Skip links

تخسيس البطن .. نصائح عديدة، ومشروبات مختلفة لبطن مسطحة

تخسيس البطن
عند التفكير في تخسيس البطن يجب النظر إلى الطرق الصحية التي تساعد في التخلص من دهون البطن وفي نفس الوقت يترتب عليها العديد من الفوائد الصحية لكل الجسم، للتعرف على الطعام الذي يحقق هذه النتيجة بطريقة صحية، ولماذا يجب التخلص من دهون البطن، إليكم هذه المقالة.

لماذ يعتبر تخسيس البطن ضرورة؟

إذا كنت من أصحاب الوزن الزائد، أو حتى تتمتع بوزن طبيعي ولديك دهون زائدة في منطقة البطن، يجب التفكير على الفور في كيفية التخلص منها، بطرق آمنة وصحية، خاصة إذا كانت من الأنواع الضارة، ومن الطبيعي وجود القليل من الدهون حول الأحشاء لتوفير الدعم لها، ولكن تراكم الكثير من الدهون هو ما يعتبر نذيرًا بالخطر.

الدهون الحشوية

الدهون الحشوية هي التي توجد داخل التجويف البطني حول الأعضاء، مثل: الكبد، ولأمعاء، والقلب، والرئتين، وغيرهم من الأعضاء، وتوجد هذه الدهون حتى لدى الأشخاص النحيفين، وتختلف هذه الدهون التي تتواجد تحت البشرة والتي يمكن الإحساس بها عند الضغط على الجلد وتعتبر الدهون تحت الجلدية من الدهون المفيدة، ولكن بشرط أن توجد بكمية معتدلة.

في حالة تواجد الكثير من الدهون الحشوية حول الأعضاء، يجعل هذا الشخص أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، والسكري من الدرجة الثانية، والخرف، وبعض أنواع السرطانات مثل: سرطان القولون، والثدي.

تسمى هذه الدهون باسم الدهون النشطة لأنها تحتوي على مادة السيتوكينات cytokines، التي تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب، كما ترفع من حساسية الجسم تجاه الإنسولين مما يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري من الدرجة الثانية، كما تتسبب في الالتهابات التي قد تؤدي إلى بعض أنواع السرطانات مثل القولون والمرئ ، والبنكرياس.

كيفية قياس دهون البطن

يمكن قياس الدهون في منطقة البطن لمعرفة عوامل الخطر، فقط عن طريق استخدم شريط قياس، فلا توجد ضرورة للقيام بفحوصات طبية، فكلما زاد الرقم على شريط القياس كلما ارتفع خطر التأثير على الصحة بفعل هذه الدهون، ويمكن قياسها بالآتي:

النساء

إن كان الرقم على شريط القياس أعلى من 70 سم يجب القلق بشأن دهون البطن.

الرجال

إن كان الرقم أعلى من 80 سم للرجال، فيجب القلق حول الصحة والتفكير في طريقة لخفض دهون البطن.

طرق تخسيس البطن

يمكن تخسيس البطن باتباع النصائح التالية:

تجنب الوجبات السريعة

قد يكون من السهل تناول شطيرة من برجر الجبن عند الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام على وجه السرعة، ولكنك لا تنتبه إلى كم السعرات الحرارية، والدهون الضارة المشبعة، والثلاثية، والشحوم في شطيرة صغيرة من البرجر، أو في غيره من الوجبات السريعة، خاصة وأن هذه الدهون تتراكم أكثر في البطن، وهذا ما لا تريده عند الرغبة في حرق الدهون الحشوية.

الخيار

الخيار من الأطعمة عالية القيمة الغذائية ومنخفضة السعرات الحرارية في نفس الوقت، كما يحتوي على الألياف، والمعادن، والفيتامينات، كما يزيد من الشعور بالامتلاء، ويرفع كفاءة عملية التمثيل الغذائي، مما يحقق فقدان سريع للوزن، دون تكون أي دهون غير مرغوبة في الجسم.

تناول الدهون غير المشبعة

تناول الدهون غير المشبعة أول طرق تخسيس البطن والتخلص من الدهون، فالدهون غير الصحية تزيد من نسبة الدهون الحشوية، لذا يجب الحرص على الحصول على الدهون من مصادر صحية، مثل: المكسرات، والأسماك الدهنية كالسالمون، الأفوكادو، وزيت الزيتون، وزيت جوز الهند، لأنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، وتساعد في تقليل الدهون الحشوية.

اليوجا

أظهرت العديد من الدراسات مدى فعالية اليوجا في التخلص من دهون البطن لدى النساء في مرحلة ما بعد الولادة، وانقطاع الطمث، خاصة الدهون الحشوية.

إضافة اليوجا إلى الأنظمة الغذائية الصحية يعمل على تحسين الحالة المزاجية، وتقليل الشعور بالإجهاد، حيث يرتبط الإجهاد بهرمون التوتر المعروف بالكورتيزول وزيادة دهون البطن، لذا فإن تصفية الذهن وتقليل الإجهاد عن طريق اليوجا، أولى طرق التخلص من دهون البطن.

التحرك باستمرار

الحفاظ على النشاط الحركي لا يعني فقط القيام بالتمرينات الرياضية، ولكنه يعني إدخال الحركة ضمن الأنشطة اليومية الحياتية، فالمكوث لفترات طويلة، يقلل من كفاءة عملية التمثيل الغذائي، وزيادة الرغبة في تناول الطعام غير الصحي، وغيره من التأثيرات النفسية، مثل: الشعور بالقلق، والتوتر، والإجهاد، والشعور بالذنب.

يمكن الحفاظ على النشاط قدر المستطاع عن طريق صعود السلم/الدَرَج بدلًا من المصعد الكهربائي، الوقوف أثناء العمل، الذهاب إلى العمل بالدراجة، ويمكن الحفاظ على الطاقة النفسية والبدنية من أجل منع تكون دهون البطن الحشوية، وتقليلها.

تنظيم النوم

يجب تحديد وتنظيم ساعات النوم، والحصول على قسط كافٍ من النوم، فالنوم فقط لخمسة أو ستة ساعات في الليلة يمكن أن يزيد مخزون الجسم من الدهون الحشوية، فيجب الحفاظ على عدد ساعات النوم الصحية التي تتراوح من سبع إلى ثمان ساعات في الليلة، وتجنب السهر في أيام عطلة نهاية الأسبوع؛ حتى لا تزيد دهون البطن، وزيادة معدل حرقها.

أكل اللوز

من أفضل طرق تخسيس البطن تناول الجوز، فالجوز يحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تساعد في التخلص من الدهون الحشوية، بما لها من خصائص مضادة للالتهابات، والكوليسترول، كما تحتوي على نسب عالية من الألياف والمغنيسيوم، كما تساعد في بناء العضلات وحرق الدهون.

الجمع بين أنواع التمرينات الرياضية

الجمع بين أنواع التمرينات الرياضية من أفضل طرق تخسيس البطن وحرق الدهون، فالجمع بين تمرينات الكارديو التي تحسن من كفاءة عملية التمثيل الغذائي مما يزيد من فعالية الجسم في حرق الدهون، يزيد أيضًا من كفاءة الجسم في حرق الدهون الناتج عن ممارسة تمرينات القوة، وتجعل التمرينات أكثر كثافة في تعزيز التمثيل الغذائي.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على كميات عالية من الألياف مما ينظم الشعور بالجوع، كما يحتوي على تركيزات عالية من الأحماض الأمينية الرئيسية التي تحسن الوزن، وتعمل على حرق الدهون في البطن، كما يحتوي على البروتينات والدهون الصحية.

الخل

يعتبر الخل وخاصة خل التفاح من أفضل طرق تخسيس البطن وحرق الدهون، كما يقلل من الدهون الحشوية في البطن، كما يحفز من إنتاج بعض أنواع البروتينات التي تحرق الدهون الحشوية.

الألياف

يمكن أن تساعد الألياف في الحد من الالتهابات في جميع أنحاء الجسم، كما توازن بين مستويات الكوليسترول في الجسم، وتنظيم وظيفة الجهاز الهضمي، كما تحسن من عملية التمثيل الغذائي لحرق المزيد من دهون البطن.

تجنب النشويات

النشويات تعتبر مصدر من مصادر السعرات الحرارية الفارغة التي يمكن تحويلها إلى دهون حشوية بسهولة، ومن أنواع هذه النشويات منتجات الدقيق الأبيض، والخبز الأبيض، والكعك المحلى، والبطاطس، ويمكن استبدالها بالمكسرات، والخضروات الورقية.

تناول وجبات أقل وببطء

يمكن تقليل وجبات الطعام إلى كميات أقل مع أكلها ببطء، مما يحفز الجسم على إنتاج الأنزيمات التي تخبر الدماغ بالشعور بالشبع، كما أن الكميات القليلة تزيد من عدد الوجبات مما يحفز من عملية التمثيل الغذائي، والجهاز الهضمي، ويجعلهما أكثر نشاطًا لفترة أطول.

تغيير أنماط التمرينات

لزيادة كفاءة التمرينات الرياضية في حرق المزيد من الدهون يجب مفاجأة الجسم بأنماط جديدة من التمرينات الرياضية، أو عن طريق المزج بين أنواع التمرينات لارياضية من ألعاب القوة، والتمرينات الخفيفة، أو الركض والمشي، ويمكن زيادة وقت التمرينات، كم يجب تغيير خطة التمرين كل شهر بالتدريج.

إيقاف النظام الغذائي

يمكن تعطيل النظام الغذائي من وقت للآخر وتناول بعض الوجبات المفضلة في واجبة واحدة من اليوم، مع الحفاظ على عملية التمثيل الغذائي بتوفير العناصر الغذائية المتكاملة بالطعام من معادن، وفيتامينات، مما يحفز من حرق الدهون في البطن والجسم، في باقي الأيام.

مشروبات تخسيس البطن

يمكن إضافة بعض المشروبات بمكونات طبيعية إلى جانب النظام الغذائي الذي يساعد على تخسيس البطن، ومنها

مشروب الخيار والزنجبيل

تمزج خيارة مقشرة ومبشورة مع عصير ليمونة متوسطة الحجم، مع 3 ملاعق من معجون النعناع، مع 3 ملاعق كبيرة من الزنجبيل المبشور في إبريق، ثم يترك ليلة، ويتم إضافة 8 أكواب من الماء في الصباح لهذا الخليط، وشربها على مدار اليوم لحرق دهون البطن.

الشاي الأخضر

يمكن تناول من كوبين إلى ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر في اليوم مما يرفع معدل حرق السعرات الحرارية والدهون بنسبة 35 إلى 43%، كما أنه غني بالكافيين الذي يزيد من كفاءة عملية التمثيل الغذائي، وإدرار البول، بالإضافة إلى التخلص من الماء الزائد.

سموثي السبانخ

يتم خلط كوب من السبانخ المقطعة في الخلاط، مع كوب من عصير الأناناس، وملعقة كبيرة من عصير الليمون والزنجبيل المبشور، وتوضع في إبريق، ثم تصب مع الثلج في كوب، هذا الشراب يمكن أن يتخلص من السموم في الجسم، وتنظيف الجهاز الهضمي، ويمكن شربه كل صباح مع إضافة بضعة قطرات من العسل مما يعزز فقدان الوزن والقضاء على السموم.

خل التفاح

يمكن وضع ملعقتين من خل التفاح وعصير ليمونة متوسطة الحجم، مع رشة من القرفة، وبضعة قطرات من العسل الأبيض، ويشرب في الصباح كل يوم مما يعزز حرق الدهون وخاصة دهون البطن، ويعمل على فقدان الوزن.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على نصائح وطرق تخسيس البطن بالرياضة والمشروبات التي تعزز من كفاءة عملية التمثيل الغذائي، وتحسن من وظيفة الجهاز الهضمي، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل أسئلتكم واستفساراتكم، وللمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم حجز موعد في مركز لايت كلينك، عبر هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً