Skip links

اضرار عملية البالون المَعِدي المستخدمة في تخسيس الوزن

اضرار عملية البالونإذا كنت تعاني من السمنة المفرطة وتريد أن تتخلص منها عن طريق العمليات الجراحية، وتختار الآن بين العمليات الجراحية المختلفة، وتفكر الآن في عملية بالون المعدة لكنّك متخوّف من اضرار عملية البالون ، فخلال هذا المقال سنعرض عليك اضرار عملية البالون ، ولكن في البداية يجب أن تعرف ما هي عملية البالون وكيف يتم إجراؤها وما هي مميزاتها وما إذا كانت مناسبة لك أم لا؟

كيف يعمل بالون المعدة؟

يتم إدخال بالون داخل المعدة بحيث يشغل مساحة كبيرة من المعدة وبالتالي تتبقى مساحة أقل داخل المعدة لاستيعاب الطعام، وتختلف سعة المعدة من شخص لآخر لكنها في المتوسط لتر ونصف، ويشغل البالون 650 ملليلتر أي أنه يشغل تقريباً 50% من سعة المعدة الكلية.

في الواقع، إن التأثير الرئيسي للبالون هو أنه يبطئ مرور الطعام والسوائل عبر المعدة، وهذا سيجعلك تشعر بالشبع بشكل أسرع ولمدة أطول ويقلل بشكل كبير من الكمية التي تحتاجها من الطعام لتشعر بالشبع الكامل.

كيف يتم إجراء عملية بالون المعدة؟

يتم إدخال البالون في المعدة من خلال الفم دون الحاجة لإجراء فتح أو شق جراحي، حيث يقوم الطبيب بإدخال كاميرا بالمنظار (منظار المعدة) إلى المعدة، ثم يتم ملء البالون بمحلول ملحي معقم من خلال أنبوب ملء صغير يُعَّلق على البالون،  وبمجرد أن يملأ الطبيب البالون، يقوم بإزالة الأنبوب عن طريق سحب الطرف الخارجي برفق ويترك البالون داخل المعدة.

المرضى المناسبين لإجراء عملية بالون المعدة

تم تصميم بالون المعدة للمساعدة في تخفيف الوزن لدى الأشخاص الذين يكون لديهم وزن زائد بين 10 و 30 كيلوغرامًا، والحد الأدنى من مؤشر كتلة أجسامهم هو 27 وأكثر من ذلك.

كما أنه يستخدم للأشخاص الذين ليسوا مناسبين لإجراء أنواع أخرى من جراحات فقدان الوزن، وقد يساعد استخدام البالون المِعَدي في تقليل الوزن قبل الجراحات المختلفة الأخرى، وبالتالي يقلل من المخاطر المرتبطة بالإجراءات الجراحية على المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن.

مدة بقاء البالون داخل المعدة

يمكن وضع البالون في المعدة لمدة 6-12 شهرًا (حسب نوع البالون المستخدم)، وإذا أوصى طبيبك باستخدام البالون لفترات أطول، فمن الضروري استبدال البالون بآخر جديد في فترة الستة أو 12 شهرًا.

اضرار عملية البالون بعد إجرائها

اضرار عملية البالون بعد إجرائها تقتصر على ظهور بعض الآثار الجانبية خلال الأيام الخمسة الأولى بعد وضع البالون، وبعد هذه الفترة تختفي الأعراض تمامًا، وهناك مجوعة شائعة من الأعراض يمكن أن تظهر بعد إجراء عملية البالون:

التشنج المعوي والتقلصات

التشنج أمر شائع في أول 3-4 أيام بعد إدخال البالون ويمكن علاجه بالأدوية، الإفراط في تناول الطعام أو تناول الأطعمة الخاطئة يمكن أن يؤدي أيضًا إلى التقلصات والتشنج المعوي.

حرقة المعدة

لتقليل ارتداد الحمض من المعدة، يلزم تناول الأدوية المضادة للحموضة طوال مدة وجود البالون، إن الإفراط في تناول الطعام ، أو تناول الأطعمة الغنية (الدسمة / الزيتية) أو شرب الخمر سيؤدي عادةً إلى ظهور أعراض ارتجاع الحمض.

الغثيان

عادة ما يكون خفيفاً إلى معتدلاً في الأيام الأولى بعد إدخال البالون.

القيء

في السابق، كان أكثر من 95٪ من المرضى يعانون من القيء الشديد، لكن الآن أصبح أثر جانبي نادر الحدوث.

مضاعفات و اضرار عملية البالون الأخرى

المضاعفات نادرة جداً وعادة ما يتم التحكم فيها بسهولة، وتشمل:

الارتجاع المريئي

ويمكن منع ذلك تمامًا باستخدام الدواء الحمضي الذي سيتم وصفه لك.

قرحة المعدة

هذا يعتمد على نوع البالون المستخدم، وعموماً فإن حدوث قرحة المعدة شيء نادر ويمكن علاجه عن طريق الأدوية.

النزيف

عادةً ما يكون بسبب القرحة ويمكن علاجه بنجاح بالتنظير في 99٪ من الحالات.

انكماش البالون

نادراً ما ينكمش البالون المعدي، وإذا حدث ذلك سيتحول لون البول إلى اللون الأخضر أو الأزرق بسبب الصبغة (الأزرق المثيلين) في الجهاز، ورؤية البول الأخضر تشير إلى أنك تحتاج إلى التنظير في غضون 48 ساعة.

تحرك البالون من مكانه

إذا حدث تسريب بالبالون فقد ينتقل من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة، وإذا حدث هذا في معظم الحالات يتم تمرير البالون المنكمش إلى المرحاض في البراز مع حركة الأمعاء، ونادراً ما يتسبب البالون المنكمش في حدوث انسداد يتطلب عملية جراحية لإزالته.

انثقاب المعدة

قد يحتك البالون بالمعدة مسبباً تمزق في جدار المعدة أو ثقب به، وينتشر ذلك بين المرضى الذين لديهم تاريخ من جراحة الجهاز الهضمي أو البدانة السابقة.

الوفاة

قد تصل مضاعفات العملية إلى الوفاة عند أقل من 0.004 ٪ من المرضى، وعادة ما يحدث هذا التعقيد النادر جداً في المرضى الذين يعانون من جراحة المعدة السابقة (ولذلك يُمنَع استخدام بالونات المعدة في أي شخص قام بإجراء جراحة سابقة في المعدة)، ويحدث مع المرضى كبار السن (أكثر من 65 عامًا) ويسبق ذلك القيء الشديد وغير المنضبط خلال 3 – 5 أيام من إجراء العملية.

اضرار بالون المعدة من الناحية الغذائية

من اضرار بالون المعدة من الناحية الغذائية أن بعض الأطعمة قد تسبب أعراض مؤذية للمريض الذي أجرى عملية بالون المعدة، قد تتسبب الأطعمة الحارة أو الغنية أو القوية التي لا تتحلل في ظهور الأعراض، أيضاً اللحوم الحمراء قد تسبب عسر الهضم، السمك والدجاج بشكل عام جيدان، كما أنه يجب طهي الخضروات الليفية حتى تصبح طرية.

اضرار عملية البالون بالنسبة لاستخدام الأدوية

أما بالنسبة لـ اضرار عملية البالون بالنسبة لاستخدام الأدوية، فبشكل عام  قد يؤدي بالون المعدة إلى إبطاء الوقت الذي يستغرقه الدواء حتى يبدأ في العمل، وهذا لأن وجود البالون يبطئ الوقت الذي يستغرقه الجسم في إفراغ المعدة، لكن خلاف ذلك لا تسبب بالونات المعدة أي مشاكل من حيث فعالية الأدوية.

لكن يجب إيقاف الأدوية المضادة للالتهاب عند استخدام بالون المعدة، وهذا يشمل الأيبوبروفين على سبيل المثال، هذه الأدوية تزيد من خطر الإصابة بقرحة المعدة وبالتالي يجب تجنبها.

فقدان الوزن بعد إجراء عملية بالون المعدة

من المهم أن تفهم أن بالون المعدة ما هو إلا أداة تساعد على فقدان الوزن وتكون أكثر فعالية عند دمجها مع نمط حياة شامل يقدمه طبيبك لك، مقدار فقدان الوزن المتوقع مختلف عند كل مريض؛ ولكن بشكل عام فإن معظم المرضى سيفقدون 15-20٪ من إجمالي وزن الجسم، ويعتمد مقدار الوزن الذي تخسره والحفاظ عليه على مدى التزامك بنصيحة طبيبك.

في الأيام العشرة الأولى

بعد إجراء العملية مباشرةً ستنقطع شهيتك تماماً وبعد ذلك ستقتصر على نظام غذائي سائل، ولكن معظم الناس لا يشعرون بالجوع على الإطلاق، وتفقد معظم النساء من 2 إلى 4 كجم في الأسبوع الأول، أما معظم الرجال يفقدون 4-8 كغم.

بعد أسبوع أو أسبوعين

قد تبدأ شهيتك في العودة ولكنها عادة ما تكون ضعيفة، وعندما تأكل ستشعر بالشبع بسرعة كبيرة وبكل سهولة، يقول بعض المرضى أنهم يشبعون من ملعقة طعام من الزبادي أو اثنين من قطع الدجاج(،)

خلال الستة إلى الثمانية أسابيع التالية

ستتمكن تدريجياً من زيادة الكمية التي تأكلها، وسيبدأ فقدان الوزن في التباطؤ وربما في نهاية المطاف يثبت الوزن تماماً.

القواعد الذهبية بعد إجراء عملية بالون المعدة

حتى لا تظهر اضرار عملية البالون، يوصي الأطباء بهذه القواعد الذهبية لتقليل مخاطر الأعراض، وتحسين فرص فقدان الوزن وتحسين احتمالات الحفاظ على الوزن:

  • عند تناول الطعام، استخدم المعالق الصغيرة.
  • استخدام أكواب صغيرة.
  • لا تضع كل الطعام على الطاولة ولكن المقدار المحدد لك فقط.
  • لا بأس بأن تترك بعض الطعام المتبقي على طبقك.
  • كُل ببطء، يجب أن تأخذ وجبتك ما لا يقل عن 20 دقيقة، وهذا يضمن لك مضغ الطعام جيداً ويمنعك من الشعور بالتوعك بعد تناول الطعام.
  • اشرب السوائل ببطء، فالشرب بسرعة كبيرة سوف يجعلك تشعر بالانتفاخ وعدم الارتياح.
  • انتظر 30 دقيقة قبل أن تشرب بعد الأكل.

وأخيراً إذا كان لديك أي استفسارت أو أسئلة أخرى حول عملية بالون المعدة أو اضرار عملية البالون المحتملة، يمكنك التواصل معنا عن طريق هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً