Skip links

اسباب عدم نزول الوزن وكيفية تفاديها.. لخسارة الوزن بطريقة صحية

اسباب عدم نزول الوزن
قد تكون قطعت طريقًا طويلًا وأجريت محاولات عديدة لفقدان الوزن والنتيجة لم يتحرك مؤشر قياس الوزن لدرجة واحدة، لا تدع الإحباط يتملكك فتتوقف، فالعلم يقول أن اسباب عدم نزول الوزن عديدة قد يكون لديك بعضها أو إحداها، والخبر الجيد أنه يمكنك علاج هذه الأسباب لتخوض رحلة صحية مع فقدان الوزن، والآن دعنا نخبرك عنها.
ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

اسباب عدم نزول الوزن والسلوكيات الصحية الغذائية

وتشمل اسباب عدم نزول الوزن ما يلي:

ربما تفقد الوزن وأنت لا تدري

من أكثر الأمور شيوعًا عدم تحرك مؤشر الميزان ربما لأيام أو أسابيع، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن الجسم لا يفقد الدهون، فقد يستجيب الجسم بسبب الهرمونات إلى بعض الأطعمة بشكل غير متوقع ولا ينخفض، والهرمونات أيضًا قد تتسبب في حبس الماء داخل الجسم.

من الأمور التي يجب التفرقة بينها فقدان الوزن من الدهون والعضلات، ومن اسباب عدم نزول الوزن اكتساب الجسم للعضلات خاصة في حالة ممارسة الرياضة، مما يجعل الوزن يزداد حتى وإن كان الجسم يفقد الدهون، وخاصة أن وزن الدهون أقل كثافة من العضلات، وهو أمر جيد وصحي لأن دهون الجسم وزيادة العضلات يجب أن يكون الهدف من فقدان الوزن.

يمكن استبدال الميزان في هذه الحالة وقياس الخصر بوسيلة قياس، والحكم على الوزن في مقاس الملابس بالنظر إلى المرآة، فقد تجد ملابس القديمة أصبحت تلائمك أكثر من السابق وأنت لا تدري.

تتبع النظام الغذائي

من الأمور التي يجب زيادة الوعي بشأنها نوع وكم الطعام الذي تتناوله، سيكون من الجيد لو سجلت عدد الوجبات، أو قمت بحساب السعرات الحرارية اليومية، أو حتى قمت بتصوير الطعام لتتبع نظامك الغذائي ومعرفة هل يسير بشكل جيد أم لا.

عدم الحصول على الحاجة اليومية من البروتين

البروتين ثم البروتين لأنه أهم عنصر لفقدان الوزن بشكل صحي، لأنه يزيد معدل حرق الدهون، ومن كفاءة عملية التمثيل الغذائي، وليس هذا فحسب، تناول البروتين يرفع الإحساس بالشبع ويقلل بشكل طبيعي الرغبة في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة، فتناول البروتين بنسبة 25-30% من السعرات الحرارية يزيد معدل التمثيل الغذائي من 80 إلى 100.

البروتين ينظم آثار هرمون الجريلين المسؤول عن الشهية والجوع، ما عليك هو أن تبدأ يومك بتناول البروتين، وسترى أن شهيتك للطعام انخفضت باقي اليوم، ونفس الأمر لا يجب أن يخلو العداء والعشاء منه أيضًا، وحتى الوجبات الخفيفة.

تناول الكثير من السعرات الحرارية

قد يكون الأمر بهذه البساطة بدون وعي منك قد تتناول الكثير من السعرات الحرارية، وهي من أكثر اسباب عدم نزول الوزن شيوعًا، لذا يجب الاهتمام بحساب عدد السعرات الحرارية، وزيادة الوعي بالأطعمة التي يجب تناولها وتجنبها، وليس بالضرورة فعل ذلك طيلة الحياة فقط لعدة أسابيع لاختبار كيف يستجيب الجسم لتغيير السعرات الحرارية لمعرفة الكمية المحددة التي لا يزداد الوزن معها.

اقرأ أيضاً: ما هو سبب عدم نزول الوزن مع الرجيم والرياضة؟

التمرينات عالية الكثافة

من أهم التمرينات التي يجب ممارستها لفقدان الوزن حمل الأوزان وتمرينات المقاومة عالية الكثافة؛ للحفاظ على الكتلة العضلية في الجسم التي بفقدانها تتأثر الصحة العامة سلبًا، كما أن زيادة الكتلة العضلية تحرق في الدهون في المقابل، كما تزيد تمرينات المقاومة من معدل التمثيل الغذائي.

الأكل بشراهة

حتى عند تناول الطعام الصحي لا يجب أن تحصل على أكثر من احتياجات الجسم في الوجبة الواحدة، حتى لا يعتاد الجسم على تناول الطعام بكميات كبيرة، أو تناول الطعام بسرعة، وهي من أكثر العادات السلوكية الغذائية التي يجب منعها.

لا تقع في فخ الوجبات الخفيفة الصحية كالمكسرات أو الشكولاتة الداكنة، وزبدة الفول السوداني، فبالرغم من كونها صحية إلا أنها لا تزال غنية بالسعرات الحرارية، فيمكن أن يترتب على الإفراط في تناول الطعام في وجبة واحدة في الذهاب بمجهود أسبوع كامل من فقدان الوزن.

تمرينات الكارديو

تمرينات الأوعية الدموية والقلب أو التمرينات الهوائية، وهي التمرينات التي تزيد عدد ضربات القلب من ركض وركوب دراجات، وسباحة، تعد من أكثر الطرق الفعالة لحرق الدهون وخاصة دهون البطن والدهون الحشوية الضارة التي تتجمع حول الأعضاء، وتتسبب في الأمراض المزمنة، وبالتالي تسهم في تحسين الصحة العامةكذلك.

إحجز الأن

تناول الكثير من المشروبات السكرية

وتشكل المشروبات السكرية كل أنواع المشروبات المحلاة من المشروبات الغازية أو المشربوات الصحية الغنية بالسكريات، مثل عصائر الفاكهة، ومشروبات الطاقة الغنية بالبروتين، حتى الشاي والقهوة المحلاة، فالحصول على السكريات من المشروبات هي أكثر الطرق سرعة لزيادة الوزن، وعدم الانتباه إلى معدل تناولها من اسباب عدم نزول الوزن بالتأكيد.

عدم الحصول على ما يكفي من النوم

الحصول على القسط اليومي الكافي من النوم، من أقصر الطرق إلى الصحة الجسدية، والعقلية، وتشير الكثير من الدراسات أن عدم الحصول على ما يكفي من النوم يتسبب في زيادة السمنة؛ لأنه يعرض الجسم للإجهاد المرتبط بزيادة الدهون في الجسم.

الحصيلة اليومية من الكربوهيدرات

من أكثر الأمور التي يجب الانتباه إليها جيدًا عند اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن ما يدخل الجسم من الكربوهيدرات؛ لأنها تساهم بشكل ملحوظ في زيادة الوزن، وكلما قلت الكربوهيدرات في النظام الغذائي كلما قل الوزن أسرع، حتى أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تزيد من معدل فقدان الوزن بثلاثة أضعاف الأنظمة منخفضة الدهون.

انخفاض الكربوهيدرات في النظام الغذائي لا يساعد في خسارة الوزن فحسب، بل يحسن معدلات الدهون الثلاثية والكوليسترول، وسكر الدم، وغيرها.

تناول وجبات كبيرة

عند تكرار الوجبات في اليوم لأكثر من 3 مرات لا يحب أن تكون الوجبات كبيرة في كل مرة، وخاصة الوجبات الخفيفة بين الوحبات الرئيسية، حتى لا يتعرض الجسم لخطر تناول الكثير من السعرات الحرارية في كل وجبة طعام يتناولها.

شرب ما يكفي من الماء

وليس المقصود هنا هو شرب الماء عند الشعور بالعطش، بل العكس تمامًا يجب أن يكون شرب الماء عادة يومية تمارسها طيلة الوقت حتى مع عدم الشعور بالعطش، بعض الدراسات تشير إلى أن المعدل الكافي اليومي من الماء لا يجب أن يقل عن لترين من الماء للنساء، أو 3 لترات للرجال أ يمن 8 إلى 11 كوب وأكثر.

هناك دراسات أخرى تشير إلى أنه حتى يفقد الوزن أسرع يجب تناول على الأقل نصف كوب من الماء مقابل كل كيلو جرامًا من وزن الجسم، وعن أهمية الماء فهو المحرك الأساسي لكل خلايا الجسم وبنقصه لا تعمل بشكل جيد، ولذا يرتبط الكثير من الماء بزيادة معدل حرق السعرات الحرارية، ويزيد من كفاءة عملية الأيض لأنه ينشط الدورة الدموية.

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب عدم نزول الوزن بعد الولادة؟

معدل تناول الكحول

من اسباب عدم نزول الوزن وتخسيس الجسم تناول الكثير من الكحوليات؛ فكل أنواع المشروبات الكحولية تكون غنية بالكربوهيدرات والسكريات، ويحتوي الجرام الواحد من الكحول على 7 سعرات حرارية، لذا تجنب البيرة، والنبيذ، وغيرها من المشروبات غنية السعرات الحرارية؛ لأنها أيضًا ترتبط بخطر الإصابة بالكبد الدهني، وزيادة دهون البطن خاصة.

تناول الطعام بحذر

فكر قبل أن تأكل فمن أقوى أدوات خسارة الوزن على الإطلاق هي تناول الطهام بعقلانية، المضغ البطئ دون التعرض للإلهاء، والاستمتاع بمذاق كل قضمة تتناولها، يمكنك تناول الماء مع اقتراب الشعور بالشبع، والابتعاد عن الملهيات التي تدف لتناول الطعام دون انتباه، تناول الطعام فقط دون القيام بأي نشاط آخر.

إدمان الوجبات السريعة

إذا كنت ممن يفضلون تناول الوجبات السريعة فقد يكون من الصعب للغاية خسارة الوزن، فأغلب الأشخاص الذين يميلون لاستبادل طعامهم بالوجبات السريعة بشكل أقرب للإدمان لا يتمكنون من خسارة الوزن، لذا حاول تغيير عاداتك الغذائية بالتدريج واتجه للطعام الصحي، والوجبات الخفيفة لذيذة الطعام بدلًا من الوجيات السريعة، يمكن تناول الفاكهة بمعدلات محدودة أيضًا، وتقسيم عدد الوجبات، أو تناول كميات أقل من الطعام السريع عند الحاجة وتناول جانبه طعام صحي.

اتباع رجيم طويل المدى

إن كنت تتبع نظام غذائي منذ فترة طويلة فربما قد حان الوقت للتوقف قليلًا، فبعد فترة طويلة من الرجيم قد يعمل الجسم بشكل مضاد ولا يستجيب لخسارة الوزن، لذا يمكن رفع عدد السعرات الحرارية قليلًا، مع الحرص على عدم تناول الدهون، ويمكن زيادة كثافة التمرينات، والحصول على نوم أكثر.

التوقعات غير الواقعية

في مرحلة ما ما من رحلة فقدان الوزن ربما قد يتوقف الوزن عن النزول، لذا لا تضغط على جسمك بالتمرينات والرجيم القاسي خاصة مع الاقتراب من المعدل الطبيعي للوزن، فالبعض يعانون من السمنة الموضعية وعدم تناسق الجسم ويرغبون في الحصول على جسم المشاهير، أو لاعبي كمال الأجسام، ومودلز اللياقة البدنية الذين غالبًا ما يتم تعديل صورهم وتحسينها بما يتوافق مع مقايس الإعلانات التجارية.

إن كنت تعاني من السمنة الموضعية قد تفيد عملية شفط الدهون، أو نحت الجسم، بنتائج لا يمكن تحقيقها بالرياضة وحدها، لذا إن وصلت لوزن ما وشعرت بالرضا عن مظهرك ولكن مقياس الميزان لم يعد يستجيب فما عليك عمله هو قبول مظهرك كما هو.

تجاوز وجبة الإفطار

من اسباب عدم نزول الوزن أيضًا هو عدم تناول وجبة الإفطار، فعندما لا يحصل الجسم على الطعام في الصباح سيتسبب ذلك في تجويع الجسم، وربما ترغب في تناول الطعام بإفراط في وقت لاحق من اليوم، لذا حاول تناول الطعام الصحي الغني بالمغذيات، من بروتينات وألياف؛ للشعور بالشبع لفترة أطول.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

اسباب عدم نزول الوزن والحالات الصحية

هل توجد حالات صحية تعتبر من اسباب عدم نزول الوزن ؟ بالتأكيد نعم. فهناك حالات صحية تتسبب في عدم إنتاج الجسم للهرمونات بالمعدل الكافي مما يؤثر على التمثيل الغذائي، كما توجد أدوية أيضًا من آثارها الجانبية زيادة الوزن، ومن هذه الحالات الطبية ما يلي:

  • قصور الغدة الدرقية.
  • متلازمة المبايض متعدد التكيس.
  • توقف التنفس أثناء النوم.
  • الشيخوخة والتقدم في العمر بسبب قلة الكتلة العضلية، وانخفاض معدل التمثيل الغذائي.
  • الشره المرضي.
  • الاضطرابات الهرمونية.
  • مرض القلب.

ومن اسباب عدم نزول الوزن تناول أدوية تعالج الحالات الصحية التالية:

  • الحساسية
  • حبوب تنظيم النسل.
  • مرض السكري.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الاضطراب ثنائي القطب.
  • الصرع
  • الاكتئاب
  • انفصام الشخصية.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على اسباب عدم نزول الوزن وكيفية حلها، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة لدى د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

كما يمكنك إرسال رسالة للتواصل مع مسؤولي خدمة العملاء عبر هذا الرابط.
إحجز الأن

 

 

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً