Skip links

علاج تساقط الشعر بالثوم بطرق منزلية.. وكيفية الوقاية من تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر بالثوم
يكتسب الثوم شهره واسعة كعلاج للشعر من العديد من المشكلات المرتبطة بالنمو، يجعله أكثر طولًا وكثافة، فهل يمكن علاج تساقط الشعر بالثوم ؟ وما الفوائد الصحية التي يقدمها للشعر؟ للإجابة على هذه الأسئلة يمكنكم متابعة هذه المقالة.

الفوائد الصحية للثوم

الثوم ليس مجرد نباتًا يضيف نكهة إلى الطعام، يل يتعدى ذلك إلى الكثير من الفوائد الصحية، فتناول الثوم يمكن أن يقي من نزلات البرد، وخفض ضغط الدمن والكوليسترول، ويمكنه أن يقلل من خطر الإصابة بمرض الخرف، كما يحتوي على مادة الكبريت المرتبطة بوقف نمو بعض الخلايا السرطانية، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من تأثير الجذور الحرة.

حقيقة علاج تساقط الشعر بالثوم

الثوم من النباتات المفيدة للشعر عند استخدامها كعلاج موضعي، أو ضمن النظام الغذائي، فهو يتميز بالعديد من الخصائص التي تساعد في نمو الشعر، وفيما يلي الفوائد التي قد تساعد الشعر في النمو:

  • يحتوي الثوم على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن مثل: فيتامين C، وفيتامين B-6، والمنجنيز، والسيلينيوم، وكلها مواد تعزز نمو الشعر.
  • قد تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا والميكروبات والفطريات الموجودة في الثوم في قتل البكتيريا ومحاربة الجراثيم، مما يحافظ على صحة فروة الرأس، وصحة بصيلات الشعر.
  • هناك بعض الأدلة غير المدعمة بالكثير من الدراسات حول فائدة علاج داء الثعلبة بجل الثوم، فعند وضع جل الثوم على مناطق صلعاء أدى إلى الكثير من التحسن.

مخاطر الثوم

يمكن أن يؤدي الثوم كغيره من العلاجات الطبيعية الأخرى إلى بعض المخاطر أو الآثار الجانبية، لذا يجب الحذر عند استخدامه، واختبار حساسية الجلد قبل الاستخدام، خاصة الأشخاص ذوي البشرة الحساسة، فقد يتسبب الثوم في الحروق عند وضعه على الجلد، كما أنه يتسبب في الكثير من حالات الحروق الكيميائية عند وضعه على الجلد.

لا يقتصر خطر الإصابة بالحروق الكيميائية باستخدام الثوم الخام فقط، فكل منتجات الثوم يمكن أن تتسبب في نفس الخطر، مثل: الزيوت الأساسية يمكن أن تهيج الجلد والعينين، لذا يجب استشارة الطبيب قبل بدء أي خطة علاجية تحتوي على الثوم.

كيفية عمل ماسك الثوم للشعر

توجد العديد من طرق استخدام الثوم وزيت الثوم التي يمكن استخدامها، ويجب التفرقة بين زيت الثوم المستخدم في الطهي، وبين زيت الثوم كأحد مستخلصات الثوم الصافية من الزيوت الأساسية، فزيت الثوم العطري أو الأساسي عالِ التركيز أكثر من زيت الطهي، كما يحتوي على الكحول كجزء من عملية تخزين مستخلص زيت الثوم.

كما يجب الانتباه إلى أن المكونات المستخدمة في صنع زيت الثوم تجعله البشرة أكثر تحسسًا منه للجلد والعينين، أفضل شيء هو صنع ماسك الثوم الخاص بك من مكونات طبيعية في المطبخ، ولتقليل خطر التحسس المحتمل يمكن تخفيف الثوم بأحد الزيوت الناقلة مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، الذين لهما فوائد أخرى خاصة للشعر.

وهذا ما ستحتاجه:

  • 8 فصوص من الثوم الطازج.
  • ملعقتي طعام من الزيت الناقل لكل فص من الثوم.
  • شوكة لهرس الثوم، أو محضرة الطعام.
  • طبق صغير.
  • مصفاة.

طريقة التحضير

يتم تحطيم الثوم باستخدام الشوكة وهرسه جيدًا، أو يمكن فرمه في محضرة الطعام، أو الخلاط، ثم يتم تدفئة الزيت على نار هادئة وعندما يدفأ الزيت جيدًا يضاف الثوم، يجب أن يكون الزيت دافئًا فقط وليس ساخنًا، يتم تقليب الثوم في الوعاء حتى يصبح لينًا ولا يتم طهي الثوم، يرفع الإناء من على النار حتى يبرد تمامًا.

يتم تصفية الخليط باستخدام المصفاة فلا يبقى غير الزيت، ثم يتم تخزين الزيت في زجاجة نظيفة، ويفضل زجاجة داكنة حتى يمكن الاحتفاظ بالزيت لأطول فترة ممكنة، وهذه طريقة استخدام الزيت:

توضع ملعقتان من الزيت على فروة الرأس وستم تدليكها برفق، ثم الاستمرار في عمل مساج لفروة الرأس، ثم تغطى الرأس بفوطة وتترك من 10 إلى 15 دقيقة، ثم يغسل الشعر بشامبو خفيف، ومناسب لنوع الشعر، ثم يكرر الماسك لمرتين في الأسبوع؛ للحصول على أفضل النتائج.

ماسك زيت الثوم والعسل

يمكن عمل ماسك الثوم للشعر عن طريق إضافة كميات متساوية من العسل وزيت الثوم الذي تم صنعه في المنزل مع تكرار نفس الخطوات السابقة، وتذكر أنه يجب استشارة الطبيب الخاص قبل تجربة أي نوع من ماسكات الثوم للشعر التي تم إعدادها في المنزل.

يمكن الاكتفاء بعصر 8 فصوص من الثوم وخلط الماء المستخلص بالعسل وتدليك فروة الرأس بنفس الخطوات السابقة.

ماسك الثوم والروز ماري أو إكليل الجبل

يمكن عمله عن طريق إضافة:

  • 5 ملاعق من زيت الثوم.
  • 1 ملعقة من زيت الخروع.
  • 1 ملعقة من زيت جوز الهند.
  • نصف ملعقة صغيرة من زيت الروزماري.

طريقة التحضير

توضع كل المكونات في زجاجة ثم تهز جيدًا، توضع ملعقتين من الخليط على فروة الرأس وتدلك جيدًا، بعد الانتهاء من التدليك ب15 دقيقة يغطى الرأس بفوطة، ويترك الزيت على الشعر لمدة 30 دقيقة، ويمكن تكرار ذلك لثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

تساعد هذه المكونات على إعادة تجديد الشعر، ويستطيع زيت جوز الهند اختراق فروة الرأس بعمق لتجديد الشعر.

ماسك الزنجبيل والثوم

يمكن علاج تساقط الشعر بالثوم والزنجبيل عن طريق عمل الآتي:

  • يأخذ قطعة من الزنجبيل الطازج.
  • 8 فصوص من الثوم.
  • نصف كوب من الزيت الناقل.

طريقة التحضير

توضع المكونات في الخلاط للحصول على عجينة لينةن يتم تدفئة الزيت الناقل في إناء ثم يوضع الثوم والزنجبيل حتى يتحول الثوم للون البني، ثم يرفع الخليط من النار، بعد أن يبرد الخليط يتم تصفيته للحصول على الزيت فقط، يخزن الخليط في زجاجة، ويأخذ ملعقتين من الخليط، ويتم تدليك فروة الرأس، وبعد 15 دقيقة من تدليك فروة الرأس يترك على الرأس لمدة 30 دقيقة إضافية، ثم يغسل الخليط بشامبو لطيف.

ماسك الثوم والبصل والقرفة

يمكن علاج تساقط الشعر بالثوم والبصل والقرفة للحصول على شعر صحي بالجمع بين خصائص هذه المكونات، ويتم عمله كالتالي:

المكونات

  • بصلة صغيرة
  • 3 فصوص من الثوم.
  • 1 عصا من القرفة.
  • 2 كوب من الماء.

طريقة التحضير

  • تغلى جميع المكونات في كوبين من الماء لمدة 15 دقيقة.
  • يتم تصفية المكونات بعد أن تبرد.
  • يغسل الشعر بالخليط ويترك عليه لمدة 15 دقيقة.
  • يشطف بالماء البارد أو الفاتر.

يمكن تكرار هذا الخليط لمدة أسبوع بشكل يومي، وفائدة هذا الخليط أنه يعيد بناء الشعر عن طريق المساعدة في إعادة عمل بصيلات الشعر الخاملة.

شامبو الثوم لنمو الشعر

يمكن علاج تساقط الشعر بالثوم عن طريق عمل الشامبو الخاص بك بإضافة الثوم، وهذا كل ما ستحتاجه:

  • 15 فص من الثوم.
  • 10 قطرات من زيت النعناع.

الطريقة

يتم خلط الثوم وهرسة حتى الحصول على عجينة ناعمة، يضاف معجون الثوم إلى زجاجة شامبو مناسب للشعر، ويفضل نوع خفيف، تضاف قطرات زيت النعناع العشرة إلى المزيج للتخلص من رائحة الثوم، وإضافة عطر مميز للشامبو، ثم يستخدم هذا الشامبو عند غسل الشعر، ولكن لا يجب استخدامه أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع.

بدائل الثوم

يمكن استخدام بعض بدائل علاج تساقط الشعر بالثوم يمكن أن تزيد من كثافة الشعر وتجعله أكثر صحة، ولكن قبل البدء في استخدام أي علاج يجب اتباع النصائح التالية لتقليل كمية الضرر الواقعة على الشعر كالآتي:

  • تجنب غسل الشعر كثيرًا حتى لا يصاب بالجفاف.
  • ترك الشعر يجف بالهواء بدلًا من استخدام مجفف الشعر.
  • الحد من استخدام أدوات الشعر الساخنة، ووضع طبقة حماية على الشعر قبل الاستخدام.
  • الحد من استخدام أدوات تصفيف الشعر.

ويمكن منع تساقط الشعر وجعله أكثر صحة وينمو بشكل جيد، باستخدام إحدى البدائل التالية:

زيت جوز الهند

يمكن أن يساعد وضع زيت جوز الهند على الشعر من منع الكسر والضرر، كما قد ينتج شعرًا أكثر كثافة، كما يحمي الشعر من ضرر اشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.

زيت الأفوكادو

يحتوي زيت الأفوكادو على الكثير من المعادن الغنية التي تساعد في حماية البشرة وتقوية الشعر ومنع كسره، كما أنه من أفضل أنواع المرطبات.

البيوتن

أخذ فيتامين سي كمكمل غذائي قد يحسن من صحة الشعر، بالرغم من الحاجة إلى العدبد من الأبحاث حول فائدته، إلا أنه قد يتسبب في زيادة نمو الشعر، وفقًا لبعض الدراسات.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا كلى طرق متعددة تساعد في علاج تساقط الشعر بالثوم وتحسن صحته، نرجو أن نكون قد أجبنا على كافة أسئلتكم واستفساراتكم، وللمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

كما يمكنك تحديد موعد استشارتك عبر هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً