Skip links
حقن البوتكس للعرق

حقن البوتكس للعرق | كل ما يهمك معرفته عنها و16 سبب للتعرق

whatsapp banner

هل سمعتم عن حقن البوتكس للعرق؟ إن التعرق ظاهرة طبيعية تضبط حرارة الجسم، ولكن عندما يصل إلى الحاجة لتجفيف اليد قبل مصافحة أحد، أو الحاجة لتبديل الملابس التي تتصبب عرقًا والشعور بالحرج – وبالرغم من أنه ليس مشكلة صحية خطيرة – إلا أنه في هذه الحالة قد يستدعي العلاج، ولحسن الحظ تعتبر حقن البوتكس للعرق أحد الحلول السريعة والتي يمكنكم التعرف عليها في المقالة التالية.

ما هي حقن البوتكس؟

إن البوتكس من أشهر المواد المُستخدمة تجميلياً، وهو مادة عصبية مركبة من الميكروبات التي تسبب أحد أنواع التسمم الغذائي botulism، وهو علاج آمن يستخدم في علاج الكثير من الحالات الطبية والتجميلية وخاصة عندما يقوم به طبيب محترف، يشيع استخدام أنواع حقن البوتكس المختلفة كعلاج تجميلي مؤقت للتخلص من التجاعيد، وإلى جانب استخدام حقن البوتوكس للعرق تعالج أيضًا الصداع النصفي، وتشنج العضلات وغيرها من المشكلات.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ما هو فرط التعرق؟

المصطلح الطبي للعرق الزائد أو فرط التعرق هو Hyperhidrosis، وهو حالة طبية تشير للتعرق غير الطبيعي في حالات لا يكون الجسم فيها معرضًا للحرارة، الأشخاص المصابون بفرط التعرق غالبًا ما تتبلل ملابسهم بشكل كبير وكأنهم خرجوا من المياه، أو يتصبب العرق من بشرتهم بشكل ملحوظ، ولا يمكن السيطرة على هذه الحالة بمضادات التعرق التقليدية، وهو حالة طبية نادرة نسبيًّا وغير مهددة للحياة، وتحدث في بعض أجزاء الجسم منها:

whatsapp banner
  • اليدين Palmar hyperhidrosis.
  • الإبطين Axillary hyperhidrosis.
  • القدمين Plantar hyperhidrosis.
حقن البوتكس للعرق (1)
فرط التعرق في اليدين

أسباب فرط التعرق

العرق عموماً هو ظاهرة صحية ضرورية لضبط حرارة الجسم، حيث يحتوي الجسم على الملايين من الغدد العرقية تتوزع في كل أنحائه وتقوم بإفراز سائل شفاف غير مرئي وبلا رائحة يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم من خلال فقدان الحرارة بالتبخير، ويحدث العرق عندما تحفز الأعصاب الغدد العرقية على إنتاج العرق في الحالات التالية:

  • الحرارة.
  • اضطراب الهرمونات.
  • الضغط العصبي.
  • النشاط البدني والتمرينات الرياضية.

أنواع فرط التعرق

تحدث حالات فرط التعرق لأسباب أخرى، وتشمل الأسباب حسب أنواع فرط التعرق:

فرط التعرق العام

ويحدث في مناطق كبيرة من الجسم، وعادة لدى البالغين في حالات الاستيقاظ والنوم، وقد يحدث بسبب:

  1. الحرارة، والرطوبة، وممارسة الرياضة.
  2. الضغط النفسي الشديد.
  3. بعض العقاقير الطبية.
  4. الخلل اللاإرادي.
  5. بعض أنواع العدوى، مثل السل.
  6. الأورام الخبيثة، مثل: سرطان الجهاز الليمفاوي وداء هودجكين.
  7. الاضطرابات والأمراض الأيضية، مثل السكري، وفرط نشاط الغدد الدرقية، ونقص السكر في الدم.
  8. النقرس.
  9. سن اليأس.
  10. أورام حميدة في الجهاز العصبي.
  11. أمراض الغدة النخامية.

فرط التعرق الموضعي

يحدث تحديدًا في باطن الكفين، وتحت الإبطين، والوجه، وعلى عكس فرط التعرق العام، عادة ما يبدأ في مرحلة المراهقة، ولكن يمكن أيضًا أن يظهر في مرحلة الطفولة أو في الطفولة المبكرة، ولا يحدث فرط التعرق الموضعي أثناء النوم، وينتج بسبب:

  1. الضغط النفسي وخاصة الشعور بالقلق.
  2. الحرارة.
  3. أنواع معينة من الروائح.
  4. بعض الأطعمة خاصة التي تحتوي على حمض الستريك، والبن، والشكولاتة، وزبدة الفول السوداني، والتوابل.
  5. إصابة الحبل الشوكي.

حقن البوتکس للعرق

تعتبر حقن البوتكس خياراً علاجياً جيداً لمن لم تنجح معهم مضادات التعرق العادية، وقد تمت الموافقة على استخدام حقن البوتوكس للعرق كخيار علاجي من قبل إدارة الغذاء والدواء FDA، ويمكن استخدام حقن البوتكس للعرق في مناطق متعددة منها القدمين، والوجه، واليدين، والإبطين.

كيف تعالج حقن البوتكس للعرق مشكلة التعرق المفرط؟

يعمل البوتكس عن طريق شل حركة الأعصاب المسؤولة عن تنشيط الغدد العرقية عند حقنها، عندما ترتفع درجة حرارة الجسم يقوم الجهاز العصبي بتنشيط الغدد العرقية لإخراج العرق لتنخفض درجة حرارة الجسم بشكل تلقائي، بينما في حالة فرط التعرق فإن الأعصاب التي تحفز الغدد العرقية تكون مفرطة النشاط من تلقاء نفسها، وعند حقن البوتكس في الأعصاب المسؤولة عن تنشيط الغدد العرقية تتوقف الغدد عن إنتاج العرق بسبب وقف الإشارات التي ترسلها الأعصاب للغدد العرقية، وتمنع حقن البوتكس التعرق في الأماكن التي تم حقنها فقط.

أين تُستخدم حقن البوتكس للعرق؟

تمت الموافقة على حقن البوتکس للعرق من قبل FDA لعلاج التعرق تحت الإبطين في البداية، ولكنه أصبح يستخدم في مناطق أخرى من الجسم، لكن العلاج تحت الإبطين يدوم طويلًا أكثر من مناطق الجسم الأخرى، ويمكن أيضًا علاج تعرق الجبهة، وغالبًا ما يدوم العلاج لمدة 5 أشهر ويقل التعرق بنسبة 75%، يمكن أيضاً علاج القدمين ولكنهما أكثر إيلامًا من مناطق الجسم الأخرى.

حقن البوتكس للعرق (2)
حقن البوتكس للتعرق تحت الإبطين

الاستعداد لجلسات حقن البوتکس للعرق

قبل الإجراء يطلب الطبيب من المريض التوقف عن حلق الإبطين أو منطقة العلاج على الأقل لمدة يومين، أو ثلاثة أيام قبل الجلسة الأولى، كما يوصي بالتوقف عن تناول أي أدوية تخفف الدم من مكملات عشبية أو أسبرينات، أو أدوية مضادة للالتهابات قبل العلاج ببضعة أيام لتجنب الإصابة بالكدمات، لذا يجب إخبار الطبيب بكافة الأدوية، والانتباه إلى كل ما يطلب الالتزام به من تعليمات.

كيفية علاج التعرق بحقن البوتكس

  • يجب أن يقوم بالإجراء طبيب متمرس وذو خبرة كبيرة.
  • يمكن الخضوع للحقن في عيادة الطبيب، ولا تتطلب الكثير من الوقت.
  • يعطي الطبيب مادة مسكنة للألم كالثلج أو دواء للتخدير.
  • يقوم الطبيب بحقن مادة البوتكس تحت سطح الجلد باستخدام إبرة دقيقة، ويكرر الحقن في منطقة العلاج حتى يتم وقف عمل الأعصاب المنشطة للغدة العرقية بالكامل.
  • يمكن العودة إلى العمل وممارسة النشاطات اليومية الروتينية بمجرد الانتهاء من حقن البوتوكس، ويمكن تكرار جلسات للمتابعة لتقييم مسار العلاج، وللخضوع لجلسات أخرى عند الحاجة.
حقن البوتكس للعرق (3)
حقن البوتكس لليدين

تكلفة حقن البوتكس للعرق

تختلف تكلفة حقن البوتکس للعرق حسب المنطقة الجغرافية والحالة الاقتصادية العامة بها، كما تزداد مع تكرار الخضوع لجلسات، أو الحقن في أكثر من منطقة بالجسم، ويتم تحديد التكلفة بعد الكشف، ويمكن التواصل مع عيادات لايت كلينك لمزيد من التفاصيل عن التكلفة أو أي استفسارات أخرى.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

المخاطر والآثار الجانبية لحقن البوتكس للعرق

من الطبيعي لكل إجراء أن تكون له بعض الآثار الجانبية والسلبيات التي قد تحدث بعد القيام به، وتشمل الآثار الجانبية لـ حقن البوتكس للعرق ما يلي:

  • ألم وكدمات في موقع الحقن.
  • صداع الرأس.
  • أعراض شبيهة بأعراض البرد.
  • تدلي الجفون عند حقن الوجه.
  • جفاف العين أو زيادة الدموع عند الحقن بالوجه.

هل حقن البوتكس للعرق لها مضاعفات؟

نادرًا ما تحدث آثار جانبية خطيرة نتيجة لحقن البوتكس وتؤثر على كل الجسم، وبالرغم من ندرتها إلا أنها خطيرة، ومنها ما يلي:

  • ضعف العضلات في كل الجسم.
  • فقدان التحكم بالمثانة.
  • صعوبة التنفس.
  • مشكلات في الرؤية.

التعافي بعد العلاج بالبوتكس ونتائجه

  • يمكن استئناف كل الأنشطة اليومية العادية بعد الانتهاء من حقن البوتکس للعرق مباشرة.
  • سوف يستغرق وقت توقف التعرق في منطقة العلاج من يومين إلى 7 أيام، ويمكن أن يستغرق الأمر أسبوعين كاملين.
  • بعد أسبوعين تقريبًا من العلاج بمجرد رؤية التأثير الكامل للبوتكس يجب رؤية الطبيب لتحديد هل هناك أجزاء في منطقة العلاج ما زالت بحاجة للحقن.
  • يمكن أن يستمر توقف فرط التعرق تحت الإبطين من أربعة إلى 14 شهرًا وأي منطقة أخرى.
  • في حالة حقن القدمين أو اليدين يمكن تكرار العلاج خلال ستة أشهر تقريبًا.
  • آثار حقن البوتكس للعرق مؤقتة وتحتاج لتكرار الجلسات حتى يستمر التأثير.

هل البوتكس يُستخدم لعلاج التعرق فقط؟

بالإضافة إلى حقن البوتكس للعرق، توجد أيضاً إجراءات أخرى تجميلية وعلاجية عديدة يتم فيها استخدام مادة البوتكس، ومن هذه الإجراءات الشهيرة حقن البوتكس للوجه لعلاج التجاعيد وغيرها من عيوب البشرة، وأيضاً عملية البوتكس للمعدة لعلاج السمنة والوزن الزائد وفقدان العديد من الكيلوجرامات خلال مدة معينة.

والآن أعزائنا القراء، بعد أن تعرفنا معاً على حقن البوتكس للعرق وكيفية استخدامها لعلاج التعرق المفرط، وأيضاً أسباب هذه الحالة وكيفية الاستعداد لإجراء حقن البوتكس للعرق والتعافي منه، إذا كانت لا زالت لديكم أي استفسارات أخرى أو تفكرون في حجز موعد لدينا، يمكنكم بكل ترحيب أن تتواصلوا معنا.

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
This field is for validation purposes and should be left unchanged.

اترك تعليقاً