Skip links

اسرع طريقة لزيادة الوزن للرجال والنساء بطريقة صحية وبسيطة

اسرع طريقة لزيادة الوزن
في عالم اللياقة البدنية والصحة، يبدو أن أكثر ما نسمع عنه هو كيفية فقدان الوزن، والحفاظ على القوام، وكما أن الوزن الزائد يتسبب في بعض المشكلات الصحية، فالنحافة أيضًا قد لا تكون صحية في بعض الحالات، لذا سواء كنت تعاني من سرعة حرق المواد الغذائية، أو تعاني من النحافة بسبب المرض، أو لا تحصل على القدر الكافي من الطعام، سنتعرف على اسرع طريقة لزيادة الوزن ، وما يجب اتباعه وتجنبه لزيادة الوزن بشكل صحي.

اسرع طريقة لزيادة الوزن

قبل التعرف على اسرع طريقة لزيادة الوزن يجب الانتباه أن كلمة سريع تعني أنه لا يمكن الحفاظ على النتائج بدون استمرارية، وهناك الكثير مما يجب مراعاته للرغبة في زيادة الوزن، وهو:

  • شكل ووزن الجسم.
  • العوامل الوراثية، انظر على طبيعة جسم والديك.
  • يجب التفكير في الحد الأقصى الذي لا يجب أن يزيد الوزن عنه.
  • ضع في اعتبارك أن خطة التغيير يجب أن تستمر للحفاظ على النتائج.
  • زيارة الطيب للتأكد من عدوم وجود حالات صحية تتسبب في النحافة.

تناول أطعمة صحية غنية بالسعرات الحرارية

وتشمل هذه الأطعمة ما يلي:

المكسرات: الجوز، اللوز، الكاجو، يفضل رشها على الزبادي والعصائر.

الزيوت: زيت الزيتون، زيت جوز الهند، كميات قليلة من الزبد.

زبدة المكسرات: زبدة الفول السوداني، زبدة البندق، زبدة الفستق، ويمكن إضافتها للصلصات والعصائر، والشوفان.

الفواكه المجففة: وجبة خفيفة بين الوجبات، ويمكن إضافتها مع المكسرات للسلطات، أو مع الحبوب في اللبن.

الحليب، القشدة، حليب جوز الهند، يمكن إضافتهم للقهوة، الشاي، الشوفان، البطاطش المهروسة، الحبوب.

الجبنة: تضاف للسلطة، المكرونة، الخضروات، الساندويتشات، التاكو، المخبوزات.

الوجبات الخفيفة مثل الجرانولا والفشار.

نصائح لزيادة الوزن بسرعة

عند عمل خطة لزيادة الوزن يجب مراعاة ما يلي:

تناول الطعام بشكل متكرر

من خمس إلى 6 وجبات في اليوم أصغر خلال اليوم، بدلًا من الوجبات الثلاثة الكبيرة.

شرب السوائل

السوائل ستزيد الشعور بالامتلاء لذا يجب شربها بين الوجبات وليس أثناء تناول الطعام.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

تناول الدهون الصحية

الدهون الصحية مثل زيت الزيتون، وزيت جوز الهند من العناصر الغذائية الهامة التي يجب إدخالها للنظام الغذائي؛ لأنها تساعد على امتصاص الفيتامينات في الجسم، كما أنها لن تشعرك بالحرمان وتمكنك من الاستمرار في الالتزام بخطة نظامك الغذائي، ويمكن الحصول عليها من الأفوكادو، والأسماك الدهنية، والبذور أيضًا.

النوم الكافي

يجب أن تحظى بقسط كافٍ من النوم؛ لأنه يسمح للعضلات بالنمو وإصلاح الأنسجة، لذا يجب أن يتراوح معدل النوم بين 6 إلى 8 ساعات خلال اليوم.

شرب العصائر

العصائر السميكة غير المصفاة من أفضل الوجبات الخفيفة الغنية بالسعرات الحرارية والألياف، ويكن استغلالها لإضافة بعض الأطعمة الغنية بالسعرات الحررية مثل زبدة الفول السوداني، والكريمة، أو الشوفان والحليب قليل الدسم.

استخدام أطباق كبيرة

الأطباق الكبيرة ستخدعك بأنك تناولت كميات أقل، تجعلك تشعر أنك ما زلت بحاجة لتناول المزيد من الطعام، على عكس الأطباق الصغيرة.

الوجبات الخفيفة

تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الأساسية بالإضافة إلى وجبة خفيفة صحية سهلة الهضم قبل النوم.

اسرع طريقة لزيادة الوزن للرجال

يجب الانتباه إلى أن الرجال لديهم كتلة عضلية أكبر، وعند ممارسة تمرينات المقاومة تزداد لديهم فرص اكتساب العضلات، كما يوجد لديهم هرمون التستوستيرون الذي يزيد من معدل التمثيل الغذائي إلى جانب العضلات، مما يجعلهم بحاجة إلى تناول سعرات حرارية أكثر، كما أن التستوستيرون يسمح بزيادة العضلات لدى الرجال أكثر من النساء، دون الدهون، لذلك يجب تناول المزيد من السعرات الحرارية.

يجب الانتباه إلى أن ممارسة تمرينات الكاريدو التي تزيد معدل ضربات القلب، وتمرينات الكاريدو عالية الكثافة يرفع معدل التمثيل الغذائي لأضعاف، وعندها يجب رفع معدل تناول السعرات الحرارية الصحية لتعويض ما يتم حرقه من سعرات حرارية.

اسرع طريقة لزيادة الوزن للنساء

النساء توجد لديهم نسبة أعلى من هرمون الإستروجين، لذلك لديهن قابلية لزيادة الوزن من الدهون أكثر من الرجال، لذا يجب أن تكون السعرات الحرارية التي يحصلن عليها عند زيادة الوزن عالية القيمة الغذائية، كما يجب أن يقللن من الحصول على السعرات الحرارية الفارغة مثل منتجات القمح الأبيض، والحبوب والسكريات المكررة، والاعتماد على البروتين، والبقول، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، حتى يكتسب الوزن الصحي.

من الأخطاء الشائعة عدم اعتماد النساء على حمل الأوزان خوفًا من اكتساب الكتلة العضلية، ولكن يجب الانتباه إلى أن الكتلة العضلية ضرورية للتخلص من الدهون، وعدم السماح للجسم بتخزين الدهون، كما ترفع اللياقة البدنية، كما أنه ليس من الصحي اكتساب الوزن من الدهون التي تزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري والقلب، وأمراض الأوعية الدموية.

وفي النهاية عزيزي القارئ وبعد أن تعرفنا على اسرع طريقة لزيادة الوزن وما يجب اتباعه وتجنبه، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة لدى د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

كما يمكنك إرسال رسالة للتواصل مع مسؤولي خدمة العملاء عبر هذا الرابط.

إحجز الأن

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً