Skip links
طريقة ازالة الكرش

طريقة ازالة الكرش الجراحية وغير الجراحية و12 نصيحة ذهبية

whatsapp banner

تعتبر المعاناة من البطن البارزة أو الكرش من المشكلات الشائعة عند الرجال والنساء لأسباب مختلفة، فما هي طريقة ازالة الكرش والتخلص منه؟ وما هي أسباب وجوده من الأساس؟ وهل طريقة ازالة الكرش جراحية فقط أم يمكن إزالته بدون جراحة؟ وما هي أهم النصائح للتخلص من الكرش؟ تابعوا مقالنا اليوم أعزائنا القراء للتعرف على إجابات كل هذه التساؤلات وأكثر.

أسباب وجود الكرش

الكرش من المشكلات الشائعة عند كل من الرجال والنساء أيضاً للعديد من الأسباب، وقد تتراكم الدهون في البطن للأسباب التالية:

  • قلة النشاط البدني.
  • العادات الغذائية الخاطئة وتناول الوجبات السريعة.
  • عدم ممارسة الرياضة بانتظام.
  • قد يعاني البعض من مشكلات في الجهاز الهضمي تتسبب في انتفاخ البطن.
  • تناول الكثير من الكحول.
  • كثرة تناول الدهون المشبعة.
  • بعض الحالات الصحية والمرضية.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

أضرار وجود الكرش

إن تراكم الدهون حول البطن يشكّل خطورة على الصحة فالأمر لا يتعلق فقط بالمظهر غير المحبب، ومن أضرار وجود الكرش وخاصة الدهون الحشوية الداخلية ما يلي:

whatsapp banner
  • زيادة خطر إصابة الشخص بالأمراض المزمنة مثل السكري من الدرجة الثانية، ومرض القلب، وارتفاع ضغط الدم.
  • فقدان الثقة بالنفس والتسبب في الحرج الاجتماعي.
  • الشعور بآلام الظهر المتكررة.
  • عدم قدرة الشخص على التحرك بحرية ونشاط.

طريقة ازالة الكرش بالجراحة

يمكن التخلص من الكرش بطرق عديدة حسب كل حالة وكمية الدهون الزائدة واستجابة الجسم لكل طريقة وغيرها، ومن أهم الطرق الجراحية لإزالة الكرش ما يلي:

جراحات السمنة

تعتبر جراحات السمنة وبدائلها من أفضل وسائل التخلص من الكرش والوزن الزائد عموماً، وذلك عندما يصل مؤشر كتلة الجسم إلى 40 أو أكثر، أو في حالة الوزن الزائد ووصول مؤشر كتلة الجسم من 30 إلى 35 مع وجود مشكلات صحية ترتب بالسمنة، ويتم اختيار العملية المناسبة لكل حالة بعد الكشف ومناقشة الطبيب.

شفط دهون البطن بتقنية Light Lipo

تناسب عملية شفط دهون البطن بتقنية Light Lipo الأشخاص الذين يعانون من دهون البطن مع اقترابهم من الوزن الطبيعي، وتتم العملية تحت التخدير الموضعي، وتستخدم التقنية موجات الطاقة فوق الصوتية التي تشفط الدهون وتنحت الجسم في نفس الإجراء، وتستغرق فقط 3 ساعات على الأكثر حسب كمية الدهون التي سيتم شفطها، وتتطلب العملية أقل قدر من التدخل الجراحي ولا تحتاج فترة طويلة للتعافي، ولأنها تستخدم درجة حرارة متوسطة تظهر نتائج متكافئة وتجعل البطن ملساء ومسطحة، ويمكن عن طريقها إبراز عضلات البطن عند الرغبة.

طريقة ازالة الكرش
طريقة ازالة الكرش بشفط دهون البطن والصدر

طريقة ازالة الكرش بالإجراءات غير الجراحية

بالإضافة إلى طرقة ازالة الكرش بالعمليات التي ذكرناها أعلاه، من الممكن أيضاً لبعض الحالات أن تتخلص من دهون البطن الزائدة وأيضاً شد البطن بطرق أخرى غير جراحية، ولكن في الغالب يكون ذلك لكميات الدهون القليلة في البطن، وأيضاً حسب استجابة كل حالة، ومن هذه الطرق جلسات تفتيت الدهون وأيضاً حقن الميزوثيرابي.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

طريقة ازالة الكرش بالنصائح الغذائية

تعتمد طريقة ازالة الكرش الطبيعية للعديد من الحالات على تنظيم تناول الطعام وزيادة النشاط البدني، وهناك بعض العوامل التي ستساعد على التخلص من الدهون في البطن، وتشمل ما يلي:

1- زيادة تناول البروتين

من المهم تناول كمية كبيرة من البروتين على مدار اليوم لأنه يزيد معدل حرق الدهون، ويقلل الرغبة في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، كما يحسن التمثيل الغذائي.

2- تقليل المشروبات السكرية

يجب التوقف عن تناول المشروبات السكرية المحلاة كالقهوة والشاي، أو عصائر الفاكهة، والمشروبات الغازية.

3- الإقلاع عن الكحوليات

يجب التوقف عن تناول المشروبات الكحولية للتخلص من الدهون، ولتفادي خطر الإصابة بالكبد الدهني، يمكن تناول ما لا يزيد عن كوب واحد للنساء و2 كوب للرجال في اليوم.

4- تقليل الكربوهيدرات

من المهم تقليل الكربوهيدرات في الطعام حتى يتجه الجسم للدهون للحصول على الطاقة والقضاء على دهون البطن.

5- تناول الألياف

يجب تناول الألياف القابلة للذوبان مثل الشوفان، والخضروات الصليبية، والبذور، لأنها تقلل من امتصاص السعرات الحرارية، وتزيد الشعور بالشبع.

6- التوقف عن الدهون المشبعة

التوقف عن تناول الدهون المشبعة حتى لمن لا يرغبون في التخلص من الوزن في غاية الأهمية، لأنها تزيد الكثير من المخاطر الصحية، كالالتهابات، والسكري، وأمراض الأوعية الدموية، واستبدال الدهون المشبعة بزيت الزيتون، وزيت جوز الهند، والكانولا لمنع تراكم الدهون في البطن.

طريقة ازالة الكرش
التخلص من الدهون الزائدة في البطن والجسم بالكامل بجلسات تفتيت الدهون والدايت

7- تقليل الإجهاد

قدر الإمكان حاول تقليل الإجهاد لأنه يزيد خطر تراكم الدهون حول البطن وفي الجسم بسبب إنتاج الجسم لهرمون الإجهاد.

8- الحبوب الكاملة

من المهم تناول حبوب القمح الكامل، ومنع تناول الحبوب المكررة مثل القمح الأبيض ومنتجاته من كعك محلى لأنه تنزع منها الألياف الضرورية لرفع معدل التمثيل الغذائي، وتقليل دهون البطن.

9- الأسماك

تناول الأسماك الدهنية على الأقل مرة في الأسبوع، لأنها غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تقلل دهون البطن والكبد، وتحسن الصحة العامة.

10- تناول العصائر بالألياف

استبدل عصائر الفاكهة المحلاة والمصفاة بالعصائر المخفوقة غير المصفاة الغنية بالألياف والحصول على الطعم الحلو من تركيز الفاكهة ويمكن إضافة العسل والموز، ودعمها بالشوفان والحليب.

11- تناول البروبيوتك

لتحسين وظيفة الجهاز الهضمي تناول مكملات البروبيوتك، كما أنها تحسن وظيفة الجهاز المناعي، ويمكن الحصول عليها من الزبادي أو الملفوف المخلل.

12- النوم جيداً

هي ليست نصيحة غذائية ولكنها نصيحة يومية في غاية الأهمية، يجب الحصول على الحاجة اليومية للجسم من النوم وهو ما لا يقل عن 6 إلى 8 ساعات، والذي ثبت علميًّا أنه ينظم حرق الدهون في الجسم.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

مشروبات لإزالة الكرش

من الجيد أن تعتمد طريقة ازالة الكرش المنزلية أو الغذائية على المشروبات التالية لتحفيز حرق دهون البطن:

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على كميات هائلة من مضادات الأكسدة، والكافيين، وكلاهما يساعدان على تحفيز عملية التمثيل الغذائي، ورفع معدل حرق الدهون، لذا احرص على تناول من 2 إلى 3 أكواب من الشاي الأخضر في اليوم.

القهوة السادة

تحتوي القهوة على الكافيين الغني بمضادات الأكسدة، كما أنه ثبت علميًّا أن تناول القهوة السادة بدون إضافة كريمة أو سكر، يزيد من معدل حرق الدهون، ويرفع كفاءة عملية التمثيل الغذائي.

خل التفاح

إضافة ملعقة من خل التفاح إلى السلطة، أو مزجها بكوب من الماء الدافئ صباحًا لمدة 12 أسبوعًا، كفيلة بالتخلص من دهون البطن، ورفع معدل حرق الدهون، ولكن انتبه إلى عدم تناول خل التفاح مباشرة دون خلطه بالماء أو الطعام حتى لا يضر المعدة أو مينا الأسنان، ويجب استشارة الطبيب.

طريقة ازالة الكرش بالتمارين الرياضية

بعد أن تعرفنا على طريقة ازالة الكرش الجراحية وبدون جراحة وأهم النصائح المنزلية واليومية، لابد من وجود تساؤلات الآن تدور بأذهانكم عن طريقة ازالة الكرش بالرياضة، حيث أنه بالنسبة إلى من يتبعون نظاماً غذائياً لتقليل دهون البطن أو خفض الوزن عامة، فإن ممارسة التمرينات الرياضية قد تكون هي طريقة ازالة الكرش الأكثر فعالية إلى جانب النظام الغذائي، لأنها تقوي اللياقة البدنية، وتدعم عضلات البطن التي تعمل على التخلص من الدهون.

طريقة ازالة الكرش
شفط دهون البطن والثدي قبل وبعد

تمارين تخسيس الكرش

في الغالب لا يمكن تخسيس الكرش فقط بممارسة تمرينات تستهدف البطن، ولكن يجب الجمع بين أشكال متعددة من التمرينات مثل تمرينات المقاومة ووزن الجسم، وتمرينات الكارديو مثل الجري، وقفز الحبل، وصعود الدرج، ومن التمرينات التي تستهدف البطن ما يلي:

  • النوم على الأرض والذراعان للجانبين، ورفع الساقين للأعلى باتجاه السقف، ثم تثبيت أحد الساقين وخفض الأخرى للأسفل ورفعها ثم خفض الأخرى والتبديل بينهما.
  • النوم على الأرض ووضع اليدين أسفل الرأس والتبديل بالساقين بثني الركبتين للداخل وملامسة الركبة اليسرى بالكتف الأيمن والعكس.
  • نفس الوضعية السابقة ورفع الساقين للأعلى وخفضهما للأسفل بينما اليدين أسفل الرأس والتكرار.
  • بعد النوم على سجادة التمرين ووضع اليدين أسفل الرأس وفرد الساقين بمستوى الجسم، قم برفع النصف الأعلى من الجسم للأعلى حتى تشعر بالضغط على البطن.

وفي النهاية أعزائنا القراء، بعد أن تعرفنا معاً على طريقة ازالة الكرش بالجراحة والطرق غير الجراحية، وأيضاً أهم النصائح المنزلية للتخلص من الكرش والوقاية من حدوثه، بالإضافة لأسباب ظهور الكرش وأضراره، إذا كانت لا زالت لديكم أي استفسارات أخرى أو تفكرون في حجز موعد لدينا، يمكنكم بكل ترحيب التواصل معنا.

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
This field is for validation purposes and should be left unchanged.

اترك تعليقاً