Skip links
اسباب الصداع اثناء الرجيم

اسباب الصداع اثناء الرجيم.. وكيفية تجنب حدوثه في نظامك الغذائي

اسباب الصداع اثناء الرجيم
تكرار آلام الرأس، الأشخاص الذين خاضوا تحدي إنقاص الوزن من قبل قد يعرفون هذا الشعور جيدًا، وخاصة من يتبعون حمية غذائية قاسية ويتناولون كميات منخفضة من الكربوهيدرات، إن كنت تخطط لفقدان الوزن أو بدأت بالفعل تعرف معنا على اسباب الصداع اثناء الرجيم وما يجب تجنبه من تغيرات في نظامك الغذائي لتفادي الصداع، في المقالة التالية.

مكان صداع الجوع

صداع الجوع هو نوع من الصداع يحدث عندما يكون هناك نقص في تناول الطعام ويحتاج الجسم إلى الغذاء، يعتبر الدماغ حساسًا لتغيرات مستوى السكر في الدم، وعندما ينخفض مستوى السكر بشكل كبير، يمكن أن يحدث صداع وشعور بالدوار، عادةً ما يظهر صداع الجوع في منطقة الجبهة والجانبين الأماميين من الرأس.

اسباب الصداع اثناء الرجيم

فيما يلي من اسباب الصداع اثناء الرجيم:

الجوع

يحدث الصداع المرتبط بالجوع عند المبالغة في تقييد السعرات الحرارية في النظام الغذائي، ونتيجة لذلك تتوتر العضلات، وينخفض مستوى السكر في الدم، وتصبح الأوعية الدموية أضيق، لذا ينصح بتناول الطعام الصحي بكميات منظمة، وتناول الكربوهيدرات المعقدة بطيئة الامتصاص لتجنب هذه الأعراض.

انخفاض الكربوهيدرات

تقوم بعض الحميات الغذائية مثل آتكينز على الحد من الكربوهيدرات في النظام الغذائي، مما يتسبب في آلام الرأس، ويترتب على هذه الحميات خفض مخزون الجليكوجين في الجسم، مما يقلل الطاقة التي يحتاجها الدماغ متسببًا في الصداع، ولسبب آخر يتعلق بنقص السوائل في الجسم بسبب تقييد الكربوهيدرات وهو ما ينتج عنه فقدان كبير في الوزن في الأيام الأولى من الرجيم.

عند انخفاض الكربوهيدرات يدخل الجسم في حالة الكيتوزيه، وتنتج عندما يتم تكسير الدهون بسبب انخفاض الكربوهيدرات، قتتراكم الكيتونات في الجسم، وتشمل الآثار الجانبية الصداع، ورائحة الفم الكريهة، والشعور بالضعف، والإمساك، لذا يجب تناول ما لا يقل عن 130 جرام من الكربوهيدارت في اليوم لتجنب هذا الأعراض.

قلة الصوديوم

يعتبر قلة الصوديوم من اسبب الصداع اثناء الرجيم، وقد يحدث الصداع بسبب الانقطاع المفاجئ عن الصوديوم بسبب تقييد ملح الطعام، أو منعه، وبالرغم من أن منع الملح أمر صحي إلا أنه قد يتسبب في الصداع، وخاصة عندما يكون مصاحبًا لخفض الكربوهيدرات، ويمكن أن يكون بسبب احتواء ملح الطعام على البوتاسيوم لذا يمكن تعويض نقص البوتاسيوم أيضًا للتغلب على الصداع.

الإجهاد

قد يتولد الصداع نتيجة الشعور بالإجهاد، أو الاكتئاب كأحد أعراض الرجيم، لذا يجب محاولة تقليل الإجهاد بممارسة الرياضة المفضلة أو الهوايات، ومحاولة الاسترخاء، وخفض التوتر لتجنب الشعور بالصداع.

الأسبارتام أو سكر الدايت

استهلاك بعض المنتجات الخالية من السكر أثناء الرجيم، مثل صودا الدايت، أو الشكولاته واللبان الخالين من السكر، يخفض عدد السعرات الحرارية مما قد يبدو جيدًا لفقدان الوزن، ولكن هناك علاقة بين الأسبارتام الذي يستخدم في تصنيع هذه المنتجات يمكن أن يتسبب في الصداع.

الكافيين

توصف بعض المشروبات أثناء الرجيم بدون قيود مثل القهوة السادة، والشاي غير المُحلى، وصودا الدايت، ومشروبات الطاقة، قد يفرط البعض في تناول أكثر من بضعة أكواب في اليوم، خاصة أن الشاي والقهوة يحدان من الشهية، مما يترتب عليه الشعور بالصداع أيضًا، وقد يكون انسحاب الكافيين أحد اسباب الصداع اثناء الرجيم ويحدث عند الانقطاع فجأة عن الكافيين لذا عند قطع الكافيين يجب أن يكون ذلك بالتدريج.

الجفاف

يعتبر الجفاف من اسباب الصداع اثناء الرجيم، قد يفقد الجسم الكثير من الماء عند فقدان الوزن، فالجسم يفقد وزنه من الماء والعضلات وليس الدهون فقط، عند ممارسة الرياضة بشكل خاص يجب ترطيب الجسم جيدًا، والحصول على حاجة الجسم اليومية من الماء، فقد يتسبب الجفاف في تقليص الأوعية الدموية في الدماغ مما يسبب الصداع.

على الأقل يجب ألا يقل تناول الماء عن 8 أكواب في اليوم، أو 3 لترات وأن يتم تناولها في أوقات متفرقة، وهناك نظرية أخرى ترى أنه يجب أن يتناول الشخص من نصف إلى كوب من الماء مقابل كل كيلو جرام من وزن الجسم لكي يفقد الجسم الوزن بشكل صحي.

الديتوكس والصداع

من المفارقات أن تناول الطعام الصحي قد يتسبب في الصداع، فعند تقييد الطعام وتناول طعام صحي ينقي الجسم من المواد المكتسببة في السموم وطردها من الجسم، لذا يصبح الجسم تحت تأثير حالة التخلص من السموم، فتظهر أعراض السمية ومنها الصداع النصفي ، وحب الشباب، وهي حالة مؤقتة.

انخفاض سكر الدم

يعتبر انخفاض سكر الدم من اسباب الصداع اثناء الرجيم، فعند اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، يعتمد على تناول من 1000 إلى 1200 سعرة حرارية للنساء، ومن 1200 إلى 1600 سعرة حرارية للرجال يمكن أن يترتب على هذا النظام الشعور بالصداع، ويحدث بسبب انخفاض الجلوكوز في الدم الناتج عن قلة السكر، لذا يجب تعويض الجسم بكفايته من السعرات الحرارية بتناول وجبات خفيفة بانتظام كل بضعة ساعات لمنع الصداع.

أسباب أخرى للصداع أثناء الرجيم

يمكن إرجاع اسباب الصداع اثناء الرجيم لحالات أخرى، فليس بالضرورة أن يكون النظام الغذائي هو السبب فقط، فقد يكون نتيجة التعب أو الإجهاد أو الاكتئاب الناتجين عن شد عضلي في الرقبة، لذا عند الشعور بالصداع باستمرار في الوقت الذي تخسر فيه الوزن بمعدل طبيعي وتشرب الماء بالقدر الكافي، لا تتردد في التواصل مع الطبيب، فقد يكون الصداع المستمر الذي لا يتوقف أحد علامات وجود حالة طبية كامنة يجب الكشف عنها.

حل صداع الجوع

  • تناول وجبات منتظمة ومتوازنة طوال اليوم، قسّم وجباتك إلى وجبات صغيرة ومتكررة للحفاظ على مستويات الطاقة والسكر في الدم مستقرة.
  • تناول وجبة خفيفة قبل النوم إذا كنت تعاني من صداع الجوع في الليل.
  • تجنب تناول الوجبات الغنية بالسكر البسيط والنشويات المكررة، حيث يمكن أن تسبب زيادة في نسبة السكر في الدم تلك الوجبات.
  • تناول السوائل بانتظام، وخاصة الماء، للحفاظ على الترطيب الجيد.
  • الحرص على تناول البروتينات والألياف والدهون الصحية في الوجبات اليومية لتحقيق شعور بالشبع لفترة أطول.
  • إذا استمر صداع الجوع أو تفاقمت الأعراض، فمن المستحسن استشارة الطبيب لتقييم الحالة والحصول على التوجيه المناسب.

ولحل صداع الجوع، من الضروري إتباع نظام غذائي مناسب لحالتك، ولمعرفة النظام المناسب لك، يمكنك حجز استشارة بعيادات لايت كلينك من خلال ملء الاستمارة التالية:

ويمكنك من خلال الصور التالية الاطلاع على تجارب ونتائج السابقين بعيادات لايت كلينك:

أسباب كثرة التبول أثناء الرجيم

قد تكون أسباب كثرة التبول أثناء الرجيم مرتبطة بتغيرات في نمط الأكل وفقدان الوزن، عندما تخفض السعرات الحرارية المستهلكة، فإن الجسم يحرر السائل الزائد المخزن في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة التبول، قد تزداد كمية البول المنتجة نتيجة زيادة عملية الإفراز الكلوي للسوائل، كما قد يؤدي فقدان الوزن إلى زيادة حجم الدم المتدفق إلى الكلى، مما يزيد من إنتاج البول.

أسباب نشفان الريق أثناء الرجيم

يمكن أن يكون نشفان الريق أثناء الرجيم نتيجة تقليل تناول السوائل أو فقدان السوائل من الجسم، عندما تقوم بتقليل استهلاك السعرات الحرارية وتتبع نظام غذائي قاسي، قد تنسى شرب كمية كافية من الماء، الجسم بحاجة إلى السوائل للحفاظ على التوازن المائي الصحيح ووظائف الجسم العامة، إذا كنت تعاني من جفاف الريق، فمن المهم زيادة استهلاك السوائل وخاصة الماء، والتأكد من تناول كمية كافية من السوائل يوميًا.

أعراض الرجيم الخاطئ

قد تشمل أعراض الرجيم الخاطئ ما يلي:

  • تعب وضعف عام في الجسم.
  • نقص في مستويات الطاقة والقدرة على التركيز.
  • تغيرات في المزاج، مثل الاكتئاب أو الانزعاج.
  • الدوخة والدوار.
  • آلام الرأس.
  • تقلبات في مستويات السكر في الدم.
  • تأثيرات سلبية على النمط الهضمي، مثل الإمساك أو الإسهال.

هل الجوع يسبب صداع ودوخة؟

نعم، يمكن أن يسبب الجوع صداع ودوخة. عندما ينخفض مستوى السكر في الدم بشكل حاد بسبب الجوع، يمكن أن تحدث هذه الأعراض. إذا كنت تعاني من صداع ودوخة بشكل متكرر نتيجة الجوع، فمن المهم تناول وجبات منتظمة ومتوازنة للحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة.

متى تظهر نتائج الرجيم على الجسم؟

يختلف ظهور نتائج الرجيم على الجسم من شخص لآخر ويعتمد على عوامل مثل الهدف المطلوب لفقدان الوزن والتزامك بالنظام الغذائي ومستوى النشاط البدني والوراثة، قد تلاحظ تحسنًا في الصحة والطاقة في غضون أسابيع قليلة من البدء بالرجيم، أما بالنسبة لفقدان الوزن، فعادةً ما يتوقع أن ترى نتائج ملموسة بعد عدة أسابيع من تطبيق الرجيم.

هل الصداع بعد التمارين طبيعي؟

بالنسبة للصداع بعد التمارين، قد يكون ذلك طبيعيًا في بعض الحالات، يُعرف الصداع الناجم عن التمارين البدنية بالصداع التمريني، وهو صداع يحدث أثناء أو بعد ممارسة التمارين البدنية الشديدة. عادةً، يكون الصداع التمريني طفيفًا ويتلاشى بمرور الوقت، من المهم التأكد من ممارسة التمارين الرياضية بشكل آمن ومنتظم، وتجنب تحميل الجسم بشكل مفرط. إذا كان الصداع التمريني متكررًا أو شديدًا، ينصح بمراجعة الطبيب لتقييم الحالة وتوجيهك بشأن الإجراءات المناسبة.

علامات نجاح الرجيم

توجد عدة علامات يمكن أن تشير إلى نجاح الرجيم، هنا بعض العلامات التي قد تظهر عندما تكون تتبع نظام غذائي صحي وفقدان الوزن بشكل مستدام:

  • انخفاض الوزن: إحدى العلامات الأكثر وضوحًا لنجاح الرجيم هو فقدان الوزن. عندما تلاحظ انخفاضًا مستمرًا في الوزن على مر الأسابيع والشهور، فهذا يشير إلى أن الرجيم يعمل بشكل جيد.
  • تحسن الصحة: قد تلاحظ تحسنًا في صحتك وزيادة في مستوى الطاقة والنوم، وتحسن في هضم الطعام، وتقليل في آلام الجسم، وتحسن في مظهر الجلد.
  • تحسن المؤشرات الصحية: يمكن أن تشهد تحسنًا في بعض المؤشرات الصحية مثل ضغط الدم، ومستويات الكولسترول، ومستويات السكر في الدم.
  • تحسين التحكم في الشهية والأكل: قد تلاحظ تحسنًا في التحكم في الشهية والأكل الزائد، قد تكون قادرًا على التحكم بشكل أفضل في الجوع والشبع، وتقليل الرغبة في تناول الوجبات السريعة والأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.
  • الاستمرارية والمدى البعيد: يعتبر الاستمرار في ممارسة النظام الغذائي والحفاظ على النتائج على المدى البعيد علامة مهمة لنجاح الرجيم، إذا كنت قادرًا على الاستمرار في التزامك بنمط حياة صحي واستدامة النتائج التي حققتها، فهذا يعني أن الرجيم ناجح بالنسبة لك.

وفي نهاية المقالة عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على اسباب الصداع اثناء الرجيم لتفادي هذه الأسباب قدر الإمكان، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة لدى د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال التواصل من خلال الواتساب.

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
This field is for validation purposes and should be left unchanged.

اترك تعليقاً