Skip links

افضل زيت للشعر من الزيوت الأساسية والناقلة.. للتخلص من مشكلات الشعر

افضل زيت للشعر
الشعر أحد الأشياء التي تجذب الانتباه، ويتوق الجميع إلى التمتع بشعر صحي ولامع وقوي وكثيف، خاصة من يقومون بتغير مظهر شعرهم بشكل دائم، يحتاج الشعر للتغذية التي يمكن أن يحصل عليها من الزيوت، ووفقًا لحالة الشعر يمكن اختيار افضل زيت للشعر من بين الكثير من أنواع من الزيوت، التي سنتعرف عليها في المقالة التالية.

معدل سرعة نمو الشعر

يولد كل البشر بجميع عدد بصيلات الشعر التي يمكن الحصول عليها طيلة الحياة، ويوجد ملايين من الشعرات على الجلد، بينما في الرأس يود حوالي 100,000 بصيلة، ومع التقدم في العمر تتوقف بعض بصيللات الشعر عن إنتاج الشعر، وهو ما يحدث عند الصلع، وتساقط الشعر، أو قلة كثافته.

ووفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية ينمو الشعر بمعدل 1/2 بوصة في الشهر، أي بمعدل ست بوصات في السنة في الرأس، وتعتمد سرعة نمو الشعر على العوامل التالية:

  • العمر
  • نوع الشعر.
  • الصحة العامة.
  • الظروف الصحية.

مراحل نمو الشعر

يمر الشعر بثلاث مراحل رئيسية، وهي:

مرحلة النمو anagen، وهي المرحلة التي يتمر فيها الشعر بالتواجد في فروة الرأس، وتستمر من سنتين إلى 8 سنوات.

مرحلة الانتقالية catagen، وهي المرحلة التي يتوقف خلالها الشعر عن النمو، وتستمر من 4 إلى 6 أسابيع.

مرحلة الراحة telogen، وهي المرحلة التي يسقط فيها الشعر تاركًا فروة الرأس، ويستمر من شهرين إلى ثلاثة أشهر.

وتبلغ نسبة عدد بصيلات الشعر التي تستمر في مرحلة النمو من 90 إلى 95%، من بصيلات الشعر، وهذا يعني أن ما بين 5 إلى 10% فقط من الشعر تكون في مرحلة الراحة، أما يعادل 100 إلى 150 شعرة كل يوم.

افضل زيت للشعر من الزيوت الأساسية

هناك العديد من الزيوت الأساسية التي يتم استخراجها من النباتات عن طريق التقطير أو التبخير، تتمييز هذه الزيوت برائحتها العطرية القوية، والأهم أنها ذات خصائص كيميائية قوية مفيدة لصحة الشعر، وتستخدم الزيوت العطرية في الطب البديل في الثقافات الشرقية خاصة، بفضل فعاليتها، وانخفاض المخاطر التي يمكن أن تترتب عليها.

ومن فوائد الزيوت الأساسية أنها تساعد الشعر على النمو، كما قد تجعله أكثر كثافة وقوة، وتزيد من بريقه، ومنها:

زيت اللافندر

زيت اللافندر يساعد في زيادة سرعة نمو الشعر، كما يزيد من عوامل نمو الخلايا، ويقلل من الإجهاد، كما يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم، والبكتيريا والتي يمكن أن تحسن صحة فروة الرأس.

يمكن خلط ثلاث قطرات من زيت اللافندر إلى زيت آخر مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند المذاب، ثم يوضع مباشرة على الرأس، ويترك لمدة عشر دقائق على الأقل قبل غسله بالشامبو ويمكن تكرار ذلك عدة مرات في اليوم.

زيت ذيل الحصان

يحتوي زيت نبات ذيل الحصان على مادة السيليكا، والتي يعتقد في قدرتها على تحسين سرعة نمو الشعر، وتقليل قشرة الرأس، وعلى الرغم من عدم وجود دراسات تثبت أن زيت نبات ذيل الحصان يمكن أن يحسن من نمو الشعر، إلا أنه تم إثبات أن تناول الزيوت الأساسية عن طريق المكملات أدى إلى زيادة كثافة الشعر الخفيف.

ويمكن أن يكون فعالًا كعلاج موضعي، يساعد على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس، ويمكن الحصول على نفس الفوائد عند تناوله عن طريق الفم كأقراص، ويمكن استخدامه عن طريق وضع قطرتين من الزيت على زيت ناقل مثل زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، وتدليكهم في فروة الرأس، ويترك لعشرة دقائق ثم يغسل بالشامبو.

زيت النعناع

يمكن أن يتسبب زيت النعناع في الشعور بالوخز والبرودة عندما يزيد من الدورة الدموية في منطقة العلاج، ويمكن أن يساعد في تعزيز نمو الشعر خلال مرحلة ما قبل النمو، وقد يتسبب في زيادة نمو بصيلات الشعر وزيادة عددها، وعمقها ومن نمو الشعر بشكل عام.

يمكن استخدلم زيت النعناع بوضع قطرتين منه على زيت ناقل آخر، وتدليكهم في فروة الرأٍس، ويترك لخمسة دقائق ثم يغسل بالشامبو والبلسم.

زيت الروز ماري

يساعد زيت الروز ماري، أو إكليل الجبل على زيادة كثافة الشعر، ونموه، كما يتمكن من زيادة نمو الخلايا، كما وجدت إحدى الدراسات أن زيت الروز الماري يعمل كالمينوكسيديل، وهو أحد علاجات نمو الشعر الشائعة، ولكن مع حكة أقل في فروة الرأس كأثر جانبي.

يمكن استخدامه بخلط عدة قطرات من زيت الروز ماري مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ثم يوضع على فروة الرأس ويترك لعشرة دقائق على الأقل قبل غسله بالشامبو، وللحصول على أفضل النتائج يجب تكراره لمرتين في الأسبوع.

زيت الأرز الطبيعي

يعتقد أن زيت الأرز الطبيعي يساعد في نمو الشعر ويقلل من تساقطه عن طريق الحفاظ على توازن الغدد الزيتية في فروة الرأس، كما يحتوي يعلى خصائص مضادة للبكتيريا، والتي يمكنها معالجة حالات مختلفة يمكنها أن تزيد من قشرة الرأس، أو من تساقط الشعر، كما يمكن إضافته لزيت الروز ماري، وزيت اللافندر لعلاج الحاصة البقعية.

يمكن مزج بضع قطرات من زيت الأرز الطبيعي مع ملعقتين مع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، ثم تدلك فروة الرأس بهم، ويتركوا لمدة عشر دقائق، ويغسل، ويمكن الحصول عليها من متاجر الأطعمة الصحية.

زيت الليمون

يساعد زيت الليمون في التخلص من قشرة الرأس، حيث يمكنه التخلص من قشرة الرأس في أسبوع واحد، وهو افضل زيت للشعر للتخلص من القشرة إذا تم استخدامه بشكل يومي، يتم مزج بضعة قطرات منه في الشامبو أو البلسم يوميًّا، وتدلك فروة الرأس بشكل جيد، ثم يغسل.

زيت الزعتر

يمكن أن يساعد زيت الزعتر في تعزيز نمو الشعر عن طريق تحفيز فروة الرأس، ومنع تساقط الشعر، ويمكن أن يستخدم أيضًا في علاج داء الثعلبة، ولأن الزعتر من الزيوت القوية يمكن فقط وضع قطرتين من زيت الزعتر إلى إحدى الزيوت الناقلة، ويوضع على فروة الرأس، ويترك لعشرة دقائق ثم يغسل.

زيت شجرة الشاي

يتميز زيت الشاي بخصائص ذات قدرة قوية على التطهير، كما أنه مضاد للجراثيم والميكروبات، وعند استخدامه بشكل موضعي يمكن أن يحفز نمو بصيلات الشعر، وفي إحدى الدراسات وجد أن إضافة المينوكسيديل إلى زيت شجرة الشاي كان أكثر فعالية من استخدام المينوكسيديل واحده في تحسين نمو الشعر.

يمكن خلط عشر قطرات من زيت شجرة الشاي مع البلسم أو الشامبو واستخدامه يوميًّا، ويمكن خلط 3 قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقتي طعام من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ويترك على الشعر لمدة 25 دقيقة قبل غسل الشعر.

زيت السرو

واحد من أفضل الزيوت التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وفي جميع أنحاء الجسم، وهو واحد من أهم العوامل التي تحسن من نمو الشعر، بسبب تدفق الدم إلى البصيلات.

يمكن خلط من 5 إلى 10 قطرات من زيت السرو، مع ملعقتي طعام من زيت جوز الهند، ثم يتم فركهم بلطف على فروة الرأس، ويتم تدليك الفروة لمدة عشرة دقائق، ثم يترك لمدة 20 دقيقة، ويتم غسل الشعر بعدها.

زيت البابونج

زيت اليابونج من أفضل زيوت الشعر التي تعمل على تقليل الالتهابات، التي تتسبب في قشرة الرأس، ونمو الشعر بشكل سيء، والشعور بالخدش والحكة المفرطة، ويخفض من معدل نمو الشعر، ويعمل زيت البابونج على تهدئة البشرة، وحمايتها من الالتهابات مما يزيل هذه العوامل.

يتم خلط زيت البابونج مع زيت ناقل مثل زيت الجوجوبا أو زيت الزيتون، ثم يفرك به فروة الرأس جيدًا بلطف، وجذور الشعر، ويمكن ترك هذا الزيت حتى تمتصه فروة الرأس ويمكن غسله.

مخاطر الزيوت الأساسية

أكبر خطر يمكن أن ينتج عن الزيوت الأساسية هو تهيج الجلد، أو الحساسية، وهو أمر شائع عند وضع هذه الزيوت بشكل مباشر على الجلد، لذلك من الضروري خلط هذه الزيوت مع واحد من الزيوت الناقلة مثل: زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، وتشيع هذه التفاعلات لدى الأشخاص ذوي البشرة الحساسة، أو من لديهم حساسية ضد الزيوت العطرية، وتشمل أعراض تهيج الجلد ما يلي:

  • التهاب الجلد التماسي.
  • الحرق وعدم الراحة، والشعور بالوخز المؤلم.
  • احمرار في المنطقة المصابة.

وتتضمن علامات الحساسية:

  • التهاب الجلد الشديد.
  • الطفح الجلدي.
  • صعوبة التنفس.
  • تورم اللسان، أو تضييق الحلق.

يجب على المراهقين الأكبر سنًا والبالغين فقط استخدام الزيوت العطرية موضعيًا لصحة الشعر، ولاختبار حساسية الجلد يجب وضع الزيت على منطقة صغيرة من الجسم قبل الاستخدام الكامل.

أفصل الزيوت الناقلة أو الحاملة

يتم استخلاص كل من الزيوت الأساسية والزيوت الناقلة بشكل طبيعي من النباتات، وتستخدم الزيوت الناقلة أو الحاملة لتخفيف الزيوت العطرية وحملها إلى الجلد، وذلك لأن الزيوت العطرية _ كما أوضحنا _ قوية التأثير ويمكن أن تؤدي إلى حرق البشرة إن لم يتم تخفيفها، كما يمكن استخدام الزيوت الناقلة بمفردها للعديد من مشكلات الشعر والبشرة، ويمكن استخدامها لعمل المساج.

معظم الزيوت الحاملة غير معطرة أو خفيفة الرائحة، ولا تتداخل مع الخصائص العلاجية للزيت العطري، ويمكن استخدامها بمفردها، أو مضافة للعديد من الزيوت، ويمكن اختيار الزيوت الناقلة وفقًا للعديد من العوامل، مثل:

  • الرائحة، بعض الزيوت الناقلة لها رائحة مميزة، مما يجعلها مناسبة لبعض الزيوت العطرية ولا تناسب البعض الآخر.
  • الامتصاص، يمكن للبشرة امتصاص بعض الزيوت الناقلة أكثر من غيرها، ويمكن اختبار ذلك قبل الاستخدام على البشرة أو فروة الرأس.
  • نوع الجلد، يمكن أن تتسب في تهيج البشرة والجلد، لذا يجب اختبار ذلك قبل الاستخدام.
  • مدة الصلاحية، يمكن تخزين بعض الزيوت الناقلة أكثر من غيرها دون أن تفسد.

افضل زيت للشعر من الزيوت الناقلة

توجد العديد من الزيوت الناقلة التي تستخدم لعلاج الكثير من مشكلات الشعر، ومن بينها:

زيت الأراجان

بلد المنشأ لزيت الأرجان هو المغرب وهو افضل زيت للشعر الجاف والمجعد، ويتميز باحتوائه على كميات غنية من الأحماض الدهنية وفيتامين E، فيعمل على تحويل الشعر الجاف الخشن، إلى شعر أكثر نعومة، ولمعانًا.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو افضل زيت للشعر يناسب كل الأنواع حتى الشعر الدهني، يعمل على تجديد الشعر، ويجعل فروة الرأس صحية، ويحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن، ويمكن اعتباره علاجًا أسبوعيًّا لعلاج تقصف الشعر، والنمو البطيء.

زيت اللوز

زيت اللوز هو افضل زيت للشعر من بين الزيوت الناقلة للتغلب على القشرة، لاحتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين E، والأحماض الدهنية، والبروتين، كما يحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم، مما يساعدج في زيادة نمو الشعر وتقويته وحمايته من التكسر، كما يقلل من التهيج والالتهابات والاحمرار المسببة للقشرة.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على افضل زيت للشعر من الزيوت الأساسية والزيوت الناقلة، وما يحتويه كل نوع من الفوائد للتخلص من مشكلات الشعر، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة لدى د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616.

كما يمكنك إرسال رسالة للتواصل مع مسوؤلي خدمة العملاء عبر هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً