Skip links

نصائح بعد تقشير الوجه .. كيف تحصل على نتائج أفضل؟

نصائح بعد تقشير الوجه
هناك العديد من طرق تقشير الوجه سواء باستخدام التقشير الكيميائي للوجه، أو التقشير بالليزر، بعد عملية التقشير يكون جلد الوجه أكثر حساسية مما يجعله في حاجة للاعتناء الخاص، لذا نقدم لك عزيزي القاريء ما يجب اتباعه من نصائح بعد تقشير الوجه ، في هذه المقالة.

ما هو التقشير الكيميائي للوجه؟

التقشير الكيميائي هو إعادة تسطيح الجلد عن طريق إضافة محلول كيميائي للجلد للتخلص من طبقات الجلد العليا؛ لينمو جلد أكثر نعومة وصحي أكثر، بعد عملية التقشير الكيميائي، يبدو الوجه أكثر نضارة، ونعومة، وخالي من البقع والعلامات، ويستخدم التقشير الكيميائي أيضًا في علاج التجاعيد، وفي تغيير لون الجلد، وإزالة الندبات، وعادة ما يكون هذا في حالة التقشير الكيميائي للوجه خاصة، ويمكن أن تجرى عملية التقشير الكيميائي بمفردها، أو مع غيرها من العمليات الأخرى.

ويمكن عمل التقشير الكيميائي على أعماق مختلفة، سواء كانت متوسطة، أو خفيفة، أو عميقة، وذلك اعتمادًا على النتيجة المرغوبة، وفي كل نوع من أنواع التقشير الكيميائي للوجه والجلد يستخدم محلول كيميائي مختلف، ولكن النتائج الأكثر فعالية تكون في حالة التقشير الكيميائي العميق، ولكنه يحتاج لأوقات أطول للشفاء.

ما تقشير الوجه بالليزر؟

هو وسيلة لإعادة تحسن شكل الجلد عن طريق تقشيره باستخدام أشعة الليزر، ويساعد في التخلص من الندوب، والدمامل، والتجاعيد العميقة، ويتخلص أيضًا من مشكلات الجلد السطحية الأخرى، كما يمكن علاج مشاكل احمرار الجلد، وآثار حب الشباب، والأوردة العنكبوتية.

فوائد التقشير الكيميائي للوجه

يمكن أن يعمل التقشير الكيميائي في التخلص، أو تخفيف بعض مشاكل الجلد كالآتي:

  • الخطوط الدقيقة تحت العين، وحول الفم.
  • علاج التجاعيد الناتجة عن أشعة الشمس المضرة، والشيخوخة.
  • تحسين مظهر الندوب الخفيفة.
  • علاج بعض أنواع حب الشباب.
  • تقليل البقع التي تظهر مع التقدم في العمر.
  • التخفيف من البقع الداكنة.
  • التخلص من الكلف الناتج عن الحمل، أو حبوب منع الحمل.
  • تحسين ملمس وشكل الجلد.
  • بقع الشمس.
  • البقع الناتجة عن أمراض الكبد.

فوائد تقشير الوجه بالليزر

ويمكنك إجراء التقشير بالليزر إن كانت لديك مشاكل متعلقة بالعناية بالبشرة، أو العمر، أو الشمس، أو حب الشباب، ولا يمكن علاجها بالوصفات الطبية، ومن هذه المشكلات:

  • بقع التقدم في العمر.
  • الندوب
  • ندوب حب الشباب.
  • الخطوط الدقيقة، والتجاعيد.
  • التجاعيد حول العينين.
  • تضخم الغدد الزيتية.
  • التفاوت في لون البشرة.
  • ترهل الجلد.
  • الدمامل

وبشكل عام يعتبر العلاج بالليزر مناسب أكثر لأصحاب البشرة الفاتحة، لأنهم لا يكونوا معرضين لحالات فرط التصبغ، وقد لا يتناسب مع الأشخاص المصابين بفرط نشاط في حب الشباب، أو لذوي الجلد المترهل.

نصائح بعد تقشير الوجه

تتعدد نصائح بعد تقشير الوجه التي ينبغي أن تتبعها بين الترطيب والتنظيف، والحماية، ولكن بشكل عام ستحتاج إلى تنظيف المنطقة المعالجة من مرتين إلى خمسة مرات يوميًّا، وبدلًا من استخدام المنظف التقليدي، ستقوم باستخدام محلول ملحي، أو محلول من الخل قام الطبيب بوصفه، وبالتفصيل نصائح بعد تقشير الوجه كالتالي:

عدم حك أو خدش الجلد

بعد عملية التقشير ينتج في الجلد بعض الاحمرار والقشور، وفي بعض حالات التقشير الأعمق قد تنتج تقرحات، وقد تحدث قشور قوية قد تؤدي إلى تورم الجلد، من الممكن أن تنتج عن هذه القشور الشعور بالحكة والرغبة في خدش الجلد، ولكن مهما بلغت قوة هذا الشعور ينبغي عدم الاستجابه له، لأن لمس، أو حك، أو الضغط على الجلد يمكن أن يتسبب في العدوى، كما يمكنه أن يقلل من نتائج التقشير، ويمكن التغلب على هذا الشعور عن طريق الضغط البارد على أماكن العلاج، وبما يصفه الطبيب من أدوية مهدئة، وسترويدات.

تجنب اللمس

احرص على عدم لمس أماكن العلاج بيديك، وحاول إرجاع شعرك للوراء، وتجنب لمس الجلد بالشعر تمامًا، أو لمس الجلد بالأصابع والأيدي غير النظيفة؛ لأن ذلك سيمنع تكون الجلد الجديد، كما من الممكن أن يؤدي إلى تراجع الشفاء إذا حدثت تغيرات أو مضاعفات للجلد عليك استشارة الطبيب، ولا تحاول معالجتها بنفسك.

الترطيب

من المهم ترطيب بشرتك جيدًا سواء بعد التقشير الكيميائي، أو التقشير بالليزر، لأنه في هذه الحالة يكون الجلد بحاجة إلى الترطيب، لأن البشرة المقشرة تكون عرضة للتشققات، ويمكنك وضع الكريمات المرطبة، والمهدئات إن كانت بشرتك حساسة.

دع الجلد يقشر

دع جلدك يقشر بمفرده، ولا تقم أبدًا بإزالة الجلد الجاف أو الميت، لا تستخدم الفرشاة، وأدوات تنظيف الجلد إلا بعد أن يتوقف الجلد عن التساقط.

المسكنات

يمكنك تناول الأدوية المسكنة والمهدئة للألم، لتخفيف الألم والتورم، ولكن يجب إخبار الطبيب على الفور إذا أصبح الألم لا يحتمل.

الحماية من الشمس

أهم ما يمكن معرفته عن نصائح بعد تقشير الوجه أن الجلد يكون في أقصى درجات حساسيته للتعرض للشمس، لذا احرص على وضع واقي للشمس على وجهك قبل الخروج، وتجنب الخروج لأشعة الشمس بدون واقٍ طيلة الأيام السبعة الأولى إلى الأربعة عشرة التالية للتقشير؛ لأن التعرض للشمس بعد التقشير يمكن أن يؤدي إلى إصابة الجلد بالحروق، والبقع، وتغير لون الجلد، وخاصة الجلد الحساس.

تجنب أشعة الشمس من الساعة الحادية عشر صباحًا إلى الساعة الرابعة مساءً؛ لتقليل التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وينبغي إعادة وضع واقي الشمس بانتظام، كل ساعتين، أو ثلاثة ساعات كما ينبغي ارتداء النظارات الشمسية لحماية منطقة الجلد الرقيق حول العينين.

تنظيف الوجه

قم بتنظيف وجهك مرتين يوميًّا باستخدام صابون أو منظف مناسب لبشرتك؛ ليساعد على تقليل الزيوت، والبكتيريا، وخلايا الجلد الميتة، التي يمكن أن تتكون على الجلد، يمكنك وضع مرهم مضاد لبكتيريا البشرة مرتين يوميًّا؛ لقتل أي بكتيريا يمكن أن تظهر بعد الجراجة، ولكن احرص على استخدامه بلطف؛ لأن البشرة تكون ما زالت ناعمة ورقيقة.

ستحتاج أيضًا إلى استخدام ضمادات جديدة لضمان بقاء بشرتك نظيفة، ويمكن أن يساعد المرطب اليومي في سرعة عملية الشفاء، ولكن ينبغي أن يصفه الطبيب.

تقليل التورم

في حالة تقشير الوجه بالليز ستواجه بعض التورم، الذي يمكنك التخلص منه باستخدام كمادات الثلج ووضعها على المنطقة المصابة؛ لتقليل الانتفاخ، ويمكنك أيضًا استخدام مسكنات الألم التي لا تحتاج لوصفات طبية، وقد يصف لك الطبيب الستريود للمساعدة على تخفيف التورم، كما سيوصيك بالنوم في وضع مرتفع مع وضع وسادة إضافية، يمكن لهذه الوضعية أن تساعد في تقليل التورم، لذا ينبغي الحرص على نصائح بعد تقشير الوجه التي يقررها الطبيب.

تقليل الأماكن الحمراء والداكنة

من الممكن أن يتسبب التقشير باستخدام الليزر في وجود مناطق حمراء أو داكنة، ويمكن التغلب على هذه المناطق باستخدام كريمات تفتيح البشرة التي سيصفها الطبيب، ويمكن إخفاء هذه العيوب بوضع أدوات تجميل خالية من الزيوت؛ لتقليل الاحمرار.

أشياء بحاجة إليها

ستكون دائم الحاجة إلى:

  • واقي الشمس.
  • قبعة
  • غسول، أو صابون لطيف للبشرة.
  • مسكنات للألم.

والآن عزيزي القارئ بعد أن قدمنا لك نصائح بعد تقشير الوجه والبشرة، نرجو أن نكون قد أجبنا على أسئلتكم، واستفساراتكم،  ولمزيد من الأسئلة، والاستفسارات يمكنك حجز موعد مع لايت كلينك عبر هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً