Skip links

تورم الوجه بعد حقن البلازما أحد الآثار الجانبية .. تعرف عليه

تورم الوجه بعد حقن البلازما
عند حقن الوجه بالبلازما تظهر بعض الآثار الجانبية المحتملة، والتي يمكن اعتبارها نادرة لأسباب تتعلق بطبيعة حقن البلازما، ومن هذه الأعراض تورم الوجه بعد حقن البلازما ، تعرف على هذه الأسباب، وعلى الآثار الجانبية الأخرى بعد حقن الوجه بالبلازما في المقالة التالية.

ما هي البلازما؟

البلازما هي إحدى مكونات الدم التي تحتوي على مكونات خاصة، أو بروتينات تساعد الدم على التجلط، وهي مادة يعتقد في قدرتها على تعزيز الشفاء، وتدعم هذه البروتينات نمو الخلايا، ويتم إنتاج البلازما عن طريق عزلها عن الدم.

وتعمل فكرتها على أن حقن البلازما في الأنسجة التالفة سوف يحفز الجسم على نمو خلايا جديدة سليمة، مما يزيد من معدل الشفاء، ويجعل الخلايا تنمو بشكل أسرع، احتمال الآثار الجانبية للبلازما ليست موجودة؛ لأنها تأخذ من دم المريض، فمن غير المرجح أن يرفض الجسم دمه.

إحجز الأن

ما فوائد حقن البلازما؟

تفيد حقن البلازما في كثير من الحالات، ومنها:

تساقط الشعر

يقوم الأطباء بحقن البلازما في فروة الرأس؛ لعلاج تساقط الشعر،ولتحفيز الشعر على النمو، وتستخدم البلازما كذلك في علاج حالات الصلع الوراثي، أو ما يعرف بالصلع الذكوري.

إصابات الأوتار

الأوتار عبارة عن مجموعات سميكة من الأنسجة تربط العضلات بالعظام، وعادة ما تكون بطيئة الشفاء بعد الإصابة، ويستخدم الأطباء البلازما لعلاج مشاكل الأوتار المزمنة، مثل: المرافق، ووجع الأوتار عند الكاحل، والركبة.

الإصابات الحادة

يستخدم الأطباء البلازما لعلاج الإصابات الحادة خاصة الإصابات الرياضية، مثل إصابات الأوتار، أو الالتواء في الركبة.

ما بعد العمليات الجراحية

عادة ما يستخدم الأطباء حقن البلازما بعد العمليات الجراحية، في حالات وجود أوتار ممزقة، كما في حالة الرباط الصليبي الأمامي.

هشاشة العظام

يقوم الأطباء بحقن البلازما في حالات هشاشة العظام، وقد أثبتت فعاليتها، أنها أفضل من حمض الهيالورونيك لعلاج هشاشة العظام.

البلازما للوجه

أصبحت تستخدم حقن البلازما لتحسين مظهر الوجه، بتقليل التجاعيد، والندوب، وأضرار أشعة الشمس، والهالات السوداء تحت العين.

احجز الآنطريقة حقن البلازما في الوجه

تعتمد طريقة حقن البلازما في الوجه على أخذ عين من دم المريض، حيث يقوم الأخصائي بأخذ عينة من دم المريض، ويعتمد حجم العينة على مكان الحقن، ويتم وضع الدم في جهاز الطرد المركزي، وهو عبارة عن آلة تدور بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى فصل مكونات الدم، وتستغرق عملية الفصل ما يقرب من 15 دقيقة.

يقوم مختص الحقن بأخذ البلازما المنفصلة، ويقوم بحقنها في الوجه، أو في المنطقة المصابة، غالبًا ما يستخدم الأطباء التصوير، مثل الموجات فوق الصوتية؛ لتحديد أماكن الحقن، وبعدها يقوم الطبيب بحقن البلازما في الوجه، وعادة ما تستغرق هذه العملية حوالي ساعة.

نتائج حقن البلازما للوجه

قد يوصي الطبيب بأن تحرص على راحة المنطقة التي تم فيها الحقن، ولكن معظم الناس يمكنهم مواصلة حياتهم اليومية، وقد لا تلاحظ فارقًا جوهريًّا بعد الحقن مباشرة؛ لأن الحقن تحفز من عملية الشفاء، ولكن في عدة أسابيع أو شهور قد تلاحظ أن المنطقة تتعافي بشكل أسرع.

تحفز البلازما الخلايا الجذعية في البشرة لإنتاج الكولاجين، وتعمل على تنمية خلايا جديدة، وإعادة تغيير لونها، ويستمر توليد خلايا جديدة لمدة تصل إلى أسابيع وربما شهور، لهذا تبدو البشرة أكثر نضارة بكثير كلما مر الوقت، وعلى عكس العلاجات الأخرى لا تتكسر البلازما بالوجه، ولكن البلازما تحافظ على نتائجها من 18 شهرًا إلى عامين.الآثار الجانبية لحقن الوجه بالبلازما

هناك آثار جانبية محتملة لحقن البلازما بشكل عام، ولكن تقل هذه الآثار الجانبية عند حقن البلازما؛ لأن مادة الحقن يتم أخذها من الجسم مما يقلل من مخاطر ردود الأفعال التحسسية عند حقن البلازما، مقارنة بمواد الحقن الأخرى، مثل الكورتيزون، أو حمض الهيالورونيك، ومع ذلك توجد عدة مخاطر ناتجة عن الحقن نفسه ومنها:احجز الآن

العدوى

نادرًا ما تحدث العدوى بعد حقن البلازما، لأن مصل البلازما المستخدم في الحقن يحتوي على خلايا الدم البيضاء التي يمكنها مقاومة أي مسببات للأمراض التي تدخل إلى موضع العلاج.

رد فعل تحسسي

رد الفعل التحسسي يحدث عند رفض الجسم أي مواد غذائية، أو أدوية طبية تدخل الجسم، يقوم الجسم بتطوير أجسام مضادة لمحاربة الجسم الغريب، فيظهر رد الفعل التحسسي، ولكن نادرًا ما يرفض الجسم المواد أو الأنسجة المأخوذة منه، ولكن يمكن أن يحدث رد الفعل التحسسي لعوامل أخرى، مثل الأدوات المعدنية المستخدمة، وسيقوم الطبيب بإجراء عدة اختبارت للحساسية قبل العلاج.

قد يكون لديك رد فعل تحسسي ضد بعد الأدوية يظهر عند استخدام البلازما، لذا اسمح للطبيب بمعرفة كل الوصفات الطبية التي تتناولها، ثم توقف عنها قبل إجراء العلاج بالبلازما إن قرر الطبيب ذلك، ولكن عادة ما يضيف الأطباء مادة الإيبينيفرين إلى مصل البلازما قبل الحقن؛ لتقليل حدوث الآثار الجانبية المحتملة.

الجلطات

يمكن أن تتشكل جلطات الدم في مواضع العلاج، إن وصلت الغرزة إلى شرايين، أو أوعية دموية، ولكن يمكن تفادي حدوث ذلك عن طريق استخدام الطبيب لأجهزة التصوير فوق الصوتية، والمنظار؛ لتوجيه الإبرة بحذر إلى موضع الحقن.

ألم في موضع الحقن

قد تشعر بألم طفيف في منطقة العلاج، أو انزعاج لمدة يوم، أو يومين من العلاج، سيقوم الطبيب بحقنك بمصل لتخفيف الآلام مع العلاج، وسيصف لك بعض مسكنات الألم؛ لمساعدتك في تقليل الشعور بعدم الراحة، ومن المواد التي يمكن إضافتها لمصل البلازما لتجنب الشعور بالألم الليدوكائين، والأدرينالين.

تورم الوجه بعد حقن البلازما

من الممكن أن يحدث احمرار و تورم الوجه بعد حقن البلازما ،وقد تلاحظ بعض الكدمات، وتغير في لون البشرة، ولكن تستقر هذه الآثار الجانبية بعد يوم أو يومين من العلاج، ولتعلم أن تورم الوجه بعد حقن البلازما هو جزء أساسي من عملية الشفاء، ويدعم نجاح العلاج، وإن كان من السهل أن يصاب جسمك بالتورم، فقد تلاحظ علامات داكنة أو أرجوانية، وعندها اتصل بطبيبك كي يصف لك الدواء المناسب، وغالبًا ما سينصحك بوضع الثلج عند تورم الوجه بعد حقن البلازما، وقد تحدث أيضًا إضافة إلى تورم الوجه بعد حقن البلازما بعض الإصابات العصبية، وتلف الأنسجة، ولكن في حالات نادرة.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على الآثار الجانبية المحتملة لحقن الوجه بالبلازما، وعلى أسباب تورم الوجه بعد حقن البلازما ، وغيره من الآثار الجانبية الأخرى، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل أسئلتكم واستفساراتكم حول الموضوع، ولمزيد من الأسئلة والاستفسارات يمكنكم حجز موعد من لايت كلينك.

إحجز الأن

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً