Skip links

أهم 10 أسئلة وإجابات عن كبسولة المعدة

هل سمعتم من قبل عن كبسولة المعدة؟ إنها بالطبع من أشهر الحلول التي تساعد على علاج السمنة والتخلص من الوزن الزائد، ولكن ما هي فوائدها وكيف تساعد على التخسيس؟ وما طريقة استخدامها؟ وماذا عن نتائجها؟ كل هذا وأكثر أعزائي القراء ننتعرف عليه في هذا المقال فتابعوا معنا.

ما هي كبسولة المعدة؟

كبسولة المعدة هي واحدة من إجراءات وعمليات علاج السمنة والسمنة المفرطة التي تساعد الأشخاص على فقدان الوزن والتخلص من الوزن الزائد، والتي تنتمي إلى عمليات بالون المعدة، وتنتجها شركة Obalon، حيث أنها عبارة عن كبسولة صغيرة تشبه كبسولة الفتيامينات ومتصلة بقسطرة دقيقة جداً، يتم ابتلاع تلك الكبسولة وعندما تصل إلى المعدة تعمل الأحماض على تحلل الغلاف الخارجي الذي يغلفها، ثم ينتفخ البالون في المعدة بالهواء ويتموضع في الجزء العلوي منها.

ما الحالات المرشحة لاستخدام كبسولة المعدة؟

تعتبر كبسولات المعدة من الإجراءات التي تكون بعيدة كل البعد عن الجراحة، كما أنها تتميز بانخفاض المخاطر والمضاعفات من حيث الكم والحدّة، لذلك فقد تكون مناسبة لأغلب الحالات التي ترغب في فقدان الوزن والتخلص من الخلايا الدهنية المتراكمة التي سببت الكيلو جرامات الزائدة لديهم، وخاصة أولئك الذين لم يستطيعوا فقدان الوزن بطرق أخرى أو لا تستجيب أجسامهم لذلك، ولكن من المهم النظر إلى مؤشر كتلة الجسم بالنسبة للحالات التي سوف تخضع للإجراء، حيث من المهم أن يكون في المتوسط ما بين 27% و32% تقريباً.

كبسولة المعدة
زيادة الوزن

ما خطوات العلاج بكبسولة المعدة؟

لا تعتبر كبسولات المعدة عملية أو إجراء على الإطلاق، فهي حتى لا تتطلب استخدام المنظار مثل عملية البالون، ولكنها تتم فقط عن طريق ابتلاع الكبسولة ثم نفخها بالغاز الذي من الممكن أن يكون الأكسجين أو الهيدروجين، وبعد ذلك تبدأ المراحل التالية كما يلي:

  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • اتباع نظام رياضي مناسب إلى جانب النظام الرياضي.
  • متابعة الوزن على الميزان وقياس نسبة الدهون في الجسم.
  • من الممكن متابعة مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية أيضاً والصحة بشكل عام.

كيف تساعد كبسولة المعدة على فقدان الوزن؟

تنتفخ الكبسولة كما ذكرنا أعلاه على هيئة بالون في المعدة مما يقلل من حجمها ويترك مساحة أقل تكون متاحة للطعام، وبناء عليه تقل كمية الطعام التي يتم تناولها خلال الفترة التالية للعملية، وتقل السعرات الحرارية وبالتالي يتم خلق عجز في السعرات يُترجم إلى فقدان في الوزن، كما أن احتكاك البالون بجدار المعدة والضغط على بوابة المعدة يساعد على زيادة إفراز هرمون اللبتين، وهو هرمون الشبع الذي يقلل من الشعور بالجوع ويساعد على تقليل وانكماش حجم المعدة.

ما مدة العلاج بكبسولات المعدة؟

صُمم هذا النوع من إجراءات علاج السمنة بحيث يكون على ثلاثة مراحل، يتم ابتلاع الكبسولة الأولى وتظل خلال الشهر الأول في المعدة، وبالنسبة إلى البالون الثاني والثالث فإنهم يتم متابعة وضعهم على حسب احتياج كل حالة واستجابتها وتقدمها في فقدان الوزن، ومن الممكن الاكتفاء عند البالون الثاني ويساعد ذلك الشخص على الشعور المستمر بالشبع وفقدان الوزن على المدى الطويل.

كبسولة المعدة
حجم كبسولة المعدة

ماذا يحدث بعد عملية كبسولة المعدة؟

بعد أن يتم الإجراء يكون هناك خيارين في الغالب خلال الأشهر الثلاثة الأولى، الاختيار الأول هو الاكتفاء بالكبسولة وحدها كـ عامل يساعد على إنقاص الوزن عن طريق تقليل كمية الطعام فقط، أو الاختيار الثاني وهو اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية إلى جانب الكبسولة، وهذا بالطبع يزيد من جودة النتائج ويقلل الكيلو جرامات من الوزن الزائد بشكل أكبر، ويجب الانتباه إلى نقطة في غاية الأهمية وهي المتابعة الدائمة خلال الـ 12 أسبوع التالية للإجراء للاطمئنان أن كل شئ يسير على ما يرام ولا توجد أي مشكلة متعلقة بالكبسولة.

ما نتائج كبسولة المعدة؟

من الطبيعي أن تختلف وتتباين نتائج كبـسولة المعدة من حالة إلى أخرى ووفقاً لعوامل كثيرة أخرى، ولكن في المتوسط من المتوقع أن تساعد الكبسولة وحدها على إنقاص حوالي من 10% إلى 15% تقريباً من وزن الشخص الكلي خلال الثلاثة أشهر الأولى، أي على سبيل المثال إذا كان الشخص وزنه 100 كيلو، فإنه من المتوقع أن يقل خلال أول 3 شهور من 10 إلى 15 كيلو تقريباً، ولكن إذا اتبع الشخص نظاماً غذائياً صحياً وتمارين رياضية فمن المتوقع أن يقل وزنه بنسبة من 20% إلى 30%، أي أن الشخص البالغ من الوزن 100 كيلو قد ينهي الثلاثة أشهر بوزن من 80 إلى 70 كيلو تقريباً.

كبسولة المعدة (1)
فقدان الوزن ونتائج استخدام الكبسولات

ما الآثار الجانبية لكبسولة المعدة؟

من الطبيعي أن يسبب وضع الكبسولة في المعدة الغثيان لفترة لحين الاعتياد عليها، ومن حسن الحظ أنه لم تُسجل مضاعفات خطيرة وكبيرة أو مهددة للحياة بسبب بالون الكبسولة، ولكن بعض الحالات قد تتعرض إلى الغثيان المزمن والقئ مما يضطرهم إلى إزالة بالون المعدة قبل الموعد المحدد للإزالة، وذلك للوقاية من بعض المضاعفات المحتملة في حالة استمرار وجود الكبسولة، والتي من أهمها ما يلي:

  • الارتجاع.
  • عسر الهضم.
  • حدوث الانتفاخ.
  • الإمساك أو الإسهال.
  • قد تحدث انسدادات بالأمعاء إذا تم تسرّب الغاز من البالون.
  • قرحة المعدة.
  • آلام وتقلصات المعدة.

ما تكلفة كبسولة المعدة؟

تعتبر كبسولـة المعدة تحديداً من الإجراءات التي تختلف تكلفتها وفقاً لعوامل خاصة متعلقة بهذا النوع من الإجراءات، ومن أهمها ما يلي:

  • هل سيتم دفع سعر الكبسولة وحدها والإجراء أم سيتم إضافة تكلفة الاشتراك في نادي رياضي ووضع برنامج غذائي للمريض؟ (حيث أن هناك بعض المراكز تعطي كلا الخيارين).
  • هل توجد تخفيضات تقوم بها الشركة المصنعة للكبسولات للأطباء والمراكز التي تستهلك أعداد كبيرة منها؟.
  • الدولة التي سيتم القيام بالإجراء فيها تتدخل بشكل كبير في تحديد الأسعار.
  • هل سيحتاج المريض إلى الثلاث كبسولات أم سيتم الاكتفاء باثنين فقط.
كبسولة المعدة (2)
كبسولات المعدة

ما أفضل مكان لعملية كبسولة المعدة؟

إذا كنت تعاني من مشكلة السمنة أو زيادة الوزن وتريد البحث عن مكان لتجري فيه كبسولة المعدة، يمكنك التواصل مع عيادات لايت كلينك المتخصصة في مصر، حيث ستجد جميع إجراءات وعلاجات السمنة بأفضل جودة وكفاءة عالية ومتابعة دائمة طوال فترة العلاج، وبالطبع الحصول على أفضل النتائج في النهاية.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تحتاجون إلى معرفته عن كبسولة المعدة وفوائدها للتخسيس وطريقة استخدامها ونتائجها والعديد من المعلومات الأخرى التي كنتم تبحثون عنها، وإذا كانت لديكم استفسارات أخرى، أو إذا كنتم تفكرون في حجز موعد يمكنكم بلا تردد أن تتواصلوا معنا.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً