Skip links

زيادة الوزن بسرعة.. احصل على مظهر صحي بنصائح بسيطة

زيادة الوزن بسرعة
عزيزي القارئ إن كنت تعاني من نقصان ملحوظ في الوزن أو النحافة الزائدة لعلك تتساءل عن طريقة زيادة الوزن بسرعة وبشكل صحي لا يترتب عليه مخاوف صحية، لذلك تابع معنا النصائح التالية التي ستساعدك في زيادة الوزن بسرعة وبنتيجة مضمونة.

نصائح زيادة الوزن بسرعة

إليك بعض النصائح التي تساعد في زيادة الوزن بسرعة ومنها ما يلي:

تكرار تناول الطعام

إن كنت تعاني من النحافة وترغب في زيادة الوزن بسرعة أول ما عليك فعله هو تكرار تناول الطعام من خمس إلى ست وجبات خلال اليوم بدلًا من وجبتين أو ثلاثة، وخاصة إن كنت تشعر بالامتلاء سريعًا.

تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات

احرص على تناول الأطعمة المليئة بالمغذيات والسعرات الحرارية الصحية، مثل خبز القمح الكامل، والحبوب، والبذور، والبروتينات قليلة الدسم، والفواكه والخضروات، ومنتجات الألبان، والمكسرات.

تناول العصائر وسموزي الفاكهة

استبدال المشروبات الغازية والمشروبات السكرية المحلاة مثل القهوة والشاي قليلة القيمة الغذائية بالعصائر المخفوقة غير المصفاة مع إضافة سعرات حرارية صحية وتحليتها بالعسل أو بالموز، والفواكه الطازجة أو المجمدة، مع إضافة بعض الخضروات الورقية الداكنة، مثل السبانخ، أو الأفوكادو، مع إضافة مسحوق البروتين، أو القليل من الشوفان وبذور الكتان بعد سحقهم.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

تناول المشروبات في غير أوقات الطعام

يجب الفصل بين تناول الطعام وشرب العصائر والفواكه المخفوقة تجنبًا لإضعاف الشهية، وينصح بشربها بعد مرور نصف ساعة من تناول وجبات الطعام لتجنب الامتلاء قبل تناول الوجبة.

تناول الوجبات الخفيفة

السناكس الغنية بالسعرات الحرارية الصحية مثل زبدة الفول السوداني وعصائر الفاكهة غير المحلاة، أو الفشار، وقطع الجبن، وشرائح اللحم، والأفوكادو، والفواكه المجففة، واللحوم الخالية من الدهون من أفضل الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها بين الوجبات.

رفع القيمة الغذائية للوجبات

يمكن إضافة بعض السعرات الحرارية المكثفة عالية القيمة الغذائية للوجبات والأطباق الخاصة مثل البيض المخفوق، والحليب المجفف الخالي من الدهون إلى العصائر، والحساء بدلًا من كريمة الطهي، إضافة الجبن إلى البيض والسلطات، وإضافة شرائح اللحم، وزبدة الفول السوداني والمكسرات والبذور.

تناول السكريات والوجبات الحرة من وقت لآخر

عن طريق إضافة بعض الوجبات السكرية مثل الآيس كريم والشطائر، أو الفطائر مثل فطيرة التفاح، ولكن يفضل إعدادها بطرق صحية وتحليتها بالموز والعسل وإضافة البذور، أو عمل حلى الزبادي بالفواكه المجففة أو الطازجة، وإضافة البذور والشوفان، وتحليتها بالعسل، أو عمل فطائر وجرانولا الحبوب الكاملة.

ممارسة التمرينات الرياضية

الرياضة ترفع من قدرة الجسم على تمثيل الغذائي مما يعني الاستفادة من الطعام، كما أنها تزيد من الشهية لتناول المزيد من الطعام، ولكن يجب الانتباه إلى أن تمرينات الكارديو تتخلص من السعرات الحرارية الزائدة مما قد يحول دون فقدان الوزن، لذا يجب الاعتماد على تمرينات المقاومة أكثر.

يجب إضافة المزيد من السعرات الحرارية حسب كثافة التمرينات، والحرص على الوجبات الخفيفة، أو مشروبات الطاقة المعدة بالمنزل الغنية بالسعرات الحرارية لتعويض السعرات الحرارية المفقودة.

نصائح إضافية لزيادة الوزن بسرعة

هناك العديد من النصائح الإضافية السريعة التي يجب اتباعها عند الرغبة في زيادة الوزن بسرعة وبسهولة، ومنها ما يلي:

  • عدم شرب الماء قبل الوجبات.
  • استبدال الماء في بعض الأوقات بالحليب الكامل لإرواء العطش وإضافة بعض السعرات الحرارية الإضافية.
  • استخدام أطباق أكبر حجمًا لأن الأطباق الصغيرة تقلل الرغبة في تناول المزيد من الطعام.
  • إضافة الكريمة للقهوة.
  • تناول مكملات الكيراتين والبروتين.
  • تناول البروتين والأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية قبل الخضروات.
ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

متى يجب التفكير في زيادة الوزن؟

يصنف الجسم بأنه يعاني من النحافة عندما يكون مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5، مما يعني أن كتلة الجسم أقل من اللازم للحفاظ على الصحة المثلى للجسم، ولكن انخفاض الوزن لهذا الحد لا يعني بالضرورة أنك تعاني من مشكلة صحية، ولكن هناك بعض المشكلات الصحية التي يرتبط ظهورها بالنحافة، ومنها ما يلي:

  • زيادة خطر الإصابة بالعدوى.
  • هشاشة العظام والكسور.
  • قلة الخصوبة.
  • ضعف الوظيفة المناعية.
  • زيادة خطر الوفاة المبكرة.
  • زيادة فرص الإصابة بالالتهابات المتكررة.

حالات صحية قد تتسبب في النحافة

الرغبة في زيادة الوزن بسرعة قد ترتبط فقط بالجانب الجمالي ولا يشترط لوجود حالة صحية خطيرة، ولكن قد يرجع سبب النحافة لأسباب تستدعي زيادة الطبيب، مما ينتج عنها فقدان غير صحي للوزن، ومن هذه الحالات ما يلي:

  • اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي.
  • مشكلات الغدة الدرقية.
  • الاضطرابات الهضمية ومنها عدم تحمل الجلوتين.
  • مرض السكري وخاصة الدرجة الأولى.
  • السرطان يترتب عليه فقدان الكثير من السهرات الحرارية بشكل ملحوظ.
  • الالتهابات والعدوى تتسبب في نقصان حاد في الوزن مثل السل والإيدز.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على كيفية زيادة الوزن بسرعة ومتى يجب اعتبار النحافة علامة على مشكلة صحية تستدعي القلق، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة لدى د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

إحجز الأن

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً