Skip links
نصائح بعد تقشير الوجه

نصائح بعد تقشير الوجه | 14 نصيحة ذهبية لأفضل النتائج

هل تعرفون ما هي إجراءات تقشير الوجه المختلفة؟ وما هي أهم نصائح بعد تقشير الوجه يجب اتباعها بعد الإجراء؟ إذاً ماذا عن أهمية اتباع نصائح بعد تقشير الوجه من الأساس؟ وما هي أنواع التقشير التجميلي أو المنزلي للبشرة؟ وهل نصائح بعد تقشير الوجه تختلف من التقشير التجميلي إلى التقشير المنزلي؟ كل هذا وأكثر نتعرف عليه في مقال اليوم، فتابعوا معنا.

ما هو التقشير الكيميائي للوجه؟

التقشير الكيميائي هو إعادة تسطيح الجلد عن طريق إضافة محلول كيميائي للجلد للتخلص من طبقات الجلد العليا لينمو جلد أكثر نعومة وصحي أكثر، بعد عملية التقشير الكيميائي يبدو الوجه أكثر نضارة، ونعومة، وخالي من البقع والعلامات، ويستخدم التقشير الكيميائي أيضًا في علاج التجاعيد، وفي تغيير لون الجلد، وإزالة الندبات، وعادة ما يكون هذا في حالة التقشير الكيميائي للوجه خاصة، ويمكن أن تجرى عملية التقشير الكيميائي بمفردها أو مع غيرها من العمليات الأخرى.

نصائح بعد تقشير الوجه
ما بعد التقشير الكيميائي للوجه

درجات التقشير الكيميائي

يمكن عمل التقشير الكيميائي على أعماق مختلفة، سواء كانت متوسطة، أو خفيفة، أو عميقة، وذلك اعتمادًا على النتيجة المرغوبة، وفي كل نوع من أنواع التقشير الكيميائي للوجه والجلد يستخدم محلول كيميائي مختلف، ولكن النتائج الأكثر فعالية تكون في حالة التقشير الكيميائي العميق، ولكنه يحتاج لأوقات أطول للشفاء.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

فوائد التقشير الكيميائي للوجه

يمكن أن يعمل التقشير الكيميائي في التخلص، أو تخفيف بعض مشاكل الجلد كالآتي:

  • الخطوط الدقيقة تحت العين، وحول الفم.
  • علاج التجاعيد الناتجة عن أشعة الشمس المضرة والشيخوخة.
  • تحسين مظهر الندوب الخفيفة.
  • علاج بعض أنواع حب الشباب.
  • تقليل البقع التي تظهر مع التقدم في العمر.
  • التخفيف من البقع الداكنة.
  • التخلص من الكلف الناتج عن الحمل، أو حبوب منع الحمل.
  • تحسين ملمس وشكل الجلد.
  • بقع الشمس.
  • البقع الناتجة عن أمراض الكبد.

ما هو تقشير الوجه بالليزر؟

تقشير البشرة بالليزر هو وسيلة لإعادة تحسن شكل الجلد عن طريق تقشيره باستخدام أشعة الليزر، ويساعد في التخلص من الندوب، والدمامل، والتجاعيد العميقة، ويتخلص أيضًا من مشكلات الجلد السطحية الأخرى، كما يمكن علاج مشاكل احمرار الجلد، وعلاج آثار حب الشباب، والأوردة العنكبوتية.

فوائد تقشير الوجه بالليزر

يمكن إجراء التقشير بالليزر إن كانت لديك مشاكل متعلقة بالعناية بالبشرة، أو العمر، أو الشمس، أو حب الشباب، ولا يمكن علاجها بالوصفات الطبية، ومن هذه المشكلات:

  • بقع التقدم في العمر.
  • الندوب
  • ندوب حب الشباب.
  • الخطوط الدقيقة، والتجاعيد.
  • التجاعيد حول العينين.
  • تضخم الغدد الزيتية.
  • التفاوت في لون البشرة.
  • ترهل الجلد.
  • الدمامل

ما الحالات التي يناسبها التقشير بالليزر؟

بشكل عام يعتبر العلاج بالليزر مناسب أكثر لأصحاب البشرة الفاتحة، لأنهم لا يكونوا معرضين لحالات فرط التصبغ، وقد لا يتناسب مع الأشخاص المصابين بفرط نشاط في حب الشباب، أو لذوي الجلد المترهل، فإذا كنتم ممن يريدون الإقدام على هذا الإجراء ويناسبهم، يمكنكم حجز موعد الآن.

ما أهمية اتباع نصائح بعد تقشير الوجه؟

إن اتباع نصائح بعد تقشير الوجه سواء في التقشير الكيميائي أو التقشير بالليزر أو حتى التقشير اليومي أو الأسبوعي البسيط في المنزل ينطوي على أهمية كبيرة، وذلك للحفاظ على سلامة البشرة بالدرجة الأولى، وتوفير أكبر قدر ممكن من الراحة، وأيضاً الوقاية من أي مخاطر محتملة خاصة في التقشير التجميلي، بالإضافة بالطبع إلى الحصول على أفضل النتائج.

نصائح بعد تقشير الوجه (1)
استخدام الثلج على الوجه بعد التقشير

نصائح بعد تقشير الوجه

تتعدد نصائح بعد تقشير الوجه التي ينبغي أن يتبعها الشخص بين الترطيب والتنظيف، والحماية، ولكن بشكل عام ستحتاجين إلى تنظيف المنطقة المعالجة من مرتين إلى خمسة مرات يوميًّا، وبدلًا من استخدام المنظف التقليدي، ستقومين باستخدام محلول ملحي، أو محلول من الخل قام الطبيب بوصفه، ونقدم بالتفصيل أهم نصائح بعد تقشير الوجه كالتالي:

1- عدم حك أو خدش الجلد

بعد عملية التقشير ينتج في الجلد بعض الاحمرار والقشور، وفي بعض حالات التقشير الأعمق قد تنتج تقرحات، وقد تحدث قشور قوية قد تؤدي إلى تورم الجلد، من الممكن أن تنتج عن هذه القشور الشعور بالحكة والرغبة في خدش الجلد، ولكن مهما بلغت قوة هذا الشعور ينبغي عدم الاستجابه له، لأن لمس أو حك أو الضغط على الجلد يمكن أن يتسبب في العدوى، كما يمكنه أن يقلل من نتائج التقشير، ويمكن التغلب على هذا الشعور عن طريق الكمادات الباردة أو الثلجية على أماكن العلاج، وبما يصفه الطبيب من أدوية مهدئة وسترويدات.

2- تجنب اللمس

احرصي على عدم لمس أماكن العلاج بيديك، وحاولي إرجاع شعرك للوراء، وتجنب لمس الجلد بالشعر تمامًا، أو لمس الجلد بالأصابع والأيدي غير النظيفة لأن ذلك سيمنع تكون الجلد الجديد، كما من الممكن أن يؤدي إلى تراجع الشفاء إذا حدثت تغيرات أو مضاعفات للجلد عليك استشارة الطبيب، ولا تحاولي معالجتها بنفسك.

3- الترطيب

من المهم ترطيب بشرتك جيدًا سواء بعد التقشير الكيميائي، أو التقشير بالليزر، لأنه في هذه الحالة يكون الجلد بحاجة إلى الترطيب، لأن البشرة المقشرة تكون عرضة للتشققات، ويمكنك وضع الكريمات المرطبة، والمهدئات إن كانت بشرتك حساسة.

4- دع الجلد يقشر

دعي جلدك يقشر بمفرده، ولا تقومي أبدًا بإزالة الجلد الجاف أو الميت، لا تستخدمي الفرشاة، وأدوات تنظيف الجلد إلا بعد أن يتوقف الجلد عن التساقط.

5- المسكنات

يمكنك تناول الأدوية المسكنة والمهدئة للألم، لتخفيف الألم والتورم، ولكن يجب إخبار الطبيب على الفور إذا أصبح الألم لا يحتمل.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

6- الحماية من الشمس

أهم ما يمكن معرفته عن نصائح بعد تقشير الوجه أن الجلد يكون في أقصى درجات حساسيته للتعرض للشمس، لذا احرصي على وضع واقي للشمس على وجهك قبل الخروج، وتجنبي الخروج لأشعة الشمس بدون واقٍ طيلة الأيام السبعة الأولى إلى الأربعة عشرة التالية للتقشير؛ لأن التعرض للشمس بعد التقشير يمكن أن يؤدي إلى إصابة الجلد بالحروق، والبقع، وتغير لون الجلد، وخاصة الجلد الحساس.

تجنبي أشعة الشمس من الساعة الحادية عشر صباحًا إلى الساعة الرابعة مساءً؛ لتقليل التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وينبغي إعادة وضع واقي الشمس بانتظام، كل ساعتين، أو ثلاثة ساعات كما ينبغي ارتداء النظارات الشمسية لحماية منطقة الجلد الرقيق حول العينين.

7- تنظيف الوجه

قومي بتنظيف وجهك مرتين يوميًّا باستخدام صابون أو غسول مناسب لبشرتك ليساعد على تقليل الدهون والبكتيريا وخلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تتكون على الجلد، يمكنك وضع مرهم مضاد لبكتيريا البشرة مرتين يوميًّا لقتل أي بكتيريا يمكن أن تظهر بعد الإجراء، ولكن احرصي على استخدامه بلطف لأن البشرة تكون ما زالت ناعمة ورقيقة، ستحتاجين أيضًا إلى استخدام ضمادات جديدة لضمان بقاء بشرتك نظيفة، ويمكن أن يساعد المرطب اليومي في سرعة عملية الشفاء، ولكن ينبغي أن يصفه الطبيب.

نصائح بعد تقشير الوجه (2)
استخدام غسول مناسب للبشرة

8- تقليل التورم

في حالة تقشير الوجه بالليزر يكون هناك بعض التورم الذي يمكنك التخلص منه باستخدام كمادات الثلج ووضعها على المنطقة المصابة لتقليل الانتفاخ، ويمكنك أيضًا استخدام مسكنات الألم التي لا تحتاج لوصفات طبية، وقد يصف الطبيب الستريود للمساعدة على تخفيف التورم، كما سيوصيك بالنوم في وضع مرتفع مع وضع وسادة إضافية، يمكن لهذه الوضعية أن تساعد في تقليل التورم، لذا ينبغي الحرص على نصائح بعد تقشير الوجه التي يقررها الطبيب.

9- تقليل الأماكن الحمراء والداكنة

من الممكن أن يتسبب التقشير باستخدام الليزر في وجود مناطق حمراء أو داكنة، ويمكن التغلب على هذه المناطق باستخدام كريمات تفتيح البشرة التي سيصفها الطبيب، ويمكن إخفاء هذه العيوب بوضع أدوات تجميل خالية من الزيوت؛ لتقليل الاحمرار.

10- أشياء بحاجة إليها

ستكون هناك حاجة دائمة إلى:

  • واقي الشمس.
  • قبعة.
  • غسول أو صابون لطيف للبشرة.
  • مسكنات للألم.

نصائح بعد تقشير الوجه في المنزل

بعد أن تعرفنا على نصائح بعد تقشير الوجه التجميلي نأتي الآن إلى أهم نصائح بعد تقشير الوجه الخفيف بالمقشرات الطبيعية أو مستحضرات التقشير اليومية أو الأسبوعية في المنزل، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  1. من الممكن استخدام مكعبات الثلج على البشرة لغلق المسام وتهدئة الجلد.
  2. تجفيف الوجه جيداً بفوطة ناعمة ونظيفة بعد التقشير.
  3. استخدام المرطب بعد تجفيف الوجه جيداً وتركه على البشرة حتى تمتصه.
  4. عدم حك او فرك الجلد بعد التقشير للوقاية من الالتهاب.

والآن أعزائنا القراء، بعد أن تعرفنا على أهم نصائح بعد تقشير الوجه والبشرة، نرجو أن نكون قد أجبنا على أسئلتكم واستفساراتكم، وإذا كانت لا زالت لديكم أي استفسارات أو تريدون حجز موعد لدينا، يمكنكم بكل ترحيب التواصل معنا.

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً