Skip links

اسباب السمنة المفرطة .. ما بين العادات الغذائية، والعوامل الوراثية

اسباب السمنة المفرطة
إن كنت تعاني من ارتفاع كبير في الوزن يفوق معدل وزنك الطبيعي بكثير فقد تعاني من السمنة المفرطة، تعرف على اسباب السمنة المفرطة المختلفة، وما أضرارها؟ وهل يمكن تصنيفك كشخص يعاني من سمنة مفرطة أم لا، كل ما تريد معرفته، إليك في هذه المقالة.

ما هي السمنة المفرطة؟

هي أن يرتفع مؤشر كتلة الجسم BMI إلى 30 أو أكثر، ومؤشر كتلة الجسم هو طريقة لحساب الوزن تأخذ في الاعتبار الوزن والطول، ولكن قد تؤثر بعض العوامل في مؤشر كتلة الجسم مثل: العمر، والجنس، والعِرق، والكتلة العضلية، ولكن مع ذلك يمكن استخدام مؤشر كتلة الجسم لقياس الوزن الزائد.

والسمنة المفرطة تعتبر من أكثر العوامل التي تعرض الناس لبعض الأمراض الخطيرة مثل السكر من الدرجة الثانية، والسرطان، وأمراض القلب، والسرطان.

اسباب السمنة المفرطة

من اسباب السمنة المفرطة تناول كميات هائلة من السعرات الحرارية التي تفوق قدرة الجسم على الحرق، ومع مرور الوقت تسبب هذه السعرات الحرارية الزائدة الوزن الزائد، وتشيع الكثير من عوامل اسباب السمنة المفرطة ومنها:

  • عدم اتباع أنظمة غذائية خالية صحية، تخلو من السعرات الحرارية والدهون غير المفيدة.
  • نمط حياة غير صحي، وغير نشط.
  • عدم كفاية النوم، مما ينتج عنه تغيرات هرمونية تجعلك تشعر بالجوع، وترفع من رغبتك تجاه نوعية بعينها من الأطعمة ذات كميات هائلة من السعرات الحرارية.
  • الوراثة من اسباب السمنة المفرطة ؛ لأنها تؤثر على الطريقة التي يخزن بها الجسم الطعام، وعلى تحويل الطاقة إلى دهون، وتخزينها في الجسم.
  • تزايد العمر أيضًا من اسباب السمنة المفرطة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض الكتلة العضلية، ومعدل الأيض أيضًا، مما يجعل من السهل اكتساب الدهون، وزيادة الوزن.
  • الحمل، ففي حالة اكتساب وزن من الحمل يصعب خسارته، وقد يؤدي في النهاية إلى السمنة.

بعض الحالات الطبية من اسباب السمنة المفرطة

وهناك بعض الحالات الطبية التي يمكن اعتبارها من اسباب السمنة المفرطة وتشمل هذه الحالات:

متلازمة تكيس المبايض

وهي حالة تؤدي إلى خلل في الهرمونات التناسلية عند الإناث تعتبر من اسباب السمنة المفرطة .

متلازمة برادر ويلي

حالة نادرة يولد عليها الإنسان، وتسبب الشعور المفرط بالجوع.

متلازمة كوشينج

وهي حالة تنتج عن زيادة نسبة هرمون الكورتيزول في جسمك.

قصور الغدة الدرقية

وهي حالة لا تنتج فيها الغدة الدرقية هرموناتها بالشكل الكافي.

التهاب المفاصل

وغيره من الحالات الصحية التي قد تؤدي إلى قلة النشاط الذي يعتبر من اسباب السمنة المفرطة بشكل عام.

من المعرض لمخاطر السمنة المفرطة؟

يمكن للعديد من العوامل البيئية، والنفسية، والجينية أن تعتبر من اسباب السمنة المفرطة ومنها:

الوراثة

بعض الأشخاص لديهم عوامل وراثية تجعل من الصعب عليهم إنقاص الوزن.

البيئة المحيطة

يمكن للبيئة سواء في المنزل، في المدرسة، في المجتمع، أن تؤثر في كيفية ما تأكل، وماذا تأكل، فربما لا يتاح لك الطعام الصحي، أو لا تجيد إعداده، أو لا تعتقد أن بإمكانك شراء طعامًا صحيًّا، فإن كان المكان الذي تعيش فيه لا يوفر لك المناخ المناسب، احرص على مكان يوفر لك القيام بالأنشطة، والجري، أو المشي.

العوامل النفسية

يمكن أن يقود الاكتئاب في بعض الحالات إلى زيادة الوزن، حيث يلجأ الشخص إلى الطعام من أجل الشعور بالراحة، أو السعادة من الناحية العاطفية.

الإقلاع عن التدخين

من الجيد الإقلاع عن التدخين ولكنه قد يكون من عوامل زيادة الوزن، لذلك يجب التركيز على النظام الغذائي الصحي، وممارسة الرياضة عند الإقلاع عن التدخين.

الأدوية

بعض الأدوية مثل الستيرويدات، ومضادات الاكتئاب، أو حبوب منع الحمل يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن.

كيف يمكن تشخيص السمنة؟

إذا كان مؤشر كتلة الجسم الخاص بك يشير إلى السمنة المفرطة فسيقوم طبيبك بمراجعة سجلك الصحي بالتفصيل، وإجراء اختبار جسدي لك، وسيصف لك بعض الاختبارات، وتتضمن هذه الاختبارات والتمرينات ما يلي:

التاريخ الصحي

سيقوم الطبيب بمراجعة الوزن، وتاريخه، وعدد مرات إنقاص وزنك، وعادات التمرينات الرياضية التي تمارسها، وأنماط الاكل، وما هي الحالات الصحية التي عانيت منها، والأدوية، ومستويات التوتر لديك، وقد يقوم الطبيب أيضًا بمراجعة تاريخ عائلتك الصحي؛ لمعرفة ما إن كانت هناك حالات صحية معينة تشيع لدى عائلتك.

اختبار جسدي عام

ويشمل هذا الاختبار قياس الطول، وفحص بعض الإشارات الصحية، مثل: معدل ضربات القلب، وضغط الدم، ودرجة الحرارة، والاستماع إلى القلب، والرئتين، وفحص البطن.

حساب مؤشر كتلة الجسم

سيقوم الطبيب بحساب مؤشر كتلة الجسم لديك؛ لتحديد مستوى السمنة لديك، وينبغي أن يحدث هذا مرة واحدة في السنة على الأقل، ويساعد مؤشر كتلة الجسم بشكل عام في تحديد المخاطر الصحية، وتحديد العلاج المناسب لك.

قياس محيط الخصر

يجب قياس مستوى الدهون المخزنة لديك في منطقة الخصر، والتي تسمى بالدهون الحشوية، أو دهون البطن، قد تزيد دهون هذه المنطقة من خطر الإصابة بالأمراض مثل: السكري، والقلب، فالنساء ممن مقاس خصرهم أكثر من 80 سم، والرجال الذين يزيد محيط خصرهم عن 102 سم، يكون لديهم معدل خطر الإصابة بمخاطر صحية أكثر من غيرهم من ذوي مقاسات الخصر الأقل.

المشاكل الصحية الأخرى

سيقوم الطبيب بالتحقق من المشاكل الصحية الأخرى التي تخبره بها، وسيحدثك أيضًا عن المشاكل الصحية المحتملة، مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكر.

تحاليل الدم

تعتمد الاختبارات التي قمت بإجرائها على صحتك، وعوامل الخطر لديك، وقد تشمل الاختبارات:

  • اختبار الكوليسترول.
  • اختبارات وظائف الكبد.
  • اختبار الجلوكوز.
  • اختبار الغدة الدرقية.
  • اختبارات رسم القلب الكهربائي.

ما هي مضاعفات السمنة المفرطة؟

السمنة تؤدي إلى ما بيفوق زيادة الوزن من مخاطر صحية، فوجود نسبة عالية من الدهون في الدم، يجهد العظام، وكذلك الأعضاء الداخلية بالجسم، كما يزيد من الالتهاب، والذي يتعقد أنه من عوامل الإصابة بالسرطان، والسمنة أيضًا هي سبب رئيسي للإصابة بمرض السكر من الدرجة الثانية.

وترتبط بعض المضاعفات الصحية بالسمنة المفرطة، والتي يمكن اعتبار بعضها مهددًا للحياة:

  • مرض السكر من الدرجة الثانية.
  • مرض القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • بعض أنواع السرطان، مثل: الثدي، القولون، بطانة الرحم.
  • السكتة الدماغية.
  • أمراض المرارة.
  • مرض الكبد الدهني.
  • ارتفاع الكوليسترول بالدم.
  • توقف التنفس أثناء النوم، وغيرها من مشاكل التنفس.
  • التهاب المفاصل.
  • العقم.

كيفية علاج السمنة المفرطة

لعلاج اسباب السمنة المفرطة سيساعدك فريقك الطبي على إحداث بعض التغييرات في نمط حياتك، وطريقة تفكيرك، ودعمك النفسي، إلى جانب مساعدتك في إنقاص وزنك، وتشمل هذه التغيرات:

نمط الحياة وتغيرات السلوك

سيمدك الفريق بالمعلومات اللازمة لتغيير نمط حياتك الصحي، وسلوكك، وتطوير خطة غذائية تناسبك، ويساعدك في عمل برنامج رياضي لك، ومزيد من النشاط اليومي يساعدك على بناء كتلة عضلية، تزيد من قدرة جسمك على التمثيل الغذائي، كما سيقوم بدعمك في المشكلات غير الصحية، ومعرفة كيفية التعامل مع القلق والاكتئاب، أو المشكلات النفسية الأخرى.

فقدان الوزن الطبي

قد يصف لك الطبيب أيضًا أدوية لفقدان الوزن، بالإضافة إلى خطط صحية للأكل، وممارسة التمرينات الرياضية، وعادة ما توصف هذه الأدوية في حالة لم تنجح الطرق الأخرى في فقدان الوزن، وتكون هذه الأدوية إما لفقدان الشهية، أو المساهدة في امتصاص الدهون، ولكن سيصفها بحذر منعًا لحدوث آثار جانبية.

جراحة تخفيف الوزن

يطلق عليها جراحة السمنة، وتتطلب إلتزامًا من المرضى بتغيير نمط حياتهم، هذه الجراحات تعمل عن طريق الحد من كمية الطعام التي يمكن تناولها، أو عن طريق منع الجسم من امتصاص الطعام، والسعرات الحرارية، أو كلا الأمرين في بعض الحالات.

وغالبًا ما يلجأ مرضى السمنة المفرطة إلى إنقاص الوزن عن طريق الجراحة.

كيف يمكنك الوقاية من السمنة؟

يمكنك الحد من اسباب السمنة المفرطة عن طريق منع زيادة وزنك باتباع نمط حياة صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، وتناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة، من خضروات وفاكهة، والحبوب الكاملة، والبروتينات منزوعة، أو قليلة الدسم، والسعرات الحرارية غير المفيدة.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا سويًّا على اسباب السمنة المفرطة المختلفة، وما أضرارها ومضاعفاتها، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك، ولمزيد من الأسئلة والاستفسار يمكنكم حجز موعد في لايت كلينك عبر هذا الرابط. 

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً