Skip links

اضرار الليزر الكربوني للوجه .. تعرفي أكثر على أضراره وفوائده

اضرار الليزر الكربوني للوجه
كل امرأة تحلم ببشرة مثالية، ناعمة، وملساء، ومن بين خيارات الحصول على مظهر أفضل للوجه، توجد العديد من تقنيات تقشير الوجه بالليزر، ومن أكثرها شهرة، طريقة التقشير الكربوني بالليزر، تعرفي في هذه المقالة على اضرار الليزر الكربوني للوجه ، ما هو وما نتائجه؟

ما هو الليزر الكربوني للوجه؟

الليزر الكربوني للوجه من التقنيات التي تستخدم في إعادة تحسين مظهر الجلد، عن طريق علاج عيوب الوجه بالتقشير، مثل الشامات، الوحمات، الندوب الناتجة عن حب الشباب، والجلد المتضرر من أشعة الشمس، يعتبر الليزر الكربوني من وسائل تقشير الوجه غير الجراحية التي أثبتت فعاليتها.

في عملية التقشير الكربوني بالليزر يتم إزالة الطبقات العليا من الجلد، المعروفة باسم البشرة، مع أقل احتمالية لإصابة الجلد بالندوب، أو الأضرار الأخرى، تخترق أشعة الليزر الجلد حتى تصل لطبقة أعمق وهي الأدمة، مما يشجع إنتاج الكولاجين، الذي يساعد على إصلاح تلف الجلد، وترى الرابطة البريطانية لأطباء الجلد أن تقشير الجلد بالليزر الكربوني لإزالة آثار حب الشباب، إجراء أثبت فعاليته، ولكنه يتطلب طبيب ذو خبرة.

كيف يستخدم الليزر الكربوني؟

تستخدم تقنية الليزر الكربوني منذ سنوات لعلاج حالات جلدية سرطانية من النوع الحميد، والحالات السرطانية الخبيثة، وتستخدم تقنية الليزر الكربوني طاقة ضوئية قصيرة النبض، أو أشعة ضوئية مستمرة يتم إرسالها عن طريق المسح الضوئي، تعمل أشعة الليزر على إزالة طبقات رقيقة من البشرة بشكل دقيق عن طريق الحرارة الصادرة من موجات الليزر دون إضرار بالبشرة المحيطة.

من يمكنه إجراء الليزر الكربوني؟

يمكنك إجراء التقشير باليزر الكربوني إن كانت لديك إحدى الحالات الآتية:

  • لديك خطوط رفيعة، أو تجاعيد حول العينين، أو الفم، أو الجبهة.
  • لديك ندوب حب الشباب.
  • الجلد  غير المستجيب بعد عملية شد الوجه.
  • تضخم الغدد الزيتية على الأنف.
  • نمو الجلد مثل الدمامل.

لا ينصح بالليزر الكربوني إن كنت:

  • لديك بشرة داكنة جدًا.
  • لديك علامات تمدد.

ما يحدث أثناء التقشير بالليزر الكربوني؟

يتم عمل الإجراء في العيادات الخارجية، ويتم إعطاء تخديرًا موضوعيًّا مع تركيبة من المهدئات التي تعطى عن طريق الفم، أو تحقن عبر الوريد، وتخضع المناطق التي يراد علاجها للتخدير الموضعي، وفي حالة علاج الوجه بالكامل يمكن استخدام التخدير العام، وقد يتم علاج التجاعيد حول العينين، أو الفم، أو الجبين بشكل فردي، أو يمكن عمل الإجراء على كامل الوجه.

تستغرق عملية تقشير الوجه من 30 إلى 45 دقيقة، وقد تستغرق عملية علاج الوجه بالكامل من ساعة ونصف إلى ساعتين، بعد الإجراء يتم وضع ضمادات على مواضع العلاج لمدة 24 ساعة، ثم يقوم المريض بتنظيف المنطقة التي تم علاجها من مرتين إلى خمسة مرات في اليوم، باستخدام محلول ملحي، أو محلول مخفف، ثم يقوم بوضع مراهم يصفها له الطبيب.

يتم العناية بالجروح منعًا لحدوث أي عدوى أو تأثيرات جانبية، والتي يمكن أن تزيد من فرصة التندب، أو إطالة وقت الشفاء، بشكل عام تلتئم مناطق العلاج خلال 10 إلى 21 يومًا، ويعتمد ذلك على طبيعة المنطقة التي تم علاجها، وعلى كثافة التعرض لليزر، فكلما كانت الإجراءات المستخدمة في العلاج أقوى، كلما طالت فترة التعافي.

بمجرد أن يتم الشفاء، يمكن استخدام أدوات التجميل الخالية من الزيوت؛ لإخفاء اللون الأحمر الناتج من العملية وتخفيفه إلى الوردي، ويتلاشى هذا الاحمرار بشكل عام خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر، ولكن يحدث أن يستغرق اختفاؤه ستة أشهر.

المرضى أصحاب البشرة الداكنة تزيد لديهم فرص الإصابة بفرط التصبغ، وعلى الرغم من أن ذلك قد يحدث لأي شخص يتعرض للعلاج بالليزر، ولكن يمكن التقليل من آثار ذلك عن طريق وضع معامل للتفتيح قبل الإجراء، وينصح المرضى بتجنب أشعة الشمس لمدة أربعة أسابيع قبل العلاج بالليزر، ويجب وضع واقي الشمس مباشرة قبل وبعد إجراء العملية.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

اضرار الليزر الكربوني للوجه

اضرار الليزر الكربوني للوجه يحتمل أن تحدث بعد الإجراء ومنها:

الميليا

الميليا من أضرار الليزر الكربوني للوجه ، وهي عبارة عن نتوءات بيضاء صغيرة أو خراجات في منطقة العلاج، ويمكن إزالة الميليا عن طريق تطهير هذه المناطق بمنشفة، أو يمكن أن يقوم الطبيب بعلاجها عن طريق إحداث بعض الخدوش السطحية وإخراج المواد المتجمعة داخلها من الجلد.

حب الشباب

تعتبر مشاكل التهاب حب الشباب من اضرار الليزر الكربوني للوجه التي تحدث بعد عملية التقشير، ويمكن أن تهدأ من تلقاء نفسها، أو بمعالجتها بعلاجات حب الشباب التقليدية.

فرط التصبغ

يحدث فرط التصبغ في بعض الحالات، ولكن نادرًا ما يحدث نقص التصبغ، بالمناطق المعالجة بالليزر الكربوني، ويمكن علاج فرط التصبغ عن طريق استخدام كريمات التفتيح، ولكن ما يصعب علاجه هو حالات نقص التصبغ، ويعتبر فرط التصبغ من اضرار الليزر الكربوني للوجه الشائعة.

تحسس من الهربس

قد يحدث إعادة تنشيط لإصابات الهربس االسابقة، خاصة إن كان العلاج بالليزر حول الفم، ويمكن التخلص من هذا العرض عن طريق تناول الأدوية المضادة للفيروسات قبل الجراحة، ومتابعتها لمدة من 7 إلى 10 أيام قبل العملية.

الالتهابات البكتيرية

ويمكن أن تحدث بعض الالتهابات البكتيرية بعد الليزر الكربوني، ويمكن الوقاية منها عن طريق أخذ مضاد حيوي قبل الجلسة واستمراره من 7 إلى 10 أيام بعدها.

التورم

يتوقع حدوث بعض التورم بعد العملية، ويمكن التقليل منه عن طريق إعطاء المنشطات العضلية، وللحد من التورم يتم نصح المرضى بالنوم على وسائد مرتفعة في الليل، ووضع مكعبات من الثلج في أول 24 إلى 48 ساعة.

التندب

بالرغم من ندرته الشديده، إلا أن التندب أيضًا من اضرار الليزر الكربوني للوجه التي يمكن أت تحدث بعد الجلسة.

وينصح بشكل عام بوقف التدخين عن العلاج بالليزر الكربوني، فقد تم توثيق تأثيره الضار على عملية الشفاء.

كيف يمكن العناية بالبشرة بعد الجلسة؟

يجب استخدام واقي الشمس بشكل يومي بعد الشفاء؛ لحماية البشرة التي تم علاجها بالليزر الكربوني، ينصح باستخدام واق للشمس واسع المجال، يقوم بتغطية الأشعة فوق البنفسجية من النوع  B، والأشعة فوق البنفسجية A، ويجب أن يبلغ عامل الحماية 30 على الأقل، ينصح أيضًا بوضع المرتبطات بعد ستة اسابيع تقريبًا من استخدام الليزر الكربوني للوجه، أو حسب توجيهات الطبيب.

والآن بعد أن تعرفنا معًا على اضرار الليزر الكربوني للوجه وفوائده أيضًا، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الأسئلة والاستفسارات يمكنكم التواصل مع لايت كلينك من خلال الضغط على الزر في الأسفل.

إحجز الأن

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً