Skip links
تجربتي مع بالون المعدة

تجربتي مع بالون المعدة بالخطوات والجدول الزمني للنتائج بعد 6 أشهر

عملية بالون المعدة إحدى البدائل غير الجراحية للتخلص من وزن السمنة لمن يعانون من كميات كبيرة من الوزن أو لا يستطيعون التحكم في الشهية وفقدان الوزن، أقبل الكثيرون على خوض تجارب بالون المعدة في الآونة الأخيرة، وستجد الكثير من قصص تحمل عنوان تجربتي مع بالون المعدة لذا ما رأيك في التعرف على إحداها؟ بالآراء والخطوات والنتائج؟ إذاً تابعنا في لايت كلينك للتعرف على هذه التجارب بالتفصيل.

بالون المعدة

عملية بالون المعدة تعتبر إجراء غير جراحي يساعد الأشخاص على إنقاص الوزن، حيث يتم إدخال البالون عن طريق الفم إلى المعدة باستخدام جهاز خاص ثم يتم ملؤه بالمحلول الملحي أو نفخه بالهواء لملء جزء من المعدة يجعلك تشعر بالشبع بسرعة عند تناول الطعام مما يقلل من كمية الطعام الذي تتناوله ويدعم فقدان الوزن، وتتم إزالة البالون بعد فترة من الوقت ويعتبر هذا الإجراء جزءًا من برنامج التحكم في الوزن.

مميزات بالون المعدة

بالون المعدة له عدة مميزات وفوائد، وتشمل ما يلي:

  • يساعد في تقليل شهية المريض ويساعد على الشعور بالشبع بسرعة أثناء تناول الطعام، مما يؤدي إلى تقليل استهلاك السعرات الحرارية وفقدان الوزن.
  • يعتبر بالون المعدة إجراء غير جراحي، حيث يتم إدخال البالون إلى المعدة عبر المنظار دون الحاجة إلى عملية جراحية كبرى، وبالتالي، يقلل من المخاطر والمضاعفات المرتبطة بالجراحة.
  • يمكن للمريض عادةً العودة إلى النشاط اليومي في غضون أيام قليلة.
  • يمكن إزالة البالون بسهولة بعد فترة محددة، وذلك عن طريق إجراء نفس الإجراء الذي تم استخدامه لإدخاله، وبالتالي، فإن هذا الإجراء ليس دائمًا ويمكن التراجع عنه.
  • بالون المعدة ليس فقط لفقدان الوزن، بل يمكن أن يحسن أيضًا الحالة الصحية بشكل عام، يمكن أن يساعد في تحسين ضغط الدم ومستويات الكولسترول ومقاومة الأنسولين، وبالتالي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع 2.

ولكن من الضروري إجراء بالون المعدة عند أطباء متخصصين للحصول على النتيجة المطلوبة من الإجراء، وفي عيادات لايت كلينك ستتمكن من إجراء العملية بنجاح مع الحصول على متابعة بعد العملية ونظام غذائي وكافة التعليمات التي ستمكنك من الحصول على جسم مثالي.

اقرأ أيضاً: مميزات وعيوب بالون المعدة | مقارنة من 4 جوانب هامة

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

أضرار عملية بالون المعدة

بالون المعدة هو إجراء طبي يستخدم للمساعدة في فقدان الوزن، وتتضمن العملية إدخال بالون مملوء بالسوائل إلى المعدة بواسطة منظار معدة، ومع ذلك، قد تواجه بعض المشاكل والآثار الجانبية المحتملة مع هذا الإجراء، وتشمل ما يلي:

  • غثيان وقيء: قد يعاني المريض من غثيان وقيء في الأيام الأولى بعد إدخال البالون، ولكن هذه الأعراض عادةً تتلاشى مع مرور الوقت.
  • آلام المعدة: قد يعاني بعض الأشخاص من آلام في المعدة أو البطن نتيجة وجود البالون، وتستمر هذه الآلام لفترة قصيرة قبل أن تتلاشى تدريجياً.
  • حرقة المعدة: قد يعاني بعض الأشخاص من حرقة المعدة أو ارتجاع حمض المعدة بسبب وجود البالون، وقد يكون مزعجًا لبعض الأشخاص.
  • التهاب المعدة أو الأمعاء: في حالة نادرة، قد يحدث التهاب في المعدة أو الأمعاء نتيجة للتفاعل بين البالون وجدار المعدة، وقد يتطلب ذلك إزالة البالون.
  • انسداد المعدة: في حالات نادرة جدًا، يمكن أن يحدث انسداد في مجرى الطعام نتيجة لانتفاخ البالون، وهذا يتطلب تدخل طبي فوري.

اقرأ أيضاً: مضاعفات بالون المعدة وأهم النصائح لتجنبها

بداية تجربتي مع بالون المعدة

تحكي أسماء تجربتها بعد أن قامت بإجراء بالون المعدة، فتقول” أبلغ من العمر 39 عامًا، وبدأت تجربتي مع بالون المعدة بعد إنجاب طفلي الثالث عندما وجدت صعوبة بالغة في التخلص من وزن الحمل، والوزن الزائد مع كل تجربة حمل مررت بها، اتبعت الكثير من الأنظمة الغذائية ولكن لم يكن لأي منها نتائج طويلة الأمد، ثم ينتهي الأمر بأن ينفد صبري وتنتهي طاقتي ثم أجد نفسي أعاني من الوزن الزائد مرة أخرى وتراكم الخلايا الدهنية في أماكن عديدة، وفي نفس الوقت لم أرغب في الخضوع لعملية جراحية تتطلب أي تغيير في الجهاز الهضمي أو عمل أي فتح جراحي وكانت تجربتي مع بالون المعدة إيجابية.

 

نصائح قبل عملية بالون المعدة

من خلال تجربتي مع عملية بالون المعدة طلب مني الطبيب بعض الفحوصات والتحليلات، وسألني عن الأنظمة الغذائية التي اتبعتها، والأدوية التي أتناولها، وشرح لي كافة ما يتعلق بالعملية من آثار جانبية، وما الأدوية التي يجب تناولها أو الامتناع عنها.

وأكد على ضرورة اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بعد العملية حتى أتمكن من فقدان الوزن، وتم تحديد موعد العملية وقبل العملية قمت بتحضير الآتي:

  • المناشف والمناديل، والملابس وقت الجراحة.
  • الأطعمة التي سأتناولها في الأسبوع الأول من طعام سائل.
  • الأطعمة اللينة التي يجب تناولها في الأسابيع اللاحقة ووضعتها في مجمد الطعام.
  • الأدوية والفيتامينات التي يجب تناولها في فترة التعافي.

اقرأ أيضاً: الأكل بعد بوتكس المعدة وأهم النصائح لتجنب فشل العملية

خطوات قبل إجراء عملية البالون للمعدة

قبل إجراء عملية بالون المعدة ووفقاً لتجربتي مع بالون المعدة ستخضع لعملية تقييم شامل للحالة الصحية وتاريخك الطبي،و قد تطلب منك إجراء بعض الفحوصات والتحاليل، وينصحك الطبيب بتغيير نظامك الغذائي وممارسة النشاط البدني قبل العملية.

تجربتي مع عملية بالون المعدة

في ليلة العملية وتجربتي مع بالون المعدة أوصى الطبيب بعدم تناول أي أطعمة أو مياه، وفي صباح اليوم التالي ذهبت مبكرًا وكنت في غاية التوتر والقلق ولكن الطبيب وطاقم الرعاية لم يتوقفوا عن طمأنتي وبعدها تم إدخال المنظار عبر الفم بعد التخدير.

أما خلال عملية بالون المعدة تم وضع البالون في معدتي، شعرت بالانزعاج أثناء العملية، وبعدها شعرت كأن شيء يضغط قليلًا على معدتي ولكن هذا الشعور كان مؤقتًا.

تجربتي مع النظام الغذائي وبالون المعدة

في تجربتي مع بالون المعدة تم إخباري أنه خلال الأسابيع الأربعة الأولى يجب اتباع نظام غذائي خاص، وبدأ الأسبوع الأول بالطعام السائل، لم أشعر برغبة في تناول أي طعام بسبب الشعور المستمر بالغثيان كان أمرًا مزعجًا لكنه كان متوقعًا، وبعد النظام السائل تناولت الطعام المهروس لمدة أسبوع آخر، ثم بعدها بدأت فترة تناول الطعام اللين التي استمرت لأسبوعين، ثم بدأت في تناول الطعام الصلب بالتدريج مع الأخذ في الاعتبار كيفية تعامل المعدة معه.

جدول فقدان الوزن مع بالون المعدة

بعد أن تعرفنا على تجربتي مع بالون المعدة قبل وخلال وبعد العملية، نتعرف الآن على الجدول الزمني للنتائج ومراحله المختلفة كما يلي:

الأسابيع الأولى بعد العملية

  • في الأسبوع الأول من تجربتي مع بالون المعدة فقدت 3 كيلوجرامات ونص تقريبًا كان أمرًا في غاية السعادة بالتأكيد.
  • في نهاية الأسابيع الأربعة أي بعد الشهر الأول تقريبًا خسرت حوالي 7 كيلوجرامات، وهو أمر لم يحدث مسبقًا، بالتأكيد يمكن أن يخسر الكثيرون أكثر من ذلك لكنه أمر جيد بالنسبة لي.

الأشهر الأولى من تجربتي مع بالون المعدة

  • بعد مرور شهرين كنت قد فقدت حوالي 11 كيلوجرامًا، من الطبيعي مع عودة النظام الصلب، أصبح تناول الطعام أسهل.
  • بالرغم من أن معدل نزول الوزن بدأ يقل بالتدريج منذ الشهر الثالث إلا أنني تمكن من الوصول من 110 كيلوجرامًا إلى 90 كيلوجرامًا بعد الشهر الثالث.
  • في الشهر الرابع فقط فقدت حوالي 5 كيلو جرامات أخرى وأصبح وزني 85 كيلوجرامًا، وها أنا أقترب من الهدف المرغوب.
  • لن أنسى مدى تطور أدائي الرياضي كلما مر الوقت وفقدت المزيد من الوزن، فبعد الشهر الرابع التحقت بدرس للرقص لزيادة النشاط البدني والاستمتاع في نفس الوقت.

الأشهر التالية من تجربتي مع بالون المعدة

  • شعرت برغبة في التحرك والاشتراك في المزيد من النشاطات، ومع جلسات المتابعة السلوكية لم أفقد حماسي أغلب الوقت، بالتأكيد شعرت بالإحباط بعض الوقت لكنني لم أتوقف عن السير نحو هدفي.
  • منذ الشهر الرابع وحتى الخامس بدأت أشعر بأن بطني يتقلص ويصغر بالتدريج، وأن رغبتي في تناول الطعام تقل، حتى الطعام سريع التحضير الذي أدمنته في السابق أصبحت لا أستطيع إكمال شطيرة واحدة.
  • ما أن وصلت للشهر السادس وصل وزني إلى 70 كيلو جرامًا لا أستطيع أن أصدق كم الوزن الذي فقدته، أصبحت فساتيني واسعة، قمت بتضييق كل ملابسي، لم أتوقف عن التقاط الصور وشراء ملابس جديدة، حتى الملابس الجديدة تحتاج إلى بعض التضييق.

تجربتي مع بالون المعدة بعد 6 أشهر

  • بعد مرور 6 أشهر والوصول إلى هدفي أتت فترة ازالة بالون المعدة، أشعر ببعض القلق من أن يزداد وزني مرة أخرىى ولكن مع اعتيادي على نمط الحياة الصحي لم أعد أفكر في  الطعام.
  • مع تجربتي مع بالون المعدة كنت أشعر بالكثير من الاطمئنان، وانصح كل من يعانون من زيادة الوزن بالخضوع لعملية بالون المعدة.

سعر عملية بالون المعدة

تختلف اسعار عملية بالون المعدة في مصر ومن بلد إلى آخر ومن مركز طبي إلى آخر، فإن هناك عوامل أخرى قد تؤثر على التكلفة تشمل مستوى الخبرة والأدوات المستخدمة في العملية وتكاليف المستشفى ومتطلبات ما بعد العملية.

تتراوح تكلفة عملية بالون المعدة بين 1500 و 5000 دولار أمريكي تقريبًا، ويمكنك معرفة سعر بالون المعدة بعيادات لايت كلينك من خلال التواصل معنا من خلال الواتساب. 

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ومن خلال الفيديو التالي ستتمكن من معرفة العديد من المعلومات الهامة عن بالون المعدة مع دكتورة أشرف قورة:

ما هو معدل نزول الوزن بعد بالون المعدة؟

معدل نزول الوزن بعد البالون يختلف من شخص لآخر ويعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك الوزن الأصلي للشخص ونمط حياته ومدى الالتزام بالتغييرات الغذائية والنشاط البدني بعد العملية، عمومًا، يمكن توقع فقدان الوزن بمعدل يتراوح بين 1 إلى 3 كيلوغرامات في الأسبوع خلال الأشهر الأولى بعد وضع البالون، ومن ثم يتباطأ المعدل تدريجيًا.

ما هي طريقة النوم بعد بالون المعدة؟

بخصوص طريقة النوم بعد عملية البالون فإنها تختلف من شخص لآخر وقد يتم توجيهك من قبل الفريق الطبي المعالج بشأن ذلك، ولكن يُنصح بالنوم على الجانب الأيمن أو الظهر بزاوية مائلة للأمام وعدم النوم بعد الأكل مباشرة، فتجربتي مع بالون المعدة كانت إيجابية بعد التزامي بعادات النوم والأكل الصحية.

ما هي فاعلية بالون المعدة في حالات السمنة المفرطة؟ 

يعتبر البالون المعدة طريقة غير جراحية وآمنة لفقدان الوزن في حالات السمنة المفرطة ويساعد البالون على تقليل الشهية والتحكم في كمية الطعام المتناولة مما يؤدي إلى فقدان الوزن، ومع ذلك يجب أن يتم استخدام البالون كجزء من برنامج شامل لإدارة الوزن، بما في ذلك التغذية السليمة وممارسة النشاط البدني والتوجيه الطبي المناسب.

قد يكون للبالون تأثير إيجابي على النتائج في حالات السمنة المفرطة ولكن وفقاً لتجربتي مع بالون المعدة يجب استشارة فريق طبي متخصص لتقييم حالتك الفردية وتحديد الخيار الأنسب لك.

هل يرجع الوزن بعد إزالة بالون المعدة؟

بناءاً على تجربتي مع بالون المعدة، فإن بعد إزالة بالون المعدة يمكن أن يحدث زيادة في الوزن إذا لم يتبع المريض نمط حياة صحي ونظام غذائي مناسب بعد الإجراء، بالون المعدة يعمل كأداة للمساعدة في فقدان الوزن، ولكنه ليس علاجًا نهائيًا للسمنة، يعتمد الحفاظ على الوزن المناسب بعد إزالة البالون على الالتزام بنمط حياة صحي وتغذية متوازنة.

بعد إزالة البالون، ينصح عادة بتوجيه المريض إلى برنامج تغذية متوازنة وممارسة النشاط البدني بانتظام، يجب أن يستمر المريض في اتباع هذا النمط الصحي والتغذية السليمة للحفاظ على الوزن المثالي.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ما هو بديل بالون المعدة؟

عزيزي القارئ كانت هذه إحدى تجارب عملية بالون المعدة بعنوان تجربتي مع بالون المعدة وفي النهاية نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم.

ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة لدى د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال التواصل معنا من خلال الواتساب. 

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً