Skip links

حرق دهون البطن .. كيف يعتبر ضرورة لأصحاب الوزن الطبيعي؟

حرق دهون البطن
لا يمكن النظر إلى الدهون التي تتراكم في منطقة البطن وحول محيط الخصر كمشكلة ظاهرية فقط تتسبب في إفساد المظهر، فالأمر أبعد من ذلك بكثير، كيف يمكن النظر إليها كمشكلة صحية؟ ولماذا علينا حرق دهون البطن خاصة؟ هذا ما تجيب عنه هذه المقالة.

حرق دهون البطن

هل يمكن اعتبار دهون البطن مشكلة حتي لمن ليس لديهم وزنًا زائدًا؟ هذا ما تثبته الأبحاث، فالدهون الزائدة حول البطن تزيد من خطر احتمالية الوفاة حتى لذوي الوزن الطبيعي، والأكثر من ذلك، أن ذوي الوزن الطبيعي ممن لديهم دهون حول البطن يزيد لديهم خطر الوفاة المبكر أكثر من ذوي الوزن الزائد، أو ممن يعانون من السمنة.

دهون البطن من الدهون السيئة التي ترتبط بارتفاع معدل الكوليسترول في الجسم، والالتهابات، وأمراض القلب، ومرض السكري، والسكتات الدماغية، كما أن خطر تركز الدهون حول البطن أكثر من خطر وجودها حول الأرداف، حتى وإن كان الوزن طبيعيًّا.

يمكن أن تصنف ممن يعانون من السمنة إن كان محيط الخصر فوق 80 سم للرجال، و70 سم للنساء، حتى وإن كانت قياسات باقي الجسم في معدلها الطبيعي، ولا يمكن قياس السمنة وفقًا لمنظور الوزن، بل يمكن اعتبارهم كذلك وفقًا لمنظور منطقة الوسط.

خطر دهون البطن

يكمن الخطر من تراكم الدهون حول منطقة البطن في أنها تعمل بطريقة مستترة؛ لأنها تصنع إحساسًا زائفًا بالأمان حول الصحة، إن كان وزن الجسم في المعدل الطبيعي، بينما يعاني الجسم من مشكلة.

يمكن معرفة هل تشكل الدهون خطرًا على الصحة أم لا، ليس عليك إجراء فحوصات للدم، أو اختبارات، كل ما تحتاجه هو شريط للقياس، فكلما زاد حجم البطن عن 80 سم للرجال، و70 سم للنساء كلما كان الجسم معرضًا لمشاكل صحية أكثر، إن كنت ترتدي بنطلونًا فضفاضًا بالنسبة لطولك، وحتى إن لم تلاحظ زيادة في الوزن بالرغم من ذلك، ربما حان الوقت لتغيير نمط حياتك، وممارسة الرياضة وتناول طعام صحي.

الدهون لا تتخزن فقط في الجسم، ولكنها جزء نشط في الجسم يتسبب في تخزين الكثير من المواد الضارة  بالجسم، فكلما زاد وزنك يبدأ الجسم في تخزين الدهون في أماكن غير معتادة، ومع تزايد السمنة يقوم الجسم  بتخزين الدهون حول الأعضاء الداخلية، وحول القلب، ومن هنا يبدأ الخطر.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

هل يمكن النظر لكل أنواع الدهون بنفس الطريقة؟

الدهون التي تقع تحت الجلد في معظم أجزاء الجسم والتي يمكن إمساكها باليد تسمى الدهون تحت الجلدية، وهي تختلف عن نوع آخر من الدهون التي تسمى بالدهون الحشوية؛ فهي تنشأ في الفراغات بين الأحشاء، والمناطق المحيطة بها، والأعضاء الداخلية، مثل: المعدة والأمعاء.

تقوم هذه الدهون الحشوية بصنع السموم التي تؤثر على طريقة عمل الجسم، حيث  تتركز في وسط الدهون الحشوية مواد كيميائية تسمى السيتوكينات Cytokines، التي تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب، وتجعل الجسم أقل حساسية تجاه الإنسولين مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

تتسبب السيتوكينات أيضًا في الإصابة بالالتهابات التي قد تؤدي إلى بعض أنواع السرطانات، فقد اكتشفت صلة بين الدهون في البطن وسرطانات القولون، والمريء، والبنكرياس.

نصائح حول حرق دهون البطن

حرق دهون البطن يمثل تحديًّا كبيرًا ليس فقط للحصول على خصر أنحف، أو بطن مشدود، ولكن من أجل الوقاية من الأمراض المحتملة التي يمكن أن تسببها دهون البطن، ويمكن اتباع النصائح التالية للتمكن من حرق دهون البطن بمرور الوقت:

تجنب العصائر

قد تبدو العصائر كبديل صحي للمشروبات الغازية، لكن الأمر ليس كذلك، فكل الألياف التي تساعد على تقليل الدهون تم تصفية العصائر منها، تاركة فقط السكر الصافي المتبقي من الفاكهة، والذي يتجه مباشرة ليتخزن في منطقة الوسط.

تناول الخضروات

احرص على أن تبلغ الخضروات نصف طبقك خاصة في الوجبات الكبيرة، أو الرئيسية، انتقِ الخضروات ذات النشويات الأقل، مثل: الخضروات الورقية كالبروكلي، أو الفول، وابتعد قدر الإمكان عن الخضروات ذات النسب العالية من النشويات مثل: البطاطا، والذرة، والجزر.

الطعام الطبيعي

لا تتجاهل حقيقة أن الأطعمة المعلبة ليست صديقة للصحة، فهذه الأطعمة مليئة بالدهون غير المشبعة، السكر، الملح، مما يزيد من معدل دهون البطن.

قف وابدأ الحركة

حتى وإن كنت تتمرن بشكل يومي بدرجة كافية، لا يجب الجلوس طيلة النهار والليل، تعود على تحريك جسمك من وقت لآخر، فلن تحقق التمرينات النتائج المرغوبة إن كنت تجلس لثمان أو تسع ساعات في اليوم، إن كنت تجلس كثيرًا افعل الآتي:

  • خذ استراحة قصيرة كل ساعة وحرك جسدك، قم بتمديد جسدك، أو خذ جولة حول المكتب.
  • عند التحدث قم بتحريك جسدك، وقم بتحريك قدمك أثناء الجلوس.
  • استخدم المصعد بدلًا من المصعد الكهربائي.
  • عند العودة للمنزل أغلق التلفاز، وقم بعمل شيء يتضمن الحركة.

احصل على نوم كافٍ

لا تبخل على نفسك بالنوم، فقلة النوم قد تؤدي إلى مشاكل صحية كأمراض القلب والسكري، وغيرها من المشاكل، أربع أو خمس ساعات في اليوم ليست كافية، حاول الحصول على 7 أو  8 ساعات من النوم بشكل يومي.

احتفظ  بهدوئك

هرمون الكورتيزول الذي يتسبب في الإجهاد يمكن أن يتجاوز نظامك الغذائي، وتمريناتك الرياضية، فعندما يمر بجسدك ترحل الرواسب الدهنية إلى منطقة البطن، ويمكن للتمرينات الرياضية والتأمل أن تقلل من عوامل الإجهاد.

زيادة الأوزان

العضلات تحرق السعرات الحرارية أكثر من الدهون، لذا كلما زادت الكتلة العضلية، كلما زادت قدرتك على حرق الدهون، لذا يجب القيام بتمرينات القوة لمرتين في الأسبوع، مع القيام بتمرينات متوسطة لخمسة أيام في الأسبوع لمدة نصف ساعة على الأقل في اليوم، مثل: المشي، أو ركوب الدراجات.

تناول الألياف القابلة للذوبان

إن تناول الكثير من الألياف القابلة للذوبان يمكنها أن تزيد من نسبة حرق دهون البطن ، لأنها تعمل على امتصاص الماء مكونة جيل يساعد على إبطاء مرور الطعام عبر الجهاز الهضمي، كما تعزز من الشعور بالشبع بسرعة مما يساعد في خسارة الوزن.

الأكثر من ذلك أن الألياف القابلة للذوبان تحارب دهون البطن، فمقابل كل 10 جرامات من الألياف، يتم حرق دهون البطن بنسبة 3,7%.

يمكن إمداد الطعام بكميات عالية من البروتين والتي تتوفر في: بذور الكتان، الأفوكادو، البقول، التوت الأسود، الشوفان، والقمح الكامل ومنتجاته.

تجنب الدهون غير المشبعة

يتم تصنيع الدهون غير المشبعة عن طريق ضخ الهيدورجين إلى الدهون غير المشبعة مثل زيت فول الصويا، ويمكن أن تجود في السمن النباتي، كما توجد في الطعام المعلب، وتتسبب هذه الدهون في أمراض القلب، والالتهابات، ومقاومة الإنسولين، ودهون البطن.

للتمكن من حرق دهون البطن وتقليل تجمع الدهون فيها، تجنب الدهون غير المشبعة، يمكن أن تقرأ الملصقات على المعلبات قبل شراء الطعام، وابتعد عن كلمة تحتوي على دهون غير مشبعة والتي توجد باسم دهون (مهدرجة جزئيًّا).

تجنب الكحوليات

الإفراط في تناول الكحوليات من الأمور الضارة بالصحة، كما توضح الأبحاث أنه يؤدي إلى زيادة دهون البطن، كما ترتبط السمنة المركزية بتناول الكثير من الكحول، وهي السمنة التي تتركز في منطقة الوسط.

تناول الكثير من البروتين

البروتين من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على التحكم في الوزن، فتناول معدلات عالية من البروتينات تعمل على رفع معدل هرمون الشبع في الجسم PPY، مما يقلل الشهية ويزيد من الشعور بالشبع، كما يعزز البروتين من معدل التمثيل الغذائي، ويزيد من الكتلة العضلية اللازمة لخسارة الوزن.

وتوضح الدراسات أن نسبة الأشخاص الذين يتناولون معدلات أكثر من البروتين تتكون لديهم دهون حول منطقة الوسط أقل بكثير ممن يتناولون كميات أقل من البروتين، فيجب الحصول على كميات عالية من البروتين من الأسماك، ومنتجات الألبان، واللحم الأحمر، والأسماك، ومصل البروتين، والمكسرات.

 

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

قلل الكربوهيدرات خاصة المكررة

يمكن لتقليل الكربوهيدرات أن يساعد على تقليل الدهون وخاصة دهون البطن، فالنظام الغذائي الذي يحتوي على 50 جرامًا من الكربوهيدرات في اليوم يمكن أن يساعد على حرق دهون البطن لذوي الوزن الزائد، ممن لديهم خطر الإصابة بمرض السكر من الدرجة الثانية، ومتلازمة تكيس المبايض.

لست مضطرًا إلى تقييد كمية الكربوهيدرات في نظامك الغذائي، فكل ما عليك هو أن تستبدل الكربوهيدرات المكررة بالكربوهيدرات الطبيعية، مما يحسن من عملية التمثيل الغذائي، ويساعد على حرق دهون البطن لديك.

استبدل الدهون بزيت جوز الهند

من أكثر الدهون الصحية التي يمكن تناولها هو زيت جوز الهند، حيث يعمل على تحسين التمثيل الغذائي، ويقلل من كمية الدهون التي يتم تخزينها في الجسم نتيجة لتناول الكثير من السعرات الحرارية، كما يعمل على حرق دهون البطن أيضًا.

لتقليل دهون البطن يمكن تناول ملعقتين من زيت جوز الهند في اليوم بما يعادل 30 مل، ولكن بالرغم من كون زيت جوز الهند من الدهون الصحية إلا أنه مرتفع السعرات الحرارية أيضًا؛ لذا يمكن استبدال الدهون الأخرى به، ولا ينبغي الإفراط في تناوله.

تناول الأسماك الدهنية أسبوعيًّا

الأسماك الدهنية صحية بشكل لا يصدق؛ لأنها غنية بالبروتين عالي الجودة، ودهون الأوميجا 3، التي تحمي الجسم من الأمراض، كما تقلل من الدهون التي تتراكم في الأحشاء، كما يمكن أن تقلل من دهون البطن، ودهون الكبد لدى من يعانون من مرض الكبد الدهني.

احرص على تناول من 2 إلى 3 وجبات من الأسماك الدهنية في الأسبوع مثل: السلمون، والرنجة، والسردين، والماكريل، والأنشوجة.

أضف خل التفاح لنظامك الغذائي

لا يمكن تصديق فوائد تناول خل التفاح في تحسين الصحة الجسدية، بما في ذلك خفض معدل السكر في الدم، حيث يحتوي على حمض الأسيتيك الذي يعمل على تقليل الدهون المخزنة في البطن، فتناول من ملعقة إلى ملعقتين طعام من خل التفاح كل يوم، يمكن أن يؤدي إلى نتائج ملحوظة في فقدان الوزن.

جرب الصيام المتقطع

أصبح الصيام المتقطع من أكثر الطرق الشائعة في فقدان الوزن، وهو نظام يعمل على التبديل بين فترات الأكل وفترات الصيام، ومن طرق الصيام المتقطع، أن تصوم لمدة 24 ساعة لمرة أو مرتين في الأسبوع، أو الانقطاع عن الطعام لمدة 18 ساعة في اليوم، مع تناول كل الطعام في الثمان ساعات المتبقية.

تناول الشاي الأخضر

الشاي الأخضر مشروب صحي استثنائي، حيث يحتوي على الكافيين و الإيبيجالوكاتشين جالليت Epigallocatechin Gallate (EGCG)، وكلاهما يعملان على تحسين معدل التمثيل الغذائي، كما يعمل على حرق دهون البطن ، وتزداد فعالية النتائج إذا تم تناول شرب الشاي الأخضر إلى جانب التمرينات الرياضية.

وبشكل عام يمكن التحكم في تناول الطعام عن طريق التفكير قبل الأكل، فبدلًا من تناول كعكة محلاة يمكن تناول موزة، أو ثمرة فاكهة بدلًا منها، عندما تشتاق إلى الطعام، يمكنك أن تسير على الأقدام بدلًا من الركوب، أو ممارسة اليوجا والرقص والتأمل، لتحسين الحالة المزاجية العامة، والتقليل من الإجهاد؛ حتى تتمكن من أن تحيا حياة صحية تستطيع فيها أن تتخذ قراراتك بشكل صحيح لينعكس ذلك على صحتك العامة.

حرق دهون البطن بالرياضة

ويمكن حرق دهون البطن بممارسة التمرينات الرياضية، ومن هذه التمرينات:

تمرين التسلق

يعتمد هذا التمرين على استخدام فوطة أو أي نوع قماش مطاطي كالأتي:

  • استلقِ على ظهرك مع ثني إحدى ركبتيك.
  • ارفع الساق الأخرى للأعلى وضع الفوطة المطاطية حول القدم.
  • امسك طرف الفوطة بكلتا يديك مع تمديد ساقك اليمنى.
  • ثبت الفوطة جيدًا وقم بتسلقها مع رفع جذعك العلوي للأعلى.
  • ثم الرجوع تدريجيًا للخلف حتى يستوي ظهرك مع الأرض.
  • قم بالتبديل بين الساقين حتى تعمل عضلات بطنك في الاتجاهين كليهما.
  • لا تدفع ذقنك للأمام واحرص على عدم إمالة ظهرك.
  • قم بعمل مجموعتين من 8 إلى 10 عدات على الجانبين.

تمرين باليه تويست

يمكن عمل الآتي في هذا التمرين:

  • اجلس على الأرض مع تمديد الساقين على نفس مستوى الأرض.
  • قم بإمالة نصفك الأعلى بزاوية 45 من الفخذين.
  • قم برفع كلا ذراعيك فوق رأسك كالبالرينا لشد عضلات البطن.
  • اسند على الأرض بكوع الذراع الأيمن بينما تميل بنصفك الأعلى ناحية اليمين مع تمديد ذراعك الأيسر لليمين.
  • قم بالرجوع للوضعية السابقة وذراعيك متشابكين ونصفك الأعلى بزاوية 45.
  • قم بالتبديل ناحية اليسار.
  • كرر التمرين بعمل مجموعتين من 6 إلى 8 عدات في المجموعة الواحدة.

تمرين تمدد الساق الواحدة

تمرين تمدد الساق خيار جيد يساعد على حرق دهون البطن حيث يعمل على حرق الدهون في البداية، ولكن بعد أسبوع ستشعر أن كل عضلات البطن ستدخل في التمرين، ويمكن عمله كالآتي:

  • استلقِ على ظهرك.
  • ارفعع رأسك للأعلى.
  • قم بثني ركبة الساق اليمنى إلى الداخل باتجاه الصدر، بزاوية 45 من الأرض، بينما الساق اليسرى مفرودة.
  • ضع يدك اليمنى على ركبتك واليسرى على كاحلك، ثم بدل مع الساق الأخرى.
  • قم بتكرار العد بعمل 5 أو 10 عدات لكل جانب.

تمرين القرفصاء والتويست

هناك تمارين تعمل على حرق دهون البطن تعتمد على القيام بحركتين أو أكثر، وهذا التمرين يعتمد على حركتي القرفصاء والالتواء إلى الجانبين كالآتي:

  • قف وجسمك مفرودًا وساقيك متسعتان.
  • ارفع ذراعيك على مستوى الكتف.
  • قم بعمل مستطيل بذراعيك عن طريق وضع راحتي اليد فوق بعضهما البعض.
  • قم بعمل حركة القرفصاء للأسفل عن طريق خفض نصفك العلوي كوضعية الجلوس بينما أنت واقف.
  • استدر لليمين بعد عمل حركة القرفصاء.
  • عد للوضعية السابقة مع عمل حركة القرفصاء مع الالتواء إلى الجانب الآخر.
  • للحصول على نتائج أفضل يمكنك عمل زاوية 90 درجة بركبتيك عند ثنيهما.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على مخاطر تراكم الدهون في منطقة البطن، وكيف يمكن حرق دهون البطن ، نرجو أن نكون قد أجبنا علىى كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الأسئلة والاستفسارات يمكنكم حجز موعد في لايت كلينك عبر هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً