Skip links

أهم 8 اعشاب للتخسيس وإنقاص الوزن بفاعلية

هل تبحثون أعزائي القراء عن أهم وأفضل اعشاب للتخسيس يمكن بها تحقيق أهداف فقدان الوزن بأمان؟ هل تتملككم الحيرة حول العديد من أنواع الأعشاب التي لا تعرفون أيها يمكنكم استخدامه؟ إذاً تابعوا معنا هذا المقال الذي سنتناول فيه أهم اعشاب للتخسيس وإنقاص الوزن يمكن الاستعانة بها في الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن.

استخدامات وفوائد الأعشاب

لا يكاد يخلو يومنا من استخدام نوع واحد على الأقل من الأعشاب، فبالإضافة إلى مجموعات الغذاء المختلفة مثل الخضروات والفواكه والبقوليات على سبيل المثال، هناك أيضاً الأعشاب، والتي على اختلافها وتنوعها الكبير فإنها تُستخدم في جميع دول العالم تقريباً في العديد من الأغراض اليومية بما في ذلك:

  • الإضافة كتوابل وبهارات إلى الأطعمة المختلفة للحصول على النكهة.
  • يتم تناولها كمشروبات ساخنة أو باردة.
  • علاج وتخفيف الكثير من المشكلات الصحية.
  • صنع خلطات أو ماسكات للعناية بالبشرة والشعر.
  • تُستخدم الأعشاب أيضاً في صناعة المكملات العشبية العلاجية.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

اعشاب للتخسيس (2)
أعشاب مختلفة للتخسيس

أفضل اعشاب للتخسيس

إن الأطعمة والمشروبات التي يتم تناولها يقع عليها الجزء الأكبر من مدى فاعلية أي نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن، ليس هذا فقط، بل إن ما تتم إضافته للطعام من توابل قد يكون له دور أيضاً في ذلك، وفيما يلي أهم اعشاب للتخسيس يمكن استخدامها في الطعام الصحي لزيادة فاعلية أنظمة التخسيس:

1- القرفة

إن القرفة واحدة من أشهر الأعشاب التي تحظى بسمعة طيبة عند الحديث عن إنقاص الوزن، حيث أنها تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم بشكل خاص، وبالتالي تقليل الشعور بالجوع وتقليل تناول الطعام، كما أنها قد تقلل من مستويات بعض إنزيمات الجهاز الهضمي لإبطاء تكسير الكربوهيدرات.

2- الكمون

قد لا يكون معلوماً للبعض، ولكن الكمون من الأعشاب التي أثبتت الدراسات أنها فعالة في إنقاص الوزن وتقليل دهون الجسم، ففي إحدى تلك الدراسات فقدت النساء اللاتي تناولن الزبادي مع 3 جرام من الكمون مرتين يومياً الوزن بشكل أكبر من اللاتي لم يتناولن، لذا فبالإضافة إلى فوائده للجهاز الهضمي وعلاج الانتفاخ والمغص يمكن القول أن الكمون من أهم اعشاب التخسيس.

اعشاب للتخسيس (1)
الكمون للتخسيس

3- الكركم

ليس فقط لونه الناصع ومذاقه الواضح هو ما يميزه، ولكنه ينطوي على عدد هائل من الفوائد الصحية والعلاجية، إن الكركم واحد من أهم الأعشاب التي ترجع فوائدها لوجود مادة الكركمين، ووفقاً لعديد من الدراسات فإنه يحفز حرق الدهون وفقدان الوزن بشكل كبير، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن تلك الدراسات تستخدم كمية مركزة من الكركمين قد لا تتوافر في استخدامنا اليومي من الكركم، ولكن لا زال من الممكن اعتباره واحداً من أهم الأعشاب لفقدان الوزن وأيضاً لمحاربة الالتهابات.

4- الفلفل الأسود

يعتبر الفلفل الأسود هو أكثر التوابل المنزلية الشائع استخدامها على الإطلاق، وأثبتت الدراسات أن مادة البيبرين الموجودة به تساعد على تقليل الخلايا الدهنية بل ومنع تكونها أيضاً، ولكن هذه الدراسات قد قامت على الفئران ولا زالت هناك حاجة لمزيد من الدراسات على البشر لتأكيد فاعلية الفلفل الأسود لإنقاص الوزن.

أفضل مشروبات اعشاب للتخسيس

إن تناول مشروبات للتخسيس ضمن النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص عندما يهدف إلى فقدان الوزن من الممكن أن يحقق العديد من الفوائد الهامة، ومثلما تحدثنا من قبل عن العديد من المشروبات المفيدة لفقدان الوزن، نقدم إليكم أهم اعشاب للتخسيس من الممكن أن يتم صنع شاي أو مشروب منها يساعد على إنقاص الوزن:

1- الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات أكسدة فعالة وقيمة جداً فيما يخص الفوائد الصحية المختلفة وعلى رأسها تعزيز عملية التمثيل الغذائي والمساعدة على حرق الدهون.

2- الزنجبيل

بالطبع لا يمكن إغفال الزنجبيل كونه واحداً من أهم الأعشاب المُستخدمة للتخسيس وإنقاص الوزن، فهو يعمل على تقليل الشهية وزيادة معدل التمثيل الغذائي، وأيضاً الحفاظ على مستويات الكوليسترول الجيد في الدم.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

3- الشاي الأسود

يحتوي الشاي الأسود على مادة البوليفينول، وهذه المادة وفقاً للدراسات من الممكن أن تساعد على إنقاص الوزن عن طريق فاعليتها في تقليل كمية الدهون.

4- الشاي الأبيض

للشاي الأبيض طعم ومذاق مختلف تماماً عن أنواع الشاي الأخرى، وقد أثبتت الدراسات أنه يحتوي على كمية مضادات أكسدة مماثلة لتلك الموجودة في الشاي الأخضر، كما أن مستخلص الشاي الأبيض يساعد على تكسير الخلايا الدهنية الموجودة ومنع تكوين خلايا جديدة.

اعشاب للتخسيس (3)
الشاي الأبيض للتخسيس

اعشاب للتخسيس في أسبوع

اندهشت من العنوان عزيزي القارئ أليس كذلك؟ ولكن للأسف قد تصادفه كثيراً على مواقع التواصل الاجتماعي أو في المنتديات أو المتاجر، إن التخلص من الخلايا الدهنية  التي ترسبت حتى أنتجت تلك الكيلو جرامات الزائدة لا يتم بين ليلة وضحاها، لذا فمن المهم للغاية التأكيد على الانتباه إلى الكثير من الإعلانات التجارية التي تقدم اعشاب للتخسيس تعد بفقدان 10 كيلو جرام في الأسبوع على سبيل المثال، فالأمر في الغالب لا يخلو من الكثير من الأضرار، كما أن العديد من هذه الأعشاب إن لم يكن جميعها قد يكون بلا ترخيص حقيقي من وزارة الصحة أو موافقة منظمة الغذاء والدواء، لذا لا تتناول أي أعشاب أو مكملات للتخسيس بدون استشارة الطبيب.

نصائح هامة عند تناول اعشاب للتخسيس

  • اتبع ما يناسبك من أنظمة الرجيم المختلفة حتى تساعدك على فقدان الوزن، يمكنك استشارة طبيبك بالطبع وتنظيم وجباتك معه في نظام متكامل.
  • قم باختيار العشب الذي تفضل مذاقه وتحب تناوله سواء كتوابل أو كمشروب.
  • لا تتناول الكثير جداً من أي عشب على المدى الطويل مهما كانت فوائده، فـ السر للحصول على الفائدة والوقاية من أي ضرر يكمُن دوماً في الاعتدال.
  • لا تلتفت إلى الأعشاب التجارية مجهولة المصدر أو غير المعلوم مكوناتها بالضبط.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على أهم وأفضل اعشاب للتخسيس يمكن تضمينها في النظام الغذائي، سواء كتوابل أو كمشروبات عشبية، إذا كانت لا زالت لديكم استفسارات أخرى، يمكنكم أن تتواصلوا معنا بكل ترحيب.

احجز موعد كشفك الآن

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً