Skip links

نصائح بعد عملية التثدي .. لتضمن شفاء أكثر أمانًا، ومخاطر أقل

نصائح بعد عملية التثدي
تشيع ظاهرة التثدي لدى نسبة كبيرة من الرجال في مراحل عمرية مختلفة، ولأسباب متعددة تختلف معها طرق علاج التثدي، بين الطرق الطبيعية والجراحية، وبعد إجراء العملية بالطرق الجراحية يقدم الطبيب عدة نصائح يجب اتباعها لسلامة وسرعة التعافي، كل ما يجب معرفته من نصائح بعد عملية التثدي تجدونه في هذه المقالة.

ما هو التثدي؟

التثدي هو تضخم أو تورم في تنسيج الثدي لدى الذكور، يمكن أن يؤثر على أحد الثديين أو كليهما، هذه التوسع يكون في نسيج الغدة الثديية نفسها وليس في الدهون، ويكون هذه التوسع في نفس موضع الحلمة، ويكون له شعورًا مطاطيًّا أو ثابتًا، وقد يكون أحد الثديين أكبر من الآخر، وقد يصاحب بتحسس موضعي بالرغم من عدم وجود ألم في أغلب الأحيان.

ينبغي التفريق بين كبر حجم الثدي الناتج عن التثدي، وكبر حجم الثدي الذي يكون بسبب  الإصابة بالسرطان، والذي عادة ما يكون في أحد الثديين دون الآخر، ولا يتركز بالضرورة حول الحلمة، كما أن ملمسه يكون صلب، وقد يكون مصحوب بتناقص في حجم الحلمة، مع تغير في الجلد، وتضخم في العقد الليمفاوية تحت الإبط.احجز الآن

أعراض التثدي عند الرجال

تتكون لدى الرجال الذين يعانون من التثدي كتلة مطاطية قوية أسفل منطقة الحلمة، وعادة ما تكون أقل من 3 سنتيمتر عرضًا، وقد تكون حساسة، وفي بعض الأحيان لا توجد أعراض أخرى، فقط يمكن ملاحظة بعض الإفرازات السائلة، ومن الممكن أن يظهر ذلك في ثدي واحد دون الآخر.

وتشمل علامات، وأعراض التثدي ما يلي:

  • تورم نسيج الغدة الثديية.
  • الشعور بالتحسس في الثدي.

ويجب رؤية الطبيب في حالات:

  • التورم
  • الألم
  • الإيلام عن طريق الضغط.
  • إفراز بحلمة الثديين، أو أحدهما.

كيف تتم عملية إزالة التثدي؟

تتم عملية التثدي في المستشفى، ويستخدم فيها التخدير العام، أو التخدير الموضعي، وتستغرق العملية من ساعة ونصف إلى ساعتين، ويقوم الطبيب بعمل شق صغير حول حلمة الثدي لإزالة الدهون، وأنسجة الغدد الثديية، وفي بعض الأحيان يتم إزالة الجلد الزائد، ويمكن أن يقوم الطبيب بعملية شفط الدهون في نفس الوقت لاستغلال شقوق الجراحة.

مخاطر عملية إزالة التثدي

ككل العمليات الجراحية توجد العديد من المخاطر ، والآثار الجانبية المحتملة بعد عملية التثدي،  التي تشمل:

  • العدوى
  • إصابة الجلد أو حدوث نزيف.
  • تغيرات صبغية دائمة في منطقة الثدي.
  • عدم تطابق الثديين أو الحلمتين.
  • فقدان الإحساس بالثدي، أو الخدر.
  • وفي حالة حدوث اختلاف في حجم الثديين يمكن إجراء عملية لاحقة لتصحيح هذا الاختلاف.

نصائح بعد عملية التثدي

بعد الجراحة بعدة أيام قد تشعر بعدم الراحة، ولكن يمكن السيطرة على هذا الشعور بتناول بعض المسكنات، ويحتمل حدوث بعض الكدمات، والتورم، والتحسس، والتي يمكن تخفيف نتائجها عن طريق ارتداء ملابس الضغط لمدة قد تصل إلى أسبوعين، وعادة ما يعود المرضى إلى أنشطتهم العادية في غضون شهر.

وتتطلب عملية الشفاء بشكل عام من أربعة إلى ستة أسابيع، وتعتمد سرعة الشفاء على الحالة الصحية العامة للمريض، ويوصي الأطباء بالراحة التامة خلال الثلاثة أيام الأولى بعد إجراء الجراحة، حتى لا تقل فعالية عملية الشفاء، ومع مرور أسبوع سيبدأ الشعور بالألم يقل بشكل تدريجيًّا، وعندها ستذهب للطبيب لإزالة الغرز.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ويجب اتباع كل ما يقرره الطبيب من نصائح بعد عملية التثدي ؛ حتى تتجنب المضاعفات، وليزيد من سرعة التعافي بعد الجراحة، وعليك اتباع الآتي:

النظام الغذائي

بعد جراحة التثدي مباشرة ينصح المرضى بشرب السوائل الصافية طول فترة التعافي الأولى، ثم التحول إلى الأطعمة الصلبة تدريجيًّا، ويجب التأكد من تناول الوجبات بانتظام مع شرب الكثير من السوائل، فيمكن إضافة العصائر لمنع الجفاف، ويجب حظر الكحول تمامًا لمدة 72 ساعة قبل وبعد الجراحة، وتجنب التدخين.

ممارسة الرياضة

كلما زادت الراحة كلما كانت عملية الشفاء أسرع، لذا يفضل عدم القيام بأي نشاط شاق في الأربع وعشرين ساعة الأولى من الجراحة، مثل القيادة، أو حمل أشياء ثقيلة، وفي اليوم الثاني يمكنك ممارسة المشي السريع الذي يزيد من سرعة الشفاء، ولا يفضل أن تبقى في السرير طوال الوقت.

في اليوم الثالث يمكنك قيادة السيارة، والقيام بالانشطة اليومية المتوسطة، مع عدم القيام بأنشطة مجهدة، مثل الأنشطة الرياضية الشاقة، أو الجري، أو السباحة، وعليك زيادة أنشطتك الرياضية بشكل تدريجي مع مرور الوقت، وعادة ما يعود معظم الأشخاص الذين يجرون الجراحة إلى عملهم بعد ثلاث أيام من الجراحة.

ارتداء المشد

ما سيقدمه لك الطبيب من نصائح بعد عملية التثدي خلال فترة التعافي، سيكون حول ارتداء المشد التي تساعد في سرعة التعافي، والتي تساعد في تقليل التورم، والكدمات، وتحسين النتيجة العامة، ويجب ارتدائها بعد الجراحة لمدة 24 ساعة خلال الأسبوع الأول، ولكن في الأسبوع الثاني سيقل ارتداؤها إلى 18 ساعة خلال اليوم.

يجب الحفاظ على نظافة الملابس الضاغطة، والنظافة بشكل عام لتجنب العدوى، وقم بغسل الملابس الضاغطة بالماء البارد ثم جففها، ويمكنك التوقف عن ارتدائها بعد مرور ثلاث أسابيع، وتبديلها بملابس مريحة.

احجز الآن

الأدوية

طيلة فترة التعافي بأكملها ينبغي عدم تناول بعض أنواع الأدوية مثل: الأسبيرين، والإيبوبروفين، لأنها قد تؤثر على سيولة الدم، وستزيد من فرص حدوث مضاعفات، ومع ذلك يمكن تناول جرعة يومية من الفيتامينات.

كن شديد الحذر عند تناول الأدوية التي سيقررها الطبيب، فينبغي أن تبدأ في تناولها بعد يومين، أو بعد مرور 48 ساعة من العملية، وتوقف تمامًا عن التدخين والكحوليات، لأنها ستقلل من تدفق الدم، وتزيد من خطر حدوث مضاعفات.

نمط الحياة الصحي

من أهم ما سيقدمه الطبيب من نصائح بعد عملية التثدي الحفاظ على نمط حياة صحي، والحفاظ على تنظيف جروح العملية بالمياه النظيفة بشكل يومي، ووضع المضادات الحيوية والمراهم على منطقة العملية، وتغطيتها جيدًا بالضمادات، لضمان الشفاء الآمن بدون حدوث عدوى، أو مضاعفات.

الثلج

ينصح الطبيب بوضع الثلج بعد عملية التثدي، وفي هذا الوقت بعد الجراحة يكون ما زال هناك بعض الأثر من المخدر مما قد يؤدي إلى احتراق الجلد من الجليد إن لم تنتبه لذلك.

التعرض للشمس

تجنب التعرض لأشعة الشمس في مواضع العملية، لذا يجب الحرص على وضع واقٍ للشمس على منطقة الجرح، ومن الأفضل عدم التعرض لأشعة الشمس على الإطلاق لمدة ستة أشهر.

متى يجب الاتصال بالطبيب؟

بالإضافة إلى ما سيقدمه الطبيب من نصائح بعد عملية التثدي سيوصيك بالاتصال به إن لاحظت الآتي:

الجلطات الدموية

يجب تجنب الجلطات الدموية بعد الجراحة عن طريق المشي يوميًّا لمدة 5 دقائق على الأقل، ولتجنب الآلام والتورم، وإن لاحظت وجود ألم أو تورم في الساق أو في أي منطقة عليك الاتصال به فورًا.

الإمساك

يجب تجنب الإمساك قدر الإمكان خاصة إن كان لديك تاريخ مع الإمساك قبل الجراحة، ويمكن تناول الأدوية الملينة، أو إضافة السوائل والعصائر، وينصح بعصير الخوخ لحل الإمساك، ويمكن تناول الأطعمة الغنية بالألياف لتحفيز الجهاز الهضمي، وإذا وجد الطبيب أن أدوية الألم من النوع الذي يزيد الإمساك سيقوم باستبدالها.

الوقاية من الحمى

تأكد من أنك تتنفس بشكل جيد بعد الجراحة، فتنفس بعمق، وعادة ما تحدث الحمى في الرئتين بعد 3 أيام من الجراحة، لذا إن ارتفعت درجة الحرارة لأكثر من 101 يجب إبلاغ الطبيب على الفور.

العدوى

نادرًا ما تحدث عدوى في مواضع الغرز بعد الجراحة، وسيظهر ذلك بين أول 10 أيام و 4 أسابيع بعد الجراحة، عادة ما يقل التورم والألم خلال هذا الوقت، فإن لاحظت أن الألم يزداد يجب التحدث إلى الطبيب؛ للتأكد من أن الضمادات التي توضع على الجرح تقوم بتصريف السوائل بشكل جيد.

ضيق التنفس

عادة ما تكون الجراحة مصحوبة بضيق في التنفس بسبب القلق بعد الجراحة، أو بسبب الضيق من الغرز، ولكن إن حدث وكانت عملية التنفس تزداد صعوبة يجب التحدث إلى الطبيب على الفور.

وبشكل عام يجب اتباع كل ما يقدمه الطبيب من نصائح بعد عملية التثدي خاصة إذا لاحظت فرقًا كبيرًا في تورم أحد جانبي الثدي،  أو أحد الثديين عن أحدهما الآخر.

التغذية بعد عملية التثدي

من الضروري اتباع ما سيقرره الطبيب من نصائح بعد عملية التثدي عن التغذية، قبل وبعد الجراحة، يجب أن تزيد من كمية البروتين لتوفير فيتامين C، والأوميجا 3، مما يحفز من سرعة الشفاء، وهناك العديد من التوصيات الأخرى التي يجب وضعها في الاعتبار، التي تساعد في تقليل الآلام والتورم من مكملات وفيتامينات، مثل:

والآن عزيزي القارئ بعد أن قدمنا لك كل ما يجب معرفته من نصائح بعد عملية التثدي، نرجو أن نكون قد أجبنا عن كل أسئلتكم واستفساراتكم التي تتعلق بالظاهرة، ولمزيد من الأسئلة والاستفسارات يمكنكم حجز موعد في لايت كلينك.

إحجز الأن

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً