Skip links
اضرار عملية البالون

اضرار عملية البالون للمعدة وطرق تجنبها

whatsapp banner

إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة وتريد أن تتخلص منها عن طريق العمليات الجراحية، وتختار الآن بين العمليات الجراحية المختلفة وتفكر في عملية بالون المعدة لكنك متخوف من اضرار عملية البالون، فمن خلال لايت كلينك سنعرض عليك اضرار عملية البالون، ولكن في البداية يجب أن تعرف ما هي عملية البالون وكيف يتم إجراؤها وما هي مميزاتها وما إذا كانت مناسبة لك أم لا؟

كيف يعمل بالون المعدة؟

يتم إدخال بالون داخل المعدة بحيث يشغل مساحة كبيرة من المعدة وبالتالي تتبقى مساحة أقل داخل المعدة لاستيعاب الطعام، وتختلف سعة المعدة من شخص لآخر لكنها في المتوسط لتر ونصف، ويشغل البالون 650 ملليلتر أي أنه يشغل تقريباً 50% من سعة المعدة الكلية.

في الواقع فإن التأثير الرئيسي للبالون هو أنه يبطئ مرور الطعام والسوائل عبر المعدة، وهذا سيجعلك تشعر بالشبع بشكل أسرع ولمدة أطول ويقلل بشكل كبير من الكمية التي تحتاجها من الطعام لتشعر بالشبع الكامل.

كيف يعمل بالون المعدة؟

whatsapp banner

اقرأ أيضاً: انواع بالون المعدة.. تعرف على المميزات والفرق والنتائج وأكثر

خطوات إجراء عملية بالون المعدة

يتم إدخال البالون في المعدة من خلال الفم دون الحاجة لإجراء فتح أو شق جراحي، حيث يقوم الطبيب بإدخال كاميرا بالمنظار (منظار المعدة) إلى المعدة، ثم يتم ملء البالون بمحلول ملحي معقم من خلال أنبوب ملء صغير يُعلق على البالون، وبمجرد أن يملأ الطبيب البالون يقوم بإزالة الأنبوب عن طريق سحب الطرف الخارجي برفق ويترك البالون داخل المعدة، لمعرفة تفاصيل أكثر يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

المرضى المرشحون لإجراء عملية بالون المعدة

تم تصميم بالون المعدة للمساعدة في تخفيف الوزن لدى الأشخاص الذين يكون لديهم وزن زائد بين 10 و 30 كيلوغرامًا، والحد الأدنى من مؤشر كتلة أجسامهم هو 27 وأكثر من ذلك.

كما أنه يستخدم للأشخاص الذين ليسوا مناسبين لإجراء أنواع أخرى من جراحات فقدان الوزن، وقد يساعد استخدام البالون في تقليل الوزن قبل الجراحات المختلفة الأخرى، وبالتالي يقلل من المخاطر المرتبطة بالإجراءات الجراحية على المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن.

مدة بقاء البالون داخل المعدة

يمكن وضع البالون في المعدة لمدة 6-12 شهرًا (حسب نوع البالون المستخدم)، وإذا أوصى طبيبك باستخدام البالون لفترات أطول، فمن الضروري استبدال البالون بآخر جديد في فترة الستة أو 12 شهرًا.

اضرار عملية البالون بعد إجرائها

اضرار بالون المعدة بعد إجرائها تقتصر على ظهور بعض الآثار الجانبية خلال الأيام الخمسة الأولى بعد وضع البالون، وبعد هذه الفترة تختفي الأعراض تمامًا، وهناك مجموعة شائعة من مخاطر بالون المعدة، ومنها:

  • التقلصات: من اضرار عملية البالون التقلصات، حيث يعد أمر شائع في أول 3-4 أيام بعد إدخال البالون ويمكن علاجه بالأدوية، الإفراط في تناول الطعام أو تناول الأطعمة الخاطئة يمكن أن يؤدي أيضًا إلى التقلصات والتشنج المعوي.
  • حرقة المعدة: لتقليل ارتداد الحمض من المعدة، يلزم تناول الأدوية المضادة للحموضة طوال مدة وجود البالون كما أن الإفراط في تناول الطعام، أو تناول الأطعمة الغنية (الدسمة / الزيتية) أو شرب الخمر سيؤدي عادة إلى ظهور أعراض ارتجاع الحمض.
  • الغثيان: عادة ما يكون خفيفاً إلى معتدلاً في الأيام الأولى بعد إدخال البالون.
  • القيء: في السابق كان أكثر من 95٪ من المرضى يعانون من القيء الشديد، لكن الآن أصبح أثر جانبي نادر الحدوث.
  • ومن مضاعفات عملية البالون أيضاً قرحة المعدة، وهذا يعتمد على نوع البالون المستخدم وبشكل عام فإن حدوث قرحة المعدة شيء نادر ويمكن علاجه عن طريق الأدوية.
  • انكماش البالون: نادراً ما ينكمش البالون المعدي، وإذا حدث ذلك سيتحول لون البول إلى اللون الأخضر أو الأزرق بسبب الصبغة (الأزرق المثيلين) في الجهاز، ورؤية البول الأخضر تشير إلى أنك تحتاج إلى التنظير في غضون 48 ساعة.
  • الارتجاع المريئي ويمكن منع ذلك تمامًا باستخدام الدواء الحمضي الذي سيتم وصفه لك.
  • قرحة المعدة، هذا يعتمد على نوع البالون المستخدم، وعموماً فإن حدوث قرحة المعدة شيء نادر ويمكن علاجه عن طريق الأدوية.

مميزات بالون المعدة

عملية بالون المعدة لها الكثير من المميزات، ومن فوائد بالون المعدة أنه:

  • يساعد بالون المعدة بشكل كبير على فقدان الوزن الزائد وذلك يعتمد على النظام الغذائي المتبع.
  • يناسب بالون المعدة الأشخاص الذين تمنعهم حالتهم الصحية من التخدير العام أو العمليات الجراحية الأخرى كما في ذلك للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.
  • يعطي المريض إحساس بالشبع ويساعده على تناول الوجبات الصغيرة.
  • لا يتضمن عملية غرز أو دبابيس أو فتحات جراحية مما يعني عدم وجود ندبات بعد العملية.
  • يتطلب فترة تعافي قصيرة نسبيًا مقارنة بالعمليات الجراحية التقليدية.
  • تقليل الآثار الجانبية إلى الحد الأدنى مما يجعلها خيارًا أمنًا للعديد من الأشخاص.
  • يوفر إمكانية التحكم في الوزن وتقليل الشهية بناءًا على نوع البالون المستخدم.
  • لا تتضمن العملية أي تغييرات في تشريح المعدة مما يحافظ على طبيعتها الأصلية.

اقرأ أيضاً: هل معدل نزول الوزن بعد البالون 15 كيلو؟

اضرار عملية البالون للمعدة من الناحية الغذائية

من اضرار عملية البالون من الناحية الغذائية أن بعض الأطعمة قد تسبب أعراض مؤذية للمريض الذي أجرى عملية بالون المعدة، قد تتسبب الأطعمة الحارة أو الغنية أو القوية التي لا تتحلل في ظهور الأعراض، أيضاً اللحوم الحمراء قد تسبب عسر الهضم، السمك والدجاج بشكل عام جيدان، كما أنه يجب طهي الخضروات الليفية حتى تصبح طرية.

اقرأ أيضاً: النظام الغذائي بعد بالون المعدة من يوم وحتى 6 شهور بالتفصيل

اضرار عملية البالون بالنسبة لاستخدام الأدوية

أما بالنسبة لـ اضرار عملية البالون بالنسبة لاستخدام الأدوية، فبشكل عام  قد يؤدي بالون المعدة إلى إبطاء الوقت الذي يستغرقه الدواء حتى يبدأ في العمل، وهذا لأن وجود البالون يبطئ الوقت الذي يستغرقه الجسم في إفراغ المعدة، لكن خلاف ذلك لا تسبب اضرار عملية البالون مشاكل من حيث فعالية الأدوية.

لكن يجب إيقاف الأدوية المضادة للالتهاب عند إجراء بالون المعدة لتجنب اضرار عملية البالون، وهذا يشمل الأيبوبروفين على سبيل المثال، هذه الأدوية تزيد من اضرار عملية البالون وخطر الإصابة بقرحة المعدة وبالتالي يجب تجنبها.

اقرأ أيضاً: بالون المعدة الأمريكي لفقدان الوزن 2024

نصائح لتجنب أضرار عملية بالون المعدة

جميع الإجراءات الطبية المستخدمه في التخلص من الوزن عادة يكون لها أضرار أو آثار جانبية، ولتجنب حدوث هذه الأضرار عليك القيام ببعض نصائح بعد عملية البالون وأهمها:

  • الالتزام بالأدوية التي يرشحها لك الطبيب.
  • عدم القيام بأنشطة كثيرة والراحة قدر الإمكان.
  • المشي لتقليل الغازات والانتفاخات بعد العملية.
  • تحسين الحالة النفسية والالتزام بالنظام الغذائي.
  • تجنب النوم على البطن لمدة لا تقل عن 3 أسابيع بعد إجراء عملية البالون، ويُفضل عدم النوم بدون وسادة لتقليل خطر ارتجاع الحمض المعدي أو التقيؤ.
  • عدم النوم مباشرة بعد تناول الطعام أو السوائل، بل يجب الانتظار لفترة معقولة.
  • التدخين بعد عملية البالون: يُنصح بالامتناع عن التدخين بعد عملية البالون، فقد يزيد من مخاطر تطور قرحة المعدة والإثنى عشر، وبالتالي قد يؤدي إلى إزالة البالون قبل موعده المحدد.

فقدان الوزن بعد إجراء عملية بالون المعدة

من المهم أن تفهم أن بالون المعدة ما هو إلا أداة تساعد على فقدان الوزن وتكون أكثر فعالية عند دمجها مع نمط حياة شامل يقدمه طبيبك لك، مقدار فقدان الوزن المتوقع مختلف عند كل مريض، ولكن بشكل عام فإن معظم المرضى سيفقدون 15-20٪ من إجمالي وزن الجسم ويعتمد مقدار الوزن الذي تخسره والحفاظ عليه على مدى التزامك بنصيحة طبيبك.

اقرأ أيضاً: بالون المعدة قبل وبعد بالصور و6 مميزات للإجراء

فقدان الوزن بعد إجراء عملية بالون المعدة

في الأيام العشرة الأولى

بعد إجراء العملية مباشرة ستنقطع شهيتك تماماً وبعد ذلك ستقتصر على نظام غذائي سائل، ولكن معظم الناس لا يشعرون بالجوع على الإطلاق، وتفقد معظم النساء من 2 إلى 4 كجم في الأسبوع الأول، أما معظم الرجال يفقدون 4-8 كغم.

بعد أسبوع أو أسبوعين

قد تبدأ شهيتك في العودة ولكنها عادة ما تكون ضعيفة، وعندما تأكل ستشعر بالشبع بسرعة كبيرة وبكل سهولة، يقول بعض المرضى أنهم يشبعون من ملعقة طعام من الزبادي أو اثنين من قطع الدجاج.

خلال الستة إلى الثمانية أسابيع التالية

ستتمكن تدريجياً من زيادة الكمية التي تأكلها، وسيبدأ فقدان الوزن في التباطؤ وربما في نهاية المطاف يثبت الوزن تماماً.

هل تتوسع المعدة بعد البالون؟

لا تتوسع المعدة بعد إجراء البالون، حيث يعمل بالون المعدة فقط على إنقاص الوزن والشعور بالشبع من خلال تقليل كمية الأكل وتناول كميات مناسبة وصحية، ويتم ملء البالون بالنسب الطبيعية التي لا تجعل له أي مضاعفات خطيرة للمعدة.

ما هي طريقة النوم بعد عملية البالون؟

عدم النوم بعد الأكل مباشرة والانتظار وقت كافي، كما يُفضل عدم النوم على منطقة البطن.

اقرأ أيضاً: مقارنة بين بوتوكس المعده والبالون في 7 نقاط

في النهاية وبعد أن تحدثنا عن اضرار عملية البالون، يمكننا القول أن اضرار عملية البالون لتخفيف الوزن بجانبها فوائد ملموسة في مساعدة الأشخاص على تحقيق أهدافهم في فقدان الوزن وتحسين صحتهم بشكل عام وتقدم البالون فرصة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة لاستعادة نمط حياة صحي وتحسين جودة حياتهم، ومع ذلك يجب أن يكون المريض على علم باضرار عملية البالون المحتملة والآثار الجانبية لهذه العملية ولمعرفة تفاصيل أكثر عن عملية بالون المعدة يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب وسنكون سعداء بالرد عليك.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
This field is for validation purposes and should be left unchanged.

اترك تعليقاً