Skip links

ما هي اسباب ظهور الذقن المزدوج ؟ وكيف يمكن علاجه؟

اسباب ظهور الذقن المزدوجرغم اهتمام معظم النساء بشكل الوجه وملمسه وطرق تجميله، إلا أن كل هذه المحاولات قد لا تعطي النتائج المطلوبة من مظهر وشكل مثالي، وذلك بسبب شكل الرقبة وأسفل الفك أو الذقن، هذه المنطقة التي تغفل عنها العديد من النساء، خلال هذا المقال سنعرض لكِ اسباب ظهور الذقن المزدوج وطرق علاجه.

ما هو الذقن المزدوج؟

الذقن المزدوج هو عبارة عن طبقة من الجلد السميك ويوجد تحتها طبقة سميكة من الدهون، وذلك تحت منطقة الذقن، مما يجعل ذقنك يبدو وكأنه ذقن مزدوج، ولذلك فإنه بمجرد ظهور هذا الذقن المزدوج يكون من الصعب التخلص منه، وذلك لأن الجلد يتمدد بشكل كبير مما يسبب نقص في مرونته ويصبح من الصعب أن يعود لشكله القديم.

ما هي اسباب ظهور الذقن المزدوج ؟

يوجد بعض العوامل التي من الممكن أن تشترك سوياً في ظهور الذقن المزدوج، ومن هذه العوامل:

السن

بمرور الوقت يفقد الجلد مرونته بسبب عوامل التقدم في السن ونقص بعض العناصر من الجسم، مما يسبب ظهور جلد إضافي أو قليل المرونة يتسبب في ظهور الذقن المزدوج.

زيادة الوزن

زيادة الوزن ليست السبب الرئيسي لظهور الذقن المزدوج لكنها تساهم بشكل رئيسي في ذلك.

النظام الغذائي

تناول نظام غذائي غني بالسعرات الحرارية، وتناول الطعام المعلّب، والإكثار من الدهون غير الصحية قد يؤثر على زيادة الوزن وبالتالي يُعد من اسباب ظهور الذقن المزدوج .

الجينات

تلعب الجينات دوراً رئيسياً في ظهور الذقن المزدوج، فأي شخص لديه تاريخ عائلي من ظهور الذقن المزدوج بسبب نقص مرونة الجلد لديه احتمال أكبر في ظهور الذقن المزدوج لديه.

وضع الجسم والرقبة

الوضع غير الصحيح للرقبة وعدم فردها وتدلّيها باستمرار يؤدي بشكل كبير إلى ظهور الذقن المزدوج، حيث أن الجلد المحيط بالرقبة يفقد مرونته عندما لا تستخدم العضلات الموجودة تحته بشكل صحي.

أمراض تسبب ظهور الذقن المزدوج

هناك بعض المشكلات الصحية التي قد يكون ظهور الذقن المزدوج دليلاً على وجودها، من هذه الأمراض:

  • عدوى أو التهاب الغدد اللعابية.
  • مشكلات الكلى.
  • التهاب الجيوب الأنفية المزمن.
  • متلازمة كوشنج.
  • ضعف الغدة الدرقية.

طرق التخلص من الذقن المزدوج

هناك العديد من الطرق المستخدمة من أجل التخلص من الذقن المزدوج، ومن هذه الطرق:

الخلطات الطبيعية

هناك بعض الخلطات الطبيعية التي يمكن عن طريقها شد جلد الرقبة والتخلص من الذقن المزدوج مثل:

  • الجلسرين.
  • القهوة والشاي الأخضر.
  • بياض البيض والعسل وعصير الليمون.

النظام الغذائي

هناك بعض النصائح التي يمكن تطبيقها من أجل التقليل من ظهور الذقن المزدوج، ومن أهم هذه النصائح:

  • تقليل السعرات الحرارية في الطعام.
  • شرب كميات كافية من الماء.
  • تناول الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء مثل الخيار والبطيخ.

الجراحة

هناك عدة طرق تساعد على التخلص من الذقن المزدوج عن طريق الجراحة، من هذه الطرق:

شفط الدهون

يتم في عملية شفط الدهون إزالة الدهن الموجود أسفل الذقن، وبالتالي يتم نحت شكل الذقن، خلال هذه العملية يقوم الجراح بعمل شق جراحي صغير جداً أسفل الجلد وإدخال أنبوبة رفيعة فيه يتم من خلالها شفط الدهون، ويتم ذلك في وقت قصير جداً ولا يحتاج الإجراء إلا لمخدر موضعي بسيط.

رفع الوجه

يقوم الجراح خلال هذه العملية بإزالة الدهون الزائدة من منطقة أسفل الذقن، وليس ذلك فقط لكنه يتخلص أيضاً من الجلد المترهل والجلد الزائد الموجود في الرقبة والذقن، مما يساعد على التخلص من الذقن المزدوج.

رفع الرقبة

يمكن استخدام العديد من طرق رفع الجلد أو شد العضلات بغرض رفع الرقبة، سواء عن طريق إزالة الجلد المترهل أو شد العضلات المترهلة وذلك بهدف تحسين شكل الرقبة وشدها، وبالتالي التخلص من مشكلة الذقن المزدوج، وغالباً ما يقوم الأطباء برفع الرقبة مع عملية رفع الوجه للحصول على نتائج مثالية.

حقن الكايبيلا Kybella

حقن الكايبيلا تتكون أساساً من مادة حمض الديأوكسيسيكلين، وهو عبارة عن مادة طبيعية توجد في مرارة الجسم وتستخدم في إذابة دهون الطعام، لذلك عند حقن هذه المادة عن طريق حقن الكايبيلا يساعد ذلك على إذابة الدهون المتراكمة في منطقة الذقن، وغالباً ما يحتاج المريض الواحد إلى تكرار الحقن من 3 إلى 6 مرات للحصول على النتائج المطلوبة، ويعتمد ذلك على كمية الدهون المراد التخلص منها.

بعد القيام بأي من هذه العمليات يمكن أن تتوقعي حدوث تورم في الوجه و الرقبة لمدة من 10 أيام إلى 14 يوم.

بعد أن تعرفتي على اسباب ظهور الذقن المزدوج وطرق علاجه، إذا كنتِ تريدين استشارة تخص الذقن المزدوج يمكنك التواصل معنا عن طريق هذا الرابط.

 

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً