Skip links
تثبيت الوزن بدون حرمان

تثبيت الوزن بدون حرمان بـ 10 خطوات

غالباً ما يواجه أولئك الذين يتبعون حميات غذائية صارمة، القلق من استعادة الوزن الذي تم فقدانه بعد فترات طويلة من التقيد والتحدي، وذلك بالتزامن مع الابتعاد عن الأطعمة التي يفضلونها والإلتزام بروتينات رياضية يومية مكثفة، يطرح هذا السؤال الهام: ما هي أفضل الاستراتيجيات لتثبيت الوزن بدون حرمان بعد الوصول إلى الوزن المناسب؟ لمعرفة الإجابة، تابع معنا من خلال موقع لايت كلينك خبراء التغذية ونحت الجسم والتجميل.

هل يمكن تثبيت الوزن بدون حرمان؟

نعم، يمكن تثبيت الوزن بدون الشعور بالحرمان ،ولمعرفة كيفية تثبيت الوزن، تابع الفقرة القادمة.

كيف يمكن تثبيت الوزن بدون حرمان؟

يمكنك تثبيت الوزن بدون حرمان بـ 10 خطوات، وهي:

  1. احرص على تناول وجبات تحتوي على العناصر التالية: الكربوهيدرات، البروتينات، والدهون الصحية.
  2. احرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة.
  3. بدلاً من حرمان نفسك من الأطعمة المفضلة، يمكنك تناولها بكميات معتدلة، هذا يساعد على الحفاظ على نظام غذائي متوازن ويقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
  4. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساعد في تعزيز التمثيل الغذائي ويحافظ على كتلة العضلات، مما يساعد في تثبيت الوزن بدون حرمان.
  5. تجنب الأكل بدون تفكير، فحاول التركيز على الطعام عند تناوله، وتجنب الأكل أمام التلفاز أو أثناء العمل.
  6. الحصول على قسط كافٍ من النوم له تأثير كبير على الهرمونات التي تنظم الجوع والشهية.
  7. اجعل وجبة الإفطار قاعدة يومية، وجبة الإفطار ليست مجرد وجبة، بل هي الركيزة الأساسية ليومك، فيتم تزويد جسم بالعناصر الغذائية الضرورية لانطلاقة صباحية نشطة، مما يعزز من تركيزك وأدائك اليومي، لذا، لا تغفل أبداً عن أهمية تناول وجبة الإفطار.
  8. امضغ الطعام جيدًا، لأن ذلك سيسهّل على جهازك الهضمي مهمة تكسير الطعام، المضغ الجيد ليس فقط للهضم، بل هو طريقة ممتازة لتذوق طعامك بشكل كامل، مما يساعد على الشعور بالشبع دون الإفراط في الأكل.
  9. قم بتوزيع الوجبات على مدار اليوم، فبدلًا من الاعتماد على ثلاث وجبات رئيسية كبيرة، يمكن تبني استراتيجية تقسيم الوجبات، وذلك بإدراج وجبتين خفيفتين بين الوجبات الرئيسية، مما يساعد على تعزيز الشعور بالشبع وتجنب الإفراط في تناول الطعام.
  10. قم باختيار الدهون الصحية، فينصح بالتقليل قدر الإمكان من استهلاك الزيوت المهدرجة والسمن النباتي، واستبدالها بخيارات صحية أكثر مثل زيت الزيتون.

أكلات تساعد على تثبيت الوزن بدون حرمان

حقن الميزوثيرابي للتخسيس

فيما يلي قائمة بالأكلات التي يمكن من خلالها تثبيت الوزن بدون حرمان:

  • الخضروات الورقية كالسبانخ والكرنب والخس، فهذه الخضروات منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف والفيتامينات التي يحتاجها الجسم.
  • البقوليات كالعدس والفاصوليا والحمص، فهي مصادر جيدة للبروتين والألياف وتساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول.
  • الحبوب الكاملة كالشوفان والكينوا والأرز البني، فهذه الحبوب غنية بالألياف وتساهم في الشعور بالشبع بسرعة.
  • البروتينات الخالية من الدهون كصدور الدجاج والسمك، فهذه الأطعمة توفر البروتين الضروري لبناء العضلات.
  • الفواكه كالتوت والتفاح والبرتقال، فهي مصادر طبيعية للسكر وتوفر الألياف والمغذيات الأساسية التي يحتاجها الجسم لإمداده بالطاقة.
  • المكسرات والبذور كاللوز وبذور الشيا، فرغم أنها عالية السعرات، إلا أنها توفر دهون صحية وتساعد على الشعور بالشبع، ولكن من الضروري أن تكون بكميات قليلة جدًا.
  • اللبن اليوناني، فهو غني بالبروتين ويمكن أن يكون وجبة خفيفة مغذية.

اقرأ أيضًا: نظام تثبيت الوزن.. وكل ما تحتاجه من نصائح للحفاظ على نتائج الرجيم والتخسيس

مشروبات لتثبيت الوزن

فيما يلي قائمة بالمشروبات التي يمكن من خلالها تثبيت الوزن بعد الرجيم:

  • الماء لأهميتها لعملية الأيض الصحية، كما تساعد في التحكم بالشهية.
  • الشاي الأخضر، لاحتوائه على مضادات الأكسدة وقد يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي.
  • القهوة السوداء، وذلك لأنها منخفضة السعرات وقد تساعد في تعزيز الطاقة.
  • مشروبات البروتين، يمكن أن تكون وجبة خفيفة مغذية وتساعد على الشعور بالشبع.

هل هناك أدوية تثبيت الوزن؟

نعم، هناك أدوية متاحة تساعد في تثبيت الوزن بدون حرمان أو فقدان الوزن للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، خاصة عندما تكون مصحوبة بتغييرات في نمط الحياة مثل النظام الغذائي والنشاط البدني، ولكن من الضروري استشارة الطبيب لمعرفة الدواء المناسب، ويمكنك حجز موعد بعيادات لايت كلينك خبراء التغذية العلاجية ونحت الجسم والتجميل من خلال الواتساب لتحديد الدواء المناسب لفقدان الوزن وتثبيته.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

هل يمكن تثبيت الوزن للأبد؟

نتائج نظام غذائي وكورس تفتيت دهون مركز

طريقة تثبيت الوزن للأبد هو ما يسعى إلى معرفته الكثيرون، لكن من المهم فهم أن الوزن يمكن أن يتغير نتيجة العديد من العوامل، كالعوامل التالية:

  • العمر.
  • التغيرات الهرمونية.
  • التغيرات في العادات الغذائية.

هل يعود الوزن بعد التثبيت؟

نعم، من الممكن أن يعود الوزن بعد التثبيت، ولتجنب حدوث ذلك من الضروري الاستمرار في ممارسة العادات الصحية حتى بعد الوصول للوزن المستهدف كالاستمرار في إتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والاهتمام بصحكتك النفسية، كما أن المتابعة المستمرة مع دكتور التغذية يساعد بشكل كبير على الوزن على المدى الطويل.

يمكنك من خلال الفيديو التالي معرفة كيفية الحفاظ على الوزن بعد الوصول إلى الوزن المناسب مع دكتور أشرف قورة استشاري التخسيس والتغذية العلاجية بعيادات لايت كلينك:

في النهاية، بعد أن تناولنا كافة المعلومات عن كيفية تثبيت الوزن بدون حرمان، إذا كنت ترغب في معرفة أفضل نظام تغذية يمكن من خلاله فقدان الوزن وأفضل التقنيات المستخدمة في التخسيس بدون جراحة، يسعدنا تواصلك معنا من خلال لواتساب، وسنكون سعداء بالرد على كافة الاستفسارات والتعليقات في الحال.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

اقرأ أيضًا:

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
This field is for validation purposes and should be left unchanged.

اترك تعليقاً