Skip links
تصغير المعده بدون جراحه

تصغير المعده بدون جراحه | أفضل الطرق للتخلص من الوزن الزائد

بالرغم من تعدد طرق جراحات السمنة المتعلقة بإنقاص الوزن، إلا أن هذه الجراحات لا تتناسب جميعها مع جميع الأشخاص وخاصة من يعانون من حالات صحية تمنع من إجراء الجراحة، سنتعرف في لايت كلينك على طرق تصغير المعده بدون جراحه للتخلص من الوزن الزائد وتقليل كمية الطعام.

تصغير المعده بدون جراحه بالمنظار

تصغير المعده بدون جراحه بالمنظار

تتعدد طرق تصغير المعدة الجراحية التي تقوم بتقليل حجم المعدة بهدف تقليل كمية الطعام التي يمكن تناولها، وبالتالي زيادة الشعور بالشبع بكمية أقل من الطعام مما ينتج عنه فقدان الوزن ويوفر المنظار الحصول على خاصية تصغير المعده بدون جراحه كبديل للتدخل الجراحي، وبالتالي يسمح للمرضى بالعودة إلى المنزل في نفس اليوم بلا شقوق في البطن.

يتم عمل الإجراء تحت التخدير العام ويستغرق حوالي 90 دقيقة، أثناء الإجراء يتم إدخال أنبوب عبر فم المريض مزود بكاميرا فيديو صغيرة لتصوير وتكبير صورة المعدة ليتمكن الطبيب من رؤية البطن من الداخل، ليقوم بتصغير حجم المعدة من الداخل بدون عمل شقوق في البطن، ثم يتم تدبييس المعدة بالخيوط عند المنحنى الخارجي للمعدة.

وك جراحات السمنة الأخرى لا يعمل الإجراء على إنقاص الوزن وتصغير المعده بدون جراحه، بل يقوم بتقليل حجم المعدة لتقييد نسبة تناول الطعام للمساعدة في إنقاص الوزن، ولا تعتبر بديلًا عن الرياضة والنظام الغذائي الصحي بل يجب الحفاظ على تناول الطعام بشكل صحي ونمط الحياة الصحي والوصول للياقة البدنية على المدى الطويل.

اقرأ أيضاً: عملية تكميم المعدة بالمنظار فى مصر.. تعرف على مميزاتها ومتوسط أسعارها وأكثر

مميزات تصغير المعده بدون جراحه بالمنظار

يوفر تصغير المعده بدون جراحه بالمنظار العديد من الفوائد كالتالي:

  • بسبب عدم وجود شقوق للجراحة تقل المضاعفات والمخاطر عما ينتج من الجراحة.
  • قد لا يتم التنظير الداخلي بشكل أسرع من الجراحة، ولكنه إجراء آمن يمكن بعده العودة للمنزل في نفس اليوم.
  • يعتبر خيارًا جيدًا لمن يعانون من السمنة المفرطة، ويزداد مؤشر كتلة جسدهم عن 30% وتوجد لديهم حالات طبية لا تجعل الجراحة خيارًا مناسبًا لهم.
  • يمكن أن يقل الوزن على المدى البعيد مما يجعل تحسين النتائج الصحية أكثر قابلية.

التعافي بعد تصغير المعده بالمنظار

عادة ما يرجع المرضى إلى المنزل في نفس يوم الانتهاء من إجراء تصغير المعده بدون جراحه بالمنظار، ويمكن أن يشعر المرضى بالقليل من الألم فقط كما تترتب عليه القليل من الآثار الجانبية، مثل الغثيان وقد يعاني البعض من التهاب الحلق لمدة يوم أو يومين، ولكن هذه الأعراض يمكن أن تزول من نفسها ويمكن التحكم فيها والسيطرة عليها بتناول مسكنات الألم والأدوية المضادة للغثيان.

بعد العملية يتم تناول نظام غذائي محدد خلال عدة أسابيع، وسيبدأ النظام الغذائي بتناول السوائل فقط في البداية ثم تأتي المرحلة الثانية وهي الانتقال إلى الأطعمة اللينة، ثم تأتي مرحلة الأطعمة الصلبة وهي المرحلة الثالثة ويجب اتباع نظام غذائي صحي بشكل منتظم للنجاح في إنقاص الوزن.

بعد مرور بعض الوقت على الإجراء يحتمل أن يجد بعض المرضى أن شهيتهم لم تنخفض أو عادت مرة أخرى، وكذلك خسارة الوزن، يمكن إرجاع سبب ذلك إلى اتساع المعدة مرة أخرى بعد الإجراء بسبب التمدد التدريجي للمعدة مما يسمح بتناول قدر أكبر من الطعام مرة أخرى، فيتم عمل إجراء آخر لترجع المعدة إلى ما كانت عليه عند عمل الإجراء في المرة الأولى.

اقرأ أيضاً: عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار ، كل ما تريد أن تعرفه عنها

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

بالون المعدة لإنقاص الوزن

بالون المعدة لإنقاص الوزن

يعتبر عملية بالون المعدة من الإجراءات غير الجراحية التي تعمل على إنقاص الوزن بتقليل حجم المعدة، عن طريق وضع بالون منكمش من السيليكون عبر الفم، ويتم ملؤه داخل المعدة بالمحلول الملحي باستخدام المنظار لينتفخ البالون ويأخذ حيزًا من المعدة مما يزيد من الشعور بالشبع بشكل أسرع وتناول كمية أقل من الطعام فينقص الوزن بالتدريج.

ويعتبر هذه الإجراء خيار جيد لمن يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، اولم ينجح النظام الغذائي وممارسة الرياضة في التخلص من الوزن الزائد، ويتطلب الالتزام بنمط حياة صحي والالتزام بممارسة الرياضة بانتظام للمساعدة في فقدان الوزن على المدى الطويل لنجاح إجراء بالون المعدة.

لماذا يتم عمل بالون المعدة؟

يساعد بالون المعدة في تصغير المعده بدون جراحه ليساعد على فقدان الوزن، وتقليل خطر المشكلات الصحية المتعلقة بالسمنة مثل:

  • أمراض القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • اضطرابات التنفس أثناء النوم.
  • مرض السكري من الدرجة الثانية.

المرشحون لإجراء بالون المعدة

قد يكون بالون المعدة خيارًا جيدًا في الحالات التالية:

  • ارتفاع مؤشر كتلة الجسم عن 30 أو 40%.
  • من لديهم القدرة على الالتزام بنمط حياة صحي، وممارسة التمرينات الرياضية، وجلسات التعديلات السلوكية.
  • عدم الخضوع لجراحات سابقة في المعدة أوالمرئ.
  • لا تعتبر الخيار المثالي لكل من يعاني من زيادة الوزن.

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية بالون المعدة | 10 عوامل تحددها وما أهم المميزات؟

مخاطر بالون المعدة

يمكن أن ينتج عن تصغير المعده بدون جراحه باستخدام بالون المعدة بعض الألم والغثيان، وهذا ما يشعر به أكثر من ثلث الأشخاص الذين يخضعون للإجراء، وعادة ما تختفي هذه الأعراض في غضون أيام ويمكن التغلب عليها بالأدوية المسكنة للألم والمضادة للغثيان.

من المخاطر نادرة الحدوث لبالون المعدة احتمالية انكماش البالون داخل المعدة، والحاجة لإزالته، فقد يتحرك البالون داخل الجهاز الهضمي متسببًا في انسداد مما يترتب عليه الحاجة إلى إجراء جراحة أخرى، وتشمل المخاطر المحتملة الأخرى حدوث ثقب في المعدة أو القرحة ويمكن حلها بجراحة أخرى.

الاستعداد لبالون المعدة

سيقوم فريق الرعاية الصحية بإعطاء من يخضع للإجراء التعليمات حول التحضير للإجراء، ومنها القيام بفحص جسدي عام لتقييم الصحة العامة، الكشف عن عوامل الخطر إضافة إلى تقييد نوع الأكل، الالتزام ببعض الأدوية وتجنب تناول أنواع الأدوية التي يقررها الطبيب.

ما يحدث خلال الإجراء

أثناء العملية يقوم الطبيب بإدخال بالون عبر الحلق باستخدام أنبوب طويل عبارة عن منظار داخلي مزود بكاميرا فيديو لتصوير المعدة من الداخل للسماح للطبيب برؤية البالون من الداخل أثناء ملئه بالمحلول الملحي ويستغرق الإجراء ما يقرب من نصف ساعة، وبعد عدة ساعات من الإجراء يمكن العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

فترة التعافي بعد الخضوع لبالون المعدة

بعد الإجراء يمكن تناول كميات صغيرة من السوائل بدءًا من ست ساعات بعد الإجراء ويستمر النظام الغذائي السائل حتى نهاية الأسبوع الثاني، وفي المرحلة الثانية يمكن بدء تناول الأطعمة الخفيفة واللينة ويمكن بدء تناول الطعام بانتظام بعد ثلاثة أسابيع من إدخال البالون بالمعدة.

يترك البالون داخل المعدة لستة أشهر، ويتم إزالته باستخدام المنظار الداخلي، وفي هذه الفترة يجب الاجتماع بالفريق الطبي، أخصائي التغذية وأخصائي تعديل السلوكيات الخاصة بنمط الحياة الصحي.

اقرأ أيضاً: نظام غذائي لبالون المعدة للأربع مراحل| اضمن نجاح عمليتك

نتائج بالون المعدة

ينتج عن تصغير المعده بدون جراحه باستخدام البالون زيادة الشعور بالشبع بشكل أسرع من المعتاد مما يعني تناول كمية أقل من الطعام كما يعمل البالون على إبطاء مدة إفراغ المعدة من الطعام ويعمل البالون أيضاً على تغيير مستوى الهرمونات التي تتحكم في الشهية ويعتمد الوزن الذي يفقده كل شخص على مدى الالتزام بالعادات الغذائية ونمط الحياة الجديد.

وتختلف نسبة فقدان الوزن من شخص لآخر، فيمكن أن يقل الوزن خلال الستة أشهر من وضع البالون داخل المعدة من 10% إلى 15% من وزنهم، وكأغلب جراحات إنقاص الوزن الأخرى يمكن أن يترتب على خسارة الوزن التخلص من العديد من المشكلات الصحية المتعلقة بزيادة الوزن، مثل:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • مرض القلب، والسكتات الدماغية.
  • مرض السكري من الدرجة الثانية.
  • اضطرابات التنفس الشديدة أثناء النوم.

اقرأ أيضاً: ازالة بالون المعدة بعد فقدان الوزن.. وأهم ما يجب معرفته

 

اقرأ أيضاً: أهم 10 معلومات عن بالون المعدة يجب معرفتها

والآن بعد أن تعرفنا على كيفية تصغير المعده بدون جراحه وما النتائج المترتبة على تصغير المعده بدون جراحه، نرجو أن نكون قد أجبنا على كافة أسئلتكم واستفساراتكم، وللمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم حجز موعد في مركز، لايت كلينك، عبر هذا الرابط أو التواصل معنا عبر الواتساب.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً