Skip links

اسباب عدم نزول الوزن بعد الولاده تعرفي عليها وتجنبيها

اسباب عدم نزول الوزن بعد الولاده
بعد المرور بتجربة الحمل والولادة بالتأكيد ستكونين اكتسبتِ بعض الوزن نتيجة التغيرات الجسدية، والهرمونية التي تحدث لك خلال فترة الحمل، وبسبب حاجتك للغذاء لنمو الجنين، وتغذية الطفل بعد الولادة، بالتأكيد تحلمين بوزنًا مثاليًا، أو العودة لوزنك السابق وتتساءلين عن اسباب عدم نزول الوزن بعد الولاده ، الإجابة عن هذه التساؤلات إليك في هذه المقالة.

الوزن بعد الولادة

يجب أن تعلمي أن بعد الحمل، والولادة، تحتاج معظم النساء إلى حوالي 6 أسابيع لتخسر نصف الوزن الزائد نتيجة الحمل، ومعدل التخلص من الوزن الزائد يكون أبطأ بعد مرور الستة أسابيع الأولى، وتحتاجين لحوالي 6، أو 12 شهرًا للتخلص من الباقي.

عندما تكونين مستعدة للتخلص من الوزن الزائد بسبب الحمل، يجب أن تتناولي ما لا يقل عن 1800 سعرًا حراريًّا في اليوم، وإن كنتِ ما زالتِ ترضعين يجب إضافة 500 سعرة حرارية إضافية بجانب ممارسة الرياضة، فمن الممكن أن تخسري حوالي 500 جرام في الأسبوع، ويمكنك أيضًا التخلص من اسباب عدم نزول الوزن بعد الولادة بتجنب الأخطاء الشائعة التي تجعل من الصعب إنقاص الوزن.

اسباب عدم نزول الوزن بعد الولاده

من الأخطاء الشائعة التي تعتبر من أهم أسباب عدم نزول الوزن بعد الولادة وتجعل من الصعب إنقاصه، ويمكن اعتبارها من اسباب عدم نزول الوزن بعد الولاده ما يلي:

أن تكوني شديدة الحرص

تتبع الرغبة في إنقاص الوزن رغبة في سرعة إنقاص الوزن، وتفضيل الوصول إلى نتائج سريعة على الوصول إلى نتائج دائمة، فعلى سبيل المثال عندما تقومين بحمية غذائية لا تتناولين فيها شيئًا سوى الجريب فروت، سوف تفقدين وزنك بسرعة، ولكن هذا النوع من الحميات الغذائية القاسية من المحتمل أن تأتي بنتائج عكسية، فيحتمل أن تكسب كل الوزن الذي خسرته عندما تبدئين في تناول الطعام بشكل طبيعي مرة أخرى.

الحل

الإصرار على خطة تضمن نتائج دائمة، بدلًا من خطة تأتي بنتائج سريعة يسرع ما تزول أيضًا، ويمكن لأخصائي التغذية أن يساعدك في توفير خطة غذائية صحية مناسبة لك تستحق الوقت الذي تستغرقه.

مقارنة نفسك بالأمهات من المشاهير

من اسباب عدم نزول الوزن بعد الولاده مقارنة نفسك بالمشاهير، يجب أن تتجاهلي تمامًا الأمهات من المشاهير اللاتي يفقدن الوزن الزائد من الحمل بطريقة ساحرة؛ لأن لديهم أخصائي التغذية الخاص بهم، كما لديهم طهاة يمكنهم إعداد الطعام لهن بشكل خاص، ولكن غالبًا ما تكون الطريقة التي يخسرن بها أوزانهن غير صحية.

الحل

ركزي فقط على جسمك، لا تضغطي على نفسك لتظهري بمظهر شخص آخر، الأمر يتعلق بصحتك أنت وليس بمظهرك فقط، ولا يتعلق بحياة النجوم التي ننظر إليها.

عدم الحصول على ما يكفي من النوم

قد يكون عدم الحصول على ما يكفي من النوم من أكثر اسباب عدم نزول الوزن بعد الولاده شيوعًا، والتي يصعب تحقيقها في حالة الرضاعة بسبب احتياجات الطفل الذي يعتمد عليكِ طيلة الليل والنهار، على الرغم من أهمية ارتباط الوزن بالنوم، فالنساء اللاتي ينمن 5 ساعات أو أقل، تكون فرص خسارتهن للوزن أقل بكثير، كما أن فرص زيادتهن 5 كيلوجرامات إضافية كانت أعلى من النساء اللاتي وصلت ساعات نومهن إلى 7 ساعات.

الحل

انتهزي كل فرصة تأتيكي للنوم، ستشعرين بكثير من التحسن، وستمكنك من خسارة الوزن، يمكن الحصول على المشورة من طبيبك مباشرة.

الأكل للطفل فقط

لديك ما يكفي من الطعام لطفلك، ولكن هل نسيتِ شخصًا ما؟

الحل

احرصي على تغذية نفسك جيدًا، جربي تناول الوجبات الخفيفة الصحية مثل: رقائق اللفت، الجبن قليل الدسم، التونة.

تخطي الوجبات

يشيع ما تتجاهل الأمهات وجبات الغداء والعشاء؛ بسبب انشغالهن بأطفالهن، ولكن احرصي على عدم جعلها عادة، حرم جسمك من السعرات الحرارية اللازمة لها تجعل جسمك يشعر بالجوع الشديد، مما يخدع الجسم ويجعله يشعر أنه بحاجة إلى تخزين الدهون بالجسم بدلًا من حرقها، عكس ما تتوقعين فيزداد وزنك.

الحل

تناولي الطعام باننظام، حتى وإن لم يكن نفس نوع الطعام التي اعتدتِ تناوله قبل الولادة، فبقايا الطعام يمكن إعادة تسخينها، ساندويتش صغير، طبق من الشوربة، يمكن اعتبارها أفضل من لا شئ على الإطلاق.

اقرأ أيضاً: ما هو سبب عدم نزول الوزن مع الرجيم والرياضة؟

الأهداف غير الواقعية

بعد الولادة قد تخلطتين بين وزنك الزائد نتيجة الحمل وبين الوزن الزائد بشكل عام، لذا تحتاجين لطريقة سريعة لانقاص الوزن، وهذه الفكرة تعتبر من اسباب عدم نزول الوزن بعد الولاده ، فعدم إعطاء نفسك أهدافًا واقعية يمكن أن تصيبك بالإحباط بسرعة كبيرة، فيجب أن تسألي نفسك، هل أعطيتِ نفسك الوقت الكافي للتخلص من الوزن الزائد الناتج عن الحمل؟

الحل

اعطِ نفسك إجازة قد تستغرق من 6 إلى 12 شهرًا لإعادة جسمك إلى شكله الطبيعي بعد الولادة، وحتى هذا الوقت يمكن أن يتم إعادة توزيع الوزن في جسمك بشكل يختلف عما كان عليه قبل الحمل.

إنجاز مهامك وقت الأكل

بالتأكيد تحاولين إنجاز أعمالك اليومية، وتأكلين بينما تعملين، فيجعل هذا من السهل عليكِ الإفراط في الطعام بينما تلتقطين الطعام من الأطباق، أو من الأكياس بينما تعملين غير منتبهة لعدد السعرات الحرارية التي تدخل جسمك نتيجة لذلك.

الحل

حتى وإن كانت وجبتك سريعة، افعلي ما بوسعك لتناول الطعام في وقت كافٍ، والتركيز أثناء الأكل، وتحكمي بطعامك بعدم تشغيل التليفزيون، أو التحدث في الهاتف، أو استخدامه أثناء الطعام، فالأشخاص الذين لا ينتبهون لما يتناولونه عادة ما يأكلون كميات أكبر من الطعام من الذين ينتبهون.

نصائح لنزول الوزن بعد الولادة

أثناء فترة الحمل، ربما تكون قد تغيرت بعض العادات الغذائية لديك؛ لتغذية طفلك أثناء فترة الحمل، ولكن بعد الحمل لا تزال التغذية السليمة مهمة لكِ ولطفلك، خاصة في حالة الرضاعة الطبيعية؛ لذا عندما تقررين إنقاص وزنك عليك اختار القرار الأكثر حكمة لكِ وهو أن تفقدي وزنك بطريقة صحية، تجعلك تتجنبين اسباب عدم نزول الوزن بعد الولاده ويمكنك اتباع الآتي:

  • التركيز على الفواكه والخضروات، الدهون الغير مشبعة، والحبوب الكاملة.
  • الأطعمة المليئة بالألياف مثل: الحبوب الكاملة والمكسرات، والفواكه والخضروات، تمد جسدك بالعناصر الغذائية الخاصة بكِ، كما تشعرك بشبع أكثر.

تناولي كميات أقل

تناول كميات أقل من الطعام سيقلل وزنك طيلة الوقت، كما يساعد في تثبيت الوزن مع مرور الوقت، واحرصي على عدم تخطي وجبات، أو تقليل كمية الخضروات والفواكه كثيرًا؛حتى لا تفقدي العناصر الغذائية الحيوية التي تحتاجينها.

تجنبي الأطعمة المغرية

إن كنتِ لا تستطيعين التحكم في شهيتك عندما ترين الأطعمة المليئة بالدسم، أو الأطعمة السريعة، احرصي على إحاطة نفسك بالخضروات والفواكه، والأطعمة الأخرى المغذية، واستبدليها بها طيلة الوقت.

لا تجربي خطط سريعة لإنقاص وزنك

فليست هناك عصا سحرية تمكنك من خفض الوزن بسرعة، لذا لا تتعجلي الأمر.

ممارسة الرياضة

قديمًا كان يعتقد أن على المرأة الانتظار لستة أسابيع حتى يمكنها البدء في ممارسة الرياضة، لكن فكرة الانتظار هذه قد انتهت، إن كنتِ قد مارست رياضة أثناء فترة الحمل، وولدتِ ولادة طبيعية، يمكنك ممارسة رياضة خفيفة خلال أيام من الولادة، أو بمجرد شعورك أنك أصبحتِ مستعدة، أما إذا كنتِ قد تعرضتِ لولادة معقدة هنا ينبغي عليكِ مراجعة طبيبك قبل بدء التمرين بشكل عام.

قد تتمكنين من ممارسة الرياضة عندئذ بعد من 4 إلى 6 أسابيع من الولادة، وعندما يقرر طبيبك أنك أصبحت بصحة تسمح بممارسة التمرينات افعلي الآتي:

احرصي على راحة أكثر

إن كنتِ مازلت في مرحلة الرضاعة، و ترضعين رضاعة طبيعية، قومي بإرضاع طفلك قبل التمرين مباشرة، حتى لا تجهدين سريعًا، واحرصي على ارتداء حمالات صدر قوية، وملابس مريحة أثناء التمرين.

ابدئي بالتدريج

ابدئي ببطء، في البداية تمرينات بسيطة تعمل على دعم العضلات لديك، مثل عضلات البطن والظهر، ثم اضيفي التمرينات الأكثر شدة بالتدريج، على أن تكون تمرينات متوسطة الشدة، مثل: المشي السريع، أو ركوب الدراجة على أرض مستوية.

اشركي بعض الصديقات معكِ

يمكنكِ أن تشتركي مع بعض المقربات أثناء عمل التمرينات الرياضية، أو دعوة بعض الأمهات معكِ للقيام بالمشي اليومي، أو الاشتراك في صف للتمرينات الرياضية سويًّا، فالعمل مع الآخرين يمكن أن يكون أكبر وسيلة لتحفيزك.

شرب الماء أثناء الرياضة

تذكري دائمًا أن تشربي كمية وفيرة من الماء، قبل وبعد كل تمرين، وتذكري أنه ينبغي أن تتوقفي تمامًا عن ممارسة الرياضة إن شعرتِ بالألم، فقد تكون هذه علامة أن التمرينات ستكون مضرة لكِ في هذا الوقت.

إنقاص الوزن بطرق غير الرياضة

ارقصي قليلًا

الرقص من أفضل وسائل إنقاص الوزن بشكل عام، فلستِ بحاجة ملحة للذهاب لدرس زومبا لإنقاص الوزن، يمكنك القيام ببعض الرقصات المرحة أمام طفلك؛ لتدعيم الشعور بالسعادة لديك، يمكنك أيضًا أن تقومي بحمله بينما ترقصين، ولكن ببطء وثبات، اجعلي منها فرصة للعب مع طفلك وتسليته وخسارة بعض الوزن في نفس الوقت، ولكن احذري عندما تقومين برياضة أثناء حملك طفلك، وتجنبي الخطوات العنيفة والسريعة، وضعي شيئًا حولك أثناء الرقص، وقومي بحركات خفيفة وبطيئة.

العبي مع طفلك

لا شيء يفوق ذلك، أن تحملي طفلك بين يديك وتقومين بأرجحته ببطء وبحركات لطيفة، ولكن كوني حذرة أيضًا، يمكنك وضع طفلك على قدمك بينما تستلقين، وقومي بهز رجلك ولكن برفق، وإن كنتِ غير واثقة من قدرتك على القيام بذلك اكتفي باللعب بجانبه بينما هو ينظر إليكِ.

اقرأ أيضاً: نصائح غذائية هامة للمرضعات لإنقاص الوزن بأمان.

طعام يساعدك في إنقاص الوزن

والآن حان وقت الحديث عن الأطعمة الصحية التي يمكنك تناولها أثناء فترة إنقاص الوزن يمكنها أن تقلل من اسباب عدم نزول الوزن بعد الولاده ، وهي:

السالمون

لا يوجد شيء كالغذاء المثالي، لكن عندما نتحدث عن الغذاء المثالي للأمهات، فلا يوجد شيء كسمك السالمون، فهو كغيره من الأسماك الدهنية الأخرى يحتوي على نوع من الدهون يسمى DHA، وهذا الهرمون يعتبر عنصر حيوي في تطوير الجهاز العصبي للطفل.

يحتوي لبن الأم على هرمون DHA، ولكن مستوياته تكون أعلى بكثير لدى الأمهات اللاتي يتناولن سمك السالمون في طعامهن، وقد يساعد هذا الهرمون أيضًا في تحسين حالتك المزاجية، فقد أوضحت الدراسات أنه قد يلعب دورًا هامًا في منع اكتئاب ما بعد الولادة.

ولكن احذري من تناول كميات كبيرة من السالمون؛ للحد من كمية الزئبق التي يتعرض لها طفلك، والتي يجب تجنبها، وبالرغم من أن السالمون يحتوي على كميات قليلة من الزئبق مقارنة بالأسماك الأخرى مما يجعله أفضل أنواع الأسماك للسبب ذاته، فعدد الوجبات التي يجب تناولها منه يجب ألا تزيد عن وجبتين رئيسيتين في الأسبوع، أو من الممكن تقليل الكمية في كل أسبوع، كأن تأكلي ثلاث وجبات في أسبوع، ثم تقليلها إلى واحدة في الأسبوع الذي يليه.

منتجات الألبان قليلة الدسم

في كل الحالات سواء تحبين اللبن أم لا، عليكِ أن تشربي كمية كافية من اللبن لتغذية طفلك؛ لأنه يحتوي على العناصر الغذائية الهامة التي يجب إمداد طفلك بها، مثل: فيتامين “د” اللازم لتقوية العظام، وفيتامين “ب”، ومصدر غني بالكالسيوم اللزم لنمو الجهاز العظمي لطفلك؛ ولبناء عظامه، وكذلك لتلبية احتياجاتك الخاصة من الكالسيومـ، فتناولي ثلاثة أكواب من الكالسيوم على الأقل بشكل يومي ضمن نظامك الغذائي.

لحم بقر قليل الدسم

ادعمي طاقتك كأم جديدة بمصدر غني بالحديد كلحم البقر قليل الدسم،؛ لأن نقص الحديد قد يؤدي لاستنزاف طاقتك اللازمة في إطعام طفلك، وتحتاجين كأم لتناول المزيد من البروتين وفيتامين ب 12، واللحم البقري مصدر غني بكليهما.

البقوليات

الفاصولياء والبقول وخاصة الداكنة اللون، مثل: الفاصولياء الحمراء، تعتبر مصدر غني بالحديد، هام للمرضعات وخاصة النباتيات، وكذلك تحتوي على بروتين نباتي عالي الجودة.

التوت

الفاكهة والعصير خيار أمثل لكِ، فيجب أن تحصلي على كمية كافية من المعادن والفيتامينات اللازمة لصحة أفضل لكِ؛ ولإمدادك بالطاقة، ويعتبر التوت مصدر غني بها.

الأرز البني

قد تميلين أكثر لتقليل كمية الكربوهيدرات التي تتناولينها؛ للعودة إلى وزنك السابق، لكن خسارة الوزن بشكل سريع سيؤثر على كمية وجودة الحليب التي تعطينها لطفلك، لذا عليكِ بإدخال حبوب كاملة داكنة اللون لغذائك، مثل الأرز البني، والذي يعطي جودة أعلى للحليب الذي يحصل عليه طفلك منك، كما يساعد على عدم ارتفاع نسبة السكر في الدم.

البرتقال

البرتقال فاكهة متاحة يمكن توفيرها، ومغذية في نفس الوقت، فالبرتقال والفاكهة الحمضية الأخرى من الأطعمة الممتازة، حيث تكون الأم بحاجة إلى فيتامين أكثر من الحامل، فإن كنتِ لا تجدين وقتًا لتناول وجبة خفيفة، اشربي بعضًا من عصير البرتقال الغني بفيتامين C، ويمكنك اختيار نوعًا غنيًّا بالكالسيوم أيضًا؛ للحصول على مشروب غني أكثر.

البيض

البيض عنصر هام لجعل حليبك غني أكثر، يمكنك إدخاله في سلطتك على الغداء، أو الفطور، أو ادخاله مع سلطة على العشاء؛ لأنه يحتوي على دهون ال DHA الغنية التي يحتاجها طفلك.

الخبز الأسمر

يحتوي الخبز الأسمر على حمض الفوليك الذي يعتبر عنصر حيوي لنمو طفلك في المراحل المبكرة بالحمل، والرضاعة أيضًا، كما يحتوي الخبز الأسمر على الكثير من الألياف والحديد.

الخضار الورقي

الخضروات الورقية تحتوي على عناصر غذائية مفيدة لطفلك مثل السبانخ والقرنبيط؛ لأنها غنية بفيتامين A، وتعتبر مصدر غني بالكالسيوم وفيتامين C والحديد كذلك، كما تحتوي على مضادات أكسدة طبيعية، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية.

الحبوب الكاملة

تعتبر الحبوب الكاملة من أفضل الأطعمة اللازمة التي يجب أن تدخل في النظام الغذائي، لأنها مليئة بالفيتامينات والعناصر الغذائية الصحية لكِ ولطفلك، قومي بتحضير فطور صحي شهي يحتوي على الحليب وبعض الحبوب الكاملة، وضعي عليه القليل من الفاكهة، مع بعض الحبوب الكاملة مثل الشوفان.

الماء

عند البدء في أي حمية غذائية ينبغي عليكِ أن تفكري أول شيء بالماء، وخاصة عند إنقاص الوزن بعد الولادة؛ حتى لا تتعرضي للجفاف؛ وللحفاظ على مستويات الطاقة وإنتاج الحليب، وكذلك من أجل الحصول على رطوبة جيدة؛ لذا عليكِ تعزيز السوائل التي تتناولينها من عصائر، وماء، وحليب، ولكن تجنبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل: الشاي، والقهوة، فلا تتناولي أكثر من كوبين إلى ثلاث أكواب بشكل يومي، أو بدليها بأخرى منزوعة الكافيين؛ ذلك لأن الكافيين عندما يصل إلى طفلك عبر الحليب سيجعله سريع الانفعال، وينام بشكل سيء، وقلة شرب الماء بشكل عام تعتبر من اسباب عدم نزول الوزن بعد الولاده ، ومن أسباب عدم نجاح الكثير من الحميات الغذائية.

بالتأكيد عزيزتي القارئة تريدين معرفة اسباب عدم نزول الوزن بعد الولاده ؛ لمحاولة تجنبها قدر الإمكان، ويمكن الاعتماد على بعض الخطوات التي يمكن أن تساعدكِ في إنقاص وزنك بعد الولادة بعد تخطي أشهر ما بعد الولادة، وتتخلصي من الوزن الزائد بسبب الجنين، ثم تبدئين نظامًا غذائيًّا صحيًّا، لذا بعد هذه المقالة نرجو أن نكون قد أمددناكي بالمعلومات والإجابات الكافية حول هذا الموضوع وللمزيد من الأسئلة والاستفسارات يمكنك حجز موعد من لايت كلينك من هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً