Skip links

افضل انواع الرجيم الشهيرة.. الأساس العلمي لها.. وفوائدها للصحة وفقدان الوزن

ارسل لنا استفسارك على الواتس ابافضل انواع الرجيم
هناك أنظمة غذائية تقيد أنواع من الطعام وأخرى لا تمنع أية أنواع ولكن تعتمد على وقت تناول الطعام، ولكن فقدان الوزن في هذه الأنواع لن يمنع الضرر الناتج عن تناول الأطعمة غير الصحية خاصة مع الوقت، تعرفوا معنا في هذه المقالة على افضل انواع الرجيم وأكثرها صحية وما الأساس العلمي لها، ولماذا تنجح في فقدان الوزن، تابعوا معنا.

افضل انواع الرجيم

وتشمل افضل انواع الرجيم ما يلي:

رجيم السعرات الحرارية المنخفضة

يعتمد رجيم السعرات الحرارية المنخفضة على تناول من 800 إلى 1200 سعرة حرارية في اليوم.

الإيجابيات

الهدف من خفض السعرات الحرارية بدرجة كبيرة هو إنقاص الوزن بأسرع وقت ممكن وفي نفس الوقت الحفاظ على أكبر قد ممكن من كتلة العضلات.

السلبيات

بسبب خفض السعرات الحرارية بدرجة كبيرة ربما يعاني البعض من الصداع المتكرر والإجهاد، كما أن 800 سعرة حرارية يعني عدم حصول الجسم على القدر الكافي من السعرات الحرارية وبالتالي الشعور بقدر كبير من التعب، وفي حالة تناول الشخص أكثر من 800 سعرة حرارية بثلاثة أضعاف فإن خفض السعرات الحرارية لهذه الدرجة يعرض الجسم لفقدان القدرة على التمثيل الغذائي أو بطئه وعدم فقدان الوزن.

الرجيم منخفض الدهون

تعمل فكرة الرجيم منخفض الدهون على تناول من 20 إلى 30% فقط من الدهون من حصيلة السعرات الحرارية اليومية، بينما يحصل الجسم على 70 إلى 80% من الدهون والكربوهيدرات مع التركيز على الكربوهيدرات.

الإيجابيات

وفقًا لمعهد الطب فإن النظام القائم على خفض الدهون يقوم على فكرة خفض السعرات الحرارية الأكثر كثافة وهي الدهون، مما يساعد على فقدان الرغبة في تناول السعرات الحرارية، كما يساعد في فقدان وزن الحسم من الدهون بسرعة، على الرغم من أنه ليس من الضروري أن يستمر فقدان الدهون على المدى البعيد.

السلبيات

النظام الغذائي منخفض الدهون يقوم على فكرة قديمة قد يكون فات أوانها وهي أن الدهون من أعداء الجسم، مع عدم مراعاة أن ثمة قائمة طويلة من الدهون الصحية التي يمكن تناولها ولا تمنع من فقدان الوزن، كما أن الدرسات أثبتت أن اتباع رجيم الدهون لم يؤدي إلى فارق كبير في فقدان الوزن مقارنة بأشخاص اتبعوا أنظمة غذائية أخرى أكثر مرونة.

رجيم الكربوهيدرات المنخفضة

تقوم فكرة رجيم الكربوهيدرات المنخفضة على الحصول على 15 إلى 40% من السعرات الحرارية اليومية من الكربوهيدرات وتقسم النسبة الباقية من 60 إلى 85% بين البروتين والدهون.

الإيجابيات

تشير الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يمكن أن يقلل بشكل ملحوظ من نسبة الدهون في الجسم مقارنة مع تناول نظام غذائي تقليدي، فكلما تم خفض الكربوهيدرات من الطعام كلما كانت نتائج فقدان الوزن ملحوظة أكثر، كما يترتب عليه خفض الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة والمهددة للحياة مثل القلب والسكتات الدماغية.

كما أنه من الناحية العلمية ثبت أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات أفضل من الأنظمة الغذائية منخفضة الدهون، وتزيد من معدل فقدان الوزن من الدهون؛ لأن خفض الكربوهيدرات يجعل الجسم يتجه للدهون للحصول على الطاقة بدلًا من الكربوهيدرات.

السلبيات

يتطلب نظام الكربوهيدرات المنخفضة بعض الوقت حتى يتكيف الجسم مع حرق الدهون للحصول عى الطاقة بدلًا من الكربوهيدرات، لذا ربما يجب الانتظار لأسابيع والتحلي بالصبر خلال فترة فقدان الوزن، بعض الأشخاص لا يستطيع جسمهم التكيف مع الوضع الجديد ولا يحصل الجسم على الطاقة من الدهون.

الأشخاص الذين يمارسون الرياضة التي تحتاج للكثير من الطاقة مثل الركض أو التمرينات مرتفعة الكثافة يجب عليهم رفع كمية الكربوهيدرات التي يتناولوها، كما أن ارتفاع معدل فقدان الوزن يسير بشكل أفضل عند رفع الحصيلة اليومية من البروتين، مع خفض الكربوهيدرت، بدلًا من خفض الكربوهيدرات فقط.

رجيم الكيتوزية

تقوم فكرة رجيم الكيتوزية على تناول أقل من 10% من السعرات الحرارية اليومية من الكربوهيدرات، 10 إلى 30% من البروتين، و60 إلى 80% من الدهون.

الإيجابيات

هو شكل من أشكال رجيم الكربوهيدرات المنخفضة، ولكن يعتمد على خفض الكربوهيدرات والاتجاه للدهون للحصول على الطاقة، وفي نفس الوقت رفع معدل الحصيلة اليومية من الدهون؛ فإن تناول هذه الكمية الكبيرة من الدهون يزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون، بسبب اتجاهه لأخذ الطاقة من الكيتونات وهي نوع من الدهون، بدلًا من الجلوكوز ويرتبط معدل فقدان الوزن بزيادة كثافة التمرينات الرياضية.

السلبيات

يتطلب نظام الكيتوزية خفض كمية البروتين حتى يبقى الجسم في حالة الكيتوزية لذا يجب الالتزام بالنسب المحددة.

النظام الغذائي عالي البروتين

تقوم فكرة النظام على تناول ما لا يقل عن 25% من السعرات الحرارية اليومية من البروتين.

الإيجابيات

من افضل انواع الرجيم التي تمنح الجسم الاستفادة من جميع العناصر الغذائية وفي نفس الوقت يؤدي رفع كمية البروتين في النظام الغذائي وخفض الكربوهيدرات والدهون إلى حرق المزيد من الدهون، وفي نفس الوقت بناء كتلة عضلية خالية من الدهون، كما أن البروتين يزيد من الشعور بالشبع ويقلل الرغبة في تناول المزيد من السعرات الحرارية.

مهما زاد معدل البروتين في النظام الغذائي فإنه لا يؤدي إلى زيادة الوزن على الإطلاق، كما أنه يمنع عملية الأيض من الهبوط، كما أنه لا يؤثر على النظام الداخلي للجسم سلبًا على الإطلاق.

السلبيات

العيب الوحيد في نظام البروتين المرتفع أنه يزيد من الشعور بالشبع ويقلل الرغبة في تناول السعرات الحرارية من الكربوهيدرات والدهون، وبالتالي عند القيام بالتمرينات الرياضية وعدم حصول الجسم على القدر الكافي من السعرات الحرارية الأخرى لن يجد الجسم مصدر للحصول على الطاقة لذا يجب الاهتمام بإمداد الحسم بحاجته اليومية من الدهون والكربوهيدرات، وعند التفكير في زيادة الوزن باتباع رجيم البروتين يقل الشعور بالجوع وتنخفض الرغبة في تناول الطعام مما يؤثر على خطة زيادة الوزن.
ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

افضل انواع الرجيم الشهيرة

هناك العديد من أنواع الرجيم الشهيرة عالميًّا، يمكن اعتبار بعضها من افضل انواع الرجيم لأنه لا يمنع من تناول أي عناصر غذائية ويوازن بينها، وهناك بعض الأنواع قد يعتبرها البعض افضل انواع الرجيم لأنه يميل إلى الإكثار من النباتات الأكثر صحية وتقليل المصارد الحيوانية، وتظل في النهاية التفضيلات الشخصية هي المتحكم في هذا الأمر طالما النظام الغذائي صحي ويقوم على أساس علمي صحيح، واختارنا لك من افضل انواع الرجيم الشهيرة ما يلي:

رجيم النقاط أو مراقبة الوزن Weight Watchers

تقوم فكرة رجيم مراقبة الوزن أو النقاط على وضع نقاط محددة بقيمة معينة لكل نوع من الأطعمة، ولكن الخضروات والفاكهة توضع لها قيمة 0 أي يمكن تناولها بلا حدود عند الشعور بالجوع وكوجبات خفيفة وفي الوجبات الرئيسية دون وضع قيمة لها، ويمكن تناول الأطعمة الأخرى طالما تلتزم بالنقاط المحددة.

يمكن اتباع النظام بحساب نقاط السعرات الحرارية على الإنترنت في الموقع الرسمي Weight Watchers، ولكل شخص عدد معين من النقاط تتوافق مع طول ووزن الشخص وعند الالتزام بالنقاط المحددة يفقد الشخص الوزن بالتدريج، وهدف النظام هو تعود الشخص على نمط الحياة الصحي وعدم التقيد برجيم قاسي والتمتع بوزن صحي طيلة الوقت، ومن أفضل إيجابيات النظام أنه يجعل الرياضة ضمن النقاط اليومية المحددة.

من سلبيات هذا النظام أنه يتيح تناول وجبات غير صحية بكميات قليلة وبالرغم من نجاح النظام في إنقاص الوزن حتى مع تناول هذه الأطعمة إلا أنه على المدى الطويل يمكن أن يضر الجسم، لذا يجب أن يكون يراقب كل شخص كيفية تناوله للطعام بنفسه، وأن يكون هدفه منذ البداية تغيير نمط حياته الخاطئ.

رجيم آتكنز Atkins

صمم هذه النظام د.روبرت آتكنز، وتقوم فكرته على 4 مراحل في كل مرحلة يتم خفض الكربوهيدرات بالتدريج، ويسمح في اليوم بتناول 20 جرامًا من الكربوهيدرات ومن 12 إلى 15 من الخضروات عالية الألياف، مصل الجرجير والطماطم، والخضروات الليفية مثل القرنبيط والبروكسل، وتناول البروتين في كل الوجبات.

يعتبر البعض رجيم آتكنز افضل أنواع الرجيم الأكثر مرونة بسبب الحرية في تناول الدهون الصحية، ولأنه يسمح بتناول منتجات الألبان كاملة الدسم بما فيها القشدة والكريمة والزبدة أيضًا، ولكن ينصح عند تناول هذه الأطعمة ألا يتم إدخالها في كل الوجبات وتناول الدهون بكميات محددة حتى لا يزداد الوزن مع الوقت بسبب الدهون.

في المراحل التالية يتم رفع معدل الكربوهيدرات بالتدريج، حتى يتوقف الوزن عن النزول وكلما استمر الوزن في النزول خلال الأسبايع التالية يمكن رفع نسبة الكربوهيدرات، حتى يصل الجسم إلى مرحلة ما قبل الثبات وفيها يقترب للوزن الطبيعي، ثم تتبقى كيلوجرامات محدودة وتكون نسبة الكربوهيدرات التي يتناولها الشخص في هذه المرحلة هي المعدل اللازم للحفاظ على الوزن طيلة الحياة.

رجيم البحر المتوسط Mediterranean diet

يعتبر رجيم البحر المتوسط من افضل انواع الرجيم الصحية على الكرة الأرضية لأنه يعتمد على تناول الأطعمة الصحية فقط مثل الخضروات والفاكهة والمكسرات والدهون الصحية بكميات مرتفعة، وخفض تناول البروتين الحيواني واللحوم الحمراء للتمتع بصحة جيدة والوقاية من الأمراض المزمنة.

أثبتت الدراسات أن اتباع رجيم البحر المتوسط يقي من الأمراض المزمنة المهددة للحياة مثل القلب والأوعية الدموية، والسكري، وأن الاشخاص الذين يتبعوه أقل عرضة للسرطان، كما يرفع من اللياقة البدنية ونمط الحياة النشط وهو شرط أساسي للنظام.

داش دايت  DASH Diet

صمم داش دايت لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم وتقوم فكرة النظام على منع الصوديم من النظام الغذائي واستبداله بالتوابل والأعشاب، ومنع وجبتين من اللحوم الحمراء في الأسبوع، بالإضافة إلى رفع معدل الخضروات وتناول الخضروات في كل وجبة طعام، وتناول وجبات خفيفة من الفاكهة والمكسرات بدلًا من الأطعمة المعلبة والمصنعة.

كما يوصي باستبدال القمح الأبيض بالحبوب الكاملة، ويمكن تناول السكريات والدهون الصحية بكميات محددة، والالتزام بممارسة الرياضة طيلة الوقت، وبجب مراقبة الدهون والسكريات وعدم الإفراط في تناولها حتى لا يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

وفي نهاية المقالة عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على افضل انواع الرجيم الشهيرة والأساس العلمي لها، وفوائدها للصحة والوزن، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة لدى د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

كما يمكنك إرسال رسالة للتواصل مع مسؤولي خدمة العملاء عبر هذا الرابط.

 

إحجز الأن

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً