Skip links
اضرار الليزر الكربوني للوجه

اضرار الليزر الكربوني للوجه .. تعرفي أكثر على أضراره وفوائده

اضرار الليزر الكربوني للوجه
كل امرأة تحلم ببشرة مثالية، ناعمة وملساء، ومن بين خيارات الحصول على مظهر أفضل للوجه، توجد العديد من تقنيات تقشير الوجه بالليزر، ومن أكثرها شهرة؛ طريقة التقشير الكربوني بالليزر، تعرفي في هذه المقالة على اضرار الليزر الكربوني للوجه، ما هو وما نتائجه؟

ما هو الليزر الكربوني للوجه؟

يعتبر الليزر الكربوني من وسائل تقشير الوجه غير الجراحية التي أثبتت فعاليتها ومن التقنيات التي تستخدم في إعادة تحسين مظهر الجلد عن طريق علاج عيوب الوجه بالتقشير، مثل الشامات، الوحمات، الندوب الناتجة عن حب الشباب، والجلد المتضرر من أشعة الشمس.

في عملية التقشير الكربوني بالليزر يتم إزالة الطبقات العليا من الجلد، مع أقل احتمالية لإصابة الجلد بالندوب أو الأضرار الأخرى، تخترق أشعة الليزر الجلد حتى تصل لطبقة أعمق وهي الأدمة، مما يشجع إنتاج الكولاجين، الذي يساعد على إصلاح تلف الجلد، وترى الرابطة البريطانية لأطباء الجلد أن تقشير الجلد بالليزر الكربوني لإزالة آثار حب الشباب، إجراء أثبت فعاليته، ولكنه يتطلب طبيب ذو خبرة.

كيف تعمل تقنية الليزر الكربوني؟

تستخدم تقنية الليزر الكربوني منذ سنوات لعلاج حالات جلدية سرطانية من النوع الحميد والحالات السرطانية الخبيثة، كما تستخدم تقنية الليزر الكربوني طاقة ضوئية قصيرة النبض، أو أشعة ضوئية مستمرة يتم إرسالها عن طريق المسح الضوئي، حيث تعمل أشعة الليزر على إزالة طبقات رقيقة من البشرة بشكل دقيق عن طريق الحرارة الصادرة من موجات الليزر دون إضرار بالبشرة المحيطة.

من يمكنه إجراء الليزر الكربوني؟

يمكنك إجراء التقشير بالليزر الكربوني إن كانت لديك إحدى الحالات الآتية:

  • لديك خطوط رفيعة، أو تجاعيد حول العينين أو الفم أو الجبهة.
  • لديك ندوب حب الشباب.
  • الجلد غير المستجيب بعد عملية شد الوجه.
  • نمو الجلد مثل الدمامل.

لا ينصح بالليزر الكربوني إن كنت:

  • لديك بشرة داكنة جدًا.
  • لديك علامات تمدد.

ما يحدث أثناء التقشير بالليزر الكربوني؟

يتم عمل الإجراء في العيادات الخارجية، ويتم إعطاء تخديرًا موضوعيًّا مع تركيبة من المهدئات التي تعطى عن طريق الفم أو تحقن عبر الوريد، وتخضع المناطق التي يراد علاجها للتخدير الموضعي، وفي حالة علاج الوجه بالكامل يمكن استخدام التخدير العام، وقد يتم علاج التجاعيد حول العينين أو الفم أو الجبين بشكل فردي، أو يمكن عمل الإجراء على كامل الوجه.

كم تستغرق تقنية التقشير بالليزر الكربوني؟

تستغرق عملية علاج الوجه بالكامل من ساعة ونصف إلى ساعتين، بعد الإجراء يتم وضع ضمادات على مواضع العلاج لمدة 24 ساعة، ثم يقوم المريض بتنظيف المنطقة التي تم علاجها من مرتين إلى خمسة مرات في اليوم باستخدام محلول ملحي أو محلول مخفف، ثم يقوم بوضع مراهم يصفها له الطبيب.

متى يتم التئام البشرة بعد إجراء التقشير بالليزر الكربوني؟

يتم العناية بالجروح منعًا لحدوث أي عدوى أو تأثيرات جانبية والتي يمكن أن تزيد من فرصة التندب أو إطالة وقت الشفاء، وبشكل عام تلتئم مناطق العلاج خلال 10 إلى 21 يومًا، ويعتمد ذلك على طبيعة المنطقة التي تم علاجها، وعلى كثافة التعرض الليزر، فكلما كانت الإجراءات المستخدمة في العلاج أقوى، كلما طالت فترة التعافي.

متى يتم اختفاء الاحمرار الناتج عن التقشير بالليزر الكربوني؟

بمجرد أن يتم الشفاء، يمكن استخدام أدوات التجميل الخالية من الزيوت؛ لإخفاء اللون الأحمر الناتج من العملية وتخفيفه إلى الوردي، ويتلاشى هذا الاحمرار بشكل عام خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر، ولكن يحدث أن يستغرق اختفاؤه ستة أشهر.

اقرأ أيضًا: جلسات تقشير الوجه.. ما تحتاج معرفته عنها.. ونصائح وإرشادات هامة

ما يجب تجنبه بعد الليزر الكربوني؟

فيما يلي بعض النصائح التي يجب تجنبها بعد الليزر الكربوني:

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة لا تقل عن أسبوعين بعد العلاج، وذلك لتجنب تهيج البشرة وتفاقم الآثار الجانبية.
  • تجنب استخدام المستحضرات الكيميائية مثل الكريمات المبيضة أو المقشرة أو العطور أو اللوشنات القوية على البشرة المعالجة، وذلك لتجنب تهيج البشرة وتفاقم الآثار الجانبية.
  • تجنب الاحتكاك بالبشرة المعالجة بالليزر الكربوني، وذلك لتجنب تهيج البشرة وتفاقم الآثار الجانبية.
  • تجنب الاستحمام بالماء الساخن لمدة لا تقل عن 48 ساعة بعد العلاج، وذلك لتجنب تهيج البشرة وتفاقم الآثار الجانبية.
  • يجب تناول المضادات الحيوية والمسكنات وفقاً لتعليمات الطبيب المعالج، وذلك لتجنب أي عدوى أو ألم بعد العلاج.
  • الحفاظ على نظافة البشرة المعالجة بالليزر الكربوني وتجنب استخدام المنتجات الشديدة أو القوية للحفاظ على صحة البشرة.

لإجراء تشخيص مباشر بعيادات لايت كلينك وتحديد التقنية الأنسب لبشرتك يمكنك التواصل معنا من خلال الواتساب لتحديد الموعد المناسب لك.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

كيف يمكن العناية بالبشرة بعد الجلسة؟

يجب استخدام واقي الشمس بشكل يومي بعد الشفاء؛ لحماية البشرة التي تم علاجها بالليزر الكربوني؛ ينصح باستخدام واق للشمس واسع المجال، يقوم بتغطية الأشعة فوق البنفسجية من النوع  B، والأشعة فوق البنفسجية من النوع A، ويجب أن يبلغ عامل الحماية 30 على الأقل، وينصح أيضًا بوضع المرطبات بعد ستة أسابيع تقريبًا من استخدام الليزر الكربوني للوجه، أو حسب توجيهات الطبيب.

اقرأ أيضًا: طرق علاج مشاكل البشرة.. لمظهر نضر وصحي وأكثر حيوية ونصائح هامة

اضرار الليزر الكربوني للوجه

أضرار الليزر الكربوني
أضرار الليزر الكربوني

اضرار الليزر الكربوني للوجه يحتمل أن تحدث بعد الإجراء ومنها:

الميليا

الميليا من أضرار الليزر الكربوني للوجه، وهي عبارة عن نتوءات بيضاء صغيرة أو خراجات في منطقة العلاج، ويمكن إزالة الميليا عن طريق تطهير هذه المناطق بمنشفة، أو يمكن أن يقوم الطبيب بعلاجها عن طريق إحداث بعض الخدوش السطحية وإخراج المواد المتجمعة داخلها تحت الجلد.

حب الشباب

تعتبر مشاكل التهاب حب الشباب من اضرار الليزر الكربوني للوجه التي تحدث بعد عملية التقشير، ويمكن أن تهدأ من تلقاء نفسها، أو بمعالجتها بعلاجات حب الشباب التقليدية.

فرط التصبغ

يحدث فرط التصبغ في بعض الحالات، ولكن نادرًا ما يحدث نقص التصبغ، بالمناطق المعالجة بالليزر الكربوني، ويمكن علاج فرط التصبغ عن طريق استخدام كريمات التفتيح، ولكن ما يصعب علاجه هو حالات نقص التصبغ، ويعتبر فرط التصبغ من اضرار الليزر الكربوني للوجه الشائعة.

تحسس من الهربس

قد يحدث إعادة تنشيط لإصابات الهربس االسابقة، خاصة إن كان العلاج بالليزر حول الفم، ويمكن التخلص من هذا العرض عن طريق تناول الأدوية المضادة للفيروسات قبل الجراحة، ومتابعتها لمدة من 7 إلى 10 أيام قبل العملية.

الالتهابات البكتيرية

ويمكن أن تحدث بعض الالتهابات البكتيرية بعد الليزر الكربوني، ويمكن الوقاية منها عن طريق أخذ مضاد حيوي قبل الجلسة واستمراره من 7 إلى 10 أيام بعدها.

التورم

يتوقع حدوث بعض التورم بعد العملية، ويمكن التقليل منه عن طريق إعطاء المنشطات العضلية، وللحد من التورم يتم نصح المرضى بالنوم على وسائد مرتفعة في الليل، ووضع مكعبات من الثلج في أول 24 إلى 48 ساعة.

التندب

بالرغم من ندرته الشديده، إلا أن التندب أيضًا من اضرار الليزر الكربوني للوجه التي يمكن أت تحدث بعد الجلسة.

ماذا يحدث للوجه بعد الليزر الكربوني؟

يحدث الكثير من التغييرات في الوجه بعد العلاج بالليزر الكربوني، حيث يعمل الليزر على تجديد الخلايا وتحفيز إنتاج الكولاجين، مما يؤدي إلى تحسين مظهر البشرة وتجديدها وتحسين لون البشرة ونضارتها. ويمكن أن تشمل التغييرات التي تحدث في الوجه بعد الليزر الكربوني ما يلي:

  • تقليل مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد في الوجه، ويحسن من مظهر البشرة ويجعلها تبدو أكثر شباباً.
  • تحفيز إنتاج الكولاجين وتجديد خلايا الجلد، مما يؤدي إلى تحسين نسيج الجلد وتجديده وتقويته.
  • تحسين لون البشرة وجعلها تبدو أكثر إشراقة وانتعاشاً.
  • تقليل حجم المسام في الوجه، مما يؤدي إلى تحسين مظهر البشرة وتجديدها.
  • تحسين مظهر الندبات والنمش في الوجه، مما يجعل البشرة تبدو أكثر نعومة وجمالاً.

اقرأ أيضًا: علاج البشرة بالليزر.. مختلف الطرق .. لبشرة نقية وملساء وأكثر شبابًا

هل يحدث تقشير للوجه بعد الليزر الكربوني؟

نعم، بعد العلاج بالليزر الكربوني يمكن أن يحدث تقشير الوجه بشكل مؤقت. ففي الأيام الأولى بعد العلاج، يمكن أن تصاب البشرة بالاحمرار والانتفاخ والحساسية، مع ظهور بعض القشور أو الجلد الميت على سطح البشرة، وهذه العلامات تكون عادة مؤقتة وتختفي خلال 14 يوم بعد إجراء التقنية.

هل الليزر الكربوني يؤلم؟

يمكن أن يسبب الليزر الكربوني شعور بسيط بالألم أثناء إجراء التقنية، حيث يعمل الليزر على إزالة الأنسجة الجلدية القديمة وتحفيز نمو خلايا جديدة، ويمكن أن يسبب بعض الحساسية والتهيج الطفيف في البشرة، ولتجنب الألم يقوم الطبيب عادةً بوضع مرهم مخدر موضعي على البشرة.

هل الليزر الكربوني يزيل شعر الوجه؟

علاج الليزر الكربوني لا يستخدم عادةً لإزالة الشعر من الوجه، فهو يستخدم بشكل أساسي لتحسين مظهر البشرة وتجديدها وتحفيز إنتاج الكولاجين وتقليل مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد والندبات والنمش وتحسين لون البشرة وغيرها من العيوب الجلدية.

الليزر الكربوني للحامل

عادةً ما يتم تجنب استخدام الليزر الكربوني للحوامل، خاصةً في الثلث الأول من الحمل، لأنه من الممكن أن يتسبب في حدوث تشوهات خلقية للجنين.

الليزر الكربوني للتصبغات

نعم، يُستخدم الليزر الكربوني في بعض الأحيان لعلاج التصبغات الجلدية مثل النمش والبقع الداكنة والبقع الشمسية والتصبغات الناتجة عن الشيخوخة، حيث يعمل على تدمير الخلايا الجلدية المصابة بالتصبغات، ويعتمد فعالية العلاج بالليزر الكربوني للتصبغات على نوع التصبغ وشدته ولون البشرة، وقد يتطلب العلاج عدة جلسات حتى يتم التخلص من التصبغات بشكل كامل.

متى يمكن غسل الوجه بعد الليزر الكربوني؟

يعتمد الوقت الذي يجب فيه غسل الوجه بعد العلاج بالليزر الكربوني على نوع الليزر المستخدم وشدة العلاج، ويجب على المريض الاستشارة مع الطبيب المعالج لتحديد متى يمكن غسل الوجه بعد العلاج، وعادةً ما ينصح بعدم غسل الوجه لمدة تتراوح بين 24 إلى 72 ساعة بعد العلاج بالليزر الكربوني.

متى تظهر نتائج الليزر الكربوني؟

يمكنك رؤية نتائج الليزر الكربوني بعد إجراء من 4 إلى 5 جلسات متباعدة من أسبوع إلى أربعة أسابيع، ويختلف وقت ظهور نتائج الليزر الكربوني من شخص لآخر وذلك يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك:

  • نوع العلاج المستخدم.
  • يعتمد ظهور النتائج أيضاً على حالة البشرة قبل العلاج، فإذا كانت البشرة في حالة جيدة وصحية، فمن المرجح أن تظهر النتائج بشكل أسرع وأكثر وضوحاً.
  • العمر.

والآن بعد أن تعرفنا معًا على اضرار الليزر الكربوني للوجه وفوائده أيضًا، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الأسئلة والاستفسارات أو إجراء تشخيص مباشر بعيادات لايت كلينك لتحديد التقنية الأنسب لك يمكنكم التواصل مع لايت كلينك من خلال الواتساب.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

اقرأ أيضًا: تقشير البشرة بالليزر..تخلصي من علامات تقدم العمر واحصلي على بشرة صافية

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً