسم يكون في النسبة المؤية الخامسة إلى الرابعة والثمانين.
  • الوزن الزائد = عندما يكون مؤشر كتلة الجسم في النسبة المؤية من 85 إلى 94.
  • السمنة = مؤشر كتلة الجسم يكون في النسبة المئوية من 95 أو أعلى.

تحديد النحافة عند الأطفال لا يعتمد على المظهر، كيف؟

بمجرد بلوغ الطفل سنًّا تكفي للمشي والتحرك، والجري والقفز، فعلى الأغلب سيفقد الطفل الكثير من وزنه، ولكن التحول من طفل ذو وزن زائد إلى طفل أنحف لا يحدث بشكل سريع، وقد يكون مظهر الطفل جيدًا لكن لديه بطن بارز، فبدلًا من التفكير في مؤشر كتلة الجسم، ينبغي النظر في ما إذا كان الطفل قادر على التحرك بشكل جيد، وعلى القيام بأنشطة حركية، مثل: المشي والانقلاب في الهواء، أو دفع نفسه بسهولة، أم يجد صعوبة في ذلك، وعندها ينبغي التحرك، ورؤية الطبيب.

كيف يمكن تحديد ما إذا كان الطفل نحيف؟

هنالك عدة علامات تدل على نحافة الأطفال وهي:

  • يتمتع كل طفل بوزنه المثالي، ولكن إذا انخفض وزن الطفل بشكل ملحوظ في كل مرة تزنه فيها ينبغي عليك زيارة الطبيب.
  • في المنزل، عليك مراقبة ملابس الطفل، فإذا كان الطفل الأصغر سنًا لا يزيد حجمه في ملابسه على مدى عدة أشهر، هنا يجب مراجعة طبيب الأطفال الخاص بك.
  • في وقت الاستحمام، أو في المسبح، أو على الشاطيء في أشهر الصيف، عليك مراقبة أضلاع طفلك، فإذا كانت بارزة بشكل ملحوظ، وتسهل ملاحظتها، هنا ينبغي القلق عن ما إذا كان طفلك أقل من الوزن الطبيعي.

أسباب النحافة عند الأطفال

تتعدد مسببات النحافة عند الأطفال ومن بينها:

نقص السعرات الحرارية

السبب الأكثر شيوعًا وراء وجود أكثر من 90% من حالات النحافة عند الأطفال ، هو نقص السعرات الحرارية التي يعطيها الآباء لأطفالهم، ويمكن حدوث ذلك عندما يكون الطفل غير مهتم بتناول الطعام، أو عندما ينقص الوالدين المعرفة بعدد السعرات الحرارية المناسبة للطفل، التي ينبغي أن يحصل عليها، يمكن أن يكون الطفل نشيط بصورة مبالغ فيها؛ مما يؤدي إلى فقدانه الكثير من السعرات الحرارية التي يحصل عليها.

عدم كفاية لبن الأم

قد تكون هناك حالات نحافة لدى الأطفال في الشهور الأولى من عمرهم، وذلك في حالة إذا كان حليب الأم لا يكفي الطفل، أو عند الخلط بين مصادر الحليب التي يحصل عليها الطفل.

العوامل النفسية

إذا مر مقدم الرعاية بمشكلة نفسية، قد يؤدي ذلك إلى نحافة الأطفال؛ بسبب عدم اهتمام مقدم الرعاية بغذائه، وذلك في حالات الأطفال الأكبر سنًّا، وقد تحدث حالات من فقدان الشهية لدى الأطفال تسمى بفقدان الشهية العصبي، وهو أيضًا نوع من أنواع نقص التغذية.

المشاكل الصحية

في حالة وجود مشاكل صحية، مثل: حساسية الفم، أو مشاكل عصبية حادة، قد يؤدي ذلك إلى نقص تغذية الطفل؛ لأن مثل هذه المشاكل قد تؤثر على قدرة الأطفال على البلع، وقد تكون ناتجة عن حالات مثل الشلل الدماغي، أو الحلق المشقوق أو ما يعرف بالشفة الأرنبية.

المشاكل العصبية

الطفل الذي يعاني من مشاكل عصبية تتسبب في حدوث اضطرابات، وانخفاض قوة العضلات، مما يؤثر على قدرة الطفل على الاحتفاظ بالطعام، مما يتسبب في القيء المفرط، الذي قد يؤدي إلى فرط الارتجاع الحمضي، وقد يكون سببه أيضًا ضيق فتحة البواب، أو فتحة الفؤاد بالمعدة، وفي هذا الحالة يمكن فحص معدة الطفل بالموجات الفوق صوتية.

ضعف قدرة البنكرياس

قد يؤدي ضعف قدرة البنكرياس إلى ضعف قدرة الطفل على هضم الطعام، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل ملحوظ، وتكون هذه الحالة مصاحبة بعدة أمراض، وهي: براز سميك، كريه الرائحة، وبراز دهني.

 فرط نشاط الغدة الدرقية

يؤدي ذلك إلى حرق الكثير من السعرات الحرارية، مما ينتج عنه فقدان شديد في وزن الطفل.

اضطرابات الأمعاء

الاضطرابات التي تصيب بطانة الأمعاء، مثل: مرض الالتهابات الهضمية، أو داء كرون، تزيد من حالات الضعف والنحافة عند الاطفال كذلك، وتبدأ علامات ذلك في الظهور عند تناول الطفل أطعمة تحتوي على مادة الجلوتين.

اضطرابات القلب

الأطفال الذين يعانون من اضطرابات في القلب قد لا يأكلون بشكل جيد؛ لأن قصور القلب يؤدي إلى عمل القلب بشكل أكبر حتى يزيد من معدل التنفس، ومن الحالات التي تحتاج إلى علاج النحافة عند الاطفال هي: بعض الاضطرابات الوراثية، التي يمكن للمختصين فقط أن يقوموا بتحديدها.

الأطعمة الصحية تساعد في علاج النحافة عند الاطفال

هذه الأطعمة ستساعد طفلك على النمو بشكل سريع، وبطريقة صحية وآمنة، وستساعده على كسب الوزن عن طريق العضلات أيضًا، هذا في حالات فقدان الشهية، أو خسارة الوزن لأسباب طبيعية، بعيدًا عن الحالات الطبية التي تحتاج إلى تدخل الطبيب.

منتجات الألبان

الحليب هو العنصر الغذائي الأكثر استخدامًا في بناء العضلات، عند علاج النحافة عند الاطفال ، أو بشكل عام؛ لأنه يحتوي على نسبة متكاملة من البروتين، والكربوهيدرات، والدهون، كما أنه غني بالكالسيوم، كما يوفر الكازين، وبروتينات مصل اللبن اللزمة لبناء العضلات، كما أن اجتماع اللبن مع الكازين، يرفعان من كتلة العضلات أكثر من أي مصدر آخر للبروتين.

الأرز

الأرز مصدر غني بالكربوهيدرات، مما يوفر الكثير من السعرات الحرارية للأطفال، يمكن إعداد الأرز المطبوخ مع البروتين والخضروات، كوجبة صحية متوزانة ومتكاملة، ومشبعة أيضًا.

المكسرات، وزبدة المكسرات

أفضل الطرق لزيادة الوزن، وطرق علاج النحافة عند الاطفال هي استخدام زبدة الفول السوداني، أو أنواع زبدة المكسرات الأخرى؛ لأنها تحتوى على كمية عالية من السعرات الحرارية، حيث تحتوي حبة صغيرة من اللوز على 7 جرامات من البروتين، و18 جرام من الدهون الصحية، فوجبة خفيفة من المكسرات يمكنها أن تضيف المئات من السعرات الحرارية للطفل، ويمكن أيضًا إضافتها للعصائر، والوجبات الخفيفة، واللبن، واحرصي على عدم إضافة الكثير من السكر.

اللحوم الحمراء

تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة عالية من البروتينات، والأحماض الأمينية، اللازمة في بناء العضلات، بالرغم من أنها منخفضة السعرات الحرارية، لكن توفير اللحوم الحمراء لازم لبناء الكتلة العضلية للطفل، عند الرغبة في علاج النحافة عند الاطفال وزيادة الوزن.

البطاطا والنشا

تعتبر البطاطا بأنواعها من بطاطا حلوة، وبطاطس، مصدر غني بالنشا والكربوهيدرات التي تحتاجها العضلات في تخزين الجليكوجين، الذي يعتبر مصدر الوقود الرئيسي لمعظم الرياضات، والأنشطة التي يقوم بها الطفل، كما أنها مصدر جيد للألياف، وتعمل على تغذية بعض أنواع بكتيريا الأمعاء المفيدة.

خبز القمح الكامل

عند اختيار الخبز من المتجر، احرصي على اختيار الخبز الكامل الغني بالألياف والمعادن، قدميه مع وجبات بسيطة متوازنة السعرات الحرارية، مثل: البيض، واللحوم، والجبن.

الحبوب الصحية

الحبوب الصحية تعتبر مصدر هام غني بالسعرات الحرارية، والكربوهيدرات، والعناصر الغذائية الصحية، يمكن إضافة هذه الحبوب للنظام الغذائي المتبع عند علاج النحافة عند الاطفال ؛ لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف، ومضادات الأكسدة، ومن أمثلة هذه الحبوب: الشوفان،والجرانولا، ونخالة القمح، والحبوب المتعددة، ويجب قراءة الملصق على العلبة قبل الشراء، كما يجب الحرص أكثر على الحبوب الأكثر صحية مثل: دقيق الشوفان، ويجب أيضًا التأكد من كمية السكر المضاف.

وجبات خفيفة تساعد في علاج النحافة عند الاطفال

هذه قائمة من الوجبات الخفيفة الصحية التي يمكن أن ندعم بها خطة علاج النحافة عند الاطفال وتشمل:

  • بسكويت القمح الكامل.
  • فطائر بيتزا الأرز.
  • الجبنة المشوية.
  • رقائق أوراق اللفت.
  • عصير التفاح
  • وجبات خفيفة غنية بالألياف.

الجبن المشوي

على الرغم من أن الجبن المشوي عالي السعرات الحرارية والدهون، إلا أنه يمكن جعله أكثر صحة عن طريق استخدام الخبز الكامل، واستخدام خليط من الجبن، مثل الجبن الأزرق، لجعل الطعام شهي أكثر، يمكن إضافة الزبد في المقلاة، وعصر بضعة قطرات من الليمون.

رقائق اللفت

يمكن استخدام رقائق اللفت كبديل صحي أكثر من البطاطس، يمكن وضع بعض من أوراق اللفت على الشطائر، ونثر قطرات من زيت الزيتون، وتخبز لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ستصبح الأوراق مقرمشة، وتحتفظ بقيمتها الغذائية، وطعمها اللذيذ أيضًا، كما أن جود كمية قليلة من زيت الزيتون غير المشبع يجعل هذه الوجبة ذات قيمة غذائية أعلى من البطاطس المقلية بالزيت.

كعكة بيتزا الأرز

كعكة بيتزا الأرز يمكن تحضيرها بإضافة الزبادي، أو اللبن، مع إضافة بعض المكونات الملونة، مثل: الفواكه والخضروات المقطعة، أو بعض البذور، والمكسرات، هذه الوجبة صحية وممتعة للأطفال، لذا ننصحك بصنعها.

بسكويت القمح الكامل

البسكويت كوجبة خفيفة خيار جيد، ولكنه في أغلب الأوقات يكون مليء بالسكر، لذا الخيار الأفضل هو بسكويت القمح الكامل؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، ويعطي نفس المذاق الحلو، لكنه لا يتسبب في تذبذب معدلات السكر بالدم.

عصير التفاح

يمكن إعطاء عصير التفاح المعد بالمنزل للطفل كوجبة خفيفة، غنية بالعناصر الغذائية، والتحكم في كمية السكر المضاف، على عكس العصير الجاهز المعلب الذي يحتوي على كميات هائلة من السكر تفوق تلك التي يجب إعطاؤها للطفل.

وجبات الأطباق

اخلطي مكونات من الوجبات الخفيفة في أطباق، مثل: الفشار والمكسرات، والبذور، ورقائق الذرة، وحلوى M&M؛ لجعل أطفالك يتدربون على تناول الوجبات الخفيفة، المفضلة لديهم.

يمكن عمل، وتقديم وجبات خفيفة وصحية، مثل زبدة الفول السوداني، الخضروات المقطعة، والغموس، وسلطات الفواكه، وأطباق الجبن.

أطباق الجبن

المكونات:

7 جرامات من جبن الفيتا

7 جرامات من جبن الماعز.

7 جرامات من الموزاريللا الطازجة.

7 جرامات من الجبن الأزرق.

10 إلى 15 قطعة بسكويت القمح الكامل.

يمكن عمل هذه الوجبات عند علاج النحافة عند الاطفال كبديل للوجبات الأخرى من الجبن العالي الصلابة، وفي نفس الوقت يحتوي على نسبة عالية من البروتين، والألياف والعناصر الغذائية الصحية الأخرى.

غموس الخضروات

نصف كوب من الكرفس المفروم.

نصف كوب من الجزر المفروم.

نصف كوب من البروكلي المفروم.

نصف كوب من الفلف الأحمر المفروم.

كوب واحد من الحمص.

هذه الوجبة مليئة بالعناصر الغذائية الهامة والألياف، كما أنها متعددة الألوان، وتزيد من معدل دخول الخضروات لجسم الطفل، مما يزيد إحساس الشبع لدى الأطفال، وتجنب الأطعمة المليئة بالدهون.

سلطة الفواكه

المكونات

نصف كوب من العنب.

نصف كوب من الأناناس المفروم.

نصف كوب من التوت.

نصف تفاحة مقطعة إلى شرائح.

نصف ثمرة كمثرى مقطعة إلى شرائح.

كوب من زبادي الفراولة.

يمكنك جعل أطفالك مشاركتك هذه الوجبة الخفيفة؛ ليتعلموا أهمية تناول الفاكهة، واحرصي على الاستمرار في تقديم هذه الوجبة لهم؛ لأنها مليئة بالألياف، وبها مستويات عالية من الفيتامينات كفيتامين ج، وغنية بمضادات الأكسدة، كما أنها تزيد من شهية الطفل، وتحسن من عملية الهضم.

والآن بعد أن قدمنا لك معلومات عن طرق علاج النحافة عند الاطفال وأسبابها، نرجو أن نكون قد أجبنا عن كل تساؤلاتك، ولمزيد من الأسئلة والاستفسارات يمكنك زيارة موقعنا عبر هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً