Skip links

افضل عمليه للسمنه.. بين مختلف الأنواع.. و ما تحمله من مميزات ومخاطر

افضل عمليه للسمنه
عزيزي القارئ هل تعاني من السمنة وتفكر في إجراء إحدى جراحات السمنة؟ بين العديد من أنواع العمليات الجراحية التي سنتحدث عنها في هذه المقالة، قد تجد افضل عمليه للسمنه بما يتوافق مع الحالة الصحية ودرجة السمنة.

أنواع جراحات إنقاص الوزن

تقوم جراحات السمنة لإنقاص الوزن بإحداث تغيرات في حجم المعدة، بهدف تقليل الطعام، وبالتالي إنقاص الوزن، وتقوم فكرة العمليات على ثلاث نقاط أساسية قد تجعل بعض الأنواع بمثابة افضل عمليه للسمنه للبعض بينما لا تتناسب مع البعض الآخر:

الجراحات التقييدية

تقوم بتقليص المعدة لإبطاء عملية الهضم، وجعل الطعام يستمر في المعدة لفترة أطول والشعور بالامتلاء، مما يقلل الشهية، ويحد من كمية الطعام، وبالتالي إنقاص الوزن، فكلما كان حجم المعدة أصغر كلما قل قدر الطعام الذي يمكنها استيعابه، وبالتالي إنقاص الوزن.

جراحات تغيير مسار الجهاز الهضمي

من الجراحات التقييدية أيضًا، وتقوم بالتخلص من جزء من المعدة بإزالته، أو نقل جزء من الجهاز الهضمي، مما يجعل من الصعب على الجسم امتصاص السعرات الحرارية، ونادرًا ما يقوم الأطباء بعمل هذا النوع من الجراحات، لما لها من آثار جانبية أكثر من العمليات الأخرى.

جراحات زرع جهاز

أحدث تقنيات جراحات السمنة هي عبارة عن عملية يتم فيها زرع جها كهربائي بالمعدة يقوم بقطع الإشارات العصبية بين المعدة والدماغ.

افضل عمليه للسمنه

يمكن تحديد ما هي افضل عمليه للسمنه وفقًا لمدى تناسب العملية مع حالة المريض، كما يمكن تحديدها وفقًا للآثار الجانبية المترتبة على الجراحة، وما تقدمه من مميزات وما يقابلها من سلبيات، ويمكن تحديد افضل عمليه للسمنه من بين ما يلي:

عملية ربط المعدة القابل للتعديل Gastric banding

افضل عمليه للسمنهعملية ربط المعدة القابلة للتعديل هي إحدى الجراحات التقييدية لإنقاص الوزن، وفيها يقوم الجراح بربط المعدة بحلقة قابلة للتعديل لتقسيم المعدة إلى قسمين، قسم علوي أصغر، وقسم سفلي أكبر، ويتصل القسمين بقناة دقيقة لنقل الطعام، مما يؤدي إلى إبطاء إفراغ الجزء العلوي من الطعام.

يمكن أن تستوعب المعدة الجديدة حوالي نصف كوب من الطعام قبل الشعور بالشبع والامتلاء، وعندها يجب مضغ الطعام جيدًا، والحرص على تناول الطعام الليِّن، خاصة في البداية.

الإيجابيات

تتميز العملية أنها من أبسط عمليات المعدة، وأكثر أمنًا من عمليات تحويل مسار المعدة، كما تنتج عنها ندبة أصغر، وعادة ما تكون فترة التعافي أسرع، ويمكن إجراء جراحة لإزالة الجهاز الذي يربط المعدة، كما يمكن تعديل الجهاز لتضييق الحلقة، أو تقليل حجم المعدة أكثر، حيث يقوم الطبيب بحقن محلول ملحي في الجهاز لتقليل حجم المعدة، أو يسحب المحلول الملحي لتوسيع الحجم.

السلبيات

من يخضعون لجراحة ربط المعدة عادة ما يفقدون الوزن بسرعة أقل مما يحدث في الجراحات الأخرى، ومن المرجح أن تستعيد الكثير من الحالات الوزن بمرور السنين.

المخاطر

من أكثر الآثار الجانبية شيوعًا في عمليات ربط المعدة هو التقيؤ السريع بعد تناول الطعام، ومن الممكن أن تحدث مضاعفات بسبب جهاز الربط، فقد ينزلق من مكانه، أو يصبح فضفاضًا أكثر من اللازم، أو يتغير مكانه، مما يتطلب جراحة لاحقة، ومن الممكن أن تحدث بعض المخاطر مثل العدوى، ولكن لا تحدث أي مضاعفات مهددة للحياة.

عملية تكميم المعدة Gastric sleeve surgery

افضل عمليه للسمنهعملية تكميم المعدة إحدى العمليات التقييدية لخسارة الوزن، وفيها يقوم الجراح بإزالة 75% من المعدة، ولا يتبقى سوى جزء صغير على شكل موزة، أو أنبوب ضيق يرتبط بالأمعاء، وتعتبر هذه الجراحة الخطوة الأولى ضمن سلسلة جراحات أخرى لنقصان الوزن، وقد تكون افضل عمليه للسمنه للبعض وهي الجراحة الوحيدة التي يحتاجونها فقط.

الإيجابيات

في حالة الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة قد تكون هذه العملة افضل عمله للسمنه بالنسبة لهم، لأن جراحات إنقاص الوزن الأخرى قد تكون أشد خطورة، بينما عملية تكميم المعدة عملية بسيطة وتمنح أقل قدر من المخاطر لفقدان الوزن، فبمجرد فقدان الوزن تتحسن الصحة، ويمكن أن يتم ذلك بين 12 إلى 18 شهرًا، وبعدها يمكن إجراء عملية أخرى كتحويل مسار المعدة.

ميزة أخرى في هذه العملية أن الأمعاء لا تدخل ضمن الجراحة، لذا لا يؤثر التكميم على طريقة امتصاص المعدة للطعام، لذلك لا توجد خطورة تتعلق بحصول الجسم على العناصر الغذائية، والمغذيات.

السلبيات والمخاطر

على عكس العمليات الأخرى فعملية تكميم المعدة لا يمكن أن تتراجع، كما أن الدراسات التقييمة حول فوائد ومخاطر جراحة تكميم المعدة ما زالت قليلة، وتشمل المخاطر المحتملة الناتجة عنها انتقال العدوى والجلطات الدموية، وانفتاح الجرح.

عملية تحويل مسار المعدة Gastric bypass

iStock 505261414تجمع العملية بين تغيير مسار المعدة، وتغيير طبيعة الامتصاص في الجهاز الهضمي، ويتم إجراء الجراحة عن طريق قسم المعدة إلى قسمين علوي وسفلي، ثم يقوم الجراح بربط الجزء العلوي من المعدة مباشرة بالجزء السفلي من الأمعاء الدقيقة.

الأساس في الجراحة هو أن يقوم الطبيب بإنشاء طريق مختصر للطعام، وجعله يتجاوز جزء من المعدة والاتجاه مباشرة منه نحو الأمعاء الدقيقة، فتخطي هذا الجزء من الجهاز الهضمي، يعني امتصاص سعرات حرارية أقل.

الإيجابيات

في هذه الجراحة يميل المرضى إلى فقدان أسرع في الوزن، فعادة ما يتم خسارة حوالي 50% من الوزن في أول ستة اشهر، وقد يستمر فقدان الوزن لمدة تصل إلى عامين بعد الجراحة، كما تتميز الجراحة بنتائج طويلة لمدى، حيث يمكن أن يبقى معظم الأشخاص على وزنهم لمدة عشرة سنوات أو أكثر.

بسبب الفقدان السريع للوزن، يمكن أن تتأثر الظروف الصحية المصاحبة للسمنة، مثل:

  •  مرض السكري.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الكوليسترول المرتفع.
  • التهاب المفاصل.
  • توقف التنفس أثناء النوم.
  • حرقة المعدة.

السلبيات

لن يتمكن الجهاز الهضمي من امتصاص الطعام بنفس الطريقة مما يعرض الجسم لخطر عدم الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية، ومن الممكن أن ينتج عن فقدان الكالسيوم والحديد هشاشة العظام، وفقر الدم، ما يفرض على المريض الحذر في اتباع النظام الغذائي، وتناول المكملات الغذائية طيلة الحياة.

من أشهر الأخطار التي تترتب على جراحة تحول مسار المعدة متلازمة الإغراق، حيث يتم تفريغ الطعام من المعدة إلى الأمعاء بسرعة كبيرة، قبل أن يتم هضمها بشكل صحيح، ويصاب به حوال 85% من الناس الذين يجرون الجراحة، وغالبًا ما يحدث الإغراق نتيجة تناول الأطعمة السكرية، أو نسبة عالية من الكربوهيدرات، ومن أشهر الأعراض:

  • الغثيان
  • الانتفاخ
  • الشعور بالألم.
  • التعرق
  • الضعف
  • الإسهال

المخاطر

عملية تحويل مسار المعدة غير قابلة للتصحيح، وقد ينتج عنها مخاطر أكثر تعقيدًا، لذا فتعتبر الأكثر خطورة وتشمل:

  • العدوى
  • جلطات الدم.
  • الالتواء المعدي، وزيادة احتمالية حدوث الفتق.
  • حصوات المرارة بسبب فقدان الوزن السريع.

جهاز في بلوك Vagal Blockade  / vBloc

افضل عمليه للسمنهعبارة عن جهاز يشبه جهاز تنظيم ضربات القلب، ويقوم بإرسال نبضات كهربائية منتظمة إلى العصب في المعدة الذي يرسل إشارات إلى الدماغ لإبلاغه بامتلاء المعدة، ويتم وضع الجهاز أسفل القفص الصدري، ويتم تشغيله عن طريق التحكم عن بعد، ويمكن ضبط ذلك خارج الجسم.

الإيجابيات

من الإيجابيات أنه يتطلب أقل قدر من التدخل الجراحي مقارنة بكل جراحات إنقاص الوزن، وقد يستغرق ما يصل إلى ساعة ونصف، بينما يخضع المريض للتخدير العام.

السلبيات

في حالة استنفاذ بطارية الجهاز يجب أن يقوم الطبيب بإعادة برمجتها، ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية الغثيان، والقيء، وحرقة المعدة، والتجشوء، والغثيان المعتدل، وألم الصدر.

المخاطر

يمكن أن يترتب على زرع الجهاز بعض المخاطر من بينها، العدوى، والألم في مكان زرع الجهاز، ما قد تنتج بعض المخاطر المعتدلة نتيجة إجراء زرع الجهاز نفسه.

عملية تحويل مسار البنكرياس Biliopancreatic Diversion

duodenal switchعملية تحويل مسار البنكرياس تتضمن تغيير جذري أكثر من تحويل مسار المعدة، ويزيل فيه الطبيب 70% من المعدة، ويتجاوز المزيد من الأمعاء الدقيقة، وهناك إجراء يحتمل قدرًا أقل من التعديل، وفيه يتم تحويل مسار الإثنى عشر، أو تبديل المسار، يتضمن الإجراء استئصال أقل في حجم المعدة، بينما يتم تجاوز مساحة أكبر من الأمعاء، كما يجعل متلازمة الإغراق، وسوء التغذية، والقرحة أقل شيوعًا، من تحويل مسار المعدة.

الإيجابيات

يمكن أن يترتب على إجراء تحويل مسار البنكرياس فقدان أكبر في الوزن وأسرع من تحويل مسار المعدة، وعلى الرغم من استئصل الكثير من حجم لمعدة، إلا أن ما يتبقى يكون أكبر مما يتبقى في عملية تحويل مسار المعدة، أو ربط المعدة، لذلك يمكن اعتبارها افضل عملية للسمنه من حيث تناول كميات أكبر من الطعام مقارنة بالجراحات الأخرى.

السلبيات

هذه العملية أقل شيوعًا من عملية تحويل مسار المعدة، وأحد الأسباب هو أن خطر الحصول على ما يكفي من المواد الغذائية يكون أكبر، كما ينتج عنها نفس المخاطر المترتبة على تحويل مسار المعدة، مثل متلازمة الإغراق، ولكن التبديل إلى الإثنى عشر قد يقلل هذه المخاطر.

المخاطر

من أكثر جراحات فقدان الوزن تعقيدًا، وأشدها خطورة، فكما هو الحال في عملية تغيير مسار المعدة، تحتمل الجراحة خطرًا كبيرًا لحدوث الفتوق، والذي يحتاج لجراحة تصحيحية، ولكن هذا الخطر يقل إن تم استخدام التنظير البطني عند إجراء العملية.

بالون المعدة  Gastric Balloon

افضل عمليه للسمنهإحدى جراحات الوزن التقييدية لإنقاص الوزن، يتم فيها وضع بالون منكمش من خلال الفم، وبمجر دخولها المعدة، يتم ملؤها بلمحلول الملحي حتى تنتفخ وتشغل حيز من المعدة يسمح بتناول قدر أقل من الطعام، وسرعة الشعور بالامتلاء والشبع، وبالتالي الحد من الجوع، والرغبة في تناول المزيد من الطعام.

يمكن وضع أكثر من بالون في المعدة، فقد يتم وضع بالونين، أو ثلاثة، ويتم حقنهم إما بالمحلول الملحي، أو بنوع معين من الغاز، وميزة تعدد البالون، أنه في حالة تسرب السائل أو الغاز وانكماش أحد البالونين أو الثلاثة، يبقى البالون الآخر ليقوم بملء المعدة ويستمر في عمله.

الإيجابيات

لا يتطلب التدخل الجراحي، أو الإقامة في المستشفى، ويبقى البالون بشكل مؤقت في المعدة لمدة ستة أشهر، ويمكن أن يفقد الشخص خلالهم حوالي 10% من وزنه الزائد.

السلبيات

الشعور بآلام المعدة، والرغبة في القيء والغثيان، بعد مرور أيام قليلة من إدخال البالون للمعدة.

المخاطر

أبلغت إدارة الأغذية والدواء الأمريكية عام 2017 عن خمس حالات وفيات ربما تكون ناتجة عن بالون المعدة، ومن المخاطر حدوث ثقب في المعدة، أو المريء، أو الانسداد المعوي، ويمكن أن يتضخم البالون بشكل تلقائي، سواء الذي يتم ملؤه بالغاز، أو بالمحلول الملحي، مما ينتج عنه ضغط على الأعضاء الداخلية، قد يتسبب في التهاب البنكرياس الحاد.

جهاز AspireAssist

افضل عمليه للسمنهجهاز يقوم بنفس وظيفة تغيير طبيعة امتصاص لمواد الغذائية في الجهاز الهضمي، وهو أحد وسائل الجراحات التقييدية، ويتم الإجراء عن طريق عمل شق في البطن، ثم يقوم الطبيب بإدخال أنبوب قرصي الشكل من خلاله، ويتم تثبته خارج البطن، وبعد تناول الوجبة بحوالي عشرين أو ثلاثين دقيقة، يقوم المريض بتعليق أنبوب على جهاز التصريف، ويفرغ المواد الغذائية في المرحاض.

تمت الموافقة على هذا الجهاز من إدارة الأغذية والدواء الأمريكية FDA عام 2016، ويسمح بالتخلص من حوالي 30% من السعرات الحرارية المستهلكة.

الإيجابيات

وفقًا لدراسات المراقبة التي أجريت على من خضعوا لهذا الإجراء، فقد تمكن أغلب المرضى من فقدان حوالي 12% من وزنهم الزائد، مقارنة مع 3.6% من الوزن في حالة المرضى الذين اتبعوا النظام الغذائي وممارسة الرياضة لخسارة الوزن، كما أن بعض المرضى تمكنوا من فقدان نصف وزنهم بعد وضع الجهاز، ويمكن وضع الأنبوب بسرعة تحت التخدير الموضعي.

السلبيات

عندما يفقد المرضى وزنهم يجب تعديل الأنبوب والقرص الذي يوفر إمكانية الوصول لمنفذ تفريغ المواد الغذائية، كما يتطلب الجهاز تكرار زيارت الطبيب، كما يحتاج المرضى للحصول على جهاز بديل للتصريف بعد مرات محددة من الاستخدام، وتشمل الآثار الجانبية عسر الهضم، والغثيان، والقيء، والإمساك، والإسهال، وفقًا لإدارة الأغذية والدواء.

المخاطر

تترتب على استخدام الأنبوب الكثير من المخاطر التي تشمل:

  • التهاب الحلق.
  • الانتفاخ
  • الغثيان
  • ثقب المعدة، والأمعاء.
  • الشعور بعدم الراحة والألم، والتهيج.
  • النزيف
  • تصلب أو التهاب الجلد حول موضع الجهاز.
  • في حالة إزالة الأنبوب يمكن أن يترك أثره ممرًا غير طبيعي بين المعدة، وجدار البطن.

ما هي افضل عمليه للسمنه ؟

يمكن تحديد افضل عمليه للسمنه وفقًا لكل شخص، بما يتناسب مع وزن الجسم، والصحة العامة، فعلى سبيل المثال في حالة السمنة المفرطة، أو في حالة إجراء جراحات سابقة في البطن قد لا يكون من الممكن إجراء عمليات جراحية أكثر بساطة، كما أن اختيار مركز العلاج والطبيب يتوقف عليه مدى نجاح الجراحة، ويترتب عنه أقل قدر من الآثار الجانبية.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على كل أنواع جراحات السمنة للتكمن من تحديد افضل عمليه للسمنه حسب حالة وصحة المريض، وما تنطوي عليه كل جراحة من مميزات ومخاطر، نرجو أن نكون قد أجبنا على أسئلتكم واستفساراتكم، وللمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم حجز موعد في مركز لايت كلينك، عبر هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً