Skip links
جلسات البلازما

7 استخدامات لـ جلسات البلازما لأفضل النتائج

هل لديكم تساؤلات عن جلسات البلازما أعزائنا القراء؟ ما هي هذه الجلسات؟ وكيف تتم؟ وما هي فوائدها واستخداماتها المختلفة؟ وما إذا كانت هناك آثاراً جانبية لجلسات البلازما أم لا؟ وكم عدد جلسات البلازما المطلوبة للحصول على أفضل النتائج؟ إذاً إليكم هذه المقالة للإجابة على كافة تساؤلاتكم.

ما هي البلازما؟

البلازما الغنية بالصفائح الدموية (Platelet rich plasma (PRP هي إحدى مكونات الدم ذات الخصائص العلاجية التي تطوّر عوامل نمو الخلايا وتحفز انتشارها بما تحتويه من بروتينات خاصة تساعد الدم على التجلط، مما يؤدي إلى نمو الشعر، أو تجديد خلايا البشرة، أو خلايا الجسم المختلفة الأخرى، كما أن لها تأثير في إصلاح العظام والأوتار التالفة الناتجة عن الإصابات، ويحمل سائل البلازما الذي يتم تعبئته في الحقن لون أصفر شفاف، وهو نوع علاجي رائج جداً وتمت الموافقة عليه من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الـ FDA.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ما المقصود بجلسات البلازما؟

جلسة البلازما هي جلسة يتم فيها حقن مادة البلازما في المكان المُستهدف سواء كانت فروة الرأس أم منطقة في الوجه أم في الركبة أو الكتف وغيرها، حيث أنه عندما يتم حقن البلازما في الأنسجة التالفة سوف تحفز الجسم على إنتاج خلايا جديدة سليمة تماماً، لأن الحقن تحتوي على تركيز عالٍ من الصفائح الدموية والذي يمكن أن يكون أعلى من خمسة إلى عشرة مرات من الدم غير المُعالج.

جلسات البلازما
حقن الوجه بالبلازما

استخدامات وفوائد جلسات البلازما

لا يقتصر الأمر على هدف تجميلي أو علاجي واحد فقط، ولكن هناك عدة استخدامات لجلسـات البلازما ومن أهمها ما يلي:

  1. حقن البلازما للشعر تساعد على علاج تساقط الشعر وتعزيز نموه.
  2. حقن البلازما للوجه تعمل على تجديد خلايا البشرة وعلاج العديد من مشكلاتها.
  3. علاج إصابات الأوتار التي تربط أنسجة الجسم، ومنها أوتار الركبة وعلاج مشكلات الأوتار المزمنة.
  4. علاج الإصابات الحادة مثل الإصابات الرياضية كـ التواء الركبة.
  5. إصلاح الخلايا والأوتار الممزقة أثناء العمليات الجراحية.
  6. علاج هشاشة العظام.
  7. الحد من الالتهابات المختلفة.

كيفية الاستعداد قبل جلسات البلازما

خلال اليوم السابق للخضوع إلى جلسة البلازما يجب شرب الكثير من الماء والسوائل، ففي حالة الجفاف أو نقص السوائل في الجسم ستكون هناك صعوبة في سحب الدم من الجسم، مما يؤدي إلى قلة خلايا البلازما في الدم، أيضاً من الضروري تجنب مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الأسبرين، إيبوبروفين، أليف، نابروكسين قبل جلسات البلازما بسبعة أيام، كما يجب التوقف عن المكملات العشبية أيضًا قبل جلسـات البلازما بسبعة أيام، مثل فيتامين E.

جلسات البلازما
جلسة بلازما لعلاج التجاعيد

كيفية حَقن البلازما

  • يتم أخذ عينة من دم المريض تبلغ تسعة 9 سنتيمترات تقريباً وتوضع في أنبوب خاص.
  • يوضع الأنبوب في جهاز يعمل بطريقة الطرد المركزي حيث يدور بسرعة محددة مسبقًا، يقوم الجهاز بفصل البلازما والصفائح الدموية والفيبرين الأكثر قابلية للحياة عن مكونات الدم.
  • تستغرق عملية فصل البلازما عن الدم من 6 إلى 15 دقيقة.
  • يتم استخدام الجل المنفصل عن الدم المكون من الصفائح الدموية والفيبرين كمرشح خاص، ثم يستخدم جزء من البلازما لإعادة تنشيط الخلايا في جسم المريض ليتم تجديد الخلايا والأنسجة التالفة.
  • متوسط وقت سحب الدم حتى يتم تم الحقن حوالي نصف ساعة فقط.
  • يتم تخدير منطقة العلاج بمخدر موضعي يوضع على فروة الرأس، أو الوجه، أو أي منطقة أخرى يتم علاجها، قبل الحقن، وقد يتم خلط البلازما بالمخدر الموضعي للتخفيف من الانزعاج الناتج عن الحقن.
  • قد يقوم الطبيب بتحديد مناطق الحقن بالموجات فوق الصوتية، وتستغرق جلسة البلازما حوالي ساعة واحدة.

جلسات البلازما للشعر

بعد أن يتم فصل البلازما يتم حقنها في فروة الرأس فتعمل على تحفيز نمو الشعر الجديد، وقد تختلف كمية وكثافة الشعر الجديد من حالة إلى أخرى ويمكن أن تختلف النتائج بشكل كبير نتيجة الفروق الفردية، وللحصول على أفضل النتائج يجب أن يتم تكرار جلسات البلازما شهرياً خلال الأربعة أشهر الأولى، ثم يليها علاج واحد كل ثلاثة أشهر لمدة عام على وجه التقريب، ويحدد الطبيب عدد الجلسات المناسب لكل حالة.

وإذا كنتم تريدون حجز موعد للكشف والتشخيص والخضوع لجلسات البلازما في عيادات لايت كلينك يمكنكم ذلك من هنا بكل سهولة.

جلسات البلازما للوجه

تستخدم البلازما أيضًا لعلاج الندوب والتجاعيد وشد الجلد في الوجه واليدين والرقبة، كما تعمل على شد الجلد، وتحسين مظهر وحالة البشرة، وتستغرق كل جلسة حوالي 20 دقيقة ويمكن تكرار جلسات البلازما لمدة 10 شهرًا، وعادة بعد مرور من ثلاثة إلى خمسة أسابيع يظهر التحسن التدريجي على الوجه، بينما النتائج المثالية تظهر بعد أربعة إلى سبعة أسابيع ويمكن أن يستمر التأثير نحو 18 شهرًا، ويمكن تكرار جلسات البلازما لنتائج أفضل بتلقي مجموعة من الجلسات تتراوح بين 2 إلى 3 جلسات متباعدة على مدار ثلاثة إلى أربعة أشهر أو كما ينصح الطبيب بـ عدد جلسات البلازمـا المناسبة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

مميزات العلاج بالبلازما

  • من أهم مميزات البلازما أن ما يتم حقن المريض به هو مادة طبيعية 100% أي منتج ذاتي من دم المريض نفسه، وله كل الخصائص الطبيعية لدم المريض، لذا لا يوجد خطر التحسس.
  • لا تحمل هذه الجلسات أي درجة من درجات التدخل الجراحي.
  • تعتبر تكلفة جلسات البلازمـا مناسبة بالمقارنة مع العديد من الإجراءات والعمليات الأخرى.
  • الإجراءات سهلة وغير معقدة.
  • لا تحتاج إلى فترة تعافي بل يمكن ممارسة الحياة الطبيعية ولكن مع اتباع نصائح ما بعد حقن البلازما.
جلسات البلازما
البلازما للوجه

الآثار الجانبية للعلاج بالبلازما

قد تنتج بعض الآثار الجانبية المؤقتة مثل الاحمرار والتهيج أو الحكة أو الألم البسيط لأن جلسات البلازما تعتمد على الحقن، ولكن المادة نفسها تماثل مكونات الدم لأنها تأخذ منه بطريقة ذاتية مما يعني أقل قدر من الآثار الجانبية وردود الأفعال التحسسية التي يمكن أن تنتج عن حقن الأدوية الأخرى، مثل: الكورتيزون، أو حمض الهيالورونيك.

هل جلسات البلازما خطيرة؟

تعتبر حقن البلازما آمنة تماماً ما دامت تتم على يد طبيب ذو خبرة ومهارة، وما دامت الحالة مرشحة لها وتلتزم بالتعليمات قبل وبعد البلازما، ولكن في حالات قليلة عند عدم توافر تلك العوامل قد تحدث بعض المخاطر مثل:

  • العدوى.
  • الإصابات العصبية.
  • النزيف.
  • آلام شديدة في مواضع الحقن.
  • تورم واضح لا يزول.
  • تلف الأنسجة.

والآن أعزائنا القراء، بعد أن تعرفنا معاً على استخدامات جلسات البلازما وكيفية القيام بالجلسة، بالإضافة إلى فوائدها ومميزاتها وأيضاً الآثار الجانبية المحتملة، إذا كنتم تريدون اتخاذ تلك الخطوة يمكنكم الآن حجز موعد لدينا بكل ترحيب.

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
This field is for validation purposes and should be left unchanged.

اترك تعليقاً