Skip links
بعد عملية شفط الدهون

بعد عملية شفط الدهون كل ما تحتاجه من تعليمات ونصائح لتعافي أفضل

whatsapp banner

بعد عملية شفط الدهون
عزيزي القارئ هل خضعت لعملية شفط الدهون أو ترغب في خوض التجربة؟ إذًا ما رأيك في التعرف على كل ما يجب اتباعه بعد عملية شفط الدهون من تعليمات ونصائح في فترة التعافي لتمر بشكل أفضل، وما يجب فعله للحفاظ على النتائج، تعرفوا معنا على ذلك وأكثر في المقالة التالية.

عملية شفط الدهون

هي عملية تستخدم فيها العديد من التقنيات للتخلص من الدهون الموضعية العنيدة التي تقاوم ضد الرجيم والرياضة، بهدف تحسين مظهر الجسم والحصول على القوام المتناسق فقط في عدة ساعات، ولا تعتبر العملية بديلًا للتخلص من السمنة، وتنجح العملية في التخلص من السمنة في كل مناطق الجسم سواء المناطق الكبيرة مثل البطن والظهر، أو الصغيرة مثل الرقبة، وأسفل الذقن والذراعين.

من يمكنه الخضوع لعملية شفط الدهون؟

يمكن إجراء عملية شفط الدهون لجميع من يعانون من السمنة الموضعية ويرغبون في الحصول على تنسيق متناسق، ولكن يجب أن يكون المرشحين من بين الآتي:

  • الأشخاص الذين يتمتعون ببشرة قوية ومرنة، فكلما زادت جودة البشرة كلما كانت النتائج أفضل.
  • من في حدود 30% من وزنهم المثالي.
  • غير المدخنين من أفضل المرشحين.
ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

قبل عملية شفط الدهون

في فترة التحضير لعملية شفط الدهون يجب أن يحصل الطبيب على كافة المعلومات التي تتعلق بالصحة العامة للمريض من الحالات الصحية، والتاريخ الطبي العائلي والشخصي، ويمكن إجراء بعض فحوصات الدم، كما يجب الالتزام بكافة الأدوية التي يصفها أو يمنعها الطبيب، ومناقشة خيارات وبدائل الجراحة، وفهم الآثار الجانبية، وكيفية التعامل معها.

whatsapp banner

كيفية إجراء عملية شفط الدهون

تُجرى عملية شفط الدهون في عيادة الطبيب أو في المستشفى وأغلب التقنيات المستخدمة تتتم العملية تحت التخدير الموضعي، ويبدأ الطبيب بتخدير منطقة شفط الدهون حتى تتخدر بالكامل ثم يصنع بعض الشقوق الجراحية الدقيقة غير الملحوظة ويدخل أداة دقيقة مدببة يقوم بتحريكها أسفل الجلد لتفتيت الدهون، ثم تسحب الدهون للخارج وتغلق شقوق الجراحة، وتضمد منطقة شفط الدهون بالشاش.

يمكن أن تتم العملية باستخدام العديد من التقنيات ومنها:

  • تقنية Light Lipo لشفط الدهون وتستخدم فيها موجات الطاقة فوق الصوتية لإذابة الدهون بلطف بأقل قدر من التدخل الجراحي، وأقل قدر من الآثار الجانبية، مع نحت ديناميكي للجسم، ودقة شفط الدهون، مع إمكانية شد الجلد.
  • شفط الدهون بالليزر ويتم باستخدام ضوء الليزر الذي يطلق حرارة تعمل عى تفتيت الدهون ثم يتم سحبها خارج الجسم، وتعرف بالشفط الذكي للدهون لأنها يشفط الدهون ويشد الجلد أيضًا.
  • شفط الدهون التقليدي وتستخدم فيه كانيولا دقيقة لتفتيت الدهون وتتميز بأنها تتخلص من كميات كبيرة من الدهون، ولكن قد ينتج عنها ارتخاء الجلد حسب درجة مرونته.

فترة التعافي بعد عملية شفط الدهون

لا يضطر من يخضع لعملية شفط الدهون إلى البقاء في المستشفى وبمساعدة أحد الأقرباء يمكن العودة للمنزل في نفس اليوم، ولكن سواء في حالة التخدير العام أو الموضعي لا يسمح للشخص بالقيادة ويجب أن يتولى ذلك أحد الأقرباء، بعد عملية شفط الدهون مباشرة سيكون الجسم متورمًا مع وجود بعض الكدمات وشعور بالألم تختلف شدته من شخص لآخر.

تظهر نتائج شفط الدهون مباشرة فور الانتهاء من العملية، وبالنسبة للنتيجة النهائية يجب الانتظار لعدة أسابيع حتى تختفي الآثار الجانبية من تورم وكدمات حتى تظهر النتائج بشكل أفضل، ومع ذلك يتغير حجم منطقة شفط الدهون في هذه الفترة بشكل ملحوظ.

أسئلة يجب طرحها على الطبيب بعد عملية شفط الدهون

يجب التأكد من النقاط التالية وطرح هذه الأسئلة على الطبيب بخصوص التعافي بعد عملية شفط الدهون :

  • ما الأدوية التي يجب أن أتناولها؟
  • هل توجد آثار جانبية ومخاطر من العملية؟
  • هي يجب وضع الضمادات؟
  • متى يمكن العودة إلى التمرين مرة أخرى؟
  • هل يجب أن أعود لزيارات متابعة، وما عدد المرات؟
  • هل ستوضع لي الغرز؟ متى يجب إزالتها وأين؟
ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ما يجب توفيره قبل عملية شفط الدهون

تأكد قبل العملية من توفير الآتي لاستخدامه بعد عملية شفط الدهون لضمان سهولة الحصول عليها:

  • ملابس فضفاضة ومريحه.
  • المناشف الداكنة لوضعها تحت الجسم عند الجلوس؛ لامتصاص أية سوائل تتسرب.
  • الكثير من المياه.
  • الكثير من الوسائد المريحة.
  • أدوية الألم.
  • حبوب لمنع الغثيان.
  • المضادات الحيوية الفموية والموضعية.

أول 72 ساعة بعد عملية شفط الدهون

تحدث بعض التغيرات في الجسم بعد عملية شفط الدهون يجب الإلمام بها جيدًا لمعرفة كيفية التعامل معها، ومنها:

  • بسبب حقن الجسم ببعض السوائل لتسهيل عملية شفط الدهون من الطبيعي أن يزداد تصريف السوائل خلال أول 24 إلى 72 ساعة بعد العملية.
  • يجب ارتداء المشد في جميع الأوقات منذ بداية فترة التعافي فيما عدا أوقات الاستحمام؛ لأنها تضغط على الجسم، وتتخلص من السوائل الزائدة بسرعة وتمتصها، وبالتالي يقل التورم، كما أنها تساعد في نحت الجسم، ودعم النتائج.
  • كل ساعتين يجب أن تحرص على التحرك والمشي الخفيف؛ لمنع تكون أية جلطات؛ ولتنشيط الدورة الدموية وتعزيز قدرة الجسم على طرد السوائل الزائدة.
  • يسمح الطبيب بالاستحمام بعد 24 ساعة من الجراحة وقد لا يسمح بالاستحمام إلا بعد 5 أيام لذا يجب التأكد من الطبيب.
  • عند الاستحمام يسمح باستخدام الماء والصابون دون ضغط على مناطق الجراحة، ولكن يجب تجفيفها جيدًا باستخدام منشفة نظيفة.
  • تجنب المياه غير الجارية لمدة أسبوعين بعد عملية شفط الدهون ويشمل ذلك الحمامات الساخنة، وحمامات السباحة، والسباحة في البحيرات وعلى الشاطئ.
  • تناول مسكنات الألم للتغلب على أي شعور بالألم.
  • تناول المضادات الحيوية لمنع انتقال العدوى.
  • يمكن البدء في ممارسة الرياضة الخفيفة بعد عملية شفط الدهون بأسبوعين.
  • يمكن العودة إلى العمل خلال عدة أيام من شفط الدهون من أسبوع إلى 10 أيام.

كيفية الاعتناء بشقوق الجراحة بعد عملية شفط الدهون

يمكت إزالة الضمادات من موضع شفط الدهون بعد 24 إلى 72 ساعة من الجراحة، ويمكن أن يترك الطبيب الشقوق مفتوحة، وقد يضع الغرز، وفي حالة وضع شرائط على الشقوق يجب تركها مكانها حتى تتساقط أو إزالتها في مكتب الطبيب، وهو من يقوم بالتخلص من الغرز بنفسه، وخلال هذه الفترة يجب ارتداء الملابس الفضفاضة وعدم الضغط على شقوق الجراحة أو خدشها، وتعريضها للاحتكاك والخدش.

الكدمات بعد عملية شفط الدهون

الكدمات الطفيفة أمر طبيعي بعد عملية شفط الدهون وستأخذ في الزوال التدريجي على مدى 10 إلى 21 يومًا، وفي حالة وجود بعض الانتفاخات ستهدأ أيضًا مع الوقت، خلال 3 إلى 4 أشهر ثم تظهر النتائج النهائية.

التدليك الليمفاوي/المساج

قد يوصي الطبيب بالخضوع لجلسات المساج بعد عملية شفط الدهون للتخلص من السوائل المتراكمة في الجسم بسرعة، ولتعزيز قدرة الجسم على الشفاء، وتقليل الشعور بالألم، ويمكن البدء في الجلسات بعد عدة أيام من عملية شفط الدهون، وتستمر لعدة شهر، ويمكن الخضوع لجلسة واحدة خلال الأسبوع.

متى يجب الاتصال بالطبيب؟

يجب مراقبة شقوق الجرحة جيدًا والبحث عن أية علامات للعدوة، كالاحمرار، وزيادة التورم غير الطبيعي، والشعور المفرط بالألم، وخروج تصريف سيء الرائحة، أو غريب اللون، وارتفاع درجة الحرارة، أو ضيق التنفس، وآلام الصدر أو في الساق، عند ظهرو أية علامة من ذلك يجب الاتصال بالطبيب على الفور.

الحفاظ على النتائج بعد عملية شفط الدهون؟

يمكن للدهون أن تعود مرة أخرى للجسم بعد عملية شفط الدهون بشكل طبيعي كلما قل التزام الشخص بالعادات الغذائية الصحية، وممارسة الرياضة، كما أن الدهون يمكن أن تتوزع في الجسم بشكل مختلف فقد تظل منطقة شفط الدهون نحيفة في حين أن مناطق أخرى تكتسب الدهون بالرغم من أنها لم تكن بها الدهون من قبل، لذا يجب الالتزام بالطعام الصحي وتناول الكثير من الخضروات والفاكهة والألياف وشرب الكثير من المياه، وممارسة الرياضة بانتظام.

وفي نهاية المقالة عزيزي القارئ وبعد أن تعرفنا على كل ما يجب اتباعه من نصائح بعد عملية شفط الدهون وما يحدث في الجسم من تغيرات وكيفية الحفاظ على النتائج، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة لدى د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
This field is for validation purposes and should be left unchanged.

اترك تعليقاً